بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين إلى يوم الدين أما بعد
ذكرنا فيما سبق اقسام الوقف وذكرنا الوقف الاختيارى وذكرنا ان الوقف الاختيارى ينقسم الى اربع اقسام الوقف التام والوقف الكافى والوقف الحسن والوقف القبيح واليوم ان شاء الله سنأخذ اول قسم من اقسام الوقف الاختيارى وهو
الوقف التام
دليله أَنَّ جِبْرِيل عَلَيْهِ: عن أَبِي بَكْرَةَ السَّلام قَالَ: يَا مُحَمَّدُ اقْرَأْ الْقُرْآنَ عَلَى حَرْفٍ ، قَالَ مِيكَائِيلُ عَلَيْهِ السَّلام: اسْتَزِدْهُ؟ فَاسْتَزَادَهُ ، قَالَ: أقْرَأْهُ عَلَى حَرْفَيْنِ؟ قَالَ مِيكَائِيلُ: اسْتَزِدْهُ ، فَاسْتَزَادَهُ ، حَتَّى بَلَغَ سَبْعَةَ أَحْرُفٍ ، قَالَ: كُلٌّ شَافٍ كَافٍ ، مَا لَمْ تَخْتِمْ آيَةَ عَذَابٍ بِرَحْمَةٍ ، أَوْ آيَةَ رَحْمَةٍ بِعَذَابٍ(1).
قال الحافظ أبو عمرو: فهذا تعليم التام من رسول الله × عن جبريل
عليه السلام ، إذ ظاهره دالُّ على أنه ينبغي أن يقطع على الآية التي فيها ذكر النار والعقاب، وتفصل عمَّا بعدها ، إذا كان بعدها ذِكْر الجنة والثـواب(2).
ينقسم القسم التام الى اقسام
الوقف التام المطلق ووقف البيان التاماو ما يعرف بالوقف اللازم
الوقف التام المطلق : هو الوقف على كلام تم معناه وليس بينه وبين ما بعده تعلق معنوى ولا تعلق لفظى
شرح التعريف
الوقف على كلام تم معناه : اى ذو معنى تام ومفيد
وليس بينه وبين ما بعده تعلق معنوى : اى لا يربطه مع الكلام الذي يليه تعلق فى المعنى مثل ان تكون الاية تتكلم عن حال المؤمنين مثلا وانهينا الكلام عن حال المؤمنين وبعدها تبدأ الاية بالتكلم عن حال الكافرين فهنا
مثل " اؤلئك هم المفلحون * إن الذين كفروا "
او عند تمام قول كقوله تعالى " واذا قال ابراهيم رب ارنى كيف تحيى الموتى قال أولم تؤمن "
وايضا عند نهاية القصص
وايضا فى نهايات الفرائض ونهايات الاحكام
ففى هذه الحالات لا يوجد تعلق فى المعنى فى الحالات السابقة
ولا تعلق لفظى : اى لا يربطه ما قبله تعلق من ناحية الاعراب كتعلق المبتدأ بالخبر فلا يجوز الوقف على المبتدأ دون الخبر ولكن لكى يكون الوقف تام لابد ان نأتى بالجملة تامة بالمبتدأ والخبر
وايضا كتعلق الفعل بالفاعل فى الجملة الفعلية مثل قوله تعالى " قال الله انى معكم " ولو وقفنا على الفعل " قال " لا يتم المعنى ولكن حتى يتم المعنى لابد من الاتيان بالفاعل " قال الله "
وايضا تعلق الفاعل بالمفعول به مثل قوله تعالى " يوم نطوى السماء " فلا يجوز على الوقف على الفاعل " يوم نطوى " لابد من الاتيان بالمفعول به حتى يتم المعنى ويصبح وقف تام " يوم نطوى السماء "
ايضا تعلق الصفة بالموصوف مثل قوله تعالى " اهدنا الصراط المستقيم " فلا يجوز الوقف على الموصوف " اهدنا الصراط " ولابد من الاتيان بالصفة حتى يتم المعنى ويصبح وقف تام " اهدنا الصراط المستقيم "
ايضا تعلق التمييز والمميز مثل قوله تعالى " وإذ واعدنا موسى أربعين ليلة " فلا يجوز الوقف على " أربعين " بل لابد الاتيان بالمميز " ليلة حتى يتم المعنى ويصبح الوقف تام " وإذ واعدنا موسى أربعين ليلة "
ايضا تعلق المضاف بالمضاف اليه مثل قوله تعالى " صبغة الله " فلا يجوز الوقوف على " صبغة " بل لابد من الاتيان بالمضاف اليه " لفظ الجلاله الله " حتى يتم المعنى ويصبح الوقف تام
ايضا الحال وصاحب الحال مثل قوله تعالى " وما خلقنا السماء والارض وما بينهما لاعبين " فلا يجوز الوقف على " بينهما " بل لابد من الاتيان بالحال " لاعبين " حتى يتم المعنى ويصبح وقف تام " وما خلقنا السماء والارض وما بينهما لاعبين "
