معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


+11
أمة التواب
ماريا
أم عبد الرحمن
مسلمه
امة الرحمن
مها صبحي
روح و ريحان
ويـ الأمل ـبقى
حبيبه
lamiaa
راجية رحمته
15 مشترك

    هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة..


    أمة التواب


    هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة.. - صفحة 4 Empty رد: هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة..

    مُساهمة من طرف أمة التواب الخميس 19 نوفمبر 2009, 1:05 pm

    س3/ ماهي الأزلام؟ وماهي انواعها؟
    ج3/ الزَّلَم‏:‏القدح الذي لا ريش له، الأزلام ثلاثة أنواع‏:‏
    1ـ نوع فيه ثلاثة أسهم، أحدها‏:‏‏[‏نعم‏]‏، وثانيها‏:‏ ‏[‏لا‏]‏، وثالثها‏:‏‏[‏غُفْل‏]‏، كانوا يستقسمون بها فيما يريدون من العمل؛ من نحو السفر والنكاح وأمثالهما‏.‏فإن خرج ‏[‏نعم‏]‏ عملوا به، وإن خرج ‏[‏لا‏]‏أخروه عامه ذلك حتى يأتوه مرة أخرى، وإن طلع ‏[‏غفل‏]‏ أعادوا الضرب حتى يخرج واحد من الأولين‏.‏
    2 ـ نوع فيه المياه والعقول والديات‏.‏
    3ـ نوع فيه ‏[‏منكم‏]‏ أو ‏[‏من غيركم‏]‏ أو ‏[‏ملصق‏]‏، فكانوا إذا شكوا في نسب أحدهم ذهبوا به إلى هبل، وبمائة درهم وجزور، فأعطوها صاحب القداح، فإن خرج ‏[‏منكم‏]‏ كان منهم وسيطًا، وإن خرج عليه ‏[‏من غيركم‏]‏ كان حليفًا، وإن خرج عليه ‏[‏ملصق‏]‏ كان على منزلته فيهم، لا نَسَب ولا حِلْف‏.‏
    أم عبد الرحمن
    أم عبد الرحمن


    هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة.. - صفحة 4 Empty رد: هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة..

    مُساهمة من طرف أم عبد الرحمن الخميس 19 نوفمبر 2009, 1:25 pm

    س1/اذكري شيئا من العبادات التي كان يتعبد بها العرب ويصرفونها للأصنام في الجاهلية؟

    كانت عبادتهم لهذه الأصنام والأوثان لهم فيها
    تقاليد ابتدع أكثرها عمرو بن لحى، وكانوا يظنون أن ما أحدثه عمرو بن لحى فهو بدعة حسنة، وليس بتغيير لدين إبراهيم :‏

    1 ـ كانوا يعكفون عليها ويلتجئون إليها‏.‏‏.‏ ويهتفون بها، ويدعونها ، معتقدين أنها تشفع عند الله ، وتحقق لهم ما يريدون‏.‏

    2 ـ وكانوا يحجون إليها ويطوفون حولها، ويتذللون عندها، ويسجدون لها‏.‏

    3 ـ وكانوا يتقربون إليها بأنواع من القرابين، فكانوا يذبحون على أنصابها، ويذبحون بأسمائها في أي مكان‏.‏
    4 -وكان من أنواع التقرب إلى هذه الأصنام والأوثان أنهم كانوا يخصون لها شيئا من مآكلهم ومشاربهم وكذلك كانوا يخصون لها نصيبا من حرثهم وأنعا
    مهم
    أمة التواب
    أمة التواب


    هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة.. - صفحة 4 Empty رد: هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة..

    مُساهمة من طرف أمة التواب الخميس 19 نوفمبر 2009, 1:52 pm

    س4/مالفرق بين العراف والكاهن والمنجم؟
    ج4 / الكاهن‏:‏ من يتعاطى الأخبار عن الكوائن في المستقبل، ويدعى معرفة الأسرار ومنهم من يزعم أن له تابعًا من الجن، ومنهم من يدعى إدراك الغيب بفهم أعطيه.
    العراف : من يدعى معرفة الأمور بمقدمات وأسباب يستدل بها على مواقعها من كلام من يسأله أو فعله أو حاله كمن يدعى معرفة المسروق ومكان السرقة والضالة ونحوهما.
    المنجم‏ :‏ من ينظر في النجوم أي الكواكب، ويحسب سيرها ومواقيتها، ليعلم بها أحوال العالم وحوادثه التي تقع في المستقبل‏
    ويـ الأمل ـبقى
    ويـ الأمل ـبقى


    هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة.. - صفحة 4 Empty رد: هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة..

