معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


2 مشترك

    تفريغ دروس القاعدة النورانية للاستاذة سما

    avatar
    احب الله


    تفريغ دروس القاعدة النورانية  للاستاذة سما Empty تفريغ دروس القاعدة النورانية للاستاذة سما

    مُساهمة من طرف احب الله الإثنين 11 مايو 2009, 12:44 am


    بسم الله الرحمن الرحيم

    هنا صفحة تفريغ دروس الاستاذة سما

    لشرح ا لقاعدة النورانية


    **************************

    منقول من ملتقى الداعيات للاستاذة

    **************************

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحــمـد لله وصـلّــى الله **** عــلــى نـبـيـه ومـصـطـفـاه
    مـحـمـدٍ وآلـه وصـحـبـه **** ومـقـرئ الـقـرآن مـع مـحـبّـه



    أسأل الله أن يجزي عنا خير الجزاء صاحبات هذه التفريغات


    ويجزي معلمتنا سما خيرا ما جرى به معلم أن طلابه

    تحميل الملف من
    هنا

    مبادئ علم التجويد

    تعريف التجويد:

    لغـــــةً:التحسين

    اصطلاحاً : تلاوة القرءان وفق ما أنزله الله على قلب رسوله صلى الله عليه و سلم ويتحقق ذلك بإخراج كل حرف من مخرجه واعطائه حقه ومستحقه

    سؤال: ما معنى حقه ومستحقه من الصفات؟؟


    حق الحرف من الصفات اللازمة الثابتة التي لا تنفك عنه أبدا.

    عندنا مثلا حروف القلقلة
    إذا كانت ساكنة فلابد لنا أن نقلقلها لكن إذا كانت متحركة ننطقها بحركتها.

    أيضا الجهر والشدة و الاطباق الحروف الأربعة الصاد والضاد والطا و الظا هذه حروف اطباق نقول عنها وهكذا..
    وبعد ذلك نأتي إلى مستحق الحرف من الصفات أي الصفات العارضة مثل التفخيم والترقيق طبعا التفخيم إذا أتى الحرف مفتوحاوبعده ألف يكون في أرفع درجات التفخيم والمد والقصر والسكون والسكت هذه كلها من مستحق الحرف ؛ طيب هذه من الصفات العارضة.

    سؤال:ماذا تعني الصفات العارضة؟

    *أي تكون معها أحيانا وأحيانا تنفك عنها

    سؤال:مبادئ علم التجويد موضوعها ما هو ؟؟؟

    * حروف القرآن الكريم

    حكمه شرعاً : العمل به فرض عين على كل من يقرأ القرءان والعلم به فرض كفاية
    _قال بن الجزري :

    وَالأَخْذُ بِالتَجْوِيدِ حَتْمٌ لازِمُ مَنْ لَمْ يُجَوِّدِ الْقُرْءَانَ آثِمُ

    لأنَّهُ بـهِ الإِلَـهُ أَنْــزَلا وَهَكَذا مِنْـهُ إِلَيْنَا وَصلا

    ثمرته : صون اللسان عن اللحن ( الميل عن الصواب ).

    فضله : هو من أشرف العلوم وأفضلها لتعلقه بكلام الله.

    واضعه : - وضعه عملياً : الحبيب صلى الله عليه و سلم لأنه تلقاه من جبريل عليه السلام مجوداً وكذلك تلقاه الصحابة – ثم التابعون – ثم تابعو التابعين حتى وصل إلينا بالتواتر غضاً طرياً.

    - ووضعه علمياً : وقعَّد قواعده وقضاياه العلمية قيل أبو الأسود الدؤلى – وقيل حفص بن عمر الدورى – وقيل أئمة القراء.

    أسباب وضعه : دخول كثير من الأعاجم فى الإسلام بسبب الفتوحات الإسلامية وخشية أن يصيبه التحريف.

    نسبته من العلوم : هو من أشرف العلوم الشرعية لأنه يتعلق بكلمات القرءان.

    قواعــده : يتوقف التجويد على أربعة أمور :

    1. معرفة مخارج الحروف . 3.معرفة ما يطرأ من أحكام عند تجاور الحروف.
    2. معرفة صفاتها. 4 . معرفة أحكام الوقف والابتداء .

    كيفية حدوث الصوت

    تعريف الصوت : الصوت هو تخلخل وتموُّج فى طبقات الهواء تدركه الأذن البشرية فإذا تخلخل الهواء واهتز وأدركته الأذن أطلقنا عليه (الصوت المسموع) ولكن هناك درجة معينة لاهتزاز الهواء تناسب السمع البشرى .

    س: كيف يحدث الصوت فى الطبيعة ؟

    ج: 1- تصادم جسمين صلبين أو احتكاكهما مثل تصادم حجرين .
    2- تباعد جسمين بينهما قوة ترابط مثل تمزيق ورقة .
    3- اهتزاز الأجسام مثل الشوكة الرنانة .

    بداية نحمد الله رب العالمين الذي جعل لنا الكلمات والحروف كي نعبّر عن أنفسنا بها فهذه نعمة من نعم الله التي أنعم الله بها علينا لأنه هناك أناس ليس لديهم هذه النعمة .فيجب علينا
    أولا/ أن نحمد الله عليها(ونصرفها في طاعته لكي نحقق شكر النعمة).

    ثانيا/ كل شي في الطبيعة له صوت مثلا عندنا العصفور له صوت الديك له صوت الغسالة لها صوت كل شيء في الدنيا له صوت لكن الحمد لله الذي ميّزنا على كثير مما خلق.

    فسبحان الله حينما نتكلم ونتحدث نتكلم بحروف مرتبة واضحة نرتبها تماما ونعبر بها عن نفسنا.

    سؤال: كيف يحدث صوت الحرف؟؟

    من المعروف أن هناك حروف ساكنة وحروف متحركة.
    الحروف الساكنة :

    • عند نطق حرف ساكن (أبْ) يحدث تصادم بين الشفتين العليا والسفلى وتختلف قوة التصادم حسب قوة الحرف.

    إذاً الحـــروف الساكنة تخـــرج بالتصادم بين طرفى عضو النطق
    الحروف المتحركة وحروف القلقة
    • عند نطق حرف متحرك (مَ) يحدث تباعد بين طرفى عضو النطق وهما الشفتين يصاحبه تباعد بين الفكين .

    إذاً الحروف المتحركة تخرج بالتباعد بين طرفى عضو النطق وسماه إبن سينا (القلع) .
    أيضا تخرج بالتباعد بين طرفي عضوي النطق حروف القلقلة "قطب جد" مثال: اقْ / ادْ / اجْ .

    تخرج *باهتزاز الحبال الصوتية*.