ايضا تعلق إن واخواتها باسمها وخبرها مثل " إن الله لا يهدى القوم الفاسقين " فلا يجوز الوقف على " إن " لان لها تعلق بالجمله بعدها ولابد من الاتيان باسم ان وخبرها حتى يتم المعنى ويصبح الوقف تام " إن الله لايهدى القوم الفاسقين "
ايضا تعلق كان واخواتها باسمها وخبرها مثل قوله تعالى " وكان أمر الله قدرا مقدورا " فلا يجوز الوقف على " كان " لانها لها تعلق بالجملة بعدها ولابد من الاتيان باسمها وخبرها حتى يتم المعنى ويصبح الوقف تام " وكان امر الله قدرا مقدورا "
ايضا الوقف على الاسماء الموصوله مثل " هدى للمتقين * الذين يؤمنون بالغيب " فلا يجوز الوقف على الاسم الموصول " الذين " فلابد من الاتيان بما بعدها حتى يكتمل المعنى ويصبح الوقف تام
ايضا الوقف على الاستفهام دون المستفهم منه مثل قوله تعالى " فأين تذهبون " فلا يجوز الوقف على " فأين " ولكن لابد من الاتيان بالمستفهم منه حتى يكتمل المعنى ويصبح الوقف تام
ايضا الوقف على المستثنى دون المستثنى منه مثل قوله تعالى " ولولا فضل الله عليكم ورحمته لاتبعتم الشيطان الا قليلا " فلا يجوز الوقف على " ولولا فضل الله عليكم ورحمته " لكن لابد من الاتيان بالمستثنى منه حتى يتم المعنى ويصبح الوقف تام " ولولا فضل الله عليكم ورحمته لاتبعتم الشيطان الا قليلا "
ايضا الوقف على النهى مثل قوله تعالى " واذا قيل لهم لا تفسدوا فى الارض " فلا يجوز الوقف على " لا" " واذا قيل لهم لا " لكن لابد من الاتيان بما بعده لتعلقه به بالاعراب ولتمام المعنى حتى يصبح الوقف تام " واذا قيل لهم لا تفسدوا فى الارض "
ايضا لايوقف على اداة الشرط دون فعل الشرط نحو(إن يأت الاحزاب )
ونحو ذلك مما لم يتم المعنى الا به
سبب التسمية
سمى وقف تام لعدم احتياجه لما بعده لا لفظا ولا معنى
وسمى مطلق لان القارئ له مطلق الاختيار فى الوقف او الوصل
ويحسن الوقف عليه والابتداء بما بعده
مواضعه
ياتى فى نهايات السور
يأتى فى رؤس الايات ولكن يوجد بعض الايات لايكون نهاية الاية وقف تام
يأتى فى وسط الايات مثل قوله تعالى " الله الذى انزل الكتاب بالحق والميزان وما يدريك لعل الساعة تكون قريب"
فالوقف على قوله " الله الذى انزل الكتاب بالحق والميزان " وقف تام لانه لا يتعلق بما بعده لا معنى ولا اعرابا
يمكن ان يأتى ايضا بعد نهاية الأية بكلمة مثل قوله تعالى " وانكم لتمرون عليهم مصبحين * وبالليل "
علاماته
يعرف الوقف التام بعدة امور
1- يأتى بعده استفهام مثل قوله تعالى " الله يحكم بينكم يوم القيامة فيما كنتم فيه تختلفون * ألم تعلم "
فالوقف على " تختلفون " وقف تام
2-يأتى بعده ياء النداء مثل قوله تعالى " إن الله على كل شئ قدير * ياأيها الناس "
فالوقف على " قدير " وقف تام
3-يأتى بعده فعل أمر مثل قوله تعالى " ذلك ذكرى للذاكرين *واصبر "
فالوقف على "للذاكرين " وقف تام
4-يأتى بعده شرط مثل قوله تعالى " ليس بأمانيكم ولا أماني أهل الكتاب من يعمل سوءا يجزى به " فالوقف على " الكتاب " وقف تام
5-فصل اية عذاب عن اية رحمة مثل قوله تعالى " واتقوا النار التى وقودها الناس والحجارة اعدت للكافرين * وبشر الذين ءامنوا "
فالوقف على " الكافرين " وقف تام
6-العدول عن الخبر الى الحكاية مثل قوله تعالى " ومن قوم موسى امة يهدون بالحق وبه يعدلون* وقطعناهم اثنتي عشرة اسباطا أمما "
فالوقف على " يعدلون " وقف تام
7-يأتى بعد الاستثناء مثل قوله تعالى " إلاالذين تابوا وأصلحوا وبينوا فأولئك اتوب عليهم وانا التواب الرحيم * إن الذين كفروا وماتوا وهم كفار "
