معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


2 مشترك

    صفحة واجبات ام ايمان للمخارج والصفات

    محبةالقرءان
    محبةالقرءان
    هيئة التدريس


    صفحة واجبات ام ايمان للمخارج والصفات  Empty صفحة واجبات ام ايمان للمخارج والصفات

    مُساهمة من طرف محبةالقرءان الثلاثاء 26 أكتوبر 2010, 1:42 am

    على بركة الله صفحة واجبات ام ايمان
    oumimen
    oumimen


    صفحة واجبات ام ايمان للمخارج والصفات  Empty رد: صفحة واجبات ام ايمان للمخارج والصفات

    مُساهمة من طرف oumimen الأربعاء 27 أكتوبر 2010, 12:49 am

    بسم الله الرحمـان الرحيـم
    و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين

    واجبات الدرس السابع عشر حرف الحــــاء

    أمـا بعد,



    السؤال الأول -ما هو مخرج الحاء وكيف اضبط مخرجه؟

    فإن حرف الحاء من الأحرف الحلقية و تخرج من وسط الحلق اشتراكا مع حرف العين طبعا مع اختلاف دقيق في
    موضع المخرج لكليهما.
    أما كيفية ظبط المخرج فهي كالتالي:
    يخرج حرف الحاء بتحقيق التصادم في مخرجه -وسط الحلق- عبر تقليص جدار الحلق و يتم ذلك بالضعط بأقصى اللسان إلى أسفل مما يحقق التقلص و بالتالي التصادم و خروج صوت الحاء

    السؤال الثاني: أذكري ثلاثة من الأخطاء التي يجب الإنتباه عليها في حرف الحاء
    هنالك عدة أخطاء يجب الحرص على تفاديها إن أردنا النطق الصحيح بحرف الحاء أذكر منها ما يلي:
    أولاإن مجاورة حرف الحاء لحرف العين يجبرنا على الإنتباه إلى عدم تقوية الإعتماد على المخرج حتى لا تتحول من مخرجها الدقيق إلى مخرج العين ,فبحكم أن العين أقوى فالحذر أن تجذب الحاء إلى العين مثل : فاصفح عنهم.
    ثانيا مجاورة حرف الحاء لحرف الهاء يخشى منها إدغام الواحدة في الأخرى مثل فسبحه ليلا ذلك لكون الحاء و الهاء يشتركان في جميع الصفات و يفرق بينهما فقط المخرج - فالهاء تخرج من أقصى الحلق-
    ثالثا و ليس أخيرا يجب مراعاة كون الحاء مستفلة و منفتحة فنرققها خاصة إذا جاورت ألف ككلمة - الحاقــة- أو حرفا من أحرف الإستعلاء مثل -عبارة -أحطت, الحق- فالخشية من تنسب خطأ صفة الإستعلاء إلى الحاء
    السؤال الثالث : يذكر في كتب التجويد أن صوت الحاء بها بحة فهل هذا يعني تقوية صوتها و لماذا.
    ما يسمى- بالبحة - في كتب التجويد كصفة لحرف الحاء يمكن أن يدفعنا خطأ لتقوية هذا الحرف فننزع عنه صفة الهمس و يصبح حرفا مجهورا
    و عليه يجب القول بأن نصف الإعتماد على مخرج الحاء دون تفريط حتى يخرج صوت الحاء صحيحا
    هذا ما توصلت لفهمة من الدرس التابع لصوت الحاء أسأل الله أن أكون وفقت لفهم الدرس و الأسئلة و الإجابة و أن يجزي عنا خير الجزاء معلمتنا و كل من ساهم معها في هذا العمل .
    و الســـلام, :-
    محبةالقرءان
    محبةالقرءان
    هيئة التدريس


    صفحة واجبات ام ايمان للمخارج والصفات  Empty رد: صفحة واجبات ام ايمان للمخارج والصفات

    مُساهمة من طرف محبةالقرءان الأربعاء 03 نوفمبر 2010, 6:52 am

    جزاك الله خير احسنت بارك الله فيك
    oumimen
    oumimen


    صفحة واجبات ام ايمان للمخارج والصفات  Empty رد: صفحة واجبات ام ايمان للمخارج والصفات

    مُساهمة من طرف oumimen الأربعاء 10 نوفمبر 2010, 1:19 am

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    أما بعد
    حـرف الغيــــن
    السـؤال الأول : أذكري مخرج حرف الغيـن مع الإستشهاد بما في المنظومة الجزرية
    يخرج حرف الغين من أدنى الحلق أن أعلاه و أقربه من الفم يقول في ذلك ابن الجزرية _ أدناه غيــن خاؤها
    السؤال الثاني : بما يسمى صوت الغين؟ و ما هو الخطأ الذي يحصل فيه؟
    من صفات حرف الغين أنه مجهور ل أي لا يجري معه النفس و هو مستعل و منفتح كما أنه حرف رخو أي يجري معه الصوت و جريان الصوت هذا في أدنى الحلق يسمى _ الغرغرة_ و إن سمع هذا الصوت فهو دليل على صحة مخرج حرف الغين. و بالتالي فإن لم يسمع صو ت الغرغرة فهو دليل على أن المخرج تغير و أن الحرف قد خرج إما من وسط الحلق فيكتم صوتها و تضيع صفة الرخاوة او أن المخرج تقدم أكثر للفم و اقترب من مخرج القاف و صار مفخما أكثر من اللازم و شديدا.
    السؤال الثالث : أذكري ثلاثة أخطاء يمكن وقوعهاعند النطق بحرف الغين.
    إن الأخطاء التي يمكن وقوعها عند النطق بحرف الغين متعدده و لعل أهمها على سبيل الذكر لا الحصر:
    1 _ إذا جاور حرف الغين حرفا مهموسا فيمكن أن تتأثر الغين بصفة الهمس هذه فتقلب خــاءا و ذلك لقرب مخرجي الغين و الخاء غير أن الغين مجهورة و الخاء مهموسة و الغين أقوى من الخاء و قوة اعتمادها أكبر . أما في حالة مجاورة حرفين من حروف الهمس فامكانية الخطاء تكون اكثر مثل كلمة _ و استغفره_
    2_ إذا تكررت الغين في كلمتين متتالية فامكانية الخطاء تكون في ادغام الحرفين و لتفادي هذا الخطاء يجب الرجوع إلى المخرج عند النطق بالغين في كل مرة مثلا _ و من يبتغ غير .
    3_ يقع أيضا الخطأ في الغين الساكنة و ضياع أو عدم مراعاة جريانها فتصبح شديدة مجهورة بدل الرخاوة و الشدة فنضطر إلى قلقلتها للنطق بها ، و هذا دليل دائما على ضياع النطق الصحيح بالحرف اذا تغيرت هويته و الحارس لصحة النطق به.


