بسم الله الرحمن الرحيم
هنا صفحة تفريغ دروس الاستاذة سما
لشرح ا لقاعدة النورانية
**************************
منقول من ملتقى الداعيات للاستاذة
**************************
بسم الله الرحمن الرحيم
الحــمـد لله وصـلّــى الله **** عــلــى نـبـيـه ومـصـطـفـاه
مـحـمـدٍ وآلـه وصـحـبـه **** ومـقـرئ الـقـرآن مـع مـحـبّـه
أسأل الله أن يجزي عنا خير الجزاء صاحبات هذه التفريغات
ويجزي معلمتنا سما خيرا ما جرى به معلم أن طلابه
تحميل الملف من هنا
مبادئ علم التجويد
تعريف التجويد:
• لغـــــةً:التحسين
• اصطلاحاً : تلاوة القرءان وفق ما أنزله الله على قلب رسوله صلى الله عليه و سلم ويتحقق ذلك بإخراج كل حرف من مخرجه واعطائه حقه ومستحقه
سؤال: ما معنى حقه ومستحقه من الصفات؟؟
حق الحرف من الصفات اللازمة الثابتة التي لا تنفك عنه أبدا.
عندنا مثلا حروف القلقلة
إذا كانت ساكنة فلابد لنا أن نقلقلها لكن إذا كانت متحركة ننطقها بحركتها.
أيضا الجهر والشدة و الاطباق الحروف الأربعة الصاد والضاد والطا و الظا هذه حروف اطباق نقول عنها وهكذا..
وبعد ذلك نأتي إلى مستحق الحرف من الصفات أي الصفات العارضة مثل التفخيم والترقيق طبعا التفخيم إذا أتى الحرف مفتوحاوبعده ألف يكون في أرفع درجات التفخيم والمد والقصر والسكون والسكت هذه كلها من مستحق الحرف ؛ طيب هذه من الصفات العارضة.
سؤال:ماذا تعني الصفات العارضة؟
*أي تكون معها أحيانا وأحيانا تنفك عنها
سؤال:مبادئ علم التجويد موضوعها ما هو ؟؟؟
* حروف القرآن الكريم
حكمه شرعاً : العمل به فرض عين على كل من يقرأ القرءان والعلم به فرض كفاية
_قال بن الجزري :
وَالأَخْذُ بِالتَجْوِيدِ حَتْمٌ لازِمُ مَنْ لَمْ يُجَوِّدِ الْقُرْءَانَ آثِمُ
لأنَّهُ بـهِ الإِلَـهُ أَنْــزَلا وَهَكَذا مِنْـهُ إِلَيْنَا وَصلا
• ثمرته : صون اللسان عن اللحن ( الميل عن الصواب ).
• فضله : هو من أشرف العلوم وأفضلها لتعلقه بكلام الله.
• واضعه : - وضعه عملياً : الحبيب صلى الله عليه و سلم لأنه تلقاه من جبريل عليه السلام مجوداً وكذلك تلقاه الصحابة – ثم التابعون – ثم تابعو التابعين حتى وصل إلينا بالتواتر غضاً طرياً.
- ووضعه علمياً : وقعَّد قواعده وقضاياه العلمية قيل أبو الأسود الدؤلى – وقيل حفص بن عمر الدورى – وقيل أئمة القراء.
• أسباب وضعه : دخول كثير من الأعاجم فى الإسلام بسبب الفتوحات الإسلامية وخشية أن يصيبه التحريف.
• نسبته من العلوم : هو من أشرف العلوم الشرعية لأنه يتعلق بكلمات القرءان.
• قواعــده : يتوقف التجويد على أربعة أمور :
1. معرفة مخارج الحروف . 3.معرفة ما يطرأ من أحكام عند تجاور الحروف.
2. معرفة صفاتها. 4 . معرفة أحكام الوقف والابتداء .
كيفية حدوث الصوت
تعريف الصوت : الصوت هو تخلخل وتموُّج فى طبقات الهواء تدركه الأذن البشرية فإذا تخلخل الهواء واهتز وأدركته الأذن أطلقنا عليه (الصوت المسموع) ولكن هناك درجة معينة لاهتزاز الهواء تناسب السمع البشرى .
س: كيف يحدث الصوت فى الطبيعة ؟
ج: 1- تصادم جسمين صلبين أو احتكاكهما مثل تصادم حجرين .
2- تباعد جسمين بينهما قوة ترابط مثل تمزيق ورقة .
3- اهتزاز الأجسام مثل الشوكة الرنانة .