    سؤال: ماهي الحروف التي تخرج باهتزاز الأحبال الصوتية؟؟

    ثلاثة حروف تخرج باهتزاز الأحبال الصوتية

    الألف الساكنة المفتوح ماقبلها والياء الساكنة المكسور ما قبلها والواو الساكنة المضموم ما قبلها هي حروف المدّ أيضا حروف أخرى تخرج بالاحتكاك هي حروف الهمس مثلا " اتْ "
    التاء منها والكاف "اكْ" مجموعة في * فحَثّه شَخْصٌ سكتْ *


    الدرس الاول الحروف الهجائية

    المفردات (مسميات وهجاء الحرف ):

    عندنا مسمى الحرف وعندنا هجاء الحرف : عندما اجد الحرف بدون حركة فيجب أن اعرف مسماه مثلا : ( ب ) اسمه با ...أما إذا كان الحرف متحرك مثلا : عَبَدَ اقرأها عبد وليس ( عين- با- دال ).

    أ ألف _خالي_ الهمزة مخرجها من اقصى الحلق( اقصى جهاز النطق) لذلك الهمزة تحتاج تحقيق في خروجها .
    ب با _تحتها نقطة_ ننطقها با نمدها بقدار حركتين ومخرها من الشفة بانطباقهما ولكن وجود حرف المد بعدها يحتاج لفتح الفك لتحقيق مخرج المد ونخلص الحرف من الغنة والامالة.

    ت تا _فوقها نقطتان_ التا مخرجها من طرف اللسان مع اصل الثنايا العليا وفيها الهمس خاصة حال كونها ساكنة. ونفس الملاحظات حال وجود حرف المد بعدها

    ث _ثا _فوقها ثلاث نقاط_ والثا مخرجها من طرف اللسان مع اطراف الثنايا العليا، ونفس الملا حظات في حرف التا والبا.

    ج _جيم _تحتها نقطة_ مخرجها من وسط اللسان مع الحنك الاعلى. الجيم فيه صفة الشدة لا بد من الصاق وسط اللسان بشكل جيد في الحنك الاعلى
    ح _حا _خالي مخرجها_ من وسط الحلق. ونراعي نفس ملاحظات حرف البا والتا والثا في حال جاء بعدها حرف مد

    خ _خا _فوقها نقطة_ مخرجها من ادنى الحلق. فيها صفة التفخيم والتفخيم سمن يدخل على الحرف فيمتلئ الفم بصداه.. فلا نضم الشفتين حال النطق بها بل نستفل بالفك واللسان يستعلي ليرتد الحرف الى الداخل.

    د _دال _خالي_ فيه حرف مد وسطه وهو الالف مد طبيعي نحتاج نفتح الفك عند النطق به وعندنا اللام فيها بينية يعني جريان بسيط للصوت أقل من زمن الرخاوة ...

    ذ _ذال_ فوقها نقطة_
    نقول فيه نفس الكلام الذي قلناه في الدال

    ر _را_ خالي_ فيه نفس الكلام السابق في الدال والذال وفيه المد يحتاج فتح الفك ... الا ان الرا فيها تفخيم احيانا ...واهم عامل بالمخفم هو عدم ضم وتحريك الشفتين عند النطق به ..

    ز _زا _فوقها نقطة_ نفس الكلام مع مراعاة مقدار المد

    س _سين_ خالي_ فيه مد طبيعي فيحتاج انخفاض بالفك السفلي واللسان ليخرج صوت المد الى الخارج واضح ونقي ...

    ش _شين_ فوقها ثلاث نقاط_ الشين نفس الكلام الذي قلناه في السين قلنا نهتم عند النطيق بها بالمد الطبيعي ويكون لساني مستفل حتى يخرج صوت المد نقي وواضح بدون اعاقة للصوت من اللسان اذا كان مرتفع ...

    ص _صاد_ خالي_ من الحروف القوية فيه استعلاء واطباق يعني لازم لسانك يكون مرتفع جدا يكاد يكون ملاصق للثة العليا ...

    ض_ ضاد_ فوقها نقطة_ ما قلناه في الصاد نقوله في الضاد ..الا أن مخرج الضاد من إحدى حافتي اللسان مع ما يحاذيها من الأضراس العليا

    ط _طا _خالي _اقوي حرف على الإطلاق كل صفاته قوية فيه اطباق واستعلاء وشدة وجهر.فلا بد ان يكون لساني ملتصق باللثة العليا ليحدث الإطباق

    ظ _ظا _فوقها نقطة_ من طرف اللسان مع الثنايا العليا ونلاحظ عدم اخراج اللسان للخارج بل على حدود الثنايا العليا فقط

    ع _عين _خالي_ يخرج من وسط الحلق وهي من الحروف البينية ومرققة : وجاء بعدها حرف الياء من وسط اللسان والنون من طرف اللسان مع اللثة العليا وهي من حروف البينية ايضا.

    غ _غين _فوقها نقطة_ من حروف ادنى الحلق وهي حرف مفخم ونفس الملاحظات التي ذكرت في حرف العين

    ف_ فا_ فوقها نقطة _تخرج من الثنايا العليا مع باطن الشفة السفلى ناتي بالمخرج ثم نتباعد لنخرج حرف المد

    ق_ قاف _فوقها نقطتان_ من اقصى اللسان مع المنطقة اللينة من الحنك الاعلى.. الحنك اللحمي. وهو حرف مفخم والالف بعدها مفخم لأنها تتبع ما قبلها.

    ك _كاف _ خالي_ يخرج من اقصى اللسان مع الحنك الاعلى في المنطقة القاسية او ما يسمى بالحنك العظمي: وهو حرف مرقق وفيه رخاوة وجريان صوت ونفس فنفتح الفك حال النطق به.

    ل _لام_ خالي_ يخرج اللام من طرف اللسن المستعرض مع اللثة العليا وهو من الحروف البينية.. ونراعي بعد المد فنفتح الفك ثم نعود للشفتين لخروج حرف الميم دون تكلف.

    م_ ميم _خالي_ ولها مخرجين:
    - مخرج صلب من الشفتين بانطباقها دون كز اي دون ضغط.
    - مخرج الغنة : و الميم حرف اغن اولها ميم واخرها ميم وفي وسطها حرف مد فنراعي عدم اخراج حرف المد من الخيشوم فنخرج حرف الميم من الشفتين وننزل بسرعة لخروج حرف المد فنستفل باللسان حتى نتجنب صوت الغنة في المد.

    ن _نون_ فوقها نقطة_ حرف النون: لها مخرجين:
    - مخرج صلب وهو طرف اللسان مع المنطقة العليا المضلعة من اللثة العليا.
    - مخرج رخو وهو مخرج الغنة.

    و _واو _خالي _تخرج من الشفتين وفيها استدارة للشفتين حال خروجها فتضم ثم نفتح ثم نضم لوجود حرف المد في وسطها.

    ه _ها_ خالي_ يخرج من اقصى الحلق وهو اضعف الحروف الهجائية فنعتمد على خروجه من الحلق بقوة حتى يظهر ونفتح الفك بعدها لخروج المد الطبيعي.

