بسم الله الرحمن الرحيم
مـد الصـلـة
وهو خاص بهاء الكناية وهي الهاء الزائدة عن بنية الكلمة
الدالة على المفرد المذكر الغائب والأصل فيها الضم
إلا أن تسبق بياء ساكنة أو كسر فتكسر..
وتكون فى الاسماء والأفعال والحروف
وإذا قلنا أنها هاء زائدة عن بنية الكلمة
فخرج بهذا التعريف الهاء الأصلية نحو ﴿ وَجۡهُ أَبِيكُمۡ ﴾ يوسف: ٩
والهاء الدالة على المفردة المؤنثة نحو (أهلها)
والدالة على التثنية نحو (عليهما)
والدالة على الجمع نحو (عليهم)
..
تعريف مد الصلة :
هو صلة هاء الضمير الغائب المفرد المذكر (هاء الكناية) بواو مدية إذا كانت الهاء مضمومة وبياء مدية إذا كانت الهاء مكسورة
بشرط أن تكون متحركة واقعة بين متحركين
تقع هاء الكناية في الاسم والفعل والحرف
ففي الاسم مثل ( إلى أجِلِه )
وفي الحرف مثل ( إليْه )
وفي الفعل مثل ﴿ يَعۡلَمۡهُ ﴾ البقرة: ١٩٧
حالاتها :
1- أن تقع بين ساكنين نحو ﴿ وَءَاتَيۡنَـٰهُ ٱلۡإِنجِيلَ ﴾ المائدة:٤٦.. وليس فيها هنا إلا القصر وعدم المد
2- أن يقع قبلها متحرك وبعدها ساكن مثل ﴿ لَهُ ٱلۡمُلۡكُ ﴾ التغابن: ١ وليس فيها هنا إلا القصر وعدم المد
3- أن يقع قبلها ساكن وبعدها متحرك نحو ﴿ فِيهِۛ هُدًى ﴾ البقرة: ٢ وليس فيها هنا إلا القصر وعدم المد
4- أن تقع متحركة بين متحركين نحو﴿ إِنَّهُ ۥ عَلَىٰ رَجۡعِهِۦ لَقَادِرٌ ﴾ الطارق: ٨ وهنا أن توصل هاء (انه) بواو مدية لأن الهاء مضمومة وصلة هاء (رجعه) بياء مدية لأن الهاء مكسورة وفيها مد صلة صغرى
لأنه لم يأت بعد الواو المدية أو الياء المدية حرف الهمز.
* ويستثنى من هذه الحالة موضعين ﴿ أَرۡجِهۡ وَأَخَاهُ ﴾ الأعراف: ١١١ - و (الشعراء:36) قرأها حفص بالإسكان وصلا ووقفا..
ويسمى سكون الصلة الصغرى لأن هاء الكناية جاءت ساكنة بين متحركين.
- أما في حالة ﴿ يَحۡسَبُ أَنَّ مَالَهُ ۥۤ أَخۡلَدَهُ ﴾ الهمزة: ٣
توصل هاء (ماله) بواو مدية لأن الهاء مضمومة ثم تمد هذه الواو بمقدار أربعة أو خمس حركات ويسمى مد الصلة الكبرى لأنها انطبقت عليها شروط مد الصلة وجاء بعدها همز وتلحق بالمد الجائز المنفصل.
- ﴿ فَأَلۡقِهۡ إِلَيۡهِمۡ ﴾ النمل: ٢٨ قرأها حفص بإسكان الهاء وصلا ووقفا ويسمى سكون الصلة الكبرى
تنبيه :
خالف أيضا حفص عن عاصم القاعدة في قوله تعالى ﴿ وَيَخۡلُدۡ فِيهِۦ مُهَانًا ﴾ الفرقان: ٦٩ ..
فقرأها بالصلة مخالفا بذلك القاعدة لأن قبل الهاء ياء ساكنة فلا صلة فيها فقرأها هكذا كما تلقاها عن شيخه عاصم بسنده عن النبي صلى الله عليه وسلم
ومنهم من قال أنه وافق فيها بن كثير المكي فتشابه السند فيها عن النبي صلى الله عليه وسلم
ومنهم من قال دليل على طول المكث فى العذاب وهذا قول ضعيف ولا اقول به .
. ﴿ يَرۡضَهُ لَكُمۡۗ ﴾ الزمر: ٧ قرأها حفص بالقصر أي بضم الهاء فقط مع أنها الأصل فيها الصلة لأنها متحركة بين متحركين
ولكن لم يرو عنه صلتها اتباعا للرواية ويسمى قصر الصلة الصغرى مخالفا بذلك القاعدة لأن فيها مد صلة صغرى لأن الهاء جاءت متحركة بين متحركين
ولكن هكذا قراها حفص عن شيخه عاصم بسنده عن النبي صلى الله عليه وسلم
ومنهم من قال أن أصلها (يرضاه لكم) فأصبح قبل الهاء ألف مدية فتخرج عن القاعدة.
واستثنى من كسر هاء الكناية الواقعة بعد ياء ساكنة موضعان ضم حفص فيهما الهاء بدلا من كسرها وهما ﴿ وَمَآ أَنسَٮٰنِيهُ إِلَّا ٱلشَّيۡطَـٰنُ ﴾ الكهف: ٦٣ - ﴿ عَلَيۡهُ ٱللَّهَ ﴾ الفتح: ١٠
مخالفا بذلك القاعدة وهي من تفردات حفص .. انفرد بها حفص عن القراء العشرة برواتهم.
وأما كلمة ( ويتقه ) في سورة النور
فقراها حفص بالقصر لأن القاف ساكنة وما بعدها متحرك فهي من الحالة الثالثة
ولا مد فيها على الاطلاق.
ويلحق بهاء الكناية : الهاء في اسم الاشارة للمفردة المؤنثة ﴿ وَقَالُواْ هَـٰذِهِۦۤ أَنۡعَـٰمٌ ﴾ الأنعام: ١٣٨ .. إذا وقعت بين متحركين توصل بياء لفظية حال الوصل لوقوعها بعد كسر وهذا في عموم القران الكريم .
الفرق بين مد الصلة الكبرى والمد المنفصل
1.المد المنفصل عند الوقف غلى حرف المد يثبت بمقدار حركتين..
أما مد الصلة يحذف حرف المد في الوقف .
2.المد المنفصل: المد أصلي وثابت رسما ..
اما مد الصلة فغير ثابت رسما ويشار له بواو صغيرة أو ياء صغيرة.
3.المد المنفصل يكون مع الألف والواو والياء ..
أما مد الصلة فحروفه الواو والياء .
أوجه الشبه بين المد المنفصل ومد الصله الكبرى
1 – المد المنفصل حكمه الجواز ومد صلة حكمه الجواز
2 – المد المنفصل ومد الصلة الكبرى يمد مقدار 4 او 5 حركات .
3 – المد المنفصل ومد الصلة الكبرى حرف المد في كلمة والهمز في كلمة أخرى .