بداية نحمد الله رب العالمين الذي جعل لنا الكلمات والحروف كي نعبّر عن أنفسنا بها فهذه نعمة من نعم الله التي أنعم الله بها علينا لأنه هناك أناس ليس لديهم هذه النعمة .فيجب علينا
أولا/ أن نحمد الله عليها(ونصرفها في طاعته لكي نحقق شكر النعمة).
ثانيا/ كل شي في الطبيعة له صوت مثلا عندنا العصفور له صوت الديك له صوت الغسالة لها صوت كل شيء في الدنيا له صوت لكن الحمد لله الذي ميّزنا على كثير مما خلق.
فسبحان الله حينما نتكلم ونتحدث نتكلم بحروف مرتبة واضحة نرتبها تماما ونعبر بها عن نفسنا.
سؤال: كيف يحدث صوت الحرف؟؟
من المعروف أن هناك حروف ساكنة وحروف متحركة.
الحروف الساكنة :
• عند نطق حرف ساكن (أبْ) يحدث تصادم بين الشفتين العليا والسفلى وتختلف قوة التصادم حسب قوة الحرف.
إذاً الحـــروف الساكنة تخـــرج بالتصادم بين طرفى عضو النطق
الحروف المتحركة وحروف القلقة
• عند نطق حرف متحرك (مَ) يحدث تباعد بين طرفى عضو النطق وهما الشفتين يصاحبه تباعد بين الفكين .
إذاً الحروف المتحركة تخرج بالتباعد بين طرفى عضو النطق وسماه إبن سينا (القلع) .
أيضا تخرج بالتباعد بين طرفي عضوي النطق حروف القلقلة "قطب جد" مثال: اقْ / ادْ / اجْ .
تخرج *باهتزاز الحبال الصوتية*.
سؤال: ماهي الحروف التي تخرج باهتزاز الأحبال الصوتية؟؟
ثلاثة حروف تخرج باهتزاز الأحبال الصوتية
الألف الساكنة المفتوح ماقبلها والياء الساكنة المكسور ما قبلها والواو الساكنة المضموم ما قبلها هي حروف المدّ أيضا حروف أخرى تخرج بالاحتكاك هي حروف الهمس مثلا " اتْ "
التاء منها والكاف "اكْ" مجموعة في * فحَثّه شَخْصٌ سكتْ *
الدرس الاول الحروف الهجائية
المفردات (مسميات وهجاء الحرف ):
عندنا مسمى الحرف وعندنا هجاء الحرف : عندما اجد الحرف بدون حركة فيجب أن اعرف مسماه مثلا : ( ب ) اسمه با ...أما إذا كان الحرف متحرك مثلا : عَبَدَ اقرأها عبد وليس ( عين- با- دال ).
أ ألف _خالي_ الهمزة مخرجها من اقصى الحلق( اقصى جهاز النطق) لذلك الهمزة تحتاج تحقيق في خروجها .
ب با _تحتها نقطة_ ننطقها با نمدها بقدار حركتين ومخرها من الشفة بانطباقهما ولكن وجود حرف المد بعدها يحتاج لفتح الفك لتحقيق مخرج المد ونخلص الحرف من الغنة والامالة.
ت تا _فوقها نقطتان_ التا مخرجها من طرف اللسان مع اصل الثنايا العليا وفيها الهمس خاصة حال كونها ساكنة. ونفس الملاحظات حال وجود حرف المد بعدها
ث _ثا _فوقها ثلاث نقاط_ والثا مخرجها من طرف اللسان مع اطراف الثنايا العليا، ونفس الملا حظات في حرف التا والبا.
ج _جيم _تحتها نقطة_ مخرجها من وسط اللسان مع الحنك الاعلى. الجيم فيه صفة الشدة لا بد من الصاق وسط اللسان بشكل جيد في الحنك الاعلى
ح _حا _خالي مخرجها_ من وسط الحلق. ونراعي نفس ملاحظات حرف البا والتا والثا في حال جاء بعدها حرف مد
خ _خا _فوقها نقطة_ مخرجها من ادنى الحلق. فيها صفة التفخيم والتفخيم سمن يدخل على الحرف فيمتلئ الفم بصداه.. فلا نضم الشفتين حال النطق بها بل نستفل بالفك واللسان يستعلي ليرتد الحرف الى الداخل.
د _دال _خالي_ فيه حرف مد وسطه وهو الالف مد طبيعي نحتاج نفتح الفك عند النطق به وعندنا اللام فيها بينية يعني جريان بسيط للصوت أقل من زمن الرخاوة ...
ذ _ذال_ فوقها نقطة_ نقول فيه نفس الكلام الذي قلناه في الدال
ر _را_ خالي_ فيه نفس الكلام السابق في الدال والذال وفيه المد يحتاج فتح الفك ... الا ان الرا فيها تفخيم احيانا ...واهم عامل بالمخفم هو عدم ضم وتحريك الشفتين عند النطق به ..
ز _زا _فوقها نقطة_ نفس الكلام مع مراعاة مقدار المد
س _سين_ خالي_ فيه مد طبيعي فيحتاج انخفاض بالفك السفلي واللسان ليخرج صوت المد الى الخارج واضح ونقي ...
ش _شين_ فوقها ثلاث نقاط_ الشين نفس الكلام الذي قلناه في السين قلنا نهتم عند النطيق بها بالمد الطبيعي ويكون لساني مستفل حتى يخرج صوت المد نقي وواضح بدون اعاقة للصوت من اللسان اذا كان مرتفع ...
ص _صاد_ خالي_ من الحروف القوية فيه استعلاء واطباق يعني لازم لسانك يكون مرتفع جدا يكاد يكون ملاصق للثة العليا ...
ض_ ضاد_ فوقها نقطة_ ما قلناه في الصاد نقوله في الضاد ..الا أن مخرج الضاد من إحدى حافتي اللسان مع ما يحاذيها من الأضراس العليا
ط _طا _خالي _اقوي حرف على الإطلاق كل صفاته قوية فيه اطباق واستعلاء وشدة وجهر.فلا بد ان يكون لساني ملتصق باللثة العليا ليحدث الإطباق
ظ _ظا _فوقها نقطة_ من طرف اللسان مع الثنايا العليا ونلاحظ عدم اخراج اللسان للخارج بل على حدود الثنايا العليا فقط
ع _عين _خالي_ يخرج من وسط الحلق وهي من الحروف البينية ومرققة : وجاء بعدها حرف الياء من وسط اللسان والنون من طرف اللسان مع اللثة العليا وهي من حروف البينية ايضا.
غ _غين _فوقها نقطة_ من حروف ادنى الحلق وهي حرف مفخم ونفس الملاحظات التي ذكرت في حرف العين
ف_ فا_ فوقها نقطة _تخرج من الثنايا العليا مع باطن الشفة السفلى ناتي بالمخرج ثم نتباعد لنخرج حرف المد
ق_ قاف _فوقها نقطتان_ من اقصى اللسان مع المنطقة اللينة من الحنك الاعلى.. الحنك اللحمي. وهو حرف مفخم والالف بعدها مفخم لأنها تتبع ما قبلها.
ك _كاف _ خالي_ يخرج من اقصى اللسان مع الحنك الاعلى في المنطقة القاسية او ما يسمى بالحنك العظمي: وهو حرف مرقق وفيه رخاوة وجريان صوت ونفس فنفتح الفك حال النطق به.
ل _لام_ خالي_ يخرج اللام من طرف اللسن المستعرض مع اللثة العليا وهو من الحروف البينية.. ونراعي بعد المد فنفتح الفك ثم نعود للشفتين لخروج حرف الميم دون تكلف.
م_ ميم _خالي_ ولها مخرجين:
- مخرج صلب من الشفتين بانطباقها دون كز اي دون ضغط.
- مخرج الغنة : و الميم حرف اغن اولها ميم واخرها ميم وفي وسطها حرف مد فنراعي عدم اخراج حرف المد من الخيشوم فنخرج حرف الميم من الشفتين وننزل بسرعة لخروج حرف المد فنستفل باللسان حتى نتجنب صوت الغنة في المد.
ن _نون_ فوقها نقطة_ حرف النون: لها مخرجين:
- مخرج صلب وهو طرف اللسان مع المنطقة العليا المضلعة من اللثة العليا.
- مخرج رخو وهو مخرج الغنة.
و _واو _خالي _تخرج من الشفتين وفيها استدارة للشفتين حال خروجها فتضم ثم نفتح ثم نضم لوجود حرف المد في وسطها.
ه _ها_ خالي_ يخرج من اقصى الحلق وهو اضعف الحروف الهجائية فنعتمد على خروجه من الحلق بقوة حتى يظهر ونفتح الفك بعدها لخروج المد الطبيعي.
ي_ يا _تحتها نقطاتان _ تخرج من وسط اللسان مع ترك فرجة لخروجها فلا نطبق اللسان ابدا. ونستفل باللسان ونفتح الفم ونخرج حرف المد.
يا يا تحتها نقطاتان
جزى الله الاستاذة خير الجزاء
[size=21]