    ي_ يا _تحتها نقطاتان _ تخرج من وسط اللسان مع ترك فرجة لخروجها فلا نطبق اللسان ابدا. ونستفل باللسان ونفتح الفم ونخرج حرف المد.
    يا يا تحتها نقطاتان




    جزى الله الاستاذة خير الجزاء

    [size=21]
    avatar
    احب الله


    تفريغ دروس القاعدة النورانية  للاستاذة سما Empty رد: تفريغ دروس القاعدة النورانية للاستاذة سما

    مُساهمة من طرف احب الله الإثنين 11 مايو 2009, 12:49 am

    الدرس الثانى



    توضيح الحروف المتشابهة *


    حروف لها نقطتان ¨ فوق مختلفة الشكل


    ت ق ث ش
    ت=رأسها نحيف
    ق=رأسها مدوّر
    ث= لها سِنََّة واحدة
    ش =لها ثلاث سنون

    الحروف المتماثلة بالشكل المختلفة بالنقاط

    (ص_ص) (ر ز) (_ت _ب_ث ) (د_ذ)


    ونلاحظ

    طيب إذا حذفت من القاف *ق* نقطة ستصبح *ف*
    إذن سيختلف المعنى لذلك يجب علينا أن نفهم الطالب أهمية النقطة،ولكي نبين أهمية الحروف في اللغة العربية.

    مثلا كلمة عظم إذا حذفنا منها النقطة ستصبح عطم إذن بالتالي سيتغيّر المعنى.


    [size=21]الدرس الثاني الحروف الهجائية المركبة

    هذا هو رابط تحميل الدرس في ملف
    حمل من هنا

    سؤال: ماذا نعني بالحروف الهجائية المركّبة؟

    يعني ننطق الحروف بالهجاء لا بالصوت

    سؤال : ماذا نعني بالهجاء لا بالصوت؟

    معناه نذكر فقط الحرف بدون صوته أي حركاته {مثل الضمة الكسرة الفتحة هذه حركات}
    سؤال : طيب كيف نقرأ الدرس الثاني ؟

    طيب كيف نقرأ الدرس الثاني ؟

    نقرؤه هكذا من الكتاب مثال:

    الحرف اـــــنتهجاه ألف
    لا ــــ لام ألف
    بلب ــــ با لام با
    كا ـــــ كاف ألف
    يلب ــــــ يالام با
    تحت ـــــــ تا حا تا
    ثحت ـــــــــ ثا حا تا

    اسمها نتهجى الحرف كأنني أقول لكِ فصلي الكلمة نقرؤها منفصل تهجياهنا سيلاحظ الطالب أهمية النقاط بمجرد ما جعلنا النقطة تحت تغير الشكل و الكلمة فلازم ننتبه جيدا للتنقيط.


    على الطالب ان يقرأ الدرس بنفسه ليدرك الفرق بين الحرف المفرد والحرف المركب،ولايكون هذا إلابعدإتقان وضبط الدرس الأول على أتم وجه.لفت نظر الطالب أنه بالإمكان تركيب مع بعضها بأشكال مختلفة بحسب موقعها:ففي الدرس تكرر بعض الحروف بأشكال مختلفة في عدة كلمات ،فمثلا:في السطر الثالث والرابع تكرر حرف الكاف ثمانية مرات بأشكال مختلفة:

    ك /كب /كت /كا/كل/بكت/تكث

    وكذلك في نفس الدرس تكرر حرف الميم خمس مراتب بأشكال مختلفة

    يم/ نم/تم/ثم/بم

    وغيرهما من الحروف المتكررة،وهنا نلفت نظر الطالب أنه بالأمكان تركيب الحروف المفردة مع بعضها بأشكال مختلفة بحسب موقعها .

    *معرفة حدود الحرف مثل بسم فيجيب الطالب :با ،سين،ميم

    ملاحظة:تصحيح للمخارج والصفات في الدرس الاول والثاني
    avatar
    احب الله


    تفريغ دروس القاعدة النورانية  للاستاذة سما Empty رد: تفريغ دروس القاعدة النورانية للاستاذة سما

    مُساهمة من طرف احب الله الإثنين 11 مايو 2009, 12:50 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الدرس الثالث الحروف المقطعة



    تحميل الملف من
    هنا

    *****************************

    جمع المؤلف رحمه الله جميع الحروف المقطعة قبل البدء في دروس الحركات لان هذه الحروف ليس لها هجاء ولم تعرف لها معان .. "إن لذلك حكمة عند الله فهمناها أو لم نفهمها "وجميع فواتح السورأختلف المفسرون في تفسيرها ولانها تقرا بالتلقي من الشيخ أو المعلم وهي أوئل السور مثل سوره البقره ، وآل عمران والشورى والاعراف

    الحروف النورانية

    الحروف المقطعة فى أوائل بعض سور القرآن:الحروف المقطعة أربعة عشر حرفا مجموعة في قولهم (( نص حكيم له سر قاطع)) أو كما جمعها صاحب التحفة في قوله: (( صله سحيرا من قطعك )).

    ووقعت في فواتح تسع وعشرين سورة من سور القرآن الكريم

    وهي على خمسة أنواع من حيث المبنى :

    1- ذات الحرف الواحد: وذلك في ثلاث سور هي : ( ص، ق، ن ).

    2- ذات الحرفين: وهي: طه، طس، يس- من سور [طه، النمل ويس]

    حم :وتكررت في ست سور هي : [غافر، فصلت، الزخرف، الدخان، الجاثية، الأحقاف ] .

    3- ذات الثلاثة أحرف: وذلك في ثلاث عشرة سورة :
    الم : في فواتح سور [البقرة، آل عمران، العنكبوت، الروم، لقمان، السجدة ]
    الر: في فواتح [ يونس، هود، يوسف، إبراهيم، الحجر ]
    طسم : في فاتحتي [الشعراء و القصص] .

    4- ذات الأربعة أحرف: وهي ألمص في سورة [ الأعراف ] ، والمر في سورة [ الرعـد ]

    5-ذات الخمسة أحرف: وهي كهيعص في فاتحة سورة [ مريم ] وحم عسق في سورة [ الشورى ]

    طريقة قراءة هذه الحروف المقطعة:
    لا تُقرأ هذه الحروف مثل باقي الكلمات، بل تقرأ واحدا واحدا بهجائه بصورة متقطعة، ومن أجل ذلك سميت بالحروف المقطعة.

    فننطق (الم) بهذه الكيفية: (ألفْ لام مّيمْ)، وننطق (طسم) بهذه الكيفية: (طا سينْ ميمْ)، وهكذا بالنسبة للبقية، مع ملاحظة تسكين الأواخر باستمرار. ومراعاة ما يترتب على اجتماع أواخر الحرف بما بعده، من إدغام أو اخفاء..

    وهي من حيث كيفية نطقها ومقدار المد فيها على أربعة أقسام:

    1) ماكان هجاؤه على ثلاثة أحرف ليس فيه حرف مد: وهو حرف الـ : (ألف)

    (2) ماكان هجاؤه على حرفين ثانيهما حرف مد : وتمد مدا طبيعيا بمقدار حركتين وهو خمسة حروف " حي طهر "

    (3) ماكان هجاؤه على ثلاثة حروف أوسطها حرف مد: فيمد ست حركات مدا لازما حرفيا وهي سبعة حروف مجموعة في قولهم
    (( سنقص لكم )).

