واجب محاضرة التقاء الساكنين في كلمتين
بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على رسول الله
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
1 - عرفي عارض الشكل:
هو الشكل الذي عرض للحرف وصلا بقصد التخلص من التقاء الساكنين.
أي، أن الحرف الأخير من الكلمة القرآنية سكونه صحيح تحرك بحركة عارضة للتخلص من التقاء الساكنين.
نحو:
"أَلَآ إِنَّهُمۡ
هُمُ ٱلسُّفَهَآءُ وَلَـٰكِن لَّا يَعۡلَمُونَ" (البقرة آية 13) - أُوْلَـٰٓٮِٕكَ ٱلَّذِينَ
ٱشۡتَرَوُاْ ٱلضَّلَـٰلَةَ بِٱلۡهُدَىٰ فَمَا رَبِحَت تِّجَـٰرَتُهُمۡ وَمَا كَانُواْ مُهۡتَدِينَ (البقرة آية 16) – " وَ
مِنَ ٱلنَّاