معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


2 مشترك

    صفحة تفريغ دروس القراءات العشر

    avatar
    احب الله


    صفحة تفريغ دروس القراءات العشر Empty صفحة تفريغ دروس القراءات العشر

    مُساهمة من طرف احب الله الإثنين 22 يونيو 2009, 1:22 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ان شاء الله يتم هنا تفريغ الدروس
    والاخت تتابع التفريغ هنا
    كل درس بعنوانه ورقمه حتى يسهل المتابعة
    وتكون الدروس كلها مسلسلة فى صفحة واحدة
    لذلك يرجى من الاخوات عدم الرد فى الصفحة
    كى لا تقطع تسلسل الدروس
    ويكتفى بالدعاء للاخت التى تفرغ الدرس بظهر الغيب
    تقبل الله منها ومن الجميع
    فاطمة سند
    فاطمة سند


    صفحة تفريغ دروس القراءات العشر Empty رد: صفحة تفريغ دروس القراءات العشر

    مُساهمة من طرف فاطمة سند الثلاثاء 23 يونيو 2009, 2:00 am

    دورة علم القراءات:
    الدرس الاول:
    مبادىء علم اصول القراءات:


    اعلمي أن علم أصول القراءات كغيره من الفنون له مبادئ عشرة
    إن مبادئ كل فن عشرة الحد والموضوع ثم الثمرة

    وفضله ونسبته والواضع والاسم الاستمداد حكم الشارع

    مسائله والبعض بالبعض اكتفى ومن درى الجميع حاز الشرفا

    أولا: الحد:أى التعريف:

    وهو علم يعرف به كيفية النطق بالكلمات القرآنية وادائها اتفاقا واختلافا مع عزو كل وجه لناقله

    أو:هو علم يعرف به اتفاق الناقلين لكتاب الله تعالى واختلافهم فى أحوال النطق به من حيث السماع

    ثانيا: الموضوع:

    الكلمات القرآنية من حيث أحوال النطق بها وكيفية أدائها التى بُحث عنها فيه كالمد والقصر والإظهار .......... إلخ

    ثالثا: ثمرته:

    العصمة من الخطأ فى القرآن ومعرفة ما يَقرأ به كل واحد من الأئمة وتمييز ما يُقرا به ومالا يُقرا به

    رابعا: فضله:

    من أشرف العلوم المتعلقة بكلام الله عز وجل

    خامسا: نسبته لغيره من العلوم:

    علم من العلوم الشرعية الذي جاء بها الشارع

    سادسا:واضعه:

    من الناحية العملية: رسول الله صلى الله عليه وسلم كما تلقاه عن جبريل عن رب العزة

    من الناحية العلمية: أئمة القراءة وقال البعض انه "ابو عمرو حفص الدورى"

    وأول من دون فيه هو " أبو عبيد القاسم بن سلام"

    سابعا:الاسم:

    علم القراءاتجمع قراءة بمعنى وجه مقروء به

    ثامنا:استمداده:
    من النقول الصحيحة المتواترة عن أئمة القراءة الموصولة بالسند عن النبي صلى الله عليه وسلم

    تاسعا:حكم الشارع فيه:
    الوجود الكفائى تعلما وتعليما

    عاشرا:مسائله(قواعده الكلية):

    أى كقولنا كل ألف منقلبة عن ياء يميلها حمزة والكسائى ويقللها ورش بخلف عنه مثل:الإمالة- الإظهار

    بعض المسائل والمفاهيم

    أولا: بعض فوائد اختلاف القراءات
    1-الدلالة على صيانة كتاب الله وحفظه من التبديل والتحريف على كونه على هذه الأوجه الكثيرة


    2- التخفيف على هذه الأمة وتسهيل القراءة عليها


    3- إعجاز القرآن في إيجازه حيث تدل كل قراءة على حكم شرعي دون تكرار اللفظ ودون تناقض في الأحكام
    مثال:" وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم الى الكعبين"قرئ بالنصب والخفض
    قرئ بالنصب: لبيان حكم غسل الرجل فى الوضوء فيكون العطف على وجوهكم
    قرئ بالخفض: لبيان حكم المسح على الخفين عند وجود مقتضياته فيكون العطف على برؤوسكم

    4- بيان ما يحتمل أن يكون مجملا في قراءة أخرى كقراءة:يطهْرن، يطهّرن فى قوله تعالى " ولا تقربوهن حتى يطهْرن" قرئت بالتشديد والتخفيف فقراءة التشديد مبينة لقراءة التخفيف
    فالحائض لا يحل وطئها ولا تقرا القرآن بانقطاع الدم فقط ولكن حتى تتطهر بالماء

    *شروط القراءة الصحيحة:
    1- التواتر:-إذ أجمع عليه الأصوليون والفقهاء والمحدثون والقراء ولا تثبت إلا به وإلا كانت قراءة شاذة ولو وافقت رسم المصحف ( يسمى صحة السند)

    2-موافقة القراءة لوجه من وجوه اللغة العربية ولو ضعيفا
    مثال:"وصية ً لأزواجهم " قرئت "وصية ٌ لأزواجهم" قرئ بالرف على أنها مبتدأ مؤخر وقرئ بالنصب على أنها مفعول مطلق.

    3-موافقة القراءة للرسم العثمانى ولو احتمالا
    مثال: فى سورة الفاتحة قوله تعالى " ملك يوم الدين" ممكن تقرأ " ملك يوم الدين" بدون ألف بعد الميم فيحتملها الرسم لن الألف مشار إليها (الواحد الصغير).

    وجمعها ابن الجزرى فى طيبة النشر:
    فكل ما وافق وجه نحو وكان للرسم احتمالا يحوى

    وصح إسنادا فهو القرآن فهذه الثلاثة الأركان

    وحيثما يختل ركن اثبتِ شذوذه ولو أنه في السبعة


    تعريف القارئ والمقرئ:

    المقرئ: من عَلم القراءة أداءً ورواها مشافهة وأ ُجيز أن يعّلم غيره

    القارىء:هو الذى جمع القرآن حفظا عن ظهر قلب وله مراتب:

    1-مبتدئ:وهو من أفرد الى ثلاث روايات
    2-متوسط:وهو من أفرد الى اربع أو خمس روايات
    3-المنتهى:وهو من عرف من الروايت أكثرها واشهرها

    ما هى شروط المقرىء:
    مسلما- عاقلا- بالغا-ثقة-مأمونا- ضابطا- خاليا من الفسق ومسقطات المروءة وأن يتأدب بآداب حملة القرآن

    ولا يجوز أن يقرئ إلا مما تلقاه ممن توفرت فيه هذه الشروط

    ما هو الفرق بين القراءة والرواية والطريق؟

    القراءة:كل خلاف نُسب لإمام من الأئمة العشرة مما أجمع عليه الرواة فهو قراءة
    الرواية:كل ما نُسب للأخر عن القارئ ولو بواسطة
    الطريق: كل ما نُسب للأخر عن الراوي وإن سفل


    وجه الرواية ووجه الدراية
    وجه الرواية:هو المنقول عن الشيوخ بسند متصل الى الرسول صلى الله عليه وسلم وهو وجه إلزام.
    وجه الدراية: القياس العلمي واجتهاد العلماء (فمن يقرأ إجازة كاملة ولم يأتي بالروم والإشمام فليس عليه شيء)فهو ليس ملزم

    الخلاف الواجب والخلاف الجائز

    الخلاف الواجب:هو ما ورد في القراءة والرواية والطريق ولابد أن يأتي بها جميعا ولو أخل بوجه منها كان نقصا في الرواية (كأوجه البدل مع اللين لورش)ونطلق عليه وجه رواية

    الخلاف الجائز:هو خلاف الأوجه على سبيل التخيير والإباحة فلو أتى بوجه أجزأ عن الباقي كأوجه البسملة- الوقف-السكون-الروم-الإشمام ونطلق عليه وجه دراية

    لماذا نسبت القراءات إلى الأئمة القراء؟

    لأن كل واحد منهم قضى مدة حياته يقرأ بالقراءة التى اشتهر بها ويقرئ بها الناس فعُرف بها فيقال قراءة نافع فهذه النسبة إليه نسبة مداومة وملازمة وقراءة وإقراء وليست النسبة نسبة ابتداع واجتهاد فالقراءات بالتلقي عن المشايخ المتصلي السند

    *تنبيه هام: هناك خطأ قول" إن منشأ اختلاف القراءات احتمال الرسم العثماني"
    وهذا القول خطا لأن هذه الروايات هكذا أنزلت وكذلك أن القرآن تلقاه النبي صلى الله عليه وسلم عن جبريل عن رب العزة ثم الصحابة والتابعين ثم كتب فى عهد عثمان. وهذا دليل فالقرآن قرئ أولاً ثم كتب وليس العكس

    الأحكام المطردة والأحكام المنفردة

    الأحكام المختلف فيها على قسمين:

    الأحكام المطردة:كل حكم كل ِ جارٍفي كلِ ما تحقق فيه شرط ذلك الحكم مثل المدود
    وتسمى الأصول

    الأحكام المنفردة: هي ما يذكر في السور من كيفية قراءة كل كلمة قرآنية مختلف فيها بين القراء مع عزو كل قراءة الى صاحبها مثل : فعزْزنا-فعزّزنا
    وتسمى الفرش أو (الفروع)؛ وسميت فرشا لتفرقها وانتشارها في السور

    تعريف أصول القراءات

    الأصول: هي جمع أصل وهو في اللغة: ما يبنى عليه غيره
    اصطلاحا: الحكم المطرد أي الحكم الكلى الجاري في كل ما تحقق فيه شرطه

    الأصول الدائرة على اختلاف القراءات:هي سبعة وثلاثون أصلا مثل :الإظهار- المدود-التحقيق

    الشاطبي والشاطبية (الطريق الذي سنتناوله بالدراسة)

    تعريف الشاطبى:هو أبو القاسم بن فيرُّه بن خلف بن احمد الاندلسى الشاطبى الدعينى الضرير ولد سنة 538هجريا بالأندلس وتوفى سنة 590 هجريا بالقاهرة
    وكان ثبتا حجة فى علوم القرآن والحديث واللغة وغيرها
    وكان مثلا في حدة الذكاء وقوة الإدراك والصبر والاحتساب وكان يزين ذلك كله ورعه وزهده في الدنيا وإقباله على الله وعلى العبادات
    وكان لا يجلس للإقراء إلا على طهارة وكان إذا قرئ عليه الموطأ والصحيحان تصحح النسخ من حفظه
    متن الشاطبية: المسمى ب "حرز الأمانى ووجه التهاني"
    وهى قصيدة لامية تضمنت أصول وفرش سبع قراء تخيّرهم الشاطبي وجاءت في ألف ومائة وسبعين بيتا 1170 بيت وتخير لكل قارئ راويان ولكل راو طريق واحد

    فاطمة سند
    فاطمة سند


    صفحة تفريغ دروس القراءات العشر Empty رد: صفحة تفريغ دروس القراءات العشر

    مُساهمة من طرف فاطمة سند الثلاثاء 23 يونيو 2009, 2:01 am

    القراء السبع ورواياتهم

    رتبهم الإمام الشاطبي ووضع لهم رموز وهو كالأتي:

    1- الإمام : نافع وله راويان(قالون – ورش)
    2- ابن كثير: وله راويان(البزى –قنبل)
    3- أبو عمرو: وله راويان(الدوري –السوسى)
    4- ابن عامر: وله راويان(هشام –ابن ذكوان)
    5- عاصم: وله راويان( شعبة- حفص)
    6- حمزة: وله راويان(خلف –ابن خلاد)
    7- الكسائى: وله راويان (أبو الحارث- الدوري)

    ملحوظة
    *سنبدأ فى دراستنا إن شاء الله تعالى بدراسة شعبة عن عاصم أولا ثم نرجع لترتيب الشاطبية وسنقتصر في كل راو على الأصول التي خالف فيها حفص وما سُكت عنه كان مماثلا لحفص.
    تنبيه هام :

    لاختلاف القراءات (القراءة والرواية) أسباب يسميها العلماء:

    توجيه القراءات: أيتوضيح الوجه الذي قرأ به القارئ هذه القراءة كالتاء للخطاب والياء للغيبة

    لاختلاف القراءات أسباب:منها

    1- اختلاف وجه الخطاب:
    أ‌- العدد مثل ( أليس الله بكافٍ عبده) وفى قراءة (عباده)
    ب‌- المذكر والمؤنث مثل(ومن يقنت) ،(ومن تقنت)
    ت‌- الحضور والغيبة مثل :تعملون ،يعملون

    2- النحو: أي وجه الإعراب نحو: والخامسة َ بالفتح ، والخامسة ُ بالضم



    3- اللغة :مثل فتبينوا ، فتثبتوا

    وهذه الوجوه لبيان وجه القراءة ، أما سبب القراءة في موضع قرئ هكذا لماذا قرئ هكذا؟

    فجواب ذلك يكون بالعبارة التي تناقلها العلماء وهى:

    القراءة سنة متبعة لا مجال فيها للرأي ولا للاجتهاد يأخذها الآخر عن الأول

    مثل كلمة " نأى" قراها شعبة بالإمالة في الإسراء وفى غيرها بالفتح فإن قيل لماذا؟
    فجواب ذلك يكون بالعبارة التي تناقلها العلماء وهى:

    القراءة سنة متبعة لا مجال فيها للرأي ولا للاجتهاد يأخذها الآخر عن الأول

    ولكن في توجيه القراءة نقول: الفتح لغة والإمالة لغة أخرى

    هذا والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
    فاطمة سند
    فاطمة سند


    صفحة تفريغ دروس القراءات العشر Empty تفريغ الدرس الثانى

    مُساهمة من طرف فاطمة سند الأربعاء 01 يوليو 2009, 6:36 am

    الدرس الثاني


    الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين:

    أما بعد:

    أصول رواية شعبة

    تعريف الراوى:

    شعبة هو الراوي الأول لعاصم حسب ترتيب الشاطبية

    اسمه: أبو بكر شعبة بن عياش بن سالم الأسدى الكوفي

    توفى عام 193بالكوفة وولد عام 95 هجريا

    بعض الأصول:

    الاستعاذة والبسملة والمدود وافق فيها حفص ولذلك سنبدأ بالهمز

    أولا:الهمز:

    1- بعض الكلمات التى أبدل فيها الواو بهمز:

    هزوا---------يقرئها------هزؤا
    كفوا---------يقرئها-------كفؤا



    2-من الكلمات التى أبدل فيها الهمزة واوا:

    مؤصدة-------يقرئها-------مُوصدة




    2- حقق الهمزة:

    ءاعجمى (يقرئها حفص بالتسهيل)-------يقرئها شعبة بالتحقيق-----ءأعجمى
    4-أبدل الهمزة بين اللامين فى كلمة اللؤلؤ

    اللؤلؤ(حيث وقعت سواء كانت معرفة أم نكرة)-----يقرئها -----اللوُ لؤ


    5-زاد همزة استفهام فى:
    ءامنتم------يقرئها-----ءأمنتم

    إنكم(الاعراف)-----يقرئها-----ءأنكم





    الباب الثانى:الادغام:

    1- ادغم الذال فى التاء من باب: أخذت----يقرئها ----أختّ

    اتخذت----يقرئها-----اتختّ

    اتخذتم-----يقرئها-----اتختّم

    اخذتم-----يقرئها-----اختّم

    أى كلمة من تصريف هذا الفعل المهم ان يكون فى الماضى يدغم فيها الذال فى التاء

    *هذه الكلمة تدغم لكل القراء العشرة ماعدا حفص وابن كثير ورويس

    2-ادغم النون من:
    يس والقرآن-----يقرئها-----بإمالة الياء ومد 6 حركات وإدغام النون في الواو بغنة
    ن والقلم---------يقرئها بمد 6 حركات وإدغام النون في الواو بغنة

    *ملاحظة :مد 6 حركات مد لازم .
    الباب الثالث:الإمالة:
    تعريفها: هي لفظ ما بين الالف والياء

    والامالة من الحروف الفرعية فى باب المخارج والصفات مثل:
    أمال : 1-أدراك، أدراكم -----يقرئها----بإمالة الراء


    2- الراء والألف من (رأى) إن لم يكن بعدها ساكن---- مثل" رءا كوكبا"
    وإذا أتى بعدها ساكن تسقط حرف الألف بسبب التقاء الساكنين وتسقط معها إمالة الهمزة) -فيقرئها بإمالة الراء فقط مثل "رءا القمر"
    ملحوظة: نراعي ترقيق الراء مع الإمالة لأنه لا تفخيم مع الإمالة.
    3-أمال حروف حى طهر (حا –يا –طا – ها –را )فى أوائل السور التى ذكرت فيها

    4- كلمة "بل ران" بإدغام اللام في الراء وإمالة الراء من غير سكت.

    5-هار------يقرئها----بإمالة الألف

    - له بعض الكلمات فى مواضع محددة مثل:
    1- كلمة (أعمى)في موضعيها في الإسراء فقط----يقرئها---بإمالة الألف

    2- كلمة (نأى)في الإسراء-----يقرئها—بإمالة الهمزة

    3- كلمة مجراها يميلها يقرئها مُجرَاها بضم الميم وسكون الجيم وفتح الراء من غير إمالة


    الباب الرابع:السكت:
    لم يسكت على السكتات الواجبة لحفص


    وهي:
    السكتات الواجبة :

    عوجا قيما (الكهف)-----قرأها بالإخفاء عند الوصل

    مرقدنا هذا---(-يـــس)

    وقيل من راق----قرأها بالإدغام

    بل ران------قرأها بالإدغام مع إمالة الراء


    فائدة :

    السكتات الجائزة لحفص:

    مالية هلك-----قرأها (الوصل مع السكت )أو (الوصل مع الإدغام بدون سكت)

    ما بين الأنفال والتوبة-----قرأها بالوصل بينهما



    الباب الخامس: ياءات الاضافة:

    تعريفها: هى ياء المتكلم تتصل بالاسم مثل :أجري
    و
    بالفعل مثل: أوزعني
    و بالحرف مثل: معي
    وهى ياء زائدة وضابطها: إذا أبدلناها بهاء أو كاف فإذا استقامت الكلمة فهى ياء اضافة

    مثل:أجري----أجره---اجرك أوزعني ____ أوزعك _____ أوزعه

    معى-----معه-----معك



    1- أسكن ياء معىَ (يقرئها حفص بفتح الياء)----- حيثما وقعت سواء وقع بعدها همزة قطع أم لا
    أجرىَ إلا-----يقرأها أجرى ~إلا (سكون الياء والمد المنفصل)
    -بيتىَ(البقرة-الحج-نوح)---------يقرئها بيتى بسكون الياء

    وجهىَ (آل عمران)-----وجهي بسكون الياء
    يدىَ إليك------يقرئها بسكون الياء وبالمد المنفصل يدي~إليك6و أميَّ إلهين (المائدة)----أمي~ إلهين بسكون الياء ومد المنفصل



    2/ فتح فيها الياء في بعض الكلمات ا:
    1-"لا ينال عهدي الظالمين"-----يقرأها بفتح الياء" لا ينال عهديَ الظالمين
    2-"من بعدى اسمه" يقرئها "من بعدىَ "

    3- زاد ياء مفتوحة في "يا عباد لا خوف"( الزخرف)----يقرئها"يا عبادىَ "



    الباب السادس:الياءات الزوائد:

    تعريفها: هي الياء المتطرفة الزائدة في التلاوة على رسم المصحف
    وهى لحفص فى "ءاتان ى الله" (النمل) فقط-----قرأها شعبة بحذف الياء وصلا ووقفا





    الباب السابع:هاء الكناية(هاء الصلة):

    هى تعبر عن المفرد المذكر الغائب وننبه أن الأصل فيها الضم ولكن أحيانا تكسر إذا كان ما قبلها مكسور أو ياء ساكنة بغض النظر عن نوع الياء.

    1- يؤده إليك-----قرأها بإسكان الهاء
    2- نؤته منها------قرأها بإسكان الهاء
    3- نوله ما تولى---- قرأها بإسكان الهاء
    4- نصله جهنم-----قرأها بإسكان الهاء
    5- يتقه--------بإسكان الهاء وكسر القاف
    6- فيه مهانا-----يقرئها بلا صله
    7- "أنسانيه الشيطان" و"عليه الله" تركها حفص على أصلها بالضم
    ولكن شعبة كسر الهاء تبعا للقاعدة ونراعى في "عليهِ الله" ترقيق لفظ الجلالة



    بعض الكلمات المطردة التى خالف فيها حفص:

    بُيُوت------بِيُوت

    تلقف-----تلّقف

    - رءوف-----رؤف

    - زكريا-----زكرياء والمد المتصل

    - عُيُون---عِيُون

    - خُطُوات------خُطوات بسكون الطاء


    بعض انفرادات شعبة:

    جبريل-----جَبرَئِل بفتح الجيم وسكون الباء وفتح الراء وابدال الياء همزة مكسورة

    -جُزءا-----جُزُءا

    -مكانتكم-----مكاناتكم

    -رِضوان----رُضوان

    *كلمة رضوان جاءت بالهاء فى موضعين:

    أحدهما فى المائدة وكسر فيها شعبة الهاء

    وهناك موضع آخر ضم فيها الراء (واجب على الأخوات البحث عنه)



    أسئلة الواجب:

    1-أذكرى المواضع التي لم يسكت فيها شعبة خلافا لحفص

    2- مثلى لما يأتي:

    -همزة يبدلها شعبة دائما

    -همزة يميلها شعبة وقفا لا وصلا

    -ياء إضافة يسكنها شعبة دائما

    -كلمة انفرد بها شعبة عن باقي القراء

    _________________
    هذا والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد
    فاطمة سند
    فاطمة سند


    صفحة تفريغ دروس القراءات العشر Empty الدرس الثالث

    مُساهمة من طرف فاطمة سند الأحد 26 يوليو 2009, 9:19 am

    O



    الدرس الثالث: أصول رواية قالون:


    ترجمة القارئ:

    هو أبو رويم نافع بن عبد الرحمن بن أبى نعيم الليثى –من أصبهان وإقامته في المدينة –قرأ على سبعين من التابعين- ولد سنه70 هجريا وتوفى سنه 169 هجريا

    انتهت إليه رئاسة الإقراء بالمدينة


    أشهر رواته: قالون -ورش

    أولا : قالون:

    هو أبو موسى عيسى بن مينا بن وردان كان ربيبا لأبى نافع وهو الذي لقبه بقالون لجودة قراءته لأن كلمة قالون بالرومية تعنى الجيد - قرأ على نافع غير مرة حتى صار ماهرا حاذقا - ولد سنه 120 هجريا وتوفى سنه 220 هجريا - كان قارئ المدينة في زمنه


    *أصول رواية قالون:
    1- باب ميم الجمع:

    علامتها : تأتى قبلها الهاء أو الكاف أو التاء أو الهمزة

    - روى قالون صلة ميم الجمع بخُلف عنه (أي بالصلة وعدمها ) يصلها بواو لفظية بشرط أن يكون بعد الميم حرف متحرك

    مثال: "غير المغضوب عليهم ُ و ولا الضالين" بخلف عنه أى يقرئها مثل حفص أو بصلة الواو

    - المقدم فى ميم الجمع هو السكون ثم الصلة.



    2- باب المد والقصر:

    اتفق قالون مع حفص في جميع المدوود إلا أن له القصر والتوسط في المنفصل والقصر هو المقدم عنده

    مثال: اجتماع ميم الجمع والمد المنفصل

    1/ تقدم المد المنفصل

    "كلوا واشربوا هنيئا بما أسلفتم في الأيام الخالية"
    1- 2/ بالقصر وعليه سكون الميم ثم الصلة
    3- 4/ بالتوسط مع سكون ميم الجمع ثم الصلة



    مثال2: تقدم ميم الجمع على المد المنفصل

    "وإذا رأوهم قالوا إن هؤلاء لضالون"

    1-2/ بسكون ميم الجمع مع قصر المنفصل ثم التوسط

    3- 4/ بصله ميم الجمع مع قصر المنفصل ثم التوسط

    ملحوظة: هؤلاء: "هــ1" مد منفصل حكمي

    " لاء" مد متصل


    *سؤال واجب التدريب عليه:

    "إن الذين كفروا لن تغنى عنهم أموالهم ولا أولادهم من الله شيئا" مطلوب ترتيب الأوجه فيها



    3- باب حكم الألفات التي عليها الصفر المستدير:

    1- كلمة أنا :عند حفص يكون الألف ساقط وصلا ويثبت وقفا.

    أما قالون: أنا التي بعدها همزة قطع مفتوحة أو مضمومة تثبت وصلا مع مدها بالقصر أو بالتوسط (تتبع المنفصل).

    2- التي بعدها همزة قطع مكسورة فله فيها الإثبات والحذف.


    أمثلة: وأنا أول المسلمين –" قال أنا احي وأميت" –"إن أنا إلا نذير"

    3- الألفات السبع مثل : الظنونا – الرسولا – السبيلا ....تثبت وصلا ووقفا



    4- باب هاء الكناية:

    4- مثل " يؤده – نوله – يؤته- نؤته منها –فألقه إليهم – فيه مهانا"

    هذه كلها قرأها بالكسر دون الصلة

    - روى " إنسانيه الشيطان " قرأها بالكسر بينما ضمها حفص

    - "عليه ِ الله" كسرها أيضا مثل شعبه

    *ملاحظة: مقدار الصلة الكبرى في هاء الكناية يتبع المنفصل

    5- باب السكت:

    لم يسكت في المواضع الأربعة التي سكت فيها حفص وجوبا – مع مراعاة إدغام (بل ران)



    6- باب الإدغام:


    روى " يلهث ذلك " في الأعراف بإدغام الثاء في الذال

    "اركب معنا " رواها بالإدغام بخُلف عنه ( أي بالإدغام والإظهار)

    "يعذب من يشاء" في البقرة رواها بإسكان الباء وإدغامه

    " اتخذتم – اخذتم – اتخذت" رواها بالإدغام



    7- باب الإمالة:

    روى " هار " في التوبة بالإمالة الكبرى مثل شعبة

    "مجراها " رواها بالفتح ( مُجرَاها)

    روى كلمة " التوراة " بالفتح والتقليل (أي بالإمالة الصغرى) أي تكون أقرب إلى الألف .. له فيها وجهان



    8- ياءات الإضافة:

    1- روى فتح ياء الإضافة إذا جاء بعدها همزة قطع مفتوحة أو مضمومة أو مكسورة مثل: إنى َ أعلم – منىَ إنك –إنىَ أعذبك

    إلا في 21 موضع قرأها بالسكون مثل: بعهدي أوف – فاذكروني أذكركم في سورة البقرة

    روى " ولئن رجعت إلى ربى إن لى عنده للحسنى" بخلف عنه

    روى " محياى" بالإسكان في سورة الأنعام فتكون مد ست حركات (أي مد لازم)

    9- الياءات الزائد:

    روى إثبات الياء وصلا فقط في 19 موضع منها :

    " ومن اتبعن (ى) وقل " فى سورة آل عمران

    " يوم يأت (ى)لا تكلم " فى سورة هود

    وروى الإثبات وصلا بخلف عنه فى كلمات مثل: "الداع إذا دعان " يقرئها بالصلة وعدمها اى يقرئها " الداع ِ إذا دعان " او "الداعى إذا دعان"









    9- التقاء الساكنين:

    بعض الأفعال يكون ثالثها مضموم ضما أصليا وبعضها مضموم ضما عارضا .كيف نعرفه؟

    -علماء التجويد حصروا الأفعال التي ثالثها مضموم ضما عارضا في خمسة أفعال وهم :

    (امشوا – اقضوا – ابنوا – امضوا – ايتوا )

    القاعدة العامة في التقاء الساكنين نحرك الأول بالكسر أما في رواية قالون إذا التقى الساكنين حرك الأول بالضم إذا كان ثالثه مضموم بضمة أصلية مثل : قل ا ُدعوا - أن ا ُعبدوا .



    بعض الكلمات المطردة :

    - كلمة " هو " يقرئها بفتح الهاء .......وهَو

    - " فهي " يقرئها بفتح الهاء أيضا ..... فهَى

    - "بيوت" يكسر الباء ...بِيوت

    - "يحسبهم"يقرئها بكسر السين.....يحسِبهم

    بعض انفردات قالون:

    - اسكن العين واختلسها فى كلمة " لا تعدوا" مع تشديد الدال

    - "وأنا إلا " بالمد .. إثبات أنا وصلا
    أسئلة الواجب:

    س1- مثلى لما يأتى:

    - ألف ممالة لقالون

    - آية جمع فيها مد منفصل وميم جمع مع بيان الاوجه فيها

    - هاء الكناية قرئها قالون بالكسر دون الصلة خلافا لقاعدة صلة هاء الكناية

    - قارنى بين روايتى ش

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 26 نوفمبر 2024, 2:08 pm