    (4) ماكان هجاؤه على ثلاثة حروف أوسطها حرف لين: ويمد أربع أو ست حركات وهو حرف العَــيْــن والإشباع هو المقدم ف الاداء لجميع القراء

    تنبيهات:

    ** إذا أدغم الحرف في ما بعده فهو مد لازم حرفي مثقل

    وإن لم يدغم فهو مد لازم حرفي مخفف . مثل ألم : فالمد في (لام) هو مد لازم حرفي مثقل لأنه أدغم فيما بعده، أما المد في (ميم ) فهو مد لازم حرفي مخفف لأنه لم يدغم فيما بعده.

    س1/ لماذا حرف الالف ( ا ) لا يمد ابد ؟

    ج1/ لعدم وجود حرف مد في أوسطه.

    في بداية سورة آل عمران في قوله تعالى: ((الم (1) اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ (2) )) عند وصل ألم بما بعدها لدينا وجهان وصلا:

    1 ـ الإشباع اعتدادا بالأصل ( وهو سكون الميم) وطرحا للعارض ( وهو الحركة العارضة لالتقاء الساكنين)

    2ـ القصر اعتدادا بالحركة العارضة الناتجة عن التخلص من التقاء الساكنين.

    اما أثناء الوقف

    مد الام 6 حركات و الميم 6 حركات مد لازم حرفي مخفف
    avatar
    احب الله


    تفريغ دروس القاعدة النورانية  للاستاذة سما Empty رد: تفريغ دروس القاعدة النورانية للاستاذة سما

    مُساهمة من طرف احب الله الإثنين 11 مايو 2009, 12:52 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الدرس الرابع إتمام الحركات


    تحميل ملف الدرس من
    هنا



    الحركات هي

    الفتحة = الحرف المفتوح بفتح الفم والا كان ناقا

    الضم = من الاخطاء الشائعة عند قراءة القرءان عدم ضم الشفتين عند النطق بالحروف المضموم فكل حرف مضموم لا يتم له الضم الا بضم الشفتين ولا يتم الحرف الا باتمام الحركة

    الكسر =الحرف المكسور لا يتم الا بخفض الفك السفلي والا كان الكسر ناقصا

    فإن الحروفتنقص بنقص الحركات وتزيد بزيادة الحركات فتكون حينئذ من اللحن الجلي،لان النقص من ذات الحروف اقبح من ترك الصفات .
    قاعده عامة/ ( الضمة بنت الواو ‘ والكسره بنت الياء ، والفتحه بنت الالف )

    وذلك له صور منها :

    1/ عدم تحقيق الحركه التي بعدها سكون : ( كنطق الضمه التي بعدها سكون حركه بين الضمة والفتحة(ولكمْ فيها ) ولتلافي ذلك لابد من ضم الشفتين عند كل ضمة بعدها سكون ،وكذلك الكسرة التي بعدها التي بعدها سكون فإنها تنطق حركة بين الكسرة والفتحة نحو (المدثر)ولتلافي ذلك نحقق الحركة من غير إفراط ولاتفريط .

    2/ عدم تحقيق الحركه المتواليه :الحركات الثلاث المتوالية فأكثر يستثقل اللسان العربي نطقها لذلك يختلس بعض الحركات فلا تكون حركة نحو (يعدكم )لدال والكاف متواليه الضم .وللتخلص من ذلك لابد من التدقيق في الحركات كلها بحيث يكون الزمن واحدا في الجميع ،ولكن لاينبغي الزيادة في التدقيق لئلا يتولد بعدها حرف مد .

    3/ توالي الحركه مع حرف مجانس لها :
    1-الكسرة التي بعدها ياء : فإن الياء والكسرة متجانستان غير أن الياء أقوى فتشبع الكسرة ويتولد منها ياء مدية كما في (مالك يوم الدين)

    2-الضمة التي بعدها واو : فالواو والضمة متجانستان غير أن الواو أقوى من الضمة ،فتشبع الضمة ويتولد منها واو مدية ،كما في (اياك نعبد واياك)فيلزم تحقيق الضمة من غير اشباع .

    4/ ابدال السكون : نحو قلقلة النون الساكنه أو الميم الساكنه( مهْطعين ) وللتخلص من ذلك لا بد من إعطأء الحرف الساكن زمنا بثباته في المخرج.

    5/ اشباع الحركه : فيتولد بعد الفتحة ألف عمّ تقرأ( عما)،ويتولد بعد الضمة واو نحو (ويعف) تقرأ (ويعفو)، ويتولد بعد الكسرة يا نحو (رب )

    تقرأ(ربي )،لذلك لابد من تحقيق الحركات من غير إفراط ولاتكلف حتى لاتذهب الحركة أو بعضها ،ولايتولد بعدها حرف مد مجانس لها .

    6/ عدم تحقيق الحرف اذا توالى : ويكون بأكل بعض الحروف اذا توالى سواء في كلمة واحده كما في ( تتمارى) أو كلمتين كما في ( فصل لربك).لهذا لابد من أحداث توازن بين الحرفين بحيث يستغرق نطق أحدهما نفس زمن نطق الحرف الاخر

    اذن الحركات ثلاث الفتحة ، الضمة ، الكسرة

    1-يشرح المعلم للطالب الحركات هكذا :
    -الفتحة تكون فوق الحرف هكذا بَ
    -الكسرة تكون تحت الحرف هكذا بِ
    -لبضمة تكون فوق الحرف هكذا ب

    مع توضيح شكل كل من الحركات الثلاث وطريقة نطقها .

    2- الالف إذا كان عليه أي حركة ينطق همزة (أَ ،أِ ، أٌ ).

    3-يقرأ الطالب الحرف المتحرك بمقدارة (حركة) ولايزيد حتى لايتولد المد أو شبه مد ،ولايسرع في لوقف حتى لايتولد الهمزة في نهاية الصوت .

    4- يقوم المعلم بتعليم الطالب الحرف بالحركات الثلاثة ويترك الطالب فيها فترة فإذا اتقن الحرف الأول يقوم الطالب اعطائه درسا جديدا سطرا او سطرين وهكذا بعد كل جزء بسيط من الدرس الجديد يترك الطالب فترة زمنية للمراجعة والتكرار حتى يرسخ في ذهن الطالب واذا حدث العكس وتوالت الدروس بعضها بعد بعض دون أن ترسخ في الذهن أدى ذلك إلى التخبط في الدروس التالية لأن كل درس جديد له صلة بالدرس القديم

    5- يجب على الطالب مراعاة الايقاع *في الصوت والوزن أثناء النطق.

    وكما قال الشيخ:

    وذو انخفاض بانخفاض للفم *** يتم والمفتوح بالفتح افهم
    وكل مضموم فلــــــن يتـــما *** إلا بضم الشفتـــــين ضما
    فإن ترى القارئ لم تنطبقــا *** شفاهه بالضم كـــن محققا
    بأنــه مــنــتــقص ما ضــما *** والواجب الـــنطـق به متما

    ونقول ببساطة شديدة أن الفتحة هى بنت الألف أي تشترك معها في نفس المخرج واصل مخرجهما واحد والكسرة بنت الياء والضمة بنت الواو
    avatar
    احب الله


    تفريغ دروس القاعدة النورانية  للاستاذة سما Empty رد: تفريغ دروس القاعدة النورانية للاستاذة سما

    مُساهمة من طرف احب الله الإثنين 11 مايو 2009, 12:53 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    الدرس الخامس الحروف المنونة



    رابط تحميل الملف وورد من هنــــــا

    *السؤال الأول :

    كيف يتم دراسة الحروف المنونة وماذا تسمى ؟ مع ذكر مثال؟
    نبين الفتحتين و الضمتين والكسرتين ----ً،---ٌ،----ٍ وصوتها وموقعها وشكلها .وتسمى تنويناً.


    الحروف ـــــــ طريقة الهجاء ـــــــــــــــ ملاحظات

    باًـــــــــــــ با فتحتين بَنْ ـــــــــــــــــ فقط بالسكون من دون غنة
    بٍ ــــــــ با كسرتين بِنْ ـــــــــــــــــــ فقط بالسكون من دون غنة
    بَنْ - بِنْ ـــــــــــــت يشبك الأول والثاني مع مراعاة الغنة و الإيقاع
    بٌ ــــــــــــــ بُنْ ـــــــــــــ فقط بالسكون من دون غنة
    بَنْ – بِنْ - بُنْ ـــــــــــــ يشبك الأول والثاني والثالث مع مراعاة الغنة و الإيقاع

    السؤال الثاني :

    لماذا رسمت الألف في تنوين الفتح؟
    تبعا للقاعدة الاملائيه وحتى تتم عليها بالمد العوض.

    *السؤال الثالث :


    متى يعطى درس التنوين ؟
    بعد الرزانة و إتقان الإيقاع أثناء القراءة.
    avatar
    احب الله


    تفريغ دروس القاعدة النورانية  للاستاذة سما Empty رد: تفريغ دروس القاعدة النورانية للاستاذة سما

    مُساهمة من طرف احب الله الإثنين 11 مايو 2009, 12:56 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    حياكن الله يا قمرات

    الدرس السابع الحروف الطويلة


    لان الدرس السادس كان عبارة عن تدريبات


    رابط تحميل الدرس ملف وورد
    هنــــــــا


    . مد صلة هاء الكناية (الصلة الصغرى)

    التعريف : هو صلة هاء الكناية بواو مدية إذا كانت مضمومة وبياء مدية إذا كانت مكسورة ووقعت بين متحركين إلا أن يكون بعدها همزة قطع فتكون صلة كبرى وتلحق بالمد الفرعي

    تعريف هاء الكناية : هي الهاء الزائدة المكنى بها عن المفرد المذكر الغائب وتوصل بياء مدية إذا كانت مكسورة وواو مدية إذا كانت مضمومة بشرط أن تقع بين متحركين

    سبب تسميته:

    أ- مد صلة:
    لأنه في هذه الحالة يجب وصل الهاء بواو أو ياء ممدودة بمقدار حركتين وذلك لإشباع حركة الهاء.

    ب- صغرى:
    لأنه يمد حركتين فقط كالطبيعي وكذلك للتفريق بينه وبين النوع الآخر لعدم وجود سبب المد الزائد عن الطبيعي


    الصلة الكبرى

    هو أن تأتي هاء الضمير بين متحركين و يأتي بعد الهاء همزة قطع.


    ملاحظة:

    يستثنى من هذه القاعدة قوله تعالى: (وَ إن تَشْكُرُواْ يَرْضَهُ لَكُمْ)، لأن أصلها "يرضاه" فأتى قبل الهاء حرف ساكن وهو الألف.
    نحو: (ماله أخلده).

    مقدار مده: يمد خمس حركات جوازاً، ويجوز فيه المد والقصر كالمنفصل. ملاحظةيكون في الوصل فقط




    ما هو الفرق بين درس الحركات الطويلة وحروف المد؟

    الفرق بينهما فقط في الهجاء ولكن في النطق لا يوجد اختلاف.
    ما هي الحركات الطويلة مع ذكر مثال ؟

    بالنسبة لمصاحف الرسم العثماني هي الألف الخنجرية والياء المقلوبة والواو

    الحروف ـــــــــــــــــــــــــ معناه ـــــــــــــــــــ طريقة الهجاءــــــــــــــــــــــــــــــــ مقدار المد
    ب|ـــــــــــــــــــــــــــــ فتحة طويلةـــــــــــ با فتحة طويلة با ـــــــــــــــــــــ بمقدار الف (حركتان)

    ب ـــــــــــــــــــــــــــــــــ كسرة طويلةـــــــ با كسرة طويلة بي ـ ـــــــــــــــــــــــ حركتان

    با بي

    ب ــــــــــــــــــــــــــــــــ ضمة طويلة ــــــــــــ با ضمة طويلة بو ـــــــــــــــــــــــــــــ حركتان

    با بي بو

    قارني بين درس الحركات والتنوين والحركات الطويلة؟

    الحروفـ ــــــــــــ طريقة الهجاءــــــــــــــــــــ ملاحظات
    ب ـــــــــــــــــــــ با فتحة طويلةباـــــــــــــــ مقدار المد حركتان
    ب ـــــــــــــــــــــــ با كسرة طويلة بي
    با بي يشبك الأول والثاني

    ب ـــــــــــــــــ با ضمة طويلة بو

    با بي بو يشبك الأول والثاني والثالث

    بً ـــــــــــــ با فتحتين ــــــــــ باً
    بٍ ــــــــــــــ با كسرتين بٍ

    باً بٍ يشبك الأول بالثاني مع بقاء الغنة مقدار حركتين

    بٌ ـــــــــــ ب ضمتين بٌ

    باً بٍ بٌ يشبك الأول بالثاني بالثالث مع بقاء الغنة مقدار حركتين

    بَ ـــــــــ با فتحةـــــــ بَ
    بِ ــــــــــ با كسرة ـــــــــ بِ

    بَ بِ يشبك الأول بالثاني
    بُ ــــــــــ با ضمة ــــــــــــ بُ

    بَ بِ بُ يشبك الحرف الأول بالثاني بالثالث بمقدار حركة واحدة فقط

    ملاحظة:

    هذه الحروف الطويلة لم استطع كتابتها بالكمبيوتر (راجعي درس الحركات الطويلة )
    avatar
    احب الله


    تفريغ دروس القاعدة النورانية  للاستاذة سما Empty رد: تفريغ دروس القاعدة النورانية للاستاذة سما

    مُساهمة من طرف احب الله الإثنين 11 مايو 2009, 12:58 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الدرس الثامن _ حروف المد_

    وهو من تفريغ معلمتنا الغالية سما جزاها الله عنا خير الجزاء ورفع قدرها في الدارين ان شاء الله



    رابط تحميل الدرس في الملف ووردهنــــــا





    *حروف المدّ*

    إن شاء الله سنستفتح بالحديث عن حروف المدّ

    أول ما نبدأ الكلام عن حروف المدّ نتكلم عن الفرق بين درس المدّ ودرس الحركات الطويلة ، فقط

    في طريقة التهجّي، إذن حينما أسألكن ما الفرق بين درس الحركات الطويلة وبين حروف المدّ تقولين فقط في التهجّي لكن لا يختلف في النطق ولا في مقدار المدّ؛

    بمعنى لا أمدّ ثلاث حركات أو أربع أو خمس حركات ..كلها مدّ واحد فقط الفرق في طريقة التهجّي

    مثلا : بَ'فتحة طويلة (بَا) بِى كسرة طويلة (بِي)= (بَابِي) * مدّ حركتين *
    بُو ضمّة طويلة (بُو) = بَ'بِى بُو (بَابِي بُو)
    بهذا الشكل لكن انتبهن في حروف المدّ كيف ستكون طريقة نطقُنَّ لها بهذا الشكل :

    مثلا بَابا . ألف فتحة (بَا).. بُوا. واو ضمّة بُوا = بَا بُوا.. بِىبا.ي كسرة (بِي)
    بَا بُوا بِى أيضا هنا *مدّ حركتين*.

