بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
اليوم ان شاء الله سنشرح دخول همزة القطع على همزة الوصل
ما هى همزة القطع التى يمكنها الدخول على همزة القطع ؟؟
همزة القطع التى يمكنها الدخول على همزة الوصل لا توجد الا فى حالة واحدة وهى أن تكون همزة القطع للإستفهام
ما هى همزة الاستفهام ؟؟
همزة الاستفهام هى همزة قطع مفتوحة دائما مرتبطة فى القرءان بوجود "أم " بعدها فى الاية
مثل " أأنتم أشد خلقا أم السماء "
ويمكن عدم وجود أم فى الاية ولكن بشرط أنه يمكن ان يحل محلها هل فى المعنى
مثل " أأنت قلت للناس " معناها هل أنت
وهى تأتى للاستفهام أو يكون غرض الاستفهام استنكار أو توبيخ
دخولها
تدخل على الاسماء عامة ولكن فى هذا الدرس سنشرح دخولها على الاسماء المعرفة ب "ال "
وتدخل على جميع الافعال ما عدا الفعل الأمر
حالات دخولها فى الفعل
توجد فى سبع مواضع فى القرءان الكريم ولم تأت الا مع همزة الوصل المكسورة وذلك لأن كل الامثلة الموجود فيها دخول همزة القطع على همزة الوصل فى الافعال كانت دائرة بين الفعل الخماسى والسداسى
1- " قل أتخذتم " اصل الفعل "اتخذتم " عند دخول همزة القطع عليها نحذف همزة الوصل لفظا ورسما وتصبح " أتخذتم "
حذفت لفظا لان عند الوصل تحذف همزة الوصل وحذفت رسما لانها لا يلتبس على احد انها للاستفهام لانه لا يوجد فى الافعال همزة وصل مفتوحة
2- "أطلع الغيب " اصل الفعل " اطلع " عند دخول همزة القطع عليها نحذف همزة الوصل لفظا ورسما وتصبح " أطلع "
3- " أفترى على الله كذبا " اصل الفعل "افترى " وعند دخول همزة القطع عليه تحذف لفظا ورسما ويصبح " أفترى "
وهكذا فى باقى الامثلة
4- " أستكبرت أم كنت "
5- " سواء عليهم أستغفرت لهم "
6 – " أصطفى البنات على البنيين "
7 – " أتخذناهم سخريا "
وهذه هى المواضع المذكور فيها دخول همزة القطع " للاسستفهام " على همزة الوصل فى الافعال
ثانيا : دخول همزة القطع على همزة الوصل فى الاسماء بشرط ان يكون هذا الاسم معرف ب "ال "
وتوجد فى ثلاث كلمات فى القرء نفى ست مواضع
وهم " الله " - " الآن" - " الذكرين "
هنأخذ مثلا كلمة " الذكرين "
أصلها " ذكرين " عند دخول ال التعريف عليها فأصبحت " الذكرين " وحركة همزة الوصل هنا دائما مفتوحة لانها داخله على "ل " التعريف وهذه " ل " لام شمسية فأدغمت فى الذال و تنطق ذال مشددة بعد همزة الوصل
عند دخول همزة الإستفهام عليها تصبح " أَاَلذكرين " ولكن عند دخول همزة القطع لا يصح ان ننطق همزة الوصل لانها تسقط وصلا
فتصبح "أَلذكرين " لكن همزة القطع الاستفهامية دائما مفتوحة وأيضا همزة الوصل التى تدخل على لام التعريف دائما مفتوحة فكان المحصلة النظق بهمزة مفتوحة بعدها لام تعريف فالتبس نطق الاستفهام بنطق الخبر فأصبح نطقها فى حال الاستفهام مثل نطقها فى حال الخبر
فكان لابد من الإبقاء على همزة الوصل حتى لا يلتبس الخبر بالاستفهام
فتصبح الكلمة " أالذكرين "
ولكن العرب تثتثقل نطق همزتين متتاليتين وكان العمل هو إبقاء همزة الوصل والنطق بها بعد همزة القطع مخففة " أى مسهلة أو مبدلة "
والتسهيل هو أن ننطق بهمزة القطع محققة ونسهل همزة الوصل " أى عدم النطق بها همزة خالصة بل تنطق بين الهمزة وبين الالف او تبدل الف مدية تمد ست حركات من قبيل المد اللازم ويسمى مد الفرق لاننا نفرق به بين الخبر والاستفهام
ونوعه مد لازم مخفف فى كلمة " ءالأن "
ومثقل فى كلمتى " ءالذكرين " - " ءالله "
والابدال هو ابدال الحرف الثانى حرف مد وهو الالف
فنبدل همزة الوصل الف وبعدها حرف ساكن فيجب مده ست حركات فتصبح " ءآلذكرين " – " ءآلله " – " ءآلأن "
والوجهين مقروء بهما عند حفص لكن المقدم هو الابدال لأنه الموافق لرسم المصحف
تنبيه
كلمة " الأيكة " موجودة فى القرءان فى اربع مواضع موضعين فى الحجر وق باثبات همزة الوصل قبل اللام الساكنة فتكتب (الأيكة )ومرتين فى سورة الشعراء والاحزاب تكب بحذف همزة الوصل (لئيكة)وفى كلا الاحول تنطق لحفص باثبات همزة الوصل فى الابتداء انما الاختلاف رسما فقط لموافقة الروايات الاخر
قامت بالتفريغ الاخت سندسة جزاها الله خيرا
الاسئلة
عرف همزة الاستفهام ؟
ما الاوجة الجائزة فى (االله – ءالذكرين – ءالئن )
اليوم ان شاء الله سنشرح دخول همزة القطع على همزة الوصل
ما هى همزة القطع التى يمكنها الدخول على همزة القطع ؟؟
همزة القطع التى يمكنها الدخول على همزة الوصل لا توجد الا فى حالة واحدة وهى أن تكون همزة القطع للإستفهام
ما هى همزة الاستفهام ؟؟
همزة الاستفهام هى همزة قطع مفتوحة دائما مرتبطة فى القرءان بوجود "أم " بعدها فى الاية
مثل " أأنتم أشد خلقا أم السماء "
ويمكن عدم وجود أم فى الاية ولكن بشرط أنه يمكن ان يحل محلها هل فى المعنى
مثل " أأنت قلت للناس " معناها هل أنت
وهى تأتى للاستفهام أو يكون غرض الاستفهام استنكار أو توبيخ
دخولها
تدخل على الاسماء عامة ولكن فى هذا الدرس سنشرح دخولها على الاسماء المعرفة ب "ال "
وتدخل على جميع الافعال ما عدا الفعل الأمر
حالات دخولها فى الفعل
توجد فى سبع مواضع فى القرءان الكريم ولم تأت الا مع همزة الوصل المكسورة وذلك لأن كل الامثلة الموجود فيها دخول همزة القطع على همزة الوصل فى الافعال كانت دائرة بين الفعل الخماسى والسداسى
1- " قل أتخذتم " اصل الفعل "اتخذتم " عند دخول همزة القطع عليها نحذف همزة الوصل لفظا ورسما وتصبح " أتخذتم "
حذفت لفظا لان عند الوصل تحذف همزة الوصل وحذفت رسما لانها لا يلتبس على احد انها للاستفهام لانه لا يوجد فى الافعال همزة وصل مفتوحة
2- "أطلع الغيب " اصل الفعل " اطلع " عند دخول همزة القطع عليها نحذف همزة الوصل لفظا ورسما وتصبح " أطلع "
3- " أفترى على الله كذبا " اصل الفعل "افترى " وعند دخول همزة القطع عليه تحذف لفظا ورسما ويصبح " أفترى "
وهكذا فى باقى الامثلة
4- " أستكبرت أم كنت "
5- " سواء عليهم أستغفرت لهم "
6 – " أصطفى البنات على البنيين "
7 – " أتخذناهم سخريا "
وهذه هى المواضع المذكور فيها دخول همزة القطع " للاسستفهام " على همزة الوصل فى الافعال
ثانيا : دخول همزة القطع على همزة الوصل فى الاسماء بشرط ان يكون هذا الاسم معرف ب "ال "
وتوجد فى ثلاث كلمات فى القرء نفى ست مواضع
وهم " الله " - " الآن" - " الذكرين "
هنأخذ مثلا كلمة " الذكرين "
أصلها " ذكرين " عند دخول ال التعريف عليها فأصبحت " الذكرين " وحركة همزة الوصل هنا دائما مفتوحة لانها داخله على "ل " التعريف وهذه " ل " لام شمسية فأدغمت فى الذال و تنطق ذال مشددة بعد همزة الوصل
عند دخول همزة الإستفهام عليها تصبح " أَاَلذكرين " ولكن عند دخول همزة القطع لا يصح ان ننطق همزة الوصل لانها تسقط وصلا
فتصبح "أَلذكرين " لكن همزة القطع الاستفهامية دائما مفتوحة وأيضا همزة الوصل التى تدخل على لام التعريف دائما مفتوحة فكان المحصلة النظق بهمزة مفتوحة بعدها لام تعريف فالتبس نطق الاستفهام بنطق الخبر فأصبح نطقها فى حال الاستفهام مثل نطقها فى حال الخبر
فكان لابد من الإبقاء على همزة الوصل حتى لا يلتبس الخبر بالاستفهام
فتصبح الكلمة " أالذكرين "
ولكن العرب تثتثقل نطق همزتين متتاليتين وكان العمل هو إبقاء همزة الوصل والنطق بها بعد همزة القطع مخففة " أى مسهلة أو مبدلة "
والتسهيل هو أن ننطق بهمزة القطع محققة ونسهل همزة الوصل " أى عدم النطق بها همزة خالصة بل تنطق بين الهمزة وبين الالف او تبدل الف مدية تمد ست حركات من قبيل المد اللازم ويسمى مد الفرق لاننا نفرق به بين الخبر والاستفهام
ونوعه مد لازم مخفف فى كلمة " ءالأن "
ومثقل فى كلمتى " ءالذكرين " - " ءالله "
والابدال هو ابدال الحرف الثانى حرف مد وهو الالف
فنبدل همزة الوصل الف وبعدها حرف ساكن فيجب مده ست حركات فتصبح " ءآلذكرين " – " ءآلله " – " ءآلأن "
والوجهين مقروء بهما عند حفص لكن المقدم هو الابدال لأنه الموافق لرسم المصحف
تنبيه
كلمة " الأيكة " موجودة فى القرءان فى اربع مواضع موضعين فى الحجر وق باثبات همزة الوصل قبل اللام الساكنة فتكتب (الأيكة )ومرتين فى سورة الشعراء والاحزاب تكب بحذف همزة الوصل (لئيكة)وفى كلا الاحول تنطق لحفص باثبات همزة الوصل فى الابتداء انما الاختلاف رسما فقط لموافقة الروايات الاخر
قامت بالتفريغ الاخت سندسة جزاها الله خيرا
الاسئلة
عرف همزة الاستفهام ؟
ما الاوجة الجائزة فى (االله – ءالذكرين – ءالئن )