معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


    الدرس الثالث (الوقف اللازم -وقف البيان )

    محبةالقرءان
    محبةالقرءان
    هيئة التدريس


    الدرس الثالث (الوقف اللازم -وقف البيان ) Empty الدرس الثالث (الوقف اللازم -وقف البيان )

    مُساهمة من طرف محبةالقرءان الثلاثاء 17 ديسمبر 2013, 3:15 am

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمين الى يوم الدين
    اما بعد
    شرحنا فيما سبق الوقف التام وذكرنا ان الوقف التام ينقسم الى قسمين وقف تام مطلق ووقف البيان التام وشرحنا الوقف التام المطلق
    اليوم ان شاء الله سنشرح القسم الثانى وهو وقف البيان التام او ما يسمى الوقف اللازم وعلامته فى المصحف الميم الممدوده على السطر
    تعريف وقف البيان التام ( الوقف اللازم )
    هو الوقف على كلام تام تم معناه ولا يتعلق بما بعده لا تعلق معنوى ولا تعلق لفظي  ولكن لو وصل بما  بعده لأوهم خلاف المعنى المراد
    ولذلك يلزم الوقف عليه
    مثل قوله تعالى " فلا يحزنك قولهم انا نعلم ما يسرون ولا يعلنون "
    فالوقف على قولهم وقف لازم فعند كلمة " قولهم " تم المعنى ولا علاقة لها بما بعدها لا تعلق معنوي ولا تعلق لفظي
    ولكن ان تم الوصل " قولهم انا نعلم " سيتوهم خلاف المعنى المراد وخلاف ماأراد الله عز وجل لان جمله " انا نعلم " ليس من قولهم فلو تم الوصل لتوهم ان جملة "انا نعلم ما يسرون وما يعلنون" من جملة قولهم وانهم قالوا ذلك ولكن ليس هذا المعنى المراد  لان سياق الايه ان الله عز وجل يسرى عن النبي صل الله عليه وسلم بقوله " فلا يحزنك قولهم " من الشرك وخلاف ذلك ثم قال الله عز وجل " انا نعلم ما يسرون وما يعلنون " اى ان الله عز وجل يعلم ما يقولنه فى السر والعلن
    ولذلك فلزم الوقف على " قولهم "
    ويسمى وقف البيان التام او وقف لازم
    علامته فى المصحف : الميم )مــــــــــ ) وهى اختصار لكلمة لازم
    حكمه : افضلية الوقف عليه وعدم الوصل
    هل لو تم الوصل يأثم القارئ
    ليس فى القرءان من وقف وجب ولا حرام غير ما له سبب
    اى لا يحرم وقف بعينه الا ما كان له سبب والسبب هو التعمد فى ايهام معنى مخالف
    ففى هذه الحاله يأثم القارئ
    البدء بما بعده
    اذا وقفنا  على وقف البيان التام او الوقف اللازم نبدء بما بعده ولا يلزم اعادة شئ مما قبله

    سبب أفضلية الوقف عليه : لبيان المعنى وتوضيحه وعدم ايهام خلاف معنى ما اراد الله عز وجل
    سبب التسمية
    سمى وقف بيان  : لانه يأتى لبيان معنى
    تام : لانه تم المعنى وليس بينه وبين ما بعده تعلق لفظي أو معنوي
    لازم : لانه يلزم الوقف عليه وهنا اللزوم ليس لزم شرعي بمعنى ان من يتركه يأثم ولكنه لزوم اصطلاحى والعبرة بالنية فلو نوى القارئ ايهام خلاف المعنى يأثم وان لم ينوى لا يأثم
    والافضلية الوقف عليه
    امثلة للوقف اللازم
    قوله تعالى " لقد سمع الله قول الذين قالوا ان الله فقير ونحن أغنياء سنكتب ما قالوا "
    فالوقف على " أغنياء " وقف بيان تام لانه تم المعنى ولا تعلق له بما بعده لا تعلق لفظى ولا معنوي ولكن ان تم الوصل ستوهم خلاف المعنى المراد لان " سنكتب ما قالوا " ليس من جملة قولهم ولكن هو كلام الله عز وجل ولذلك يلزم الوقف على " أغنياء " حتى لا يتوهم خلاف المعنى المراد
    ومثل قوله تعالى " لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه وتوقروه وتسبحوه بكرة وأصيلا"
    فالوقف على " وتوقروه " وقف بيان تام او وقف لازم لان تم المعنى ولا تعلق له بما بعده لا تعلق لفظى ولا معنوى
    ولكن لو تم الوصل لتوهم خلاف المعنى لان المراد لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه وتوقروه اى تعزروا وتوقروا الرسول صل الله عليه وسلم
    وتسبحوه بكره واصيلا اى تسبحوا الله عز وجل
    فلو وصلنا لتوهم ان المعنى تعزروا وتوقروا وتسبحوا الرسول وهذا خلاف المعنى المراد فلزم الوقف على  " وتوقروه "  
    ومثل قوله تعالى " قال لا تثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم وهو أرحم الرحمين"
    فالوقف على " اليوم " وقف بيان تام او وقف لازم لانه تم المعنى ولا علاقة له بما بعده لا تعلق لفظى ولا معنوى
    ولكن يلزم الوقف على " اليوم " لان لو وصلنا لتوهم خلاف المعنى المراد
    فلو وصلنا لتوهم ان المعنى " اليوم يغفر الله لكم " اى ان الله عز وجل يغفر لهم فى هذا اليوم فقط وهذا خلاف المعنى المراد ولذلك يلزم الوقف على " اليوم "
    ومثل قوله تعالى " انما الله اله واحد سبحانه أن يكون له ولد له ما في السماوات وما في الأرض "
    فالوقف على ولد وقف بيان تام لانه تم المعنى ولا علاقة له بما بعده لا تعلق لفظي ولا معنوي ولكن يلزم الوقف على " ولد " لانه لو تم الوصل لتوهم خلاف المعنى المراد
    فلو وصلنا لتوهم ان المعنى " ولد له ما في السماوات وما في الارض " وهذا خلاف المعنى المراد ولذلك يلزم الوقف على " ولد "
    ومثل قوله تعالى " ولئن اتبعت اهواءهم بعد الذي جاءك من العلم انك اذا لمن الظالمين * الذين ءاتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبناءهم  "
    فالوقف على الظالمين وقف بيان تام او وقف لازم لانه تم المعنى ولا علاقة له بما بعده لا لفظي ولا معنوى ولكن يلزم الوقف على الظالمين لاننا لو وصلنا لتوهم خلاف المعنى المراد
    فو تم الوصل لتوهم ان المعنى " الظالمين الذين ءاتيناهم الكتاب " اى ان الله عز وجل اعطى الكتاب للظالمين  وهذا خلاف المعنى المراد ولذلك لزم الوقف على " الظالمين"
    ومثل قوله تعالى " والله لا يهدى القوم الظالمين * الذين ءامنوا وهاجروا وجاهدوا"
    فالوقف على الظالمين وقف بيان تام او وقف لازم لاننا لو وصلنا لتوهم خلاف المعنى المراد فلو تم الوصل " الظالمين الذين ءامنوا وهاجروا " لتوهم ان المعنى ان الظالمين هم الذين ءامنوا وهاجروا " وهذا خلاف المعنى المراد ولذلك يلزم الوقف على الظالمين
    الاسئلة
    1- عرف الوقف اللازم مع ذكر علامته فى المصحف وسبب التسمية ؟
    2- -اذكر حكم الوقف اللازم وحكم الابتداء بما بعده
    3- -استخرج الوقف اللازمة فيما ياتى مع التوضيح :
    - قوله تعالى " لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه وتوقروه وتسبحوه بكرة وأصيلا"
    قوله تعالى " انما الله اله واحد سبحانه أن يكون له ولد له ما في السماوات وما في الأرض "
    قامت بالتفريغ الاخت ام مريم جزاها الله خيرا

    -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 نوفمبر 2024, 7:49 am