    مُساهمة من طرف ويـ الأمل ـبقى الخميس 19 نوفمبر 2009, 1:54 pm


    س4/مالفرق بين العراف والكاهن والمنجم؟


    وكانوا يؤمنون بأخبار الكهنة والعرافين والمنجمين، والكاهن‏:‏ هو من يتعاطى الأخبار عن الكوائن في المستقبل، ويدعى معرفة الأسرار ومن الكهنة من يزعم أن له تابعًا من الجن، ومنهم من يدعى إدراك الغيب بفهم أعطيه، ومنهم من يدعى معرفة الأمور بمقدمات وأسباب يستدل بها على مواقعها من كلام من يسأله أو فعله أو حاله، وهذا القسم يسمى عرافًا، كمن يدعى معرفة المسروق ومكان السرقة والضالة ونحوهما‏.‏والمنجم‏:‏من ينظر في النجوم أي الكواكب، ويحسب سيرها ومواقيتها، ليعلم بها أحوال العالم وحوادثه التي تقع في المستقبل‏.‏
    والتصديق بأخبار المنجمين هو في الحقيقة إيمان بالنجوم، وكان من إيمانهم بالنجوم الإيمان بالأنواء، فكانوا يقولون‏:‏مطرنا بنوء كذا وكذا‏.‏
    وكانت فيهم الطيرة ‏[‏بكسر ففتح‏]‏ وهي التشاؤم بالشىء، وأصله أنهم كانوا يأتون الطير أو الظبى فينفرونه، فإن أخذ ذات اليمين مضوا إلى ما قصدوا وعدوه حسنًا، وإن أخذ ذات الشمال انتهوا عن ذلك وتشاءموا، وكانوا يتشاءمون كذلك إن عرض الطير أو الحيوان في طريقهم‏
    ماريا
    ماريا


    هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة.. - صفحة 4 Empty رد: هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة..

    مُساهمة من طرف ماريا الخميس 19 نوفمبر 2009, 3:01 pm

    وبعدييييييييييييين
    هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة.. - صفحة 4 10
    هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة.. - صفحة 4 14
    هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة.. - صفحة 4 17
    avatar
    amatallah


    هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة.. - صفحة 4 Empty رد: هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة..

    مُساهمة من طرف amatallah الجمعة 20 نوفمبر 2009, 11:56 am

    تاخرت ثانية
    بارك الله فيكن اخواتي و نفع بكن
    الحققكن المرة القادمة ان شاء الله
    Anonymous
    زائر
    زائر


    هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة.. - صفحة 4 Empty رد: هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة..

    مُساهمة من طرف زائر السبت 21 نوفمبر 2009, 1:36 pm


    حياكم الله أهل الرحيق المختوم
    أعتذر عن تأخير وضع الأسئلة
    النت عندي لايفتح بسهولة
    نسأل الله التيسير
    وإليكم أسئلة اليوم

    الفصل الأول
    ديانات العرب
    س1/لماذا كانت قريش لاتقف في عرفة ولما سموا أنفسهم بالحمس؟
    س2/فيما نزل قول الله تعالى ( وليس البر بأن تأتوا البيوت من ظهورها ولكن البرمن اتقى وأتوا البيوت من أبوابها)؟
    س3/ ماهي الطيرة وبماذا كان يتطير العرب في الجاهلية؟
    س4/كيف وفد اليهود إلى جزيرة العرب واسقروا فيها؟
    ويـ الأمل ـبقى
    ويـ الأمل ـبقى


    هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة.. - صفحة 4 Empty رد: هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة..

    مُساهمة من طرف ويـ الأمل ـبقى السبت 21 نوفمبر 2009, 1:55 pm

    س2/فيما نزل قول الله تعالى ( وليس البر بأن تأتوا البيوت من ظهورها ولكن البرمن اتقى وأتوا البيوت من أبوابها)؟

    ومنها‏:‏أنهم أمروا أهل الحل ألا يطوفوا بالبيت إذا قدموا أول طوافهم إلا في ثياب الحمس، وكانت الحمس يحتسبون على الناس، يعطـى الرجـل الرجـل الثياب يطـوف فيها، وتعطى المرأة المرأة الثياب، تطوف فيها، فإن لم يجدوا شيئًا فكان الرجال يطوفون عراة، وكانت المرأة تضع ثيابها كلها إلا درعًا مفرجًا ثم تطوف فيه، وتقول‏:‏
    اليوم يبدو بعضه أو كله ** وما بدا منه فلا أحله
    وأنزل الله في ذلك‏:‏ ‏{‏يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ‏}‏ ‏[‏الأعراف‏:‏31‏]‏ فإن تكرم أحد من الرجل والمرأة فطاف في ثيابه التي جاء بها من الحل ألقاها بعد الطواف ولا ينتفع بها هو ولا أحد غيره‏.‏
    ومنها‏:‏ أنهم كانوا لا يأتون بيوتهم من أبوابها في حال الإحرام، بل كانوا ينقبون في ظهور البيوت نقبًا يدخلون ويخرجون منه، وكانوا يحسبون ذلك الجفاء برّا، وقد نهي عنه القرآن، قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوْاْ الْبُيُوتَ مِن ظُهُورِهَا وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقَى وَأْتُواْ الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا وَاتَّقُواْ الله َ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏189‏]‏ ‏
    أمة التواب
    أمة التواب


    هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة.. - صفحة 4 Empty رد: هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة..

    مُساهمة من طرف أمة التواب السبت 21 نوفمبر 2009, 1:57 pm

    س1/لماذا كانت قريش لاتقف في عرفة ولما سموا أنفسهم بالحمس؟
    كانت قريش لاتقف في عرفة لأنهم بنو إبراهيم وأهل الحرم، وولاة البيت وقاطنو مكة، وليس لأحد من العرب مثل حقهم ومنزلتهم فكانوا لا يقفون بعرفة، ولا يفيضون منها، وإنما كانوا يفيضون من المزدلفة وفيهم أنزل الله تعالى‏:‏ ‏{‏ثُمَّ أَفِيضُواْ مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏199]‏‏.‏
    و قد سموا أنفسهم الحمّس لأنهم بنو إبراهيم وأهل الحرم، وولاة البيت وقاطنو مكة، ‏ و كانو يزعمون أنه لا ينبغى للحمس أن يأقِطوا الأقِط ولا يسلأوا السمن وهم حرم، ولا يدخلوا بيتًا من شعر، ولا يستظلوا إن استظلوا إلا في بيوت الأدم ما داموا حرمًا‏.‏

    ويـ الأمل ـبقى
    ويـ الأمل ـبقى


    هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة.. - صفحة 4 Empty رد: هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة..

    مُساهمة من طرف ويـ الأمل ـبقى السبت 21 نوفمبر 2009, 2:06 pm

    ا‏.‏
    س3/ ماهي الطيرة وبماذا كان يتطير العرب في الجاهلية؟

    وكانت فيهم الطيرة ‏[‏بكسر ففتح‏]‏ وهي التشاؤم بالشىء، وأصله أنهم كانوا يأتون الطير أو الظبى فينفرونه، فإن أخذ ذات اليمين مضوا إلى ما قصدوا وعدوه حسنًا، وإن أخذ ذات الشمال انتهوا عن ذلك وتشاءموا، وكانوا يتشاءمون كذلك إن عرض الطير أو الحيوان في طريقهم‏.‏
    ويقرب من هذا تعليقهم كعب الأرنب، والتشاؤم ببعض الأيام والشهور والحيوانات والدور والنساء، والاعتقاد بالعدوى والهامة، فكانوا يعتقدون أن المقتول لا يسكن جأشه ما لم يؤخذ بثأره، وتصير روحه هامة أي بومة تطير في الفلوات، وتقول‏:‏صدى صدى أو اسقونى اسقونى، فإذا أخذ بثأره سكن واستراح‏.‏
    كان أهل الجاهلية على ذلك وفيهم بقايا مـن ديــن إبراهيم، لم يكونوا قد تركوه كلـه ـ مثـل تعظيم البيت، والطـواف بـه، والحـج، والعمـرة، والـوقوف بعرفة والمزدلفة، وإهداء البدن ـ وإنما كانوا قد ابتدعوا في ذلك بدعًا‏:‏
    أمة التواب
    أمة التواب


    هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة.. - صفحة 4 Empty رد: هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة..