فالوقف على "الرحيم " وقف تام
8-بعد انتهاء القول مثل قوله تعالى " واذ قال ابراهيم رب أرني كيف تحي الموتى قال أولم تؤمن" فالوقف على نهاية قول سيدنا ابراهيم " الموتى " وقف تام لانه نهاية قول ابراهيم عليه السلام
9-ان يأتى بعد الوقف نفى أو نهى
مثل قوله تعالى " وان الذين اختلفوا فى الكتاب لفي شقاق بعيد * ليس البر " فالوقف على " بعيد " وقف تام لان بعده نفى
ومثل قوله تعالى " الله عنده حسن الثواب * لا يغرنك تقلب الذين كفروا فى البلاد " ف
فالوقف على " الثواب " وقف تام لان بعده نهى
10-الفصل بين صفتين بينهم تضاد فالوقف على الصفة الاولى يعد وقف تام لان بعدها تضاد
مثل قوله تعالى " هذا هدى والذين كفروا بأيات الله لهم عذاب من رجز أليم "
فالوقف على " هدى " وقف تام
حكمه
يحسن الوقف عليه ويحسن الابتداء بما بعده ولا يلزمنى اعاده ما قبله
علاماته فى المصحف
اذا كان فى وسط الايه توضع علامة "قلى" معناه ان يجوز لنا الوقف والوصل والوقف أولى ولكن اذا كان فى نهاية الاية او نهاية السورة ليس له علامة واحيانا توضع علامة " ج " على الوقف التام ومعناه جواز الوقف وجواز الوصل
تنبيهات
التنبيه الاول
قد يتفاضل الوقف التام فى التمام اى يوجد وقف تام ووقف أتم مثل قوله تعالى " مالك يوم الدين* اياك نعبد واياك نستعين * اهدنا الصراط المستقيم " فالوقف على " الدين "وعلى " نستعين " كلاهما وقف تام ولكن الوقف على "الدين" وقف أتم لان الوقف على "نستعين" اشترك مع ما بعده فى المعنى بعكس الوقف على الاية الاولى " الدين " فلذلك كان الوقف عليه أتم
التبيه الثانى
تحديد نوع الوقف قد يختلف باختلاف التفسير مثل قوله تعالى " وما يعلم تأوليه إلا الله والراسخون فى العلم يقولون أمنا به كل من عند ربنا "
فعند وقوفنا على " إلا الله "
يوجد تفسيران للاية الاول ان الذى يعلم تأويل الكتاب هو الله عز وجل ويقول الراسخون فى العلم يقولون أمنا بهذا الكتاب لانه كل من عند الله
وهذا تفسير عروة ان الراسخون فى العلم لا يعلمون التأويل بل يعلمه الله عز وجل فقط
فعلى ذلك الوقف على " إلا الله " وقف تام لانه انتهى المعنى وانتهى الاعراب ولا علاقة له بالمعنى
وهناك تفسير اخر ان الراسخون فى العلم يعلمون تأويل الكتاب أى أن الذى يعلم تأويل الكتاب هو الله عز وجل والراسخون فى العلم ايضا يعلمون تأويل الكتاب
فعلى هذا التفسير الوقف على "الا الله " ليس وقف تام لانه لم يتم المعنى وكذلك لانه من باب المعطوف والمعطوف عليه
التنبيه الثالث
قد يختلف تحديد نوع الوقف تبع لاختلاف القراءة
مثل قوله تعالى " واذ جعلنا البيت مثابة للناس وأمنا واتخذوا من مقام ابراهيم مصلى "
" قراءة حفص وقراء اخرين " واتخذوا " بكسر الخاء " فعل امر " فيكون الوقف على " وأمنا " وقف تام لتمام المعنى ولان بعده فعل امر
وفى قرءاة غبرهم واتخذوا" بفتح الخاء " فعل ماضى " فيكون الوقف على " وأمنا " ليس وقف تام وانما وقف كافى
التبيه الرابع
عند وجود تعلق لفظى لابد ان يوجد تعلق معنوى وليس العكس شرط
التنبيه الخامس
من كتاب معالم الاهتداء إلي معرفة الوقوف والابتداء للشيخ محمود خليل الحصري رحمة الله تعالى
وقف السنة ويسمى وقف جبريل ، ووقف الاتباع وذلك في عشرة مواضع في القرآن الكريم
1. الموضع الأول والثاني : (فَاسْتَبِقُواْ الْخَيْرَاتِ ) في سورتي البقرة [ آيه : 148 ] والعقود( المائدة) [ آيه : 48 ] .
2. الموضع الثالث : (قُلْ صَدَقَ اللّهُ ) في آل عمران [ آيه : 95 ] .