    طيب مادام قلنا مدّ حركتين وهو مقدار المدّ الطبيعي ، أتوسم فيكن أنكن عندكن خلفية مسبقة

    عن التجويد ، نبدأ ؟ ..بَا با . ألف فتحة (بَا).. بُوابا. واو ضمّة بُوا .. بِىبا.ي كسرة (بِى)
    = بَا بُوا بِى
    هي ليست صعبة عليكنّ إن شاء الله

    الحروف الآن أمامنا (يعني في الكتاب) لكن يوم الإختبار لن تكون كذلك لأنكن ستُختبرْنَ غيْباً

    لذلك دائما أقول لكن استمعن للأشرطة واحفظن الدروس أولا بأول .
    طيب حبيباتي ؟؟..

    با ألف فتحة با .. باواو ضمة بوا = با بوا .. باي كسرة بي = بابوا بى .

    بهذا الشكل ما فيها أية صعوبة.

    الآن نتكلم عن المدّ الطبيعي ويكون عندنا خلفية عنه.. أنتن لستنّ مطالبات به في الاختبار (يعني التجويد) لكن مطالبات به تطبيقيا...سؤال معناه أننا لازم نحفظ الكتاب؟.هذا يعتمد على كثرة و تكرار سماعك للشريط بهذا تكونين تعودتِ عليه بهذا الشكل ستجدين نفسكِ تردّدين النورانية وحدكِ بدون الاستعانة بالكتاب إذن لن نصل لهذه الدرجة إلا بالحفظ عن ظهر غيب
    إن شاء الله ما عليكن سوى أن تخلصن العمل لله فهي حروف قرآنية فنحتسب على الله أن يكتب لنا الأجر * لا أقول ألم حرف بل نقول ألف حرف ولام حرف وميم حرف.
    نعود للحديث عن المدّ الطبيعي قليلا فقط هي مقدّمة للدرس..
    النورانية تقريبا هي ثلاث أرباع التجويد إن لم تكن كلها

    تعريف المدّ الطبيعي

    المدّ الطبيعي الأصلي :

    هو الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به يعني مثلا عندنا : ''قَالَ'' فيها مدّ طبيعي ألف ساكنة وما قبلها مفتوح لن أستطيع قول : قل تغير شكلها وحتى أنها صارت "قُلْ" أمر بعدما كانت فعل ماض في ''قَالَ'' لذلك لن نستطيع حذف الألف في قال وهنا يتجلى معنى لا تقوم ذات الحرف إلا به ولا تستقيم الكلمة إلا بوجوده ولا يتوقف على سبب من همز أو سكون بل يكفي وجود حرف مدّ اللين. ضابطه أن لا يقع بعد حرف المدّ واللين همز ولا سكون .


    [size=21]سؤال : لماذا سمّي طبيعيا؟


    سمي مدّا طبيعيا لأنّ صاحب الطبيعة السليمة لا ينقصه عن حدّ ولا يزيد عليه نقول .وسمي أصليا لأنه أصل لكل المدود .

    سؤال: كيف مقدار حركتان؟

    بعض الناس عند المدّ بالأصابع وهذا خطأ لا يعتبر قياس أبدا العدّ بالأصابع في المدّ.. لماذا؟ مثلا أنا حركتي بطئية غيري حركته سريعة وهكذا لاتصلح هذه الطريقة ..إذن ماهي الحركة الصحيحة لقياس المدّ؟؟ كأنّي أقول مثلا قوقو إذا كانت مضمومة وفي الفتحه كذلك والكسر كذلك ،وهكذاكأني أنطق الحرف المتحرك مرتين بنفس الحركة مع كثرة سماع الشيوخ القراء تساعد كذلك على تعديل وضبط مقدار المدّ عندكن.

    ملاحظات يجب مراعاتها عند المد الطبيعي :

    1- مساواة المد الطبيعي في (و،ي ،ا)

    2- عدم همز المد في اخره أو وضع هاء خاصة عند الوقف على المتطرف منه مثل (والضحى).

    3- عدم مدها عند الوقف عليها أكثر من حركتين ، نحو (ويقول الكافر ياليتني كنت ترابا)فيمد القارئ الألف أكثر من حركتين ،ليعلم أنه أنتهى من التلاوة

    4- عدم خفائها عند الوقف يؤدي إلى الوقف على حرف متحرك وليس على حرف مد مثل (الضحى )تقرأ( والضح )

    بهذا الشكل انتهينا من حروف المدّ

    مثال أخير : خَا *خا ألف فتحة* (خا).. خى
    *خا يا كسرة* (خي)
    = خاخي ..خوا *خا واو ضمّة* (خوا)
    = خَا خِى خُوا

    ************

    *حروف اللّين*

    بداية ماهو حرف اللين ؟

    حرف اللين هو أن يأتي حرف اللين قبل الحرف الأخير في الكلمة ويوقف على الحرف الأخير بالسكون العارض الأصلي.

    // مثال: كلمة *خَوْف* طبعا نحن نقف على الواو والياء الساكنتان المفتوح ما قبلهما ، يجوز أن نقف على مدّ اللين حركتين أو أربع حركات أو ست حركات .

    طبعا في حال الوقف فقط نقول عنه وقف لين لكن في الوصل نقول عنه حرف لين ويكون مقدار مدّه مادون المدّ الطبيعي؛ ونحن نقرأ النورانية نقرؤها في حال الوصل أو الوقف ؟؟..هذا سؤال..

    طبعا كل النورانية نقرؤها جميعها في حال الوصل لا نقرؤها أبدا في حال الوقف أبداَ لأننا لو قرأناها في حال الوقف كان كل الحروف سَكّنَّاها بالوقف ؛ طبعا العرب لا تبدأ بساكن ولا تقف على متحرك.

    غاليتي انتبهي على هذه الملاحظة النورانية كلها تقرأ في حال الوصل

    حرف اللّين في حال الوصل يكون مقدار مدّه دون المدّ الطبيعي ننتبه أن لا نحدث غنّة عند المدّ لأن هناك بعض الناس أرجو أن لا تكنّ منهن يحدثون مع المدّ غنّة غالبا عند مدّ الياء أومد الواو ،قد يكون هذا سببه خِلْقِي كالمصابين باللحمية أو ما يعرف بالخيشوميين يخرج صوتهم من الأنف .