    مُساهمة من طرف أمة التواب السبت 21 نوفمبر 2009, 2:19 pm

    س4/كيف وفد اليهود إلى جزيرة العرب واستَقروا فيها؟
    هاجر بعض اليهود في عهد الفتوح البابلية والآشورية من فلسطين إلى الحجاز وَتَوطَّنوا في ربوعها الشمالية، بعد الضغط عليهم و تخريب بلادهم وتدمير هيكلهم على يد الملك بُخْتُنَصر سنة 587 ق‏.‏م.
    ثم ضغط الرومان على اليهود سنة 70م فرحلت قبائل عديدة من اليهود إلى الحجاز، واستقرت في يثرب وخيبر وتيماء، وأنشأت فيها القرى والآطام والقلاع، وكانت القبائل اليهودية المشهورة هي‏:‏ خيبر والنضير والمُصْطَلَق وقريظة وقينقاع، وذكر السمهودي أن عدد القبائل اليهودية التي نزلت بيثرب يزيد على عشرين‏.‏
    Anonymous
    زائر
    زائر


    هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة.. - صفحة 4 Empty رد: هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة..

    مُساهمة من طرف زائر الإثنين 23 نوفمبر 2009, 12:28 pm

    الفصل الأول
    ديانات العرب

    س1/ كيف دخلت الديانة النصرانية بلاد العرب؟
    س2/ماهي الصابئية؟
    س3/اذكري أثر الديانة اليهودية على حياة الناس في البلاد العربية؟
    س4/ اذكري أثر الديانة النصراينة في حياة م اعتنقها من العرب؟

    انتهى الفصل الأول
    والحمد لله رب العالمين
    lamiaa
    lamiaa


    هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة.. - صفحة 4 Empty رد: هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة..

    مُساهمة من طرف lamiaa الإثنين 23 نوفمبر 2009, 12:52 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخيرا من الله على بالاجابة واسأل الله لى ولكم القبول بسم الله
    س1/ كيف دخلت الديانة النصرانية بلاد العرب؟
    دخلت الديانة النصرانية الى بلاد العرب عن طريق احتلال الحبشة وبعض البعثات الرومانية وكان اول دخول النصرانية لليمن على يد الاحباش سنة 430م ولكن لم يدم هذا الاحتلال كثيرا ثم طردوا منها ولكنهم شجعوا على نشر النصرانية وشجعوا لاعتناقها ولقد كان هناك اثناء هذا الاحتلال رجل زاهد مستجاب الدعوات اسمه فيميون وعندما وصل الى نجران اخذ يدعو الناس لاعتناق النصرانية فلبوا دعوته واجابوها لما رأوا من اثار صدقه وصدق دينه
    وعندما عاد الاحباش مرة اخرى لليمن عام 525م ورد فعل لما حدث من ذو نواس عندما احرق نصارى نجران فى الاخدود وتمكن ابرهة من اليمن قرر ان يبنى كعبة مثل كعبة العرب ليصرف الناس عنها ولينشر النصرانية واراد من الناس ان يتوجهوا بالحج للكعبة التى بناها وقرر هدم كعبة العرب وبيت الله الحرام ولكن الله اخذه نكال الاخرة والاولى
    وقد اعتنق النصرانية عرب الغساسنة وقبائل تغلب وطئ لمجاورتها للرومان واعتنقها ايضا بعض ملوك الحيرة

    هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة.. - صفحة 4 2006-10-07-03_08_007abeeb
    هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة.. - صفحة 4 Muslimah_1
    هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة.. - صفحة 4 Kaaba

    راجية رحمته
    راجية رحمته


    هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة.. - صفحة 4 Empty رد: هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة..

    مُساهمة من طرف راجية رحمته الإثنين 23 نوفمبر 2009, 1:06 pm

    الحمد لله اخيرا
    س2: ماهي الصبائيه؟
    ج2:
    الصبائيه هي عبادة الكواكب والاعتقاد في أنواء المنازل وتأثير النجوم وأنها المدبره للكون.
    دلت عليها الحفريات والتنقيبات في بلاد العراق بأنها ديانة قوم ابراهيم الكلدانين ودان بها كثير من اهل الشام واليمن.
    خمد نشاطها عندما بدأت الديانات الجديده مثل اليهوديه والنصرانيه فالتتابع
    ولكن مازال هناك بقايا من اهل هذه الديانه مختلطين مع المجوس او مجاورين لهم في العراق و على شواطيء الخليج العربي.
    lamiaa
    lamiaa


    هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة.. - صفحة 4 Empty رد: هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة..