    السؤال الرابع : هناك افراط و تفريط في تفخيم حرف الغين اشرحي ذلك ؟
    الإفراط في الشيء هو المبالغة فيه و التفريط في الشيء هو ضياعه و عدم الحرص عليه و حرف العين من صفاته الإستعلاء و المستحق من هذه الصفة هو التفخيم غير أن الإفراط في هذا المستحق ينتج عنه اطباق لحرف الغين في حين انه حرف مستعل منفتح و أما التفريط في التفخيم يمكن ان يفقده صفة الاستعلاء فليونة التفخيم تقدر حسب حركته أو مجاورته لحرف مد ككلمة (غالب
    وفي النهاية نعيد نفس العبارة التي تكررها المعلمة ان اي تغيير في حقوق الحروف و مستحقاتها ينتج عنه مجانبة للنطق الصحيح نسأل الله أن يعيننا على أن نقيم الحروف و الحدود في كلامه العظيم و أسأله تعالى ان أكون قد وفقت بعونه تعالى الى الجواب الكافي و ان تعذرنا المعلمة في الأخطاء و لها جزيل الشكر على تصحيحنا و جزاها الله عنا كل خير و الســـــــــــــــــلام
    oumimen
    oumimen


    صفحة واجبات ام ايمان للمخارج والصفات  Empty رد: صفحة واجبات ام ايمان للمخارج والصفات

    مُساهمة من طرف oumimen الأحد 12 ديسمبر 2010, 2:23 am

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته, و الصلاة و السلام على سيد المرسلين.
    أما بعد فعذرا معلمتي على عدم الإلتزام تجاهك أو لعله تجاه أنفسنا من قبل من حيث عدم القيام بحل الواجبات غفر الله لنا جميعاو أعاننا على أنفسنا.
    سأشرع اليوم إن شاء الله في تدارك ما فاتني و أبدؤ بعد بسم الله الرحمان الرحيم بالدرس الأول:

    تركيب جهاز النطق

    الاسئلة
    1 لماذ اكان باب المخارج والصفات من أهم الأبواب فى دراستنا لعلم التجويد؟
    الجـواب:
    باب المخارج و الصفات من أهم الأبواب في دراسة علم التجويد لأن مخرج الحرف هو الضابط الأساسي لصحته و هو بمثابة صمام الأمان له فإذا ضبطنا المخرج الصحيح كان الصوت فصيحا صحيحا كما يقول ابن الجزري
    إذ واجب عليهم محتــــــــــم قبل الشروع أولا أن يعلمــوا
    مخارج الحروف والصفـــــــات ليلفــــــظوا بأفصح اللغات
    و موقع مخرج الصوت هو الذي يعطي للحرف صفاته من حيث حقه و مستحقه و عليه فان خروج الحرف من غير مخرجه يعطيه صفات اخرى و صوت مخالف لما يجب ان يكون عليه الحرف
    و حيث أن كل خطئ يصيب الحرف القرءاني هو لحن يجب اجتنابه خاصة إذا غير معنى اللفظ القرءاني بات حتما وواجبا تعلم مخارج و صفات الحروف.
    اكملى
    2-
    يتكون جهام النطق عند الإنسان من خمسة أعضاء .هذه الأعضاء مسئولة عن إصدار الصوت والكلام عند الإنسان
    هذه الأعضاء ندرسها مرتبة من الداخل للخارج وهذه الأعضاء على الإجمال هى الجوف, الحلق, اللسان, الشفتان و الخيشوم

    3 صححى الخطا فيما يلى
    تقسيم الحنك:
    1: اللثه هى اللحم الذي ينبت فيه الأسنان و الأضراس
    2: نطع الفم: نطع الشيء أي مقدمته و في الفم هى المنطقة المجعدة بعد الأسنان مباشرةو الذي منه تخرج الأحرف النطعية و هي ط و ت و د
    3: الحنك العظمى وهو الحنك الصلب و هي المنطقة الصلبة التي تأتي بعد النطع مباشرة
    4 الحنك اللحمي وهو مؤخرة الفك العلوي أي بعد الحنك الصلب و هو عبارة مجموعة عضلات يمكن أن تضعط في الإتجاه الخلفى للحلق فتغلق الخيشوم فيخرج صوت بدون غنة
    5: اللهاه هى اللحمة المدلاة في اقصى الحنك الأعلى

    4 – أذكرى عدد الأسنان عند الإنسان البالغ وما هى تقسيماتها ؟
    عدد الأسنان عند الإنسان البالغ 32 مقسمة سوية بين الفكين الأعلى و الأسفل و ترتيبها كما يلي من المقدمة إلى الخلف :1 الثنايا و عددها أربعة اثنان من أعلى و إثنان من أسفل وهي المقدمة و تكون العلوية منها أعرض من باقي الأسنان
    2 الرباعية بفتح الرا و عددها أيضا أربعة إثنان علوية و تحاذي يمنة و يسرة الثنايا العليا و إثنان سفلية و تحاذي أيضا يمنة و يسرة الثنايا السفلية
    3 الأنياب و عددها أربعة اثنان علوية و موالية للرباعية العليا يمنة و يسرة و اثنان سفلية و موالية للرباعية السفلى يمنة و يسرة
    الأضراس و أولها الضواحك و عددها أربعة اثنان من أعلى و اثنان من أسفل و تأتي بعد الأنياب مباشرة و بعده نجدالطواحن التي تطحن الأكل و عددها12 منها 6 في الفك الأعلى و 6 في الفك الأسفل موزعه 3 على اليمين و3 على اليسار ثم في الأخير 4 نواجد أو ما يسمى ضرس العقل و هي آخر الأضراس و لذلك عندمايبتسم الرسول صلى الله عليه و سلم يقال حتى بدت نواجده و من كثرة التبسم
    هذا ما تمكنت من جمعه في إطار الجواب على اسئلة الدرس الأول أسأل الله أن أكون قد وفقت فيه بعونه و إن كان خطئا فمن نفسي و من الشيطان .
    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


    عدل سابقا من قبل oumimen في الأربعاء 15 ديسمبر 2010, 1:58 am عدل 1 مرات
    محبةالقرءان
    محبةالقرءان
    هيئة التدريس


    صفحة واجبات ام ايمان للمخارج والصفات  Empty رد: صفحة واجبات ام ايمان للمخارج والصفات

    مُساهمة من طرف محبةالقرءان الأحد 12 ديسمبر 2010, 3:28 am

    احسنت بارك الله فيك ونفع بك انتبه فقط على -
    - الحنك العظمى انت قلت وليس له دور فى عملية النطق - لا حبيبتى فالحنك الصلب او العظمى يخرج منه حروف فاحذفى هذة الجمله ان شاء الله نحن الان فى مخرج اللسان وسيتضح الامر مع شرح مخارج اللسان واحد واحد بعون الله
    oumimen
    oumimen


    صفحة واجبات ام ايمان للمخارج والصفات  Empty رد: صفحة واجبات ام ايمان للمخارج والصفات

    مُساهمة من طرف oumimen الثلاثاء 14 ديسمبر 2010, 1:23 pm

    بسم الله الرحمان الرحيم
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    حل واجب حرف القاف
    أولا اين يقع مخرج القاف
    يخرج حرف القاف من أقصى اللسان مع ما يحاذيه من الحنك اللحمي
    وأقصى اللسان يخرج منه حرفان و هما القاف و الكاف كما في الجزرية:
    و القاف أقصى اللسان فوق ثم الكاف أسفل
    ثانيا أذكري 3 أخطاء يمكن أن تقع في حرف القاف
    هناك طبعا عدة أخطاء يمكن أن تصاحب النطق بحرف القاف سأذكر بعضا منها:
    1)حرف القاف مستعل منفتح غير أن المبالغة في الإستعلاءو التفخيم ينتج عنه الاطباق هو من الأخطاء الشائعة لكل من لم يتحكم بعد في مخرجهاو صفاتها و لا يجوز أيضا التفريط في استعلاءها حتى تصير ( كافا)
    2) عند مجاورة حرف القاف لحرف مهموس يجب مراعات عدم همسها مثله أو حرف مستفلا
    3)يجب الإنتباه لضرورة قلقلة حرف القاف عند سكونه و هي مستحق ناتج عن شدة حرف القاف و قوته

    ثالثا أذكرى الاوجة الجائزة فى كلمة (نخلقكم )فى سورة المرسلات:
    حرف القاف و حرف الكاف يخرجان من نفس المخرج و لكن لهما صفات مختلفة القاف مستعلية منفتحة شديدة و مجهورة أما حرف الكاف فهو مستفل مهموس
    و تجاور الحرفان في كلمة ( نخلقكم) في سورة المرسلات
    يمكن أن ينطق بادغام كامل كما في ضبط المصحف عند حفص فتفقد القاف ذاتها و صفاتها و يقع النطق بكاف مشددةو إما أن يقع إدغاما ناقصا وهو أن تفقد القاف ذاتها و تبقى صفاتها أي استعلاؤها فينطق بالكاف مشددة مع قوة واستعلاء القاف.
    أسأل الله أن أكون قد وفقت بعون الله و إلا فالخطاء من نفسي و عدم الفهم.
    و جزاك خيرا معلمتي و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    oumimen
    oumimen


    صفحة واجبات ام ايمان للمخارج والصفات  Empty رد: صفحة واجبات ام ايمان للمخارج والصفات

    مُساهمة من طرف oumimen الأحد 26 ديسمبر 2010, 1:31 am

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    الدرس الثاني
    المخرج الخاص و المخرج العام
    المخرج العام هو:كل عضو من أعضاء النطق الخمسة الحلق الجوف اللسان الشفتين و الخيشوم
    المخرج الخاص هو:المكان و الحيز المولد للحرف داخل عضو النطق.
    المخرج المحقق هو:المكان الذي يخرج منه الصوت عن طريق تصادم طرفيه أي طرفي عضو النطق,و يمكن لنا ان نعرف هذا المكان بدقة نسبية كالحلق و اللسان و الشفتين.
    المخرج المقدر هو:المكان الذي يخرج منه الصوت عن طريق تباعد طرفين و لا يمكن معرفة المكان فيه بالتحديد مثل الجوف أو الخيشوم فنحن نعرف أن الصوت خرج من الجوف و لكن لا يمكن تحديد المكان بدقة كما هو في اللسان أو الحلق أو الشفتين.
    2-هل الخيشوم مخرج مقدر ام محقق ؟ولماذا ؟
    الخيشوم مخرج مقدر لأننا لا نعرف بالضيط مكان تولد الحرف فيه.
    -3 صوبى الخطأ
    النفس هو هواء الزفير ان خرج بدفع الارادة
    الحرف هوأى صوت يصدر من الإنسان
    الصواب :
    النفس هو هواء الزفير ان خرج بغير إراة الإنسان أي تلقائيا.
    الحرف هو صوت اعتمد على مخرج محقق أو مقدر .

    أسأل الله أن أكون قد وفقت للإجابة المنتظرة فان كان كذلك فبتوفيق من الله و إن لم يكن فبتقصير مني و غفر الله لي و جزاكم عنا كل خير
    و السلام عليكم و رحمة الله
    oumimen
    oumimen


    صفحة واجبات ام ايمان للمخارج والصفات  Empty رد: صفحة واجبات ام ايمان للمخارج والصفات

    مُساهمة من طرف oumimen الإثنين 27 ديسمبر 2010, 3:20 am

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    الدرس الثالث :
    مذاهب العلماء في عدد المخارج

    السؤال الأول:اذكرى طريقة كيفية معرفة مخرج الحروف المحققة وهل تختلف عن كيفية الحروف المقدرة ؟
    الجواب:
    لمعرفة مخرج الحروف المحققة نسكن الحرف أو نشدده ثم نأتي قبله بهمزة وصل متحركة و نحاول أن ننطق و حيث بداالصوت جاريا أو محتبسا فثم المخرج الحقيقي للحرف مثلا حرف ن لمعرفة مخرجه سننطق ان و سنرى أنه عند التقاء طرف اللسان بأصول الثنايا العليا كان بدء النطق بحرف النون, فذاك هو مخرج حرف النون فنقول أن اللسان مخرج محقق.
    أما بالنسبة للحروف المقدره وهي الألف و الواو و الياءالمدية فالأمر مختلف كثيرا فسننطق بحرف مقدر متحرك بحركة مجانسة لحرف المد فالألف المدية تجانسها الفتحة و الياء المدية تجانسها الكسرة و الواو المدية تجانسها الضمة و عند النطق بالحرف المقدر مثلا قال قيل سوء و حيث امتد الصوت فذلك هو مخرج حرف المد نلاحط أن حركات المد خرجت جميعها من الجوف و لكن لا نعرف بالتدقيق من أي مكان فيه بخلاف ما كان عليه الأمر في الحروف المحققه لذلك نقول و أن الجوف هو مخرج مقدر لحروف المد الثلاثة.

    السؤال الثاني:-اذكرى عددالمخارج العامة والخاصة على المذهب الراجح؟

    اختلف العلماء في عدد المخارج العامة و الخاصة و لكن اتجه الخليل ابن أحمد الفراهيدي و من وراءه ابن الجزري و هو المذهب الراجح و الذي عليه الجمهورإلى أن عدد المخارج العامة هو خمسة الحلق, الجوف, اللسان, الشفتان و الخيشوم.
    المخارج الخاصة هو سبعة عشر كما يقول ابن الجزري في منظومته :
    (مخارج الحروف سبعة عشر على الذى يختاره من اختبر )

    السؤال الثالث
    :
    - ما الفرق بين المذهب الثانى والثالث فى عدد المخارج؟

    أما كل من سيباويه و من وراءه الإمام الشاطبي فقد اعتبرا أن المخارج العامة هي أربعة حيث أسقطا الجوف و اعتبرا أن حروف المد تخرج مع الأحرف المحققة المجانسة لها فالألف المدية تخرج من الحرف مع الهمزة و الواو المدية تخرج مع الواو المحققه المتحركة و الياء المدية تخرج مع الياء المحققة المتحركة و عليه فان عدد المخارج الخاصة يصبح 16 بدلا عن 17 .
    أما مذهب الفراء و من قبله قطرب فقد اعتبرا أن عدد المخارج العامة هو أربعة فقط بحذف الجوف أيضا و أن المخارج الخاصة فقط 14 باختزال كل من الحروف اللام و النون و الراء في مخرج واحد.
    لم أدقق في الشرح لأن السؤال في ظاهره لا يطلب أكثر من كلمة العدد أسأل الله أن أكون قد وفقت بعون الله للإجابة .
    و بارك الله فيك معملتي و سدد خطاك و أسعدك بقرة عينك في الدنيا و الآخرة آميـن
    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
    oumimen
    oumimen


    صفحة واجبات ام ايمان للمخارج والصفات  Empty رد: صفحة واجبات ام ايمان للمخارج والصفات

    مُساهمة من طرف oumimen الأربعاء 29 ديسمبر 2010, 1:17 am

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته,
    الدرس الواحد و العشرون

    حـرف الكـاف
    السؤال الأول

    اذكرى مخرج الكاف مع الاستشهاد بالجزرية ؟

    الجواب:
    مخرج الكاف هو من أقصى اللسان مع ما يحاذيه من الحنك اللحمي و العضمي معا.
    يقول ابن الجزري عن مخرج الكاف:

    و القاف أقصى اللسان فوق ثم الكاف

    السؤال الثاني:

    اذكرى ثلاثة من اخطاء الكاف ؟

    الجواب:

    كما نعلم أن حرف الكاف هو حرف شديد مهموس و لكنه منفتح و مستفل فحقه الترقيق على كل حال و عليه فعندما يجاور حرف الكاف ألفا و بعدها حرف مستعلي ككلمة ( الكاظمين) أو مباشرة حرف مستعل ( كطي)يجب الحذر من تفخيم الكاف و الإستعلاء بها.
    يجب أيضا الإنتباه عند مجاورة الكاف للقاف حتى لا يضيع ترقيق الكاف بمجاورته لحرف قوي كالقاف و المحافظة على صفات كل من الحرفين.
    الإنتباه عند تتابع لكافين أن نأتي بكل واحده منها على حده و لا ندغم الأولى في الثانية إذا كانتا متحركتين و الحرص طبعا على الإغام إن كانت إحداها ساكنة،

    يجب الإنتباه إلى تحقيق الضم في حالات الضمير (ورقكم)

    أما السؤال الثالث و الرابع و الذي مفاده أيضا الأخطاء في صوت الكاف :


    اشرحى كيف يكون الهمس فى الكاف وما هى الاخطاء الخاصة بصفة الهمس فى الكاف ؟
    -ما السبب فى ان البعض يقلقل الكاف الساكنة ؟*
    فنقول أولا:

    لعل أصعب شيء حين النطق بحرف الكاف هو صفة الهمس فيها, الكاف حرف شديد و للتخلص من هذه الشده نهمسه و هو عمل موالي مباشرة للنطق بالحرف الشديدو بالتالي فان عدم احترام تتالي الهمس بعد الشده سواء كان ذلك بالإتيان بالهمس متزامنا مع صوت الكاف الشديدأو متأخرا عنه بزمن مبالغ فيه يولد خللا فيه،
    و صفة الهمس و إن كانت ملازمة لحرف الكاف بجميع حالاته الساكنة و المتحركة إلا أنهالا تظهر في حال الكاف المتحركة حيث أن حركته تغلب الهمس فيه و عليه فالهمس يكون بائنا خاصة عند سكون الكاف .
    كما أن الهمس هو صوت لا يتدفق إلى الأمام و إنما يتصعد من المخرج إلى غار الحنك الأعلى .
    و أخيرا لا يجب الإستغناء طبعا عن صفة الهمس و الإكتفاء بصفة الشده و إلا فأننا سنسقط في مأزق آخر و هو كيف التخلص من هذه الشده إما تركه مبتورا وهو خطاء أو قلقلته كما نفعل أحيانا عند الإعتماد بقوة على مخرج الكاف فنتعمق به إلى مخرج القاف ولصعوبة التخلص من شده الكاف في هذه الحالة نقلقلها،وهو خطاء على كل حال،

    و عليه فحرف الكاف شديد مهموس فلنحرص على الإتيان بالشده و مباشرة الهمس (طبعا في حالة السكون )مع الحرص على مراعات زمن التتابع و التأكد من أن الهمس لا يتدفق إلى الأمام و إنما يتصعد إلى غار الحنك و المحافظة على ترقيقه فهو منفتح مستفل حتى يكون لدينا صوت الكاف الفصيح بعون الله،

    هذا ما توصلت إليه من فهم و إجابة عن أسئلتك معلمتي أسأل الله أن قد وفقت في ذلك .
    و جزاك الله عنا كل خير و كذلك جميع الأخوات بما فيهن أمة الغفور و جعله في موازين حسناتك و صدقة جارية ما قرأت هذه الصفحات و استفيد منهاآميـن.

    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
    oumimen
    oumimen


    صفحة واجبات ام ايمان للمخارج والصفات  Empty رد: صفحة واجبات ام ايمان للمخارج والصفات

    مُساهمة من طرف oumimen الأربعاء 05 يناير 2011, 8:52 am

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    الدرس الـرابع

    أنواع ترتيب الحروف


    السؤال الأول

    اذكرى على الاجمال انواع ترتيب الحروف؟

    هنالك ثلاث صيغ لترتيب الحروف,
    أما الأول وهو الترتيب الهجائي للحروف الذي يبدأ بالهمزة فوق الألف : أ, يليها ب , ت .... ي والمتكون من 29 حرفا حيث أعتبر حرف الألف المدية الملتصف بالام وهو :لا فهذا الترتيب يأخذ فقط الألف من حروف الجوف أما باقي حروف الجوف و هي الياء و الواو فإنه يكتفي بالشقيقة لهما الياء و الواو المحققتين و الموجوده ضمن هذا الترتيب في آخره.
    أما الترتيب الثاني وهو ما يسمى الأبجدي و المتكون من 28 حرفا لأنه لا يعتبر حرف الألف المدية و يبدأ بالهمزة أ ب ج د.

    أما الترتيب الثالث و هو الترتيب الصوتي :
    فإنه يعتمد مخارج الحروف و فيه نجد 28 حرفاالمحققة ابتداءا بالهمزة الف ب ت ث إضافة إلى أحرف الجوف الثلاثة وهي حروف المد ا و ي.