    كيف تتأكدّين أنّ حرف المدّ لم تلحق به الغنّة اعملي التالي امسكي بالخيشوم ومُدِّي بعد ذلك

    فإذا صارت دبدبة في الصوت هذا معناه أنكِ تغُنِّين عند المدّ فلابد لكِ أن تتخلّصي من هذه الغنّة ، كيف تتخلصين منها ، الحل هو أنكِ تأتين بكلّ حروف المدّ (الألف والواو والياء) وتمسكين عند الخيشوم

    وتضمين الحرف وتتممين ضمّ وحتى الكسر لأن اتمام الحركة من الأسباب المساعدة على التخلص من الغنّة في المدّ (حروفهما الواو والياء الساكنتان المفتوح ما قبلهما).

    سؤال: لماذا سمّيت حروف اللّين؟

    سميت بذلك لسهولة نطقها

    ملاحظة

    حبيباتي ننتبه للإيقاع والاتزان في الصوت وننتبه أنّنا مثلا نقول كلمة ''بَوْء''بهذا الشكل خطأ أن نشدّد في الواو اللينية والياء اللينية لابدّ أن نخرجها بسهولة مع مراعاة عدم زيادة المدّ .
    مقدارها : ممكن إذا كنت تعلمين أحد أطفالك أو أخوكِ الصغير عن طريق الصفقة أو النط مثلا تقولين له بمقدار النطّة أو الصفقة يكون مقدار مدّها .سأعطيكن مثالا على ذلك بما أنكنّ تسمعنني بطريقة الطفقة : ''تاواو فتحة تَوْ''(صفقة) ''تاي فتحة تَيْ'' (صفقة) تَوْ (صفقة) تَيْ (صفقة) بهذا الشكل إذن مقدار الصفقة هو مقدار المدّ لحروف مدّ اللين وهذا الذي اخبرتكن عنه بداية أن مقداره ما دون المدّ الطبيعي .

    مثال آخر :

    سِين واو فتحة سَوْ .. سين يا فتحة سَيْ = سَوْ سَيْ بهذا الشكل

    دال واو فتحة دَوْ ..دال يا فتحة دَيْ = دَوْ دَيْ بهذا الشكل أيضا

    طيب غالياتي ننتبه.. ننتبه دائما على الإيقاع والوزن ، كيف سينضبط عندك ِ الإيقاع والوزن بكثرة التدريب و سماع أشرطة الشيخ اسامة قاري إن شاء الله بهذه الطريقة ينضبط إيقاعكِ .

    تنبيه وملاحظة هامة :
    عدم إخراج الغنّة مع المدّ في أي نوع من المدود بتاتا ، فالغنّة لا نخرجها إلافي حروف الغنّة فقط..( الغنّة لا تخرج إلا في حروف الغنّة النون الساكنة والميم الساكنة).

    ملاحظة : أنصحكنّ بمراجعة دروس التجويد الخاصة بالمدّ جيدا راجعنّ مدّ اللين والمدّ الطبيعي

    أتمنى أن تهتمن بالتجويد بارك الله فيكنّ لكي تجني ثمرتين ثمرة النورانية و ثمرة التجويد
    وأرجو من الله بعد هذه الدروس تصرن مدرّسات وتعلمنّ غيركنّ.


    وفي الختام
    أنصحكنّ حبيباتي بقراءة الكتاب جيدا والاهتمام بهذا الأمر وسماع الأشرطة إن استطعتن أن تنسخن الأشرطة مثلا على الجوال أو على مسجل وتسمعين لها وتديمين السماع
    بارك الله فيكن

    انتهى الدرس
    avatar
    احب الله


    تفريغ دروس القاعدة النورانية  للاستاذة سما Empty رد: تفريغ دروس القاعدة النورانية للاستاذة سما

    مُساهمة من طرف احب الله الإثنين 11 مايو 2009, 1:00 am


    بسم الله الرحمن الرحيم

    درس السكون

    السكون عبارة عن رأس حا فوق الحرف

    الحرف الساكن يقرأ اثناء التهجي مرة واحدة مع الحرف السابق
    طريقة التهجي
    أَأْ ـــ همزة همزة فتحة أَأْ
    إأْ ـــ همزة همزة كسرة إأْ
    أَأْ إأْ
    أُأْ ـــ همزة همزة ضمة أُأْ
    أَأْ إأْ أُأْ

    يجب مراعاة صفات الحروف فنراعي التفخيم والترقيق والهمس والقلقلة ...

    يجب التمييز بين الحروف المتقاربة والمتجانسة
    (ث – س ) (ذ – ز ) (ض – ظ ) ( ت – ط ) ( ق – ك )
    نحاول ان ننطق كل حرف من هذه الحروف الساكنة مع الهمز مثال
    أتْ _ أطْ

    ثم نجعل الحرف الاول متحرك والاخر ساكن لنضمن لنميز بينهما اكثر
    تَ طْ
    ونتهجي تا طا فتحة ت ط

    أمثلة على التهجي


    تفريغ دروس القاعدة النورانية  للاستاذة سما Sne5pixsya_thumb

    تدريبات على السكون
    ملاحظات على الدرس

    الملاحظة1

    متى تكون الغنّة في النون الساكنة و التنوين ؟

    - إذا لم يكن بعدهما حرف من حروف الإظهار (حروف الحلق )
    إذا لم يكن بعدهما حرف اللام أو حرف الرا

    الملاحظة2

    متى تفخم الراء الساكنة

    فخم الراء في ثمان حالات :

    1ـ إذا كانت مفتوحة. مثل : رَب .
    2 ـ إذا كانت مضمومة. مثل : رُبما .
    3 ـ إذا كانت ساكنة بعد فتح. مثل : الأرْض .
    4 ـ إذا كانت ساكنة بعد ضم. مثل :قُـرْءان
    5 ـ إذا كانت ساكنة بعد ساكن قبله مفتوح. مثل : والعَصْرْ .
    6 ـ إذا كانت ساكنة بعد ساكن فبله مضموم. مثل : خُسْرْ .
    7 ـ إذا كانت ساكنة بعد كسر عارض (همزة وصل). مثل : ارْجعى .
    8 ـ إذا كانت ساكنة بعد كسر أصلى ،
    وبعدها حرف استعلاء في كلمة واحدة. مثل : مِرْصاداً ، قِرْطاس .