    مُساهمة من طرف lamiaa الإثنين 23 نوفمبر 2009, 1:25 pm

    س3/اذكري أثر الديانة اليهودية على حياة الناس في البلاد العربية؟

    من اهم اثار الديانة اليهودية على حياة الناس فى العرب انها انقلبت رياء وتحكما واصبح رؤساؤها اربابا من دون الله يتحكمون فى الناس حتى على ما يدور فى نفسهم او ما تنطق به شفاههم خفية كان همهم المال والرياسة والحكم حتى وان ضاع الدين او على حساب التهاون فى تعاليم الدين والبعد عنها وهذه هى تعاليم الله التى امر كل فرد باتباعها

    هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة.. - صفحة 4 052
    هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة.. - صفحة 4 Uaekeys30
    ويـ الأمل ـبقى
    ويـ الأمل ـبقى


    هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة.. - صفحة 4 Empty رد: هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة..

    مُساهمة من طرف ويـ الأمل ـبقى الإثنين 23 نوفمبر 2009, 1:42 pm

    س4/ اذكري أثر الديانة النصراينة في حياة م اعتنقها من العرب؟
    [color=darkblue]أما اليهودية، فقد انقلبت رياء وتحكمًا، وصار رؤساؤها أربابًا من دون الله ، يتحكمون في الناس ويحاسبونهم حتى على خطرات النفس وهمسات الشفاه، وجعلوا همهم الحظوة بالمال والرياسة وإن ضاع الدين وانتشر الإلحاد والكفر، والتهاون بالتعاليم التي حض الله عليها وأمر كل فرد بتقديسها‏.‏
    وأما النصرانية، فقد عادت وثنية عسرة الفهم، وأوجدت خلطًا عجيبًا بين الله والإنسان، ولم يكن لها في نفوس العرب المتدينين بهذا الدين تأثير حقيقي؛ لبعد تعاليمها عن طراز المعيشة التي ألفوها، ولم يكونوا يستطيعون الابتعاد عنها‏.‏
    وأما سائر أديان العرب‏:‏ فكانت أحوال أهلها كأحوال المشركين، فقد تشابهت قلوبهم، وتواردت عقائدهم، وتوافقت تقاليدهم وعوائدهم‏.‏



    عدل سابقا من قبل ويـ الأمل ـبقى في الإثنين 23 نوفمبر 2009, 4:33 pm عدل 1 مرات
    lamiaa
    lamiaa


    هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة.. - صفحة 4 Empty رد: هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة..

    مُساهمة من طرف lamiaa الإثنين 23 نوفمبر 2009, 1:49 pm

    س4/ اذكري أثر الديانة النصراينة في حياة م اعتنقها من العرب؟


    اثر الديانة النصرانية فى حياة الناس العرب فقد عادت وثنية عسرة الفهم، وأوجدت خلطًا عجيبًا بين الله والإنسان، ولم يكن لها في نفوس العرب المتدينين بهذا الدين تأثير حقيقي؛ لبعد تعاليمها عن اسلوب المعيشة التي ألفوها، ولم يكونوا يستطيعون الابتعاد عنها‏.


    هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة.. - صفحة 4 19847637888iiee
    هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة.. - صفحة 4 Kaaba
    بفضل الله انتهى الفصل الاول اسأل الله العلى القدير ان يمن علينا بتطبيق ما فهمناه وان يتقبله منا خالصا لوجهه الكريم
    Anonymous
    زائر
    زائر


    هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة.. - صفحة 4 Empty رد: هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة..

    مُساهمة من طرف زائر الإثنين 21 ديسمبر 2009, 4:42 am

    السلام عليكم ورحمة الله
    عدنا بفضل الله إلى الرحيق المختوم
    ولنبدأ الآن الفصل الثاني لننتهي منه هذا الأسبوع
    وننطلق بعدها إلى رحاب السيرة النبوية..

