و هو رأس اللسان مع أصول الثنايا العليا، و يخرج منه 3 أحرف : الطاء و الدال و التاء، و تسمى بالحروف النطعية لخروجها من قرب نطع الحنك الأعلى و هو لحمة الأسنان العليا. و التظليل على الرسم يوضح موضع اتصال رأس اللسان بأصول الثنايا العليا: | |
الطاء : لأداء الطاء يجب رفع أقصى اللسان لأداء التفخيم، بل و إلصاق معظم اللسان بالحنك الأعلى لأداء الإطباق . ثم يُدبب رأس اللسان و يصطدم بقوة بلحمة الأسنان العليا. و الطاء شديدة مجهورة ، فعند النطق بها ساكنة ، يصطدم عضوا المخرج و يتباعدان فتُسمع نبرة قوية هي القلقلة. | استمع |
الدال : تخرج الدال من نفس المخرج لكنها تتميز عن الطاء بالترقيق. و لأدائها يُدبب رأس اللسان و يصطدم بلحمة الثنايا العليا بقوة.و الدال كذلك شديدة مجهورة، فعند النطق بها ساكنة، تحدث القلقلة بنفس الكيفية. | |
التاء : تخرج التاء من نفس المخرج غير أنها تمتاز بالهمس مع الشدة. و لأداء التاء يُدبب رأس اللسان و يصطدم بلحمة الثنايا العليا برفق . و عند النطق بها ساكنة، يجب إظهار صفة الهمس بنفس كيفية أدائها في الكاف من حبس الصوت أولاً ثم جريان بعض النفس برفق عند المخرج . و يجب الاحتراز من سماع صوت كالتفشي عند نطق التاء المكسورة مثل ( ءَاياتِنا - يَتيهونَ - جنَّاتٍ تجري ). | |
المخرج التاسع : الصاد و السين و الزاي
و هو رأس اللسان مع ما بين الثنايا العليا و السفلى، و تخرج منه 3 أحرف: الصاد و السين و الزاي. و تسمى بالحروف الأسلية ، أو حروف الصفير. و التظليل على الرسم يوضح موضع اتصال رأس اللسان بما بين الثنايا العليا و السفلى: | استمع |
الصاد : لأداء الصاد، لا بد من رفع أقصى اللسان ، بل معظمه و إلصاقه بالحنك الأعلى لأداء الإطباق . و استعمال الشفتين لعمل الإطباق في الصاد خطأ . و تأخذ الصاد زمن الهمس و الرخاوة . و يُراعى سماع صوت الصفير خالصاً غير مشوبٍ بصوت الشين أو الثاء، مع ملاحظة عدم إخراج اللسان خارج الأسنان عند النطق بحروف الصفير كلها، بل تكون خلفها بين الثنايا العليا و السفلى. | |
السين: تؤدى السين بنفس كيفية أداء الصاد مع فرق وحيد هو أنها مرققة، فيجب خفض اللسان إلى قاع الفم بدلاً من رفعه. | |
الزاي: تخرج الزاي من نفس المخرج، لكنها تتميز عن أختيها بالجهر أي حبس النفس. و تأخذ الزاي زمن الرخاوة. |