    السؤال الثاني:
    لماذا اقترنت الالف باللام

    إن الحروف المدية لا تكون إلا ساكنة وقبلها حرف محقق متحرك بحركة من جنس حرف المد كالياء قبلها حرف مكسور و الواو قبلها حرف مرفوع و بالنسبة للألف فلما افتقر لحرف محقق مفتوح فقد استعملنا لها حرف اللام لعل لأن الحرف الوحيد الذي إذا تجاور معه حرف المد الألف التحم به فكتبنا لا بالإضافة إلى التشابه بين الحرفين ا-ل

    السؤال الثالث:
    ما فائدة دراسة المخارج والصفات وهل دراسة المخارج اهم من دراسة الصفات ولماذا؟

    إن الحرف الذي ننطق به هو صوت يخرج من مخرج إما محقق أو غير محقق و لكل صوت صفات يعرف بها الحرف و إذا لم يتسنى لنا رؤية المخرج فاننا نسمع الصوت و نعرفه من صفاته و بالتالي فإذا تغيرت الصفات عرفنا و أن الصوت أو الحرف لم يخرج من مخرجه الصحيح, فيقال و أن المخرج هو ميزان الحرف و أن صفات الحرف هي بمثابة الحارس لحقوق هذا الصوت ,
    فلو قلنا مثلا أن مخرج حرف :ع ح هـ كلها حروف حلقية و لكن في الحقيقة كل واحد منها يخرج من مكان معين في الحلق ولو أخرنا مخرج أحد الحروف أو قدمناه لوجدنا أنفسنا ننطق بحرف غير الذي يريد نطقه و قد عرفنا ذلك من خلال الصفات التي خرج عليها الحرف أو الصوت فهو الذي دلنا على أن هناك لحن في الحرف و حيث أننا أخذنا على عاتقنا قراءة القرءان بدون لحن فقد وجب علينا دراسة المخارج و الصفات و لا غنى لنا بالواحدة عن الأخرى.

    هذا ما تمكنت منه و أقول معلمتي أن الحمد لله فلعلني في البداية و أنني لم أحضر هذه الدروس فما كان لي أن أتمكن من الجواب حتى و إن كان فيه أخطاء فأشعر و أنني قد فهمت أشياء بفضل الله ثم بفضل وجودك معنا و الشرح المستديم و المستفيض و نحن لا زلنا في حاجة كبيره و ماسة لمزيد التعلم منك و جزاك الله عنا كل خير.

    و السلام عليك و رحمة الله و بركاته.
    محبةالقرءان
    محبةالقرءان
    هيئة التدريس


    صفحة واجبات ام ايمان للمخارج والصفات  Empty رد: صفحة واجبات ام ايمان للمخارج والصفات

    مُساهمة من طرف محبةالقرءان الخميس 06 يناير 2011, 4:05 am

    احسنت بارك الله فيك ونفع بك اجاباتك وافيه حبيبتى وجزاك الله خيرا انتبه فقط على خطا ربما كان خطا كتابي وهو فى كيفية معرفة المخرج المقدر انت قلت ناتى بحرف مقدر متحرك بحركة مخانسة لا هو ناتى بحرف محقق متحرك بحركة مجانسة لحرف المد
    oumimen
    oumimen


    صفحة واجبات ام ايمان للمخارج والصفات  Empty رد: صفحة واجبات ام ايمان للمخارج والصفات

    مُساهمة من طرف oumimen الثلاثاء 25 يناير 2011, 9:23 am

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    الدرس الثاني و العشرون

    حرف الجيــــــــم(ج)

    السؤال الأول:

    أذكر مخرج الجيم و ما يؤيد ذلك من الجزرية

    الجواب:

    يخرج حرف الجيم من وسط اللسان مع ما يحاذيه من غار الحنك الأعلى . ويقول ابن الجزري في ذلك:

    والوسط فالجيم شين يا

    السؤال الثاني:

    أذكر ثلاثة أخطاء ترد في حرف الجيم؟

    الجواب :

    يجب الإنتباه إلى مخرج حرف الجيم في عدة حالات حتى لا يختلف الصوت عن المخرج الأصلي و تضيح فصاحة الحرف . من ذلك :
    1) حرف الجيم مستفل و منفتح فالحذر إذا ما جاور الفا و حرفا مستعل أن يفخم هو مثل كلمة ( الجار)

    2)إذا جاور حرف الجيم حرفا مهموسا أن لا يتأثر به مثل كلمة ( ترجف - رجس)

    3) إذا تكررت الجيم ألا تدغم و أن ينطق كل حرف منها على حدة،

    هذا ما تسنى لي الجواب به أسأل الله أن أكون قد وفقت بحول الله ،

    و جزاكم الله خيرا معلمتنا و الأخت أمة الغفور جزاها عنا الله كل خير.

    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    oumimen
    oumimen


    صفحة واجبات ام ايمان للمخارج والصفات  Empty رد: صفحة واجبات ام ايمان للمخارج والصفات

    مُساهمة من طرف oumimen الثلاثاء 25 يناير 2011, 1:06 pm

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    الدرس الثالث و العشرون

    حــرف الشيـــن

    السؤال الأول:

    -اذكرى مخرج حرف الشين مع الاستشهاد بالجزرية ؟

    الشين حرف رخو مهموس يخرج من وسط اللسان مع ما يحاذيه من غار الحنك الأعلى.
    و يقول ابن الجزري عن مخرج الشين ما يلي:
    و الوسط فالجيم شين يا

    السؤال الثاني:

    اذكرى ثلاثة من الاخطاء التى يجب الانتباه عليها مع حرف الشين؟

    إن حرف الشين المهموس و الرخو يتعرض لبعض الأخطاء عند النطق به منها ما ذكرناه في الدرس الماضي و قلنا أنه يجب الإنتباه عليه من حيث محاذات الشين المهموسة مع الجيم و الذي في صورة عدم الإعتناء بالصوتين يمكن الخلط بينهما فعند تقوية الإعتماد على الشين ننطق الحرفين جيما و عند تخفيف الإعتماد على الجيم ننطق الإثنين شينا مثل كلمة ( شجرة)و الأمثلة في كلامنا العادي كثيرة مع الأسف و لكنها في القرءان غير مقبولة,
    حرف الشين مهموس و رخو فإذا جاور الدال و غلبت شدة صوت الدال على الشين يمكن أن تقلب الشين جيما مثل كلمة ( الرشد)

    ثالثا حرف الشين رخو و علينا الحذر فهو لا يقلقل فقد قلنا أن القلقلة هي وسيلة تخلص عند النطق بحرف شديد
    و لعدم الوقوع في ذلك علينا اعطاؤها في حالة السكون أو التشديد زمنها الكافي لرخاوتها و عدم تقوية الإعتماد في نطقها،

    السؤال الثالث:
    اذكرى كيف تكون المحافظة على تفشي الشين؟

    التفشي صفة خاصة بحرف الشين و تأتي هذه الصفة باحترام صفتي الرخاوة و الهمس حال النطق بها.