    الفصل الثاني

    مقرر يوم الاثنين
    س1/كيف كانت علاقة الرجل مع اهله في الأشراف؟ اذكريها باختصار؟
    س2/اذكري أنواع النكاح في الجاهلية وماهو النكاح الذي وافقت عليه الشريعة ؟
    س3/كيف كان تعدد الزوجات في الجاهلية وما ضوابطه في الإسلام مع ذكر الدليل؟

    تنبيه لاخواتي الحبيبات
    لايسمح بالنسخ ياحبيبات
    والواجب عليكن الكتابة بأسلوبكن
    في حال تواجد إجابات منسوخة ستستبعد
    وسآخذ بإجابة الأخت التي كتبت بأسلوبها
    فالهدف من المدارسة الفائدة وتأصيل المعلومة..
    والنقل سيضر أكثر مما ينفع..

    موفقات..
    ويـ الأمل ـبقى
    ويـ الأمل ـبقى


    هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة.. - صفحة 4 Empty رد: هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة..

    مُساهمة من طرف ويـ الأمل ـبقى الإثنين 21 ديسمبر 2009, 5:20 am

    س2/اذكري أنواع النكاح في الجاهلية وماهو النكاح الذي وافقت عليه الشريعة ؟
    ان انكاح في الجهليه كان على اربعه انحاء
    1=فكان منها نكاح الناس اليوم
    يخطب الرجل الي الرجل وليته فيصدقها تم ينكحها
    2=كان الرجل يقول لاامراته اذا طهرت من طمثها ارسلي الي فلان فاستبضعي منه ويعتزلها زوجها ولايمسها ابدا حتي يتبين حملها من ذلك ارجل الذي ستبضع منه فاذا تبين حملها اصابها زوجها ان احب وانما يفعل ذلك رغبه في نجابة الولد فكان هذا النكاح يسمي نكاح الاستبضاع
    3= يجمع الرهط دون العشر فيدخل على المراة كلهم يصيبها فاذا حملت ووضعت ومرت ليال بعد ان تضع حملها ارسلت اليهم فلم يستطع رجل منهم ان يمتنع حتي يجتمعو عندها فتقول لهم قد عرفتم الذي كان من امركم وقد ولت وهو ابنك يا فلان فتسمي من احبت منهم باسمه فيحلق به ولدها
    4= يجتمع الناس كثير فيدخلو على المراة لاتمتنع من جاءها وهن البغايا كن ينصبن على ابوابهن رايات تكن علما لمن ارادهن دخل عليهن فاذا حملت فوضعت حملها جمعو لها ودعو الهم القافه ثم الحقو ولدها با الذي يرون فالتاطه ودعي ابنه لايمتنع منذلك
    فلما بعث الله محمد صلى الله على وسلم هدم نكاح الجهليه كله الا نكاح الاسلام اليوم
    أم عبد الرحمن
    أم عبد الرحمن


    هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة.. - صفحة 4 Empty رد: هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة..

    مُساهمة من طرف أم عبد الرحمن الإثنين 21 ديسمبر 2009, 5:29 am

    س1/كيف كانت علاقة الرجل مع اهله في الأشراف؟

    كانت علاقة الرجل مع أهله في الأشراف على درجة كبيرة من الرقى

    وكان لها من حريه الراي القسط الوفير

    وكانت محترمة مصونة وتراق الدماء من اجلها

    ، وكان الرجل إذا أراد أن يمتدح بما لديه من شجاعه و كرم لم يكن يخاطب إلا المرأة
    وكانت المرأة في معظم الاحوال سببا للسلام بين القبائل ، وإن شاءت أشعلت بينهم نار الحرب والقتال

    ومع هذا كله فقد كان الرجل يعتبر رئيس الأسرة بلا منازع

    وكان ارتباط الرجل بالمرأة بعقد الزواج تحت إشراف أوليائهاولم يكن من حقها ان تشترط عليهم.‏




    هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة.. - صفحة 4 Download
    ويـ الأمل ـبقى
    ويـ الأمل ـبقى


    هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة.. - صفحة 4 Empty رد: هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة..