3. الموضع الرابع (مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ ) في العقود [ آيه : 116 ] .
4. الموضع الخامس : (قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ ) في يوسف [ آيه : 108 ] .
5. الموضع السادس : (كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ ) في الرعد [ آيه : 17 ] .
6. الموضع السابع : (وَالأَنْعَامَ خَلَقَهَا ) في النحل [ آيه : 5 ] .
7. الموضع الثامن : ( أَفَمَن كَانَ مُؤْمِناً كَمَن كَانَ فَاسِقاً ) في السجدة [ آيه : 18 ] .
8. الموضع التاسع (فَحَشَرَ ) في النازعات [ آيه : 23 ] .
9. الموضع العاشر : (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ ) في القدر [ آيه : 3 ] .
وقد ذكر هذه المواضع الشيخ أحمد بن عبد الكريم الأشموني في كتابه المسمى (( منار الهدى في بيان الوقف والابتداء)) نقلاً عن الشيخ السخاوي .
ـ وزاد بعض من كتب علم التجويد سبعة مواضع .
1. ( أَنْ أَنذِرِ ) [ آيه : 2 ] .
2. (وَلاَ يَحْزُنكَ قَوْلُهُمْ ) [ آيه : 65 ] .
3. (إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ ) في النحل [ آيه : 103 ] .
4. (لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ ) في لقمان [ آيه : 13] .
5. (أَصْحَابُ النَّارِ ) في غافر [ آيه : 6 ] .
6. (مِّن كُلِّ أَمْرٍ ) في القدر [ آيه : 4 ] .
7. (فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ ) في النصر [ آيه : 3 ] .
ـ فتكون الجملة سبعة عشر موضعاً . وسُمي الوقف في هذه المواضع وقف السنة ، ووقف جبريل ، ووقف الأتباع لأن الرسول صلى الله وعليه وسلم كان يتحرى الوقف في هذه المواضع دائماً . هكذا قالوا .
ولكن مع التنقيب البالغ ، والبحث الفاحص ، في شتى الأسفار ومختلف المراجع ، من أمهات الكتب في علوم القرآن ، والتفسير ، والسنة والشمائل ، والآثار ـ لم أعثر على أثر صحيح ، أو ضعيف يدل على أن الوقف على جميع هذه المواضع ، أو بعضها من السنة العملية ، أو القولية .
ولعلنا بعد هذا نظفر بما يبدد القلق ، ويريح الضمير .
انتهى كلامه رحمة الله عليه وغفر له
مما سبق يتضح ان ما يسمى بوقف السنة او وقف جبريل مختلف على صحة تواترها ولكنها على أي حال جميعها وقوفات تامة فلا اشكالية في الوقف عليها او وصلها بما بعدها غاية الامر هو عدم اعتقاد سنية الوقف عليها في اتباع النبي صلي الله عليه وسلم لجبريل في هذة المواضع دون غيرها
قامت بالتفريغ الاخت ام مريم جزاها الله خيرا
الاسئلة
-عرف الوقف التام والى كم نوع ينقسم ؟
-اذكرى مواضع الوقف التام وحكمه وعلامته فى المصحف ؟
-اذكرى علامات الوقف التام على الاجمال ؟
-ضع خطًا تحت كل كلمة يكون الوقف عليها تامًا وبرر السبب:
أَهَـَؤُلآءِ الّذِينَ أَقْسَمْتُمْ لاَ يَنَالُهُمُ اللّهُ بِرَحْمَةٍ () ادْخُلُواْ الْجَنّةَ لاَ خَوْفٌ عَلَيْكُمْ وَلاَ أَنتُمْ تَحْزَنُونَ " { الأعراف:49 } .
الوقف التام على قوله : ……………… ".
سبب تمام الوقف : …………………………………………………………………….
- قال تعالى: لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلإِنْسَانِ خَذُولا " { الفرقان:29 } .
الوقف التام على قوله : ……………… ".
سبب تمام الوقف : …………………………………………………………………….
- قال تعالى: وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ * كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ" {الشعراء:159}
الوقف التام على قوله : ……………… ".
سبب تمام الوقف : …………………………………………………………………….
- قال تعالى: الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالاتِ اللَّهِ وَيَخْشَوْنَهُ وَلا يَخْشَوْنَ أَحَدًا إِلا اللَّهَ () وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيبًا " { الأحزاب:39 } .
الوقف التام على قوله : ……………… ".
سبب تمام الوقف : …………………………………………………………………….
قال تعالى: وَكُلُّ صَغِيرٍ وَكَبِيرٍ مُسْتَطَرٌ*إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّات"{القمر:53: 45}
الوقف التام على قوله : ……………… ".
سبب تمام الوقف : …………………………………………………………………….
ذكرنا فيما سبق اقسام الوقف وذكرنا الوقف الاختيارى وذكرنا ان الوقف الاختيارى ينقسم الى اربع اقسام الوقف التام والوقف الكافى والوقف الحسن والوقف القبيح واليوم ان شاء الله سنأخذ اول قسم من اقسام الوقف الاختيارى وهو
الوقف التام
دليله أَنَّ جِبْرِيل عَلَيْهِ: عن أَبِي بَكْرَةَ السَّلام قَالَ: يَا مُحَمَّدُ اقْرَأْ الْقُرْآنَ عَلَى حَرْفٍ ، قَالَ مِيكَائِيلُ عَلَيْهِ السَّلام: اسْتَزِدْهُ؟ فَاسْتَزَادَهُ ، قَالَ: أقْرَأْهُ عَلَى حَرْفَيْنِ؟ قَالَ مِيكَائِيلُ: اسْتَزِدْهُ ، فَاسْتَزَادَهُ ، حَتَّى بَلَغَ سَبْعَةَ أَحْرُفٍ ، قَالَ: كُلٌّ شَافٍ كَافٍ ، مَا لَمْ تَخْتِمْ آيَةَ عَذَابٍ بِرَحْمَةٍ ، أَوْ آيَةَ رَحْمَةٍ بِعَذَابٍ(1).
قال الحافظ أبو عمرو: فهذا تعليم التام من رسول الله × عن جبريل
عليه السلام ، إذ ظاهره دالُّ على أنه ينبغي أن يقطع على الآية التي فيها ذكر النار والعقاب، وتفصل عمَّا بعدها ، إذا كان بعدها ذِكْر الجنة والثـواب(2).
ينقسم القسم التام الى اقسام
الوقف التام المطلق ووقف البيان التاماو ما يعرف بالوقف اللازم
الوقف التام المطلق : هو الوقف على كلام تم معناه وليس بينه وبين ما بعده تعلق معنوى ولا تعلق لفظى
شرح التعريف
الوقف على كلام تم معناه : اى ذو معنى تام ومفيد
وليس بينه وبين ما بعده تعلق معنوى : اى لا يربطه مع الكلام الذي يليه تعلق فى المعنى مثل ان تكون الاية تتكلم عن حال المؤمنين مثلا وانهينا الكلام عن حال المؤمنين وبعدها تبدأ الاية بالتكلم عن حال الكافرين فهنا
مثل " اؤلئك هم المفلحون * إن الذين كفروا "
او عند تمام قول كقوله تعالى " واذا قال ابراهيم رب ارنى كيف تحيى الموتى قال أولم تؤمن "
وايضا عند نهاية القصص
وايضا فى نهايات الفرائض ونهايات الاحكام
ففى هذه الحالات لا يوجد تعلق فى المعنى فى الحالات السابقة
ولا تعلق لفظى : اى لا يربطه ما قبله تعلق من ناحية الاعراب كتعلق المبتدأ بالخبر فلا يجوز الوقف على المبتدأ دون الخبر ولكن لكى يكون الوقف تام لابد ان نأتى بالجملة تامة بالمبتدأ والخبر
وايضا كتعلق الفعل بالفاعل فى الجملة الفعلية مثل قوله تعالى " قال الله انى معكم " ولو وقفنا على الفعل " قال " لا يتم المعنى ولكن حتى يتم المعنى لابد من الاتيان بالفاعل " قال الله "
وايضا تعلق الفاعل بالمفعول به مثل قوله تعالى " يوم نطوى السماء " فلا يجوز على الوقف على الفاعل " يوم نطوى " لابد من الاتيان بالمفعول به حتى يتم المعنى ويصبح وقف تام " يوم نطوى السماء "
ايضا تعلق الصفة بالموصوف مثل قوله تعالى " اهدنا الصراط المستقيم " فلا يجوز الوقف على الموصوف " اهدنا الصراط " ولابد من الاتيان بالصفة حتى يتم المعنى ويصبح وقف تام " اهدنا الصراط المستقيم "
ايضا تعلق التمييز والمميز مثل قوله تعالى " وإذ واعدنا موسى أربعين ليلة " فلا يجوز الوقف على " أربعين " بل لابد الاتيان بالمميز " ليلة حتى يتم المعنى ويصبح الوقف تام " وإذ واعدنا موسى أربعين ليلة "
ايضا تعلق المضاف بالمضاف اليه مثل قوله تعالى " صبغة الله " فلا يجوز الوقوف على " صبغة " بل لابد من الاتيان بالمضاف اليه " لفظ الجلاله الله " حتى يتم المعنى ويصبح الوقف تام
ايضا الحال وصاحب الحال مثل قوله تعالى " وما خلقنا السماء والارض وما بينهما لاعبين " فلا يجوز الوقف على " بينهما " بل لابد من الاتيان بالحال " لاعبين " حتى يتم المعنى ويصبح وقف تام " وما خلقنا السماء والارض وما بينهما لاعبين "
ايضا تعلق إن واخواتها باسمها وخبرها مثل " إن الله لا يهدى القوم الفاسقين " فلا يجوز الوقف على " إن " لان لها تعلق بالجمله بعدها ولابد من الاتيان باسم ان وخبرها حتى يتم المعنى ويصبح الوقف تام " إن الله لايهدى القوم الفاسقين "
ايضا تعلق كان واخواتها باسمها وخبرها مثل قوله تعالى " وكان أمر الله قدرا مقدورا " فلا يجوز الوقف على " كان " لانها لها تعلق بالجملة بعدها ولابد من الاتيان باسمها وخبرها حتى يتم المعنى ويصبح الوقف تام " وكان امر الله قدرا مقدورا "
ايضا الوقف على الاسماء الموصوله مثل " هدى للمتقين * الذين يؤمنون بالغيب " فلا يجوز الوقف على الاسم الموصول " الذين " فلابد من الاتيان بما بعدها حتى يكتمل المعنى ويصبح الوقف تام
ايضا الوقف على الاستفهام دون المستفهم منه مثل قوله تعالى " فأين تذهبون " فلا يجوز الوقف على " فأين " ولكن لابد من الاتيان بالمستفهم منه حتى يكتمل المعنى ويصبح الوقف تام
ايضا الوقف على المستثنى دون المستثنى منه مثل قوله تعالى " ولولا فضل الله عليكم ورحمته لاتبعتم الشيطان الا قليلا " فلا يجوز الوقف على " ولولا فضل الله عليكم ورحمته " لكن لابد من الاتيان بالمستثنى منه حتى يتم المعنى ويصبح الوقف تام " ولولا فضل الله عليكم ورحمته لاتبعتم الشيطان الا قليلا "
ايضا الوقف على النهى مثل قوله تعالى " واذا قيل لهم لا تفسدوا فى الارض " فلا يجوز الوقف على " لا" " واذا قيل لهم لا " لكن لابد من الاتيان بما بعده لتعلقه به بالاعراب ولتمام المعنى حتى يصبح الوقف تام " واذا قيل لهم لا تفسدوا فى الارض "
ايضا لايوقف على اداة الشرط دون فعل الشرط نحو(إن يأت الاحزاب )
ونحو ذلك مما لم يتم المعنى الا به
سبب التسمية
سمى وقف تام لعدم احتياجه لما بعده لا لفظا ولا معنى
وسمى مطلق لان القارئ له مطلق الاختيار فى الوقف او الوصل
ويحسن الوقف عليه والابتداء بما بعده
مواضعه
ياتى فى نهايات السور
يأتى فى رؤس الايات ولكن يوجد بعض الايات لايكون نهاية الاية وقف تام
يأتى فى وسط الايات مثل قوله تعالى " الله الذى انزل الكتاب بالحق والميزان وما يدريك لعل الساعة تكون قريب"
فالوقف على قوله " الله الذى انزل الكتاب بالحق والميزان " وقف تام لانه لا يتعلق بما بعده لا معنى ولا اعرابا
يمكن ان يأتى ايضا بعد نهاية الأية بكلمة مثل قوله تعالى " وانكم لتمرون عليهم مصبحين * وبالليل "
علاماته
يعرف الوقف التام بعدة امور
1- يأتى بعده استفهام مثل قوله تعالى " الله يحكم بينكم يوم القيامة فيما كنتم فيه تختلفون * ألم تعلم "
فالوقف على " تختلفون " وقف تام
2-يأتى بعده ياء النداء مثل قوله تعالى " إن الله على كل شئ قدير * ياأيها الناس "
فالوقف على " قدير " وقف تام
3-يأتى بعده فعل أمر مثل قوله تعالى " ذلك ذكرى للذاكرين *واصبر "
فالوقف على "للذاكرين " وقف تام
4-يأتى بعده شرط مثل قوله تعالى " ليس بأمانيكم ولا أماني أهل الكتاب من يعمل سوءا يجزى به " فالوقف على " الكتاب " وقف تام
5-فصل اية عذاب عن اية رحمة مثل قوله تعالى " واتقوا النار التى وقودها الناس والحجارة اعدت للكافرين * وبشر الذين ءامنوا "
فالوقف على " الكافرين " وقف تام
6-العدول عن الخبر الى الحكاية مثل قوله تعالى " ومن قوم موسى امة يهدون بالحق وبه يعدلون* وقطعناهم اثنتي عشرة اسباطا أمما "
فالوقف على " يعدلون " وقف تام
7-يأتى بعد الاستثناء مثل قوله تعالى " إلاالذين تابوا وأصلحوا وبينوا فأولئك اتوب عليهم وانا التواب الرحيم * إن الذين كفروا وماتوا وهم كفار "
فالوقف على "الرحيم " وقف تام
8-بعد انتهاء القول مثل قوله تعالى " واذ قال ابراهيم رب أرني كيف تحي الموتى قال أولم تؤمن" فالوقف على نهاية قول سيدنا ابراهيم " الموتى " وقف تام لانه نهاية قول ابراهيم عليه السلام
9-ان يأتى بعد الوقف نفى أو نهى
مثل قوله تعالى " وان الذين اختلفوا فى الكتاب لفي شقاق بعيد * ليس البر " فالوقف على " بعيد " وقف تام لان بعده نفى
ومثل قوله تعالى " الله عنده حسن الثواب * لا يغرنك تقلب الذين كفروا فى البلاد " ف
فالوقف على " الثواب " وقف تام لان بعده نهى
10-الفصل بين صفتين بينهم تضاد فالوقف على الصفة الاولى يعد وقف تام لان بعدها تضاد
مثل قوله تعالى " هذا هدى والذين كفروا بأيات الله لهم عذاب من رجز أليم "
فالوقف على " هدى " وقف تام
حكمه
يحسن الوقف عليه ويحسن الابتداء بما بعده ولا يلزمنى اعاده ما قبله
علاماته فى المصحف
اذا كان فى وسط الايه توضع علامة "قلى" معناه ان يجوز لنا الوقف والوصل والوقف أولى ولكن اذا كان فى نهاية الاية او نهاية السورة ليس له علامة واحيانا توضع علامة " ج " على الوقف التام ومعناه جواز الوقف وجواز الوصل
تنبيهات
التنبيه الاول
قد يتفاضل الوقف التام فى التمام اى يوجد وقف تام ووقف أتم مثل قوله تعالى " مالك يوم الدين* اياك نعبد واياك نستعين * اهدنا الصراط المستقيم " فالوقف على " الدين "وعلى " نستعين " كلاهما وقف تام ولكن الوقف على "الدين" وقف أتم لان الوقف على "نستعين" اشترك مع ما بعده فى المعنى بعكس الوقف على الاية الاولى " الدين " فلذلك كان الوقف عليه أتم
التبيه الثانى
تحديد نوع الوقف قد يختلف باختلاف التفسير مثل قوله تعالى " وما يعلم تأوليه إلا الله والراسخون فى العلم يقولون أمنا به كل من عند ربنا "
فعند وقوفنا على " إلا الله "
يوجد تفسيران للاية الاول ان الذى يعلم تأويل الكتاب هو الله عز وجل ويقول الراسخون فى العلم يقولون أمنا بهذا الكتاب لانه كل من عند الله
وهذا تفسير عروة ان الراسخون فى العلم لا يعلمون التأويل بل يعلمه الله عز وجل فقط
فعلى ذلك الوقف على " إلا الله " وقف تام لانه انتهى المعنى وانتهى الاعراب ولا علاقة له بالمعنى
وهناك تفسير اخر ان الراسخون فى العلم يعلمون تأويل الكتاب أى أن الذى يعلم تأويل الكتاب هو الله عز وجل والراسخون فى العلم ايضا يعلمون تأويل الكتاب
فعلى هذا التفسير الوقف على "الا الله " ليس وقف تام لانه لم يتم المعنى وكذلك لانه من باب المعطوف والمعطوف عليه
التنبيه الثالث
قد يختلف تحديد نوع الوقف تبع لاختلاف القراءة
مثل قوله تعالى " واذ جعلنا البيت مثابة للناس وأمنا واتخذوا من مقام ابراهيم مصلى "
" قراءة حفص وقراء اخرين " واتخذوا " بكسر الخاء " فعل امر " فيكون الوقف على " وأمنا " وقف تام لتمام المعنى ولان بعده فعل امر
وفى قرءاة غبرهم واتخذوا" بفتح الخاء " فعل ماضى " فيكون الوقف على " وأمنا " ليس وقف تام وانما وقف كافى
التبيه الرابع
عند وجود تعلق لفظى لابد ان يوجد تعلق معنوى وليس العكس شرط
التنبيه الخامس
من كتاب معالم الاهتداء إلي معرفة الوقوف والابتداء للشيخ محمود خليل الحصري رحمة الله تعالى
وقف السنة ويسمى وقف جبريل ، ووقف الاتباع وذلك في عشرة مواضع في القرآن الكريم
1. الموضع الأول والثاني : (فَاسْتَبِقُواْ الْخَيْرَاتِ ) في سورتي البقرة [ آيه : 148 ] والعقود( المائدة) [ آيه : 48 ] .
2. الموضع الثالث : (قُلْ صَدَقَ اللّهُ ) في آل عمران [ آيه : 95 ] .
3. الموضع الرابع (مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ ) في العقود [ آيه : 116 ] .
4. الموضع الخامس : (قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ ) في يوسف [ آيه : 108 ] .
5. الموضع السادس : (كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ ) في الرعد [ آيه : 17 ] .
6. الموضع السابع : (وَالأَنْعَامَ خَلَقَهَا ) في النحل [ آيه : 5 ] .
7. الموضع الثامن : ( أَفَمَن كَانَ مُؤْمِناً كَمَن كَانَ فَاسِقاً ) في السجدة [ آيه : 18 ] .
8. الموضع التاسع (فَحَشَرَ ) في النازعات [ آيه : 23 ] .
9. الموضع العاشر : (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ ) في القدر [ آيه : 3 ] .
وقد ذكر هذه المواضع الشيخ أحمد بن عبد الكريم الأشموني في كتابه المسمى (( منار الهدى في بيان الوقف والابتداء)) نقلاً عن الشيخ السخاوي .
ـ وزاد بعض من كتب علم التجويد سبعة مواضع .
1. ( أَنْ أَنذِرِ ) [ آيه : 2 ] .
2. (وَلاَ يَحْزُنكَ قَوْلُهُمْ ) [ آيه : 65 ] .
3. (إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ ) في النحل [ آيه : 103 ] .
4. (لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ ) في لقمان [ آيه : 13] .
5. (أَصْحَابُ النَّارِ ) في غافر [ آيه : 6 ] .
6. (مِّن كُلِّ أَمْرٍ ) في القدر [ آيه : 4 ] .
7. (فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ ) في النصر [ آيه : 3 ] .
ـ فتكون الجملة سبعة عشر موضعاً . وسُمي الوقف في هذه المواضع وقف السنة ، ووقف جبريل ، ووقف الأتباع لأن الرسول صلى الله وعليه وسلم كان يتحرى الوقف في هذه المواضع دائماً . هكذا قالوا .
ولكن مع التنقيب البالغ ، والبحث الفاحص ، في شتى الأسفار ومختلف المراجع ، من أمهات الكتب في علوم القرآن ، والتفسير ، والسنة والشمائل ، والآثار ـ لم أعثر على أثر صحيح ، أو ضعيف يدل على أن الوقف على جميع هذه المواضع ، أو بعضها من السنة العملية ، أو القولية .
ولعلنا بعد هذا نظفر بما يبدد القلق ، ويريح الضمير .
انتهى كلامه رحمة الله عليه وغفر له
مما سبق يتضح ان ما يسمى بوقف السنة او وقف جبريل مختلف على صحة تواترها ولكنها على أي حال جميعها وقوفات تامة فلا اشكالية في الوقف عليها او وصلها بما بعدها غاية الامر هو عدم اعتقاد سنية الوقف عليها في اتباع النبي صلي الله عليه وسلم لجبريل في هذة المواضع دون غيرها
قامت بالتفريغ الاخت ام مريم جزاها الله خيرا
الاسئلة
-عرف الوقف التام والى كم نوع ينقسم ؟
-اذكرى مواضع الوقف التام وحكمه وعلامته فى المصحف ؟
-اذكرى علامات الوقف التام على الاجمال ؟
-ضع خطًا تحت كل كلمة يكون الوقف عليها تامًا وبرر السبب:
أَهَـَؤُلآءِ الّذِينَ أَقْسَمْتُمْ لاَ يَنَالُهُمُ اللّهُ بِرَحْمَةٍ () ادْخُلُواْ الْجَنّةَ لاَ خَوْفٌ عَلَيْكُمْ وَلاَ أَنتُمْ تَحْزَنُونَ " { الأعراف:49 } .
الوقف التام على قوله : ……………… ".
سبب تمام الوقف : …………………………………………………………………….
- قال تعالى: لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلإِنْسَانِ خَذُولا " { الفرقان:29 } .
الوقف التام على قوله : ……………… ".
سبب تمام الوقف : …………………………………………………………………….
- قال تعالى: وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ * كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ" {الشعراء:159}
الوقف التام على قوله : ……………… ".
سبب تمام الوقف : …………………………………………………………………….
- قال تعالى: الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالاتِ اللَّهِ وَيَخْشَوْنَهُ وَلا يَخْشَوْنَ أَحَدًا إِلا اللَّهَ () وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيبًا " { الأحزاب:39 } .
الوقف التام على قوله : ……………… ".
سبب تمام الوقف : …………………………………………………………………….
قال تعالى: وَكُلُّ صَغِيرٍ وَكَبِيرٍ مُسْتَطَرٌ*إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّات"{القمر:53: 45}
الوقف التام على قوله : ……………… ".
سبب تمام الوقف : …………………………………………………………………….
عدل سابقا من قبل محبةالقرءان في الثلاثاء 08 أبريل 2014, 11:43 am عدل 1 مرات