    السؤال الرابع
    :
    -لماذا اتصفت الشين بصفة التفشي دون غيرؤها ؟

    لقد قلنا و أن صوت الشين يخرج بقرع مخرجها و هو وسط اللسان مع ما يحاذيه من غار الحنك الأعلى انطباقا يجري معه الصوت و النفس و نظرا لبعد مخرج الشين عن الشفتين و عرض وسط اللسان كل ذلك يجعل زمن خروج الصوت مستفيض وهو ما يسمى التفشي وهي صفة لا عمل لنا فيها غير احترام صفاتهاالمذكورة سلفا.

    أسأل الله أن أكون وفقت لما يرضي من الإجابة و غفر لي التقصير،
    بارك الله في من القت الدرس و من قامت بتفريغة و كل يد شاركت في ذلك دون أن نعرفها جزاكم الله كل خير
    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    oumimen
    oumimen


    صفحة واجبات ام ايمان للمخارج والصفات  Empty رد: صفحة واجبات ام ايمان للمخارج والصفات

    مُساهمة من طرف oumimen الأربعاء 09 فبراير 2011, 12:24 am

    oumimen كتب:السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    الدرس الثاني و العشرون

    حرف الجيــــــــم(ج)

    السؤال الأول:

    أذكر مخرج الجيم و ما يؤيد ذلك من الجزرية

    الجواب:

    يخرج حرف الجيم من وسط اللسان مع ما يحاذيه من غار الحنك الأعلى . ويقول ابن الجزري في ذلك:

    والوسط فالجيم شين يا

    السؤال الثاني:

    أذكر ثلاثة أخطاء ترد في حرف الجيم؟

    الجواب :

    يجب الإنتباه إلى مخرج حرف الجيم في عدة حالات حتى لا يختلف الصوت عن المخرج الأصلي و تضيح فصاحة الحرف . من ذلك :
    1) حرف الجيم مستفل و منفتح فالحذر إذا ما جاور ألفا و حرفا مستعل أن يفخم هو مثل كلمة ( الجار)

    2)إذا جاور حرف الجيم حرفا مهموسا أن لا يتأثر به مثل كلمة ( ترجف - رجس)

    3) إذا تكررت الجيم ألا تدغم و أن ينطق كل حرف منها على حدة،

    هذا ما تسنى لي الجواب به أسأل الله أن أكون قد وفقت بحول الله ،

    و جزاكم الله خيرا معلمتنا و الأخت أمة الغفور جزاها عنا الله كل خير.

    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    oumimen
    oumimen


    صفحة واجبات ام ايمان للمخارج والصفات  Empty رد: صفحة واجبات ام ايمان للمخارج والصفات

    مُساهمة من طرف oumimen الثلاثاء 15 فبراير 2011, 3:10 pm

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    الدرس الرابع و العشرون : حرف اليـاء

    السؤال الأول:

    -اذكرى مخرج الياء المحققة مع الاستشهاد بالجزرية ؟
    تخرج الياء المحققة باصطدام وسط اللسان مع ما يحاذيه من غار الحنك و نقصد بالياء المدية ما لم تكن ساكنة و ما قبلها مكسور فتكون عندئذ ياء مدية تخرج من الجوف.
    و يقول ابن الجزري في مخرج الياء
    و الوسط فالجيم شين يا

    السؤال الثاني :

    اذكرى ثلاثة من اخطاء التى ترد مع الياء المحققة؟

    طبعا حرف الياء مثل باقي الحروف العربية يجب الحذر في نطقها حتى لا تفقد فصاحتها و يمكن أن يتسرب في ذلك عدة أخطاء سأبين بعضا منها:
    1 لا يجب أن نستعمل قوة اعتماد عند مخرج الياء فهي حرف رخو و لين و لو قوينا الإعتماد و ذلك بقفل المخرج لاشتبه بحرف الجيم.

    2 يجب الإنتباه لعدم تفخيم حرف الياء المستفل و الذي مستحقه الترقيق على كل حال فأحيانا إذا اتصل بحرف مد و حرف مفخم فنجد أنفسنا نفخمه أو حرف مستعل مثل كلمة يطمئن.
    3 في حالة انتهاء كلمة بياء مشدده يجب استعمال النبر و إلا نكون قد أنقصنا حرفا من كلمة قرآنية.

    السؤال الثالث :

    -ما معنى صفة اللين وهل تخص الياء الساكنة فقط ولماذا

    صفة اللين متعلقة بمخرج الياء و لكن مثل كل الصفات فإنها تظهر خصوصا حالة السكون فبالتالي فان الياء المدية لينة بدليل أننا يمكن أن نمدها 2 أو 6 أو 4 حركات و الياء المحققة لينة غير أن ليونتها لا تبين حال الحركة و لكن الياء الساكنة ما قبلها مفتوح و المسماة اللينية يكون فيها اللين أبين مثل كلمة بيت
    خاصة إذا وقفنا عليهاحيث أنها حال الوصل لا يشعر بلينها و لكن حال الوقف يمكن إطالتها بما يقارب 2/4/6 حركات

    لست أدري أن وفقت في فهم الدرس أم لا فأنا لم أستطع أن اراجعه إلا الآن لعدم تمكني من الدخول الى الدار,
    فإن كان خيرا فمن الله و إن كان غير ذلك فمن نفسي و من الشيطان,
    بارك الله في الجميع والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

    oumimen
    oumimen


    صفحة واجبات ام ايمان للمخارج والصفات  Empty رد: صفحة واجبات ام ايمان للمخارج والصفات

    مُساهمة من طرف oumimen الثلاثاء 08 مارس 2011, 4:31 am

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    الدرس الخامس و العشرون

    حـرف الضـاد


    السؤال الأول

    اذكرى مخرج الضاد مع الاستشهاد بالجزرية

    بخرج حرف الضاد من الحافتين الخلفتين للسان مع ما يحاذيها من لثة الأضراس العليا .
    و يستطيل المخرج ليشمل مخرج اللام وهو الحافتين الاماميتين وهو حرف شجري

    يقول ابن الجزري
    و الضاد من حافته اذ وليا لأضراس من أيسر أو يمنها

    السؤال الثاني
    -ما هى الامور التى يجب الانتباه عليها فى حرف الضاد؟
    عند نطق حرف الضاد يجب الإنتباه إلى ضرورة الإعتماد على الحافتين الخلفيتين معا ثم اشراك الحافتين الأماميتين لتحقيق الإستطالة و هي حركة لا إرادية يقوم بها اللسان،و حيث أن الضاد حرف رخو مجهور مستعلي مطبق مستحقه التفخيم على كل حال لكن بطبقات و عليه فان لم نستطل بالإعتماد على الحافتين الأماميتين لضيع الحرف صفة الرخاوة منه و هو تمكينه من الجريان في جوف الفم.
    السؤال الثالث

    -اذكرى ثلاثة من الاخطاء فى الضاد ؟
    يجب الإنتباه عند النطق بحرف الضاد إلى عدة أشياءفالأخطاء في هذا الحرف كثيرة خاصة للتي لم تتعودها مثلي:
    1 حرف الضاد رخو و إذا قوينا الإعتماد على مخرجه صار شديدا و ضيع صفة الرخاوة ،
    و بناء على ذلك أحيانا نقوم بخطاء افضع من الشدة و هو قلقلة الضاد للهروب من الشدة
    2 الحرص على أن لا تصير الضاد ظـاءو ذلك بوضع طرف اللسان عند لثة الثنايا العليا
    3عدم الإدغام حال مجاورة التاء مثل كلمة أفضتم
    4 يجب عدم المبالغة في الإستعلاء حتى لا نحبس الصوت عن الجريان عند تلاصق اقصى اللسان بالفك الأعلى.

    السؤال الثالث:
    -لماذا كانت الضاد صوتها خفى ؟
    بما أن مخرج الضاد هو اصطدام الحافتين الداخلية للسان فهذا يجعل الصوت يخرج إلى الداخل لذلك نقول أن صوت الضاد خفي.


    السؤالرابع:
    -ضع صح او خطامع تصويب الخطا

    -(لابد عند نطق الضاد استخدام الجانب الايمن فقط)خطاء فعند نطق الضاد يجب استخدام حافتي اللسان الداخلية معا و أن ما قاله ابن الجزري عن اليمين أو الشمال فهو يخص الحركة عند ترك مخرج الضاديمكن أن نبدا باحدها على حد السواء
    -(الاستطالة فى الضاد تعنى انزلاق اللسان واندفاعة الى الامام)خطاء الإستطالة هي عملية الإعتماد على حافتي اللسان الداخلية ثم الحافات الأمامية فالإعتماد و المخرج هو الذي يتغير و الذي يجري هو الصوت و ليس اللسان الذي ينزلق
    -(عند تدريب على الضاد استخدم مخرج اللا)صحيح

    بارك الله فيك معلمتي على تصحيح ما ورد في اجابتي من أخطاء
    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    محبةالقرءان
    محبةالقرءان
    هيئة التدريس


    صفحة واجبات ام ايمان للمخارج والصفات  Empty رد: صفحة واجبات ام ايمان للمخارج والصفات

    مُساهمة من طرف محبةالقرءان الخميس 21 أبريل 2011, 2:30 pm

    احسنت بارك الله فيك ونفع بك
    oumimen
    oumimen


    صفحة واجبات ام ايمان للمخارج والصفات  Empty رد: صفحة واجبات ام ايمان للمخارج والصفات

    مُساهمة من طرف oumimen السبت 14 مايو 2011, 12:19 am

    بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، أما بعد
    الـدرس السادس و العشرون : حـرف الــــــــــــلام
    السؤال الأول:
    -اذكرى مخرج اللام مع الاستشهاد بالجزرية ؟
    يخرج حرف اللام من حافتي اللسان الأمامية مع ما يقابله من لثة الأسنان العليا من الضاحك إلى الضاحك.
    و دليل ذلك في الجزرية " و اللام أدناها لمنتهاها"
    السؤال الثاني :

    -اذكرى ثلاثة من الاخطاء الواردة مع حرف اللام مع الامثلة ؟

    من الأخطاء التي ترد حال النطق بحرف اللام أذكر ما يلي :
    1 إذا جاورت اللام حرف استعلاء وجب الإنتباه لعدم تفخيم اللام معه مثل كلمة " لطمسنا"
    2 إدغام اللام في النون إذا تجاورتا مثل كلمة " و إذ قلنا" أو " جعلنا" و لكن يجب نطق كل حرف و تحقيق مخرجه
    3 إمالة اللام إن كانت بين حرفين مفخمة مثل كلمة " خلق" و للتخلص من هذا الخطاء يجب المحافظة على فتح الفكين و الإستفال فقط باللسان الذي هو مستعل حال حرفي الخاء و القاف،
    أسأل الله أن قد وفقت في الإجابة اللهم علمنا ما جهلنا و انفعنا بما علمتنا و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،
    oumimen
    oumimen


    صفحة واجبات ام ايمان للمخارج والصفات  Empty رد: صفحة واجبات ام ايمان للمخارج والصفات

    مُساهمة من طرف oumimen السبت 10 ديسمبر 2011, 2:35 am

    الدرس السابع و العشرون حرف النـــــــــــون

    السؤال الأول
    -اذكرى مخرج النون مع الاستشهاد بالجزرية؟
    الجواب
    يخرج حرف النون من طرف اللسان الدقيق مع ما يحاذيه من لثة الثنايا العليا
    يقول ابن الجزري " و النون من طرفه تحت اجعلوا"

    السؤال الثاني :
    -اذكرى ثلاث اخطا التى تحدث مع النون؟
    الجواب
    حرف النون حرف مستفل منفتح حقه الترقيق على كل حال فعليه يجب الإنتباه لعدم تفخيمه إذا جاور الفا مثل كلمة " ناقة" أو جاورت حرفا مستعليا مفخما مثل كلمة " لن نصبر" فتفخم خطئا لقربها من الصاد .
    ثانيا حرف النون متوسط بين الشدة و الرخاوة فإن بالغنا في الإعتماد على المخرج صار شديدا و كنا عرضة لقلقلته و إن فرطنا في الإعتماد على المخرج أعطينا الحرف زمن غنة مبالغ فيه بل يجب الإنتباه و يكون هذا خاصة في النون الساكنة المتطرفة مثل كلمة " مبين" فنحرص على اعطائها قدر زمن النون الظاهرة في وسط الكلمة مثل " و المنخنقة"
    ثالثا يجب الإنتباه عند الوقف على نون مشددة و الحرص على تطويل الغنة وهو الشيء الذي يدل المستمع على أن هذه النون الموقوف عليها أصلها مشدده.

