بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين
اما بعد
شرحنا المرة السابقة تعريف همزة الوصل وهمزة القطع واليوم ان شاء الله سنتعرف على وجود همزة الوصل
توجد همزة الوصل في الأسماء والأفعال والحروف
وترسم في المصحف بدون حركة على هيئة ألف وعليها رأس الصاد الصغيرة اختصارا لكلمة وصل ولكن ليس موضوع حركة
كيف اعرف حركة همزة الوصل عند الابتداء بالكلمة ؟
هناك أشياء قياسيه ( أى تنطبق عليها القاعدة ) وهناك أشياء سماعية ( أى وصلت الينا بالسماع ولا يمكن القياس عليها )
ذكرنا أن همزة الوصل تثبت في الابتداء ولكنها تسقط عند الوصل لفظا ولكنها توجد فى الكتابة الا في خمس أصول
1- إذا دخل على همزة الوصل فى لام التعريف لام الجر مثل " للإسلام " فهنا لا وجود لهمزة الوصل لا فى النطق لانها موصوله ولا فى الكتابة
2- إذا دخلت على همزة وصل الفعل الامر (اسئلوا) واو أو فاء
مثل " فسئلوا أهل الذكر " فهنا سقطت همزة الوصل فى الرسم
3- إذا دخل على همزة الوصل همزة استفهام مثل " أطلع " فالفعل "اطلع " وعند دخول همزة الاستفهام تكتب " أطلع "
4- كلمة " اسم " مثل " بسم الله "
5- اذا وجد فى الكلمة همزة قطع ساكنة ونحن نعلم انه لا يجوز البدء بالهمزة ساكنة فعند دخول همزة الوصل على همزة القطع تحذف همزة الوصل لكن بشرط أن يسبقها واو أو فاء
مثل الفعل " ائتوا " فهى أصلها يوجد بها همزة قطع ساكنة ولكننا لا نستطيع البدء بها فدخلنا عليها همزة الوصل وأبدلنا همزة القطع حرف ياء لتجانس حركة همزة الوصل ( حسب القاعدة )
ولكن عند دخول واو أو فاء تحذف همزة الوصل مثل " وأتوا البيوت " – " فأتوا حرثكم "
ذكرنا فيما سبق ان همزة الوصل تدخل على الافعال والحروف والاسماء
اليوم سنتعرف على حركة همزة الوصل فى الأفعال
تدخل همزة الوصل على الفعل فى بدايته ولا توجد همزة الوصل فى وسط الفعل أو أخره
توجد همزة الوصل فى الأفعال فى خمس مواضع
1- الفعل الماضي الخماسي مثل " اعتدى – اشترى "
2- الفعل الأمر الخماسي مثل " انطلق "
3- الفعل الماصى السداسى مثل " استسقى "
4- الفعل الامر السداسي مثل " استغفر "
5- المبنى للمجهول خماسي وسداسي مثل (اجتثت)
6- فعل الامر من الفعل الماضى الثلاثي مثل " اسكن "
بشرط أن يكون ثاني المضارع منه ساكن
فمثلا الفعل " سكن " المضارع منه " يسكن " ثانيه حرف ساكن وهو " السين " ولذلك نجد أن فعل الامر منه يبدأ بهمزة وصل "اسكن "
تنبيه
لا وجود لهمزة الوصل فى الفعل المضارع مطلقا أيضا الفعل الرباعى لا يبدأ بهمزة وصل أبدا والفعل الماضى الثلاثي لا يبدأ بهمزة وصل
كيف أعرف حركة همزة الوصل إذا كانت فى المصحف غير مشكوله أى بدون حركة ؟؟
نتعرف على ذلك حسب القواعد التالية
1- ننظر إلى ثالث الفعل ونحتسب همزة الوصل مثل " اعتدى " ثالث الفعل " تاء " وتبعا لحركة ثالث الفعل نحدد حركة همزة الوصل
2- إذا وجد حرف مشدد يحسب بمقدار بحرفين يكون الساكن حرف والمتحرك حرف مثل " اتخذوا " هنا التاء مشددة فتحسب بحرفين فيكون ثالث الفعل التاء الثانية " المفتوحة "
اولا
اذا كان ثالث الفعل مفتوح أو مكسور أو مضموم ضم عارض فتكسر همزة الوصل مثل " اعتدى " ثالث الفعل " التاء " مفتوحة فعند النطق بالفعل نكسر همزة الوصل
ومثل " اهدنا " ثالث الفعل " الدال " مكسورة فعند النطق بالفعل نكسر همزة الوصل
ثانيا
اذا كان ثالث الفعل مضموم ضم أصلى تضم همزة الوصل مثل "اسكن " ثالث الفعل " الكاف " مضمومة فعند النطق بالفعل نضم همزة الوصل
لماذا لا تفتح همزة الوصل مع الفعل الذي ثالثه مفتوح ؟؟
لأن اللغة العربية قائمة على تناسق المعنى فلو بدأنا بهمزة الوصل مفتوحة سوف يلتبس الخبر بالاستفهام فمثلا الفعل " اعملوا " ثالث الفعل مفتوح فلو بدأنا بهمزة الوصل مفتوحة " اعملوا " وكأنها استفهام وليست خبر أما لو بدأنا بها مكسورة لا يلتبس الخبر بالاستفهام
تنبيه
يوجد الضم العارض فى القرءان فى خمسة أفعال ولذلك لا نبدأ فيها بهمزة الوصل مضمومة
ابنوا – اقضوا - امشوا – امضوا – ائتوا
فلو نظرنا الى ثالث الفعل مثلا " ابنوا " نجد أن ثالث الفعل " النون " مضمومة فعلى حسب القاعدة تضم همزة الوصل ولكننا كسرنا همزة الوصل لأن هذه الضمة عارضة وليست أصلية
كيف اعرف الضم الأصلي من الضم العارض
بالرجوع إلى أصل الفعل
فمثلا الفعل " ابنوا " لو رجعنا الى أصل الفعل " يبني " فالنون أصلها مكسورة
الفعل " اقضوا " أصلها " يقضي " فالضاد أصلها مكسورة
الفعل " امشوا " أصلها " يمشي " فالشين أصلها مكسورة
الفعل " امضوا " أصلها " يمضي " فالضاد أصلها مكسورة
الفعل " ائتوا " أصلها " يأتي " فالتاء أصلها مكسورة
فكان الضم هنا ضم عارض لانه لما دخلت واو الجماعه على الفعل وجد صعوبة فى النطق بالحرف مكسور وبعده واو الجماعه فلذلك ضم ضم عارض ولكن أصله مكسور
لماذا كان قياس حركة همزة الوصل على ثالث الفعل وليس على أوله أو ثانيه أو أى حرف أخر ؟؟؟
وذلك لان ثالث الفعل لا يتغير سواء فى المضارع أو الأمر أو سواء سبق الفعل ناصب أو جازم
مثال الفعل " اضرب " الحرف الاول همزة الوصل والثانى الضاد والثالث الراء والرابع الباء
لو رجعنا الفعل الى المضارع " يضرب " فمثلا لو قلنا اننا نريد ان نبنى حركة همزة الوصل على حرف المضارعة فذلك لا يجوز لان حروف المضارعه دائما حروف زائدة عن أصل الفعل فلا نستطيع أن نبنى عليه حركة همزة الوصل
فلو قلنا نبنى على ثانى الفعل " الضاد " فنجد ان ثانى الفعل ساكن فلا نستطيع ان نبنى عليه حركة همزة الوصل
فو قلنا نبنى على رابع الفعل " الباء " فسنجد أن رابع الفعل يتغير على حسب موقعه من الإعراب فلا نستطيع أن نبي عليه حركة همزة الوصل
من ذلك نجد أن ثالث الفعل لا يتغير سواء كان فى المضارع أو الامر أو سبق الفعل ناصب أو جازم ولذلك كان القياس عليه في تحديد حركة همزة الوصل
قامت بالتفريغ الاخت سندسة جزاها الله خيرا
الاسئلة
-ماهى حالات وجود همزة الوصل فى الافعال ؟
-كيف احدد حركة همزة الوصل فى الافعال ؟
-اذكرى الافعال التى ثالثها مضموم ضم عارض ؟
والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين
اما بعد
شرحنا المرة السابقة تعريف همزة الوصل وهمزة القطع واليوم ان شاء الله سنتعرف على وجود همزة الوصل
توجد همزة الوصل في الأسماء والأفعال والحروف
وترسم في المصحف بدون حركة على هيئة ألف وعليها رأس الصاد الصغيرة اختصارا لكلمة وصل ولكن ليس موضوع حركة
كيف اعرف حركة همزة الوصل عند الابتداء بالكلمة ؟
هناك أشياء قياسيه ( أى تنطبق عليها القاعدة ) وهناك أشياء سماعية ( أى وصلت الينا بالسماع ولا يمكن القياس عليها )
ذكرنا أن همزة الوصل تثبت في الابتداء ولكنها تسقط عند الوصل لفظا ولكنها توجد فى الكتابة الا في خمس أصول
1- إذا دخل على همزة الوصل فى لام التعريف لام الجر مثل " للإسلام " فهنا لا وجود لهمزة الوصل لا فى النطق لانها موصوله ولا فى الكتابة
2- إذا دخلت على همزة وصل الفعل الامر (اسئلوا) واو أو فاء
مثل " فسئلوا أهل الذكر " فهنا سقطت همزة الوصل فى الرسم
3- إذا دخل على همزة الوصل همزة استفهام مثل " أطلع " فالفعل "اطلع " وعند دخول همزة الاستفهام تكتب " أطلع "
4- كلمة " اسم " مثل " بسم الله "
5- اذا وجد فى الكلمة همزة قطع ساكنة ونحن نعلم انه لا يجوز البدء بالهمزة ساكنة فعند دخول همزة الوصل على همزة القطع تحذف همزة الوصل لكن بشرط أن يسبقها واو أو فاء
مثل الفعل " ائتوا " فهى أصلها يوجد بها همزة قطع ساكنة ولكننا لا نستطيع البدء بها فدخلنا عليها همزة الوصل وأبدلنا همزة القطع حرف ياء لتجانس حركة همزة الوصل ( حسب القاعدة )
ولكن عند دخول واو أو فاء تحذف همزة الوصل مثل " وأتوا البيوت " – " فأتوا حرثكم "
ذكرنا فيما سبق ان همزة الوصل تدخل على الافعال والحروف والاسماء
اليوم سنتعرف على حركة همزة الوصل فى الأفعال
تدخل همزة الوصل على الفعل فى بدايته ولا توجد همزة الوصل فى وسط الفعل أو أخره
توجد همزة الوصل فى الأفعال فى خمس مواضع
1- الفعل الماضي الخماسي مثل " اعتدى – اشترى "
2- الفعل الأمر الخماسي مثل " انطلق "
3- الفعل الماصى السداسى مثل " استسقى "
4- الفعل الامر السداسي مثل " استغفر "
5- المبنى للمجهول خماسي وسداسي مثل (اجتثت)
6- فعل الامر من الفعل الماضى الثلاثي مثل " اسكن "
بشرط أن يكون ثاني المضارع منه ساكن
فمثلا الفعل " سكن " المضارع منه " يسكن " ثانيه حرف ساكن وهو " السين " ولذلك نجد أن فعل الامر منه يبدأ بهمزة وصل "اسكن "
تنبيه
لا وجود لهمزة الوصل فى الفعل المضارع مطلقا أيضا الفعل الرباعى لا يبدأ بهمزة وصل أبدا والفعل الماضى الثلاثي لا يبدأ بهمزة وصل
كيف أعرف حركة همزة الوصل إذا كانت فى المصحف غير مشكوله أى بدون حركة ؟؟
نتعرف على ذلك حسب القواعد التالية
1- ننظر إلى ثالث الفعل ونحتسب همزة الوصل مثل " اعتدى " ثالث الفعل " تاء " وتبعا لحركة ثالث الفعل نحدد حركة همزة الوصل
2- إذا وجد حرف مشدد يحسب بمقدار بحرفين يكون الساكن حرف والمتحرك حرف مثل " اتخذوا " هنا التاء مشددة فتحسب بحرفين فيكون ثالث الفعل التاء الثانية " المفتوحة "