    متى ترقق الراء

    وترقق الراء في حالات :
    1 ـ إذا كانت مكسورة. مثل : فـرِح .
    2 ـ إذا كانت ساكنة وقبلها كسر أصلى،
    وبعدها حرف استفال. مثل : فِرْعون .
    3 ـ إذا كانت ساكنة وقبلها كسر أصلى ،
    وبعدها حرف استعلاء ، لكن في كلمة أخرى. مثل : أنذِرْ قـومك .
    4 ـ إذا كانت ساكنة وقبلها ساكن قبله مكسور. مثل : حِجْرْ .
    5 ـ إذا كانت ساكنة وقبلها ياء ساكنة ،
    مدية أولينة ، ولا تكون في هذه الحالة إلا متطرفة. مثل : نذيـرْ ، خـيْرْ .
    6 ـ إذا كانت ساكنة متطرفة ، وقبلها كسر. مثل : اصـبِرْ

    صورة توضح أحكام الراء
    بالضغط عليها سيتم التكبير باذن الله
    تفريغ دروس القاعدة النورانية  للاستاذة سما Tcuwoc2ouq_thumb

    _ ماهي حروف الاستعلاء؟

    حروف الاستعلاء مجموعة في خص ضغط قظ

    4_ ما هو السكت؟

    هو قطع الصوت زمنا دون زمن الوقف ,من غير تنفس , وبنيّة العودة إلى القراءة ويتعلمها الطفل بالتلقي
    5_ اذا اردنا الوقف على الكلمة نسكن الحرف الاخير

    6_ إذا رقفنا على كلمة تنتهي بحرف مد : فيجب إثبات حرف المد

    7- عند الوقف على التا المربوطة تقرأ (هـ ) واذا وقفنا على تنوين الفتح نقف عليها بالالف مد عوض (يسرًا)

    8_ من السكتات الواجبة لحفص من طريق الشاطبية
    "من راقٍ" "بل ران"

    8_ الإمالة :
    هي أن تقرب الفتحة من الكسرة , والألف من اليا
    من غير قلب خالص ولا إشباع مبالغ فيه
    كما في سورة هود


    9
    (ءَآلْئَنَ)


    لها وجهان صحيحان للقراءة لحفص عن عاصم بطريقة الشاطبية

    –1- هو وجه الابدال : هو ابدال همزة الوصل بالف مدية تمد بقدار ست حركات لزوما
    طريقة القراءة :
    1-(ء ) همزة ألف لام مد فتحة طويلة آلْ (6 حركات ) همزة فتحة طويلة ءا ءَآلْئَ' نون فتحة نَ ((ءَآلْئَنَ)

    2- وجة التسهيل : التسهيل هو تسهيل همزة الوصل بين الألف والهمز – مع عدم المد مطلقاً (ننطق الهمزمسهلة بدون أن نمد بعدها)

    طريقة قراءتها: همزة فتحة (أ) – همزة لام فتحة (أل) بدون مد نسهل الهمز (ءال)— همزة فتحة طويلةء ا ءَالْئَ' نون فتحة نَ
    (ءَآلْئَنَ)
    avatar
    احب الله


    تفريغ دروس القاعدة النورانية  للاستاذة سما Empty رد: تفريغ دروس القاعدة النورانية للاستاذة سما

    مُساهمة من طرف احب الله الإثنين 11 مايو 2009, 1:02 am


    بسم الله الرحمن الرحيم



    درس الشدة
    اولا:لا بد ان نتعرف على الشدة وكيفية شكلها وأين تضع طبعا تضع الشدة فوق الكلمة

    ثانيا:الحرف المشدد عبارة عن حرفان مدغمان الاول ساكن والثاني متحرك فيصيران حرفا واحدا مشددا

    ثالثا:كيف نقرا الحرف المشدد؟

    نقرا الحرف المشدد مرتين

    1-في المرة الاولى مع الحرف السابق له مثل السكون

    2-وفي المرة الثانية بمفردة او مع الحرف الذي يليه اذا كان مشددا او ساكنا

    رابعا:قاعدة السكون

    الباء المتحركه+الباء الساكنه=حرفا واحدا مشددا بحسب الحركة التي كانت على الباء الفتح او الضم والكسر

    خامسا:اذا كان الحرف المشدد ميم أو نون لابد من إظهار الغنة حيث أنها اكمل ماتكون الغنه في الميم والنون

    سادسا:عند قراءة الشدة لا تظهر القلقلة أبدا

    طريقة التهجي


    1_ أبَّ

    ــ همزة با فتحة أبْ – با فتحة بَ ـــــــ أبَّ

    2- إبَّ ــــــ همزة با كسرة إِبْ – با فتحة بَ – إِبَّ - (أبَّ إبَّ )

    3- أَبَّ همزة با ضمة أُب – با فتحة بَ – أُبَّ - (أبَّ إبَّ أُبَّ)

    ملاحظات على درس التدريبات على الشدة

    يجب مراعاة النبر :

    - في اليا و الواو المشددتين ( مثل : قوّة , البيّنة )
    حتى لا يلتبس على السامع بين الشّدة والمد
    - في حال الوقف عل كلمة تنتهي بالهمزة ( مثل : السماء )
    حتى لا تضيع الهمزة في نهاية الكلمة
    - في حال الوقوف على حرف مشدد نأتي بالنبرة
    ماعدا مع الميم والنون المشددتان :
    لأن غنتيهما تبين أن الشدة عبارة عن حرفين.


    - (لا تأمناَّ) أصل الكلمة (لا تأمَنُنا )
    فيها حكم الإشمام – والاشمام هو : _(هو ضم للشفتين بلا تراخي ولا صوت بعد تسكين للحرف )

    (ءاعجمي) من قوله تعالى: (ءاعجمي وعربي) (فصلت 44):
    فقد قرأها حفص بتسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة والألف. وهي واجبة التسهيل ولا يوجد لها وجه آخر..


    قواعد هامة

    طريقة التهجي أثناء تطبيق أحكام النون الساكنة والتوين والميم الساكنة

    _الإظهار:




    وهو اظهار النون الساكنة والتنوين عند حروف مخصوصة ويسمى اظهارا حلقيا وكذا اظهار الميم الساكنة عند جميع الحروف ما عدا الباء والميم ويسمى اظهارا شفويا

    طريقة التهجي ؟

    تكون بتهجي الحروف كما هي مرسومة ( مثل النطق تماما ) ولا شيء فيها


    -الإخفاء

    تكون بتهجي الحروف كما هي مرسومة ( مع مراعاة الإخفاء والغنة أثناء الوصل )



    القلب

    يكون التهجي بحذف النون الساكنة واستبدالها بميم ساكنة
    ومع التنوين تحذف النون الساكنة من التنوين وتقلب إلى ميم ساكنة


    مثال_ لينبذن تصبح ليمبذن

    الادغام




    حمل الدرس من هنا


    قاعدة منع التقاء الساكنين




    حمل الدرس من هنـــــــا


    الحمد الله الذي بنعمته تتم الصالحات أسأل العليم رب العرش العظيم

    أن ينفعنا بما علمنا في هذه الدورة المباركة ويجزي معلمتا سما عنا خير الجزاء
    زادي التوحيد
    زادي التوحيد


    تفريغ دروس القاعدة النورانية  للاستاذة سما Empty رابط متن القاعدة النورانية تحقيق أسامة قارى

    مُساهمة من طرف زادي التوحيد الأربعاء 13 مايو 2009, 1:11 am



    بسم الله الرحمن الرحيم

    اليكم
    http://www.mediafire.com/?ddiz1mytmv4


    هذا رابط يعمل بإذن الله لتحميل متن النورانية تحقيق اسامة قارى

    حبيبتى أحب الله.. جزاكى الله خيرا
    قد قمت بالمهمة عنك وفقك الله وأعانك على أمرك

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 26 أبريل 2024, 10:59 am