    السؤال الثالث
    - اذكرى اهم ما ينبغى الاهتمام عليه فى نطق النون؟
    الجواب :
    حرف النون هو حرف متوسط بين الشدة و الرخاوة و مستفل و منفتح حقه الترقيق على كل حال فيجب الإنتباه حال النطق بها على بعض الإشياء حتى تكون النون فصيحة و من ذلك:
    1) تحقيق المخرج و ذلك بقرع طرف اللسان الدقيق بما يحاذيه من أصل الثنايا العليا من اللثة مع ترك فجوة بين الفكين حفاظا على صوتها
    2) عدم المبالغة في الإعتماد على المخرج حتى لا تصير شديدة ولا التفريط في قوة الإعتماد حتى لا تخفى و لا تدغم أوتعوم أي تضيع
    أسأل الله أن وفقت لتقديم الجواب المطلوب و أسأل الله أن ينفعنا بما تعلمنا و أن يجزل العطاء لمن علمتنا و من كتبت النص و من نشرته
    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    oumimen
    oumimen


    صفحة واجبات ام ايمان للمخارج والصفات  Empty رد: صفحة واجبات ام ايمان للمخارج والصفات

    مُساهمة من طرف oumimen الثلاثاء 08 مايو 2012, 1:00 am

    بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على سيد المرسلين
    صفات الحروف
    عرفى الصفات لغة واصطلاحا ؟
    الصفة لغة هي النعت أو ما يقوم بالشيء ماديا و معنويا
    الصفة اصطلاحا هي كيفية يتكيف بها الحرف وهي ما يميز الحرف عن غيره
    ما هى اهميه معرفة الصفات ؟
    الصفات بمثابة الحارس على المخارج أي هي الدليل على حسن النطق بالحرف حيث أنها تفرق بين أصوات الحروف المتجانسة فيما بينها و أصوات الحروف المتقاربة فيما بينها .
    و الصفات تمكن من توصيل الكلمة القرءانية فمثلا كلمة " تفسدون" لو لم نعلم أن صفة الفاء هي الرخاوة لنطقنا " تفْ سدون" أي بقطع الكلمة القرءانية فلو سمعها غير العربي لظن انها كلمتين و لكن معرفتنا بصفة الفاء تجعلنا في مخرجها حتى نصل الى مخرج السين
    كما أن الصفة تمكننا من معرفة الإدغام إن كان كاملا او نقاصا فمثلا لو نطقنا ادغاما في كلمتي" من يعمل" لنطقنا بغنة في حين أن الياء ليس لها صفة الغن فهذا يعني أن ادغام النون الساكنة في الياء لم يكن كاملا على العكس في كلمتي " من رّبهم" لا نجد للغنة مكانا فنعرف أن إدغام النون الساكنة في الراء هو من قبيل الإدغام الكامل.
    ما هو عدد الصفات على الراجح مع ذكرها ؟
    الراجح عند العلماء ان صفات الحروف سبعة عشر حسب ما ذكرها ابن الجزري وهي الجهر, الهمس , الشدة , الرخاوة , الإطباق , الإنفتاح , الإصمات , الإذلاق الإستعلاء, الإستفال , التفشي , الإنحراف , التكرير, القلقلة, الإستطالة , الصفير و اللين إضافة الى الغنة التي ذكرها ابن الجزري عندما تحدث عن المخارج حيث قال " و غنة مخرجها الخيشوم.
    ما هى الصفة اللازمة ؟
    الصفة اللازمة هي التي لا تقوم ذات الحرف إلا بها و هي ملازمة له في جميع حالاته كالجهر و الهمس و الشدة و الرخاوة و

    ما هى الصفة العارضة مع الامثلة؟
    الصفة العارضة هي التي تطرأ على الحرف حال تجاوره مع غيره من الحروف كالترقيق و التفخيم فمثلا حرف الراء مفخم إن كان مفتوحا أو مضموما و مرقق إذا كان مكسورا و كذلك الإظهار و الإدغام و الأخفاء و القلب و هي صفات لحرف معين حال التقائه بحروف معينة بذاتها كذلك المد أو القصر فالمد لا يكون إلا إذا جاء بعد حرف المد همز أو سكون...

    ماهى الصفات ذات الضد وما هى الصفات المنفردة ؟
    من السبعة عشر صفة المشار إليها أعلاه ما لها اضداد (الشدة ضدها التوسط أو الرخاوة) و( الهمس وضدها الجهر) ( الإستعلاء وضدها الإستفال) و ( الإطباق وضدها الإنفتاح) و( الإصمات وضدها الإذلاق)
    و منها ما هو بلا أضداد أو ما يسمى بالصفة المنفردة كالغنة و التفشي , القلقلة , الانحراف, الإستطالة , التكرير, الصفير, اللين,
    مع الملاحظ و أن الحرف يجب أن يتصف على الأقل بخمسة صفات من ذوات الأضداد على أن لا يتصف طبعا بالصفة و ضدها.
    أسأل الله أن وفقت في الإجابة بارك الله فيك معلمتي و نفعك و نفع بك و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    oumimen
    oumimen


    صفحة واجبات ام ايمان للمخارج والصفات  Empty رد: صفحة واجبات ام ايمان للمخارج والصفات

    مُساهمة من طرف oumimen الثلاثاء 08 مايو 2012, 11:37 pm

    بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين
    أما بعد
    الجهر و الهمس

    الأسئلة
    -عرف الجهر –وكيفيته – وحروفه ؟
    الجهـر لغة هو الإعلان و الوضوح
    والجهر اصطلاحا هوعدم جريان النفس عند النطق بالحرف
    يقع الجهر حين تهتز الأحبال الصوتية بدرجة تحول الهواء المار منها إلى صوت ( دون انعدام للنفس طبعا)
    أما حروفه فهي الأحرف الهجائية مع عدى ف ح ث ه ش خ ص س ك ت
    -عرف الهمس – كيفيته – حروفه
    الهمس لغة هو الخفاء أما اصطلاحا فهو جريان النفس عند النطق بالحرف و يتم ذلك عندما تهتز الأحبال الصوتية بضعف شديد بحيث لا يؤثر على الهواء المار بها فيخرج أغلبية الصوت على هيئة نفس
    أما حروفه فهي مجموعة في عبارة " فحثه شخص سكت ".
    اللهم انفعنا بما علمتنا و زدنا علما تنفعنا به و شكر الله لأختنا محبة و الأخت أمة الغفور على اجتهادها و ما تبذله من جهد و جميع الأخوات .
    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
    محبةالقرءان
    محبةالقرءان
    هيئة التدريس


    صفحة واجبات ام ايمان للمخارج والصفات  Empty رد: صفحة واجبات ام ايمان للمخارج والصفات

    مُساهمة من طرف محبةالقرءان الأربعاء 09 مايو 2012, 4:30 pm

    جزاكم الله خيرا احسنت بارك الله فيك ونفع بك
    oumimen
    oumimen


    صفحة واجبات ام ايمان للمخارج والصفات  Empty رد: صفحة واجبات ام ايمان للمخارج والصفات

    مُساهمة من طرف oumimen السبت 22 ديسمبر 2012, 1:43 am

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    أريد أن أفتح صفحة واجبات لدورة إتمام الأحكام للمعلمة محبة القرءان حفظها الله و جميع من بالدار فكيف أفعل من فضلكن .
    و جازاكن عنا كل خير.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 04 أكتوبر 2024, 1:29 am