    مُساهمة من طرف ويـ الأمل ـبقى الإثنين 21 ديسمبر 2009, 5:52 am

    س3/كيف كان تعدد الزوجات في الجاهلية وما ضوابطه في الإسلام مع ذكر الدليل؟
    كان من المعروف في اهل اجهليه انهم كانو يعددون بين الزوجات من غير حد معروف ينتهي اليه وكانوا يجمعون بين الاختين وكانو يتزوجون بزوجه ابائهم اذا طلقوها او ماتو عنها

    عنها حتى نهى عنهما القرآن ‏{‏وَلاَ تَنكِحُواْ مَا نَكَحَ آبَاؤُكُم مِّنَ النِّسَاء إِلاَّ مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَمَقْتًا وَسَاء سَبِيلاً حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَآئِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللاَّتِي فِي حُجُورِكُم مِّن نِّسَآئِكُمُ اللاَّتِي دَخَلْتُم بِهِنَّ فَإِن لَّمْ تَكُونُواْ دَخَلْتُم بِهِنَّ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلاَئِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلاَبِكُمْ وَأَن تَجْمَعُواْ بَيْنَ الأُخْتَيْنِ إَلاَّ مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ الله َ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا‏}‏ ‏[‏سورة النساء‏:‏ 22، 23]‏
    وكان الطلاق والرجعة بيد الرجال، ولم يكن لهما حد معين حتى حددهما الإسلام‏.‏
    وكانت فاحشه الزني سائدة في جميع الاوسط لانستطيع ان نخص منها وسطا دون وسط او صنفا دون صنف الاافراد من الرجال والنساء ممن كان تعاظم نفوسهم يابي الوقوع في الرذيله وكانت الحرائر احسن حالا من الاماء والطامه الكبرى هي الاماء ويبدو الاغليه الساحقه من الجاهليه لم تكن تحس با العار في الا نتساب الي هذه الفا حشه
    روى أبو داود عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال‏:‏ قام رجل فقال‏يا رسول الله إن فلانًا ابنيعاهرت بأمه في الجاهلية، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏(‏لا دعوة في الإسلام، ذهب أمر الجاهلية، الولد للفراش وللعاهر الحَجَر‏)‏وقصة اختصام سعد بن أبي وقاص وعبد بن زَمْعَة في ابن أمة زمعة وهو عبد الرحمن بن زمعة معروفة‏



    Anonymous
    زائر
    زائر


    هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة.. - صفحة 4 Empty رد: هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة..

    مُساهمة من طرف زائر الثلاثاء 22 ديسمبر 2009, 2:50 pm

    الفصل الثاني
    يوم الثلاثاء

    س1/كيف كانت علاقة الرجال بأولادهم في الجاهلية؟
    س2/( انصر أخاك ظالما أو مظلوما) كيف كانت تتعامل العرب في الجاهلية مع هذا المثل
    وكيف تغيرت هذه المعاني عندما جاء الإسلام؟
    س3/بالرغم من أساس العلاقة بين الناس في الجاهلية كانت مبنية على العصبية القبلية إلا أن ذلك
    لم يمنع من قيام الحروب بين القبائل مالسبب في ذلك؟
    س4/العلاقة بين القبائل المختلفة كانت مفككة لكن رغم ذلك كانت تجمعهم أمور تخفف من حدة هذا الوضع ماهي هذه الأمور؟
    س5/ماأهمية الأشهر الحرم في حياة العرب في الجاهلية؟
    ويـ الأمل ـبقى
    ويـ الأمل ـبقى


    هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة.. - صفحة 4 Empty رد: هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة..

    مُساهمة من طرف ويـ الأمل ـبقى الثلاثاء 22 ديسمبر 2009, 4:23 pm

    س1/كيف كانت علاقة الرجال بأولادهم في الجاهلية؟
    كانت علاقه الرجال مع أولاده على أنوع شتى فمنهم من يقول
    إنماأولادنا بيننا أكبادناتمشي على الأرض

    ومنهم من كان يئد البنات خشية العار والإنفاق، ويقتل الأولاد خشية الفقر والإملاق‏:‏‏{‏قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ تَقْرَبُواْ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ الله ُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ‏}‏ ‏[‏الأنعام‏:‏ 151‏]‏ ولكن لا يمكن لنا أن نعد هذا من الأخلاق المنتشرة السائدة، فقد كانوا أشد الناس احتياجًا إلى البنين ليتقوا بهم العدو‏.