اولا
اذا كان ثالث الفعل مفتوح أو مكسور أو مضموم ضم عارض فتكسر همزة الوصل مثل " اعتدى " ثالث الفعل " التاء " مفتوحة فعند النطق بالفعل نكسر همزة الوصل
ومثل " اهدنا " ثالث الفعل " الدال " مكسورة فعند النطق بالفعل نكسر همزة الوصل
ثانيا
اذا كان ثالث الفعل مضموم ضم أصلى تضم همزة الوصل مثل "اسكن " ثالث الفعل " الكاف " مضمومة فعند النطق بالفعل نضم همزة الوصل
لماذا لا تفتح همزة الوصل مع الفعل الذي ثالثه مفتوح ؟؟
لأن اللغة العربية قائمة على تناسق المعنى فلو بدأنا بهمزة الوصل مفتوحة سوف يلتبس الخبر بالاستفهام فمثلا الفعل " اعملوا " ثالث الفعل مفتوح فلو بدأنا بهمزة الوصل مفتوحة " اعملوا " وكأنها استفهام وليست خبر أما لو بدأنا بها مكسورة لا يلتبس الخبر بالاستفهام
تنبيه
يوجد الضم العارض فى القرءان فى خمسة أفعال ولذلك لا نبدأ فيها بهمزة الوصل مضمومة
ابنوا – اقضوا - امشوا – امضوا – ائتوا
فلو نظرنا الى ثالث الفعل مثلا " ابنوا " نجد أن ثالث الفعل " النون " مضمومة فعلى حسب القاعدة تضم همزة الوصل ولكننا كسرنا همزة الوصل لأن هذه الضمة عارضة وليست أصلية
كيف اعرف الضم الأصلي من الضم العارض
بالرجوع إلى أصل الفعل
فمثلا الفعل " ابنوا " لو رجعنا الى أصل الفعل " يبني " فالنون أصلها مكسورة
الفعل " اقضوا " أصلها " يقضي " فالضاد أصلها مكسورة
الفعل " امشوا " أصلها " يمشي " فالشين أصلها مكسورة
الفعل " امضوا " أصلها " يمضي " فالضاد أصلها مكسورة
الفعل " ائتوا " أصلها " يأتي " فالتاء أصلها مكسورة
فكان الضم هنا ضم عارض لانه لما دخلت واو الجماعه على الفعل وجد صعوبة فى النطق بالحرف مكسور وبعده واو الجماعه فلذلك ضم ضم عارض ولكن أصله مكسور
لماذا كان قياس حركة همزة الوصل على ثالث الفعل وليس على أوله أو ثانيه أو أى حرف أخر ؟؟؟
وذلك لان ثالث الفعل لا يتغير سواء فى المضارع أو الأمر أو سواء سبق الفعل ناصب أو جازم
مثال الفعل " اضرب " الحرف الاول همزة الوصل والثانى الضاد والثالث الراء والرابع الباء
لو رجعنا الفعل الى المضارع " يضرب " فمثلا لو قلنا اننا نريد ان نبنى حركة همزة الوصل على حرف المضارعة فذلك لا يجوز لان حروف المضارعه دائما حروف زائدة عن أصل الفعل فلا نستطيع أن نبنى عليه حركة همزة الوصل
فلو قلنا نبنى على ثانى الفعل " الضاد " فنجد ان ثانى الفعل ساكن فلا نستطيع ان نبنى عليه حركة همزة الوصل
فو قلنا نبنى على رابع الفعل " الباء " فسنجد أن رابع الفعل يتغير على حسب موقعه من الإعراب فلا نستطيع أن نبي عليه حركة همزة الوصل
من ذلك نجد أن ثالث الفعل لا يتغير سواء كان فى المضارع أو الامر أو سبق الفعل ناصب أو جازم ولذلك كان القياس عليه في تحديد حركة همزة الوصل
قامت بالتفريغ الاخت سندسة جزاها الله خيرا
الاسئلة
-ماهى حالات وجود همزة الوصل فى الافعال ؟
-كيف احدد حركة همزة الوصل فى الافعال ؟
-اذكرى الافعال التى ثالثها مضموم ضم عارض ؟