الدرس الأول في دورة نور البيان
--------------------------------------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وآله وصحبه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين
ما الفكرة الرئيسية التي تقوم عليها طريقة نور البيان؟
1- تعليم الطفل القراءة والكتابة
2- يتعلم الطفل الفرق بين القراءة العامة وقراءة القرآن
3- يتعلم الطفل آداب إسلامية وعقيدة وأناشيد إسلامية
وهذة الفكرة كانت تنفيذا لأمرين
الأمر الأول إلهي
في قوله تعالى (اقرأ باسم ربك الذي خلق)
والأمر الثاني نبوي
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (بلغوا عني ولو آية)
وكلمة بلغوا (للتكليف)
وكلمة عني (للتشريف)
وكلمة ولو آية ( للتخفيف)
والفكرة قامت على شقين أساسين:-
أحدهما تعليمي من خلال اكساب الطفل مهارات التلاوة واحكام التجويد
والآخر تربوي من خلال تربية الطفل على مكارم الأخلاق
ما هي النتائج المرجوه من تعليم الطفل بطريقة نور البيان؟؟
1-حفظ الطفل في سن الحضانة من( 3-5 ) أجزاء من القرآن الكريم
2- معرفة الطفل لأحكام التجويد
3- قدرة الطفل على تشكيل اللوح القرآني
بمعنى انك لو كتبتي للطفل آية قرآنية يستطيع الطفل رسم حركات الحروف.
4- يحفظ الطفل تحفة الاطفال.
5- قدرةالطفل على عمل عدة ختمات لكتاب الله.
الحروف الهجائية:-
عددها 29
باعتبار أن (ا) حرف و (ء) حرف
لكل حرف 19 حالة وهي:
1-الفتحة 2-الكسرة 3-الضمة
4-السكون 5-فتحة مع مد (ا)
6-كسرة مع مد (ى) 7 - ضمة مع مد (و)
8-تنوين بالفتح 9-تنوين بالكسر
10-تنوين بالضم 11-شدة وفتحة 12- شدة وكسرة
13- شدة وضمة 14- شدة وفتحة مع مد (ا) 15- شدة
وكسرة مع مد (ي)
16- شدة وضمة مع مد (و) 17- شدة وتنوين بالفتح
18- شدة وتنوين بالكسر
19- شدة وتنوين بالضم
أول درس للطفل
وضع لوحة تعليمية أمام الطفل للحروف الهجائية ونبدأ بقراءة الحروف كلها أكثر من مرة دون ملل
يعني لو الحصة ساعة تظل المعلمة لمدة 20 دقيقة تقرأ الحروف كلها وبعد ذلك التركيز على حرف واحد أو اثنين أو ثلاثة على حسب استيعاب الطفل
والحصة التي تليها أيضا لمدة 20 دقيقة أقرأ الحروف كاملة ثم أنتقل الى الحرف الجديد مع مراجعة الحرف القديم
وكلٍ حسب استيعابه
ويجب ربط الحرف بصورة
مثلا مع حرف (أ) صورة أرنب وهكذا
ولابد من وضع لوحة بالحروف أمام الطفل دائما ولوحة للحروف في وسط الكلمة وأخرى للحروف في آخر الكلمة
دون أن أن نذكر للطفل ان هنا الحرف في اول الكلمة أو وسطها حتى لا يتشتت الطفل
بعد أن يتعلم الطفل الحروف نحذف الصور أثناء التعليم
نصائح وارشادات يجب مراعاتها عند تعليم الطفل أو الأميات:-
1- نطق الحروف بطريقة صحيحة .
فالبعض ينطق الحروف (به- ته – ثه )وهذة طريقة مرفوضة
وانما يتعلم الطفل ان يقول الحرف بالفصحى
(ألف – باء – تاء – ثاء) وهكذا
2- تعريف الطفل بالحروف اللثوية (ث- ذ- ظ ).
3- تعريف الطفل بحروف القلقلة (قطب جد) وذلك من خلال النطق السليم
4- التفريق بين الحروف المفخمة والمرققة والحروف المتشابهه في النطق
وهكذا نجد أن الطفل يتعلم القراءة قبل الكتابة وهذا أفضل.
وبعد أن يتعلم الطفل كل الحروف تجري له المعلمة اختبار :
وذلك بكتابة سورة قصيرة على السبورة وتطلب من الطفل ان ينطق ما بها من حروف
نقطة أخيرة يجب الاهتمام بها وهي التمييز بين حالات الهمزة:
مثل ( سئل – سأل – سماء – سؤال – شيء)
يجب أن يعي الطفل أن الالف أو الواو أو الياء هي مجرد كرسي للهمزة ولا تؤثر في نطقها
هذا وما كان من توفيق فمن الله وما كان من خطأ أو سهو أو نسيان فمني ومن الشيطان.
وجزاك الله خيرا معلمتنا بنت الإسلام على الدرس القيم
منقول جزى الله خيرا من فرغت الدرس
--------------------------------------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وآله وصحبه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين
ما الفكرة الرئيسية التي تقوم عليها طريقة نور البيان؟
1- تعليم الطفل القراءة والكتابة
2- يتعلم الطفل الفرق بين القراءة العامة وقراءة القرآن
3- يتعلم الطفل آداب إسلامية وعقيدة وأناشيد إسلامية
وهذة الفكرة كانت تنفيذا لأمرين
الأمر الأول إلهي
في قوله تعالى (اقرأ باسم ربك الذي خلق)
والأمر الثاني نبوي
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (بلغوا عني ولو آية)
وكلمة بلغوا (للتكليف)
وكلمة عني (للتشريف)
وكلمة ولو آية ( للتخفيف)
والفكرة قامت على شقين أساسين:-
أحدهما تعليمي من خلال اكساب الطفل مهارات التلاوة واحكام التجويد
والآخر تربوي من خلال تربية الطفل على مكارم الأخلاق
ما هي النتائج المرجوه من تعليم الطفل بطريقة نور البيان؟؟
1-حفظ الطفل في سن الحضانة من( 3-5 ) أجزاء من القرآن الكريم
2- معرفة الطفل لأحكام التجويد
3- قدرة الطفل على تشكيل اللوح القرآني
بمعنى انك لو كتبتي للطفل آية قرآنية يستطيع الطفل رسم حركات الحروف.
4- يحفظ الطفل تحفة الاطفال.
5- قدرةالطفل على عمل عدة ختمات لكتاب الله.
الحروف الهجائية:-
عددها 29
باعتبار أن (ا) حرف و (ء) حرف
لكل حرف 19 حالة وهي:
1-الفتحة 2-الكسرة 3-الضمة
4-السكون 5-فتحة مع مد (ا)
6-كسرة مع مد (ى) 7 - ضمة مع مد (و)
8-تنوين بالفتح 9-تنوين بالكسر
10-تنوين بالضم 11-شدة وفتحة 12- شدة وكسرة
13- شدة وضمة 14- شدة وفتحة مع مد (ا) 15- شدة
وكسرة مع مد (ي)
16- شدة وضمة مع مد (و) 17- شدة وتنوين بالفتح
18- شدة وتنوين بالكسر
19- شدة وتنوين بالضم
أول درس للطفل
وضع لوحة تعليمية أمام الطفل للحروف الهجائية ونبدأ بقراءة الحروف كلها أكثر من مرة دون ملل
يعني لو الحصة ساعة تظل المعلمة لمدة 20 دقيقة تقرأ الحروف كلها وبعد ذلك التركيز على حرف واحد أو اثنين أو ثلاثة على حسب استيعاب الطفل
والحصة التي تليها أيضا لمدة 20 دقيقة أقرأ الحروف كاملة ثم أنتقل الى الحرف الجديد مع مراجعة الحرف القديم
وكلٍ حسب استيعابه
ويجب ربط الحرف بصورة
مثلا مع حرف (أ) صورة أرنب وهكذا
ولابد من وضع لوحة بالحروف أمام الطفل دائما ولوحة للحروف في وسط الكلمة وأخرى للحروف في آخر الكلمة
دون أن أن نذكر للطفل ان هنا الحرف في اول الكلمة أو وسطها حتى لا يتشتت الطفل
بعد أن يتعلم الطفل الحروف نحذف الصور أثناء التعليم
نصائح وارشادات يجب مراعاتها عند تعليم الطفل أو الأميات:-
1- نطق الحروف بطريقة صحيحة .
فالبعض ينطق الحروف (به- ته – ثه )وهذة طريقة مرفوضة
وانما يتعلم الطفل ان يقول الحرف بالفصحى
(ألف – باء – تاء – ثاء) وهكذا
2- تعريف الطفل بالحروف اللثوية (ث- ذ- ظ ).
3- تعريف الطفل بحروف القلقلة (قطب جد) وذلك من خلال النطق السليم
4- التفريق بين الحروف المفخمة والمرققة والحروف المتشابهه في النطق
وهكذا نجد أن الطفل يتعلم القراءة قبل الكتابة وهذا أفضل.
وبعد أن يتعلم الطفل كل الحروف تجري له المعلمة اختبار :
وذلك بكتابة سورة قصيرة على السبورة وتطلب من الطفل ان ينطق ما بها من حروف
نقطة أخيرة يجب الاهتمام بها وهي التمييز بين حالات الهمزة:
مثل ( سئل – سأل – سماء – سؤال – شيء)
يجب أن يعي الطفل أن الالف أو الواو أو الياء هي مجرد كرسي للهمزة ولا تؤثر في نطقها
هذا وما كان من توفيق فمن الله وما كان من خطأ أو سهو أو نسيان فمني ومن الشيطان.
وجزاك الله خيرا معلمتنا بنت الإسلام على الدرس القيم
منقول جزى الله خيرا من فرغت الدرس