    ومنهم من كان يئد البنات خشية العار والانفاق ‘ويقتل الأولاد خشية الفقر والاملاق
    ولكن يمكنناأن نعد هذا من الاخلاق المنتشرة السائدة‘فقدكانت أشد الناس احتياجا إلى البنين‘ليتقوابهم العدو
    أما معاملة الرجال مع أخيه وأبناءعمه وعشيرته فقدكانت موطدة قوية‘فقد كانوا يحيون للعصبية القبلية‘ويموتون لها
    وكانت روح الاجتماع سائدة بين القبلية الواحدة تزيدها العصبيه‘وكانت أساس النظام الاجتماعي هو العصبية الجنسية والرحم


    عدل سابقا من قبل ويـ الأمل ـبقى في الثلاثاء 22 ديسمبر 2009, 5:00 pm عدل 1 مرات
    أمة التواب
    أمة التواب


    هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة.. - صفحة 4 Empty رد: هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة..

    مُساهمة من طرف أمة التواب الثلاثاء 22 ديسمبر 2009, 4:49 pm

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    حياكن الله و بياكن أخواتي.
    س2/( انصر أخاك ظالما أو مظلوما) كيف كانت تتعامل العرب في الجاهلية مع هذا المثل وكيف تغيرت هذه المعاني عندما جاء الإسلام؟
    ج2 / كانت العرب في الجاهلية تتعامل على أساس العصبية الجنسية والرحم أي المثل ‏(‏انصر أخاك ظالمًا أو مظلومًا‏)‏ وكانت روح الاجتماع سائدة بين القبيلة الواحدة تزيدها العصبية القبلية و كان التنافس في الشرف والسؤدد كثيرًا ما يفضى إلى الحروب بين القبائل، كالأوس والخزرج، وعَبْس وذُبْيان، وبَكْر وتَغْلِب وغيرها.
    فلما جاء الإسلام ألغى هذه العصبية و عدل فيها بأن نصر الظالم كفه عن ظلمه.

    ويـ الأمل ـبقى
    ويـ الأمل ـبقى


    هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة.. - صفحة 4 Empty رد: هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة..

    مُساهمة من طرف ويـ الأمل ـبقى الثلاثاء 22 ديسمبر 2009, 9:37 pm

    س4/العلاقة بين القبائل المختلفة كانت مفككة لكن رغم ذلك كانت تجمعهم أمور تخفف من حدة هذا الوضع ماهي هذه الأمور؟
    كانت قواهم متفانيه في الحرب الا ان الرهبة والوجل من بعض التقاليد والعادات المشتركه بين الدين والخرافةربما كان يخفف من حدتها وصرامتها وفي بعض الحالات كانت الموالا ة والحلف والتعبية تفضي الى اجتماع القبال المتغاير وكانت الاشهر الحرم وعونا لهم على حياتهم وحصول معايشهم وقصارى الكلام ان الحالة الاجتماعيه كانت في الحضيض من الضعف والعماله فا الجهل ضارب اطنابه والخرافات لها جوله وصولة والناس يعيشون كالانعام والمره تباع وتشتري وتعامل كا الجمادات احيانا والعلاقة بين الامة واهيه وامبتوتةوماكان من الحكومات فجل همتها امتلاء الخزائن من رعيتها اوجر الحروب على مناوئيها
    ماريا
    ماريا


    هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة.. - صفحة 4 Empty رد: هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة..

    مُساهمة من طرف ماريا الثلاثاء 22 ديسمبر 2009, 10:10 pm

    س3/بالرغم من أساس العلاقة بين الناس في الجاهلية كانت مبنية على العصبية القبلية إلا أن ذلك
    لم يمنع من قيام الحروب بين القبائل مالسبب في ذلك؟
    كانت العصبية القبلية هى السائدة فى المجتمع وخاصة فى ابناء القبيلة الواحدة من اخوة والقول الطاغى عليها انصر اخاك ظالما او مظلوما
    واحيانا كثيرة تحدث الحروب فى القبائل ذات الاب الواحد بسبب الشرف والسؤدد مثل الاوس والخزرج
    اما القبائل المختلفة فالعلاقة بينهم مفككة جدا وتنهك قواها فى الحروب المستمرة والذى يخفف من شدتها الخوف من بعض العادات والتقاليد والايمان بالخرافات

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 16 سبتمبر 2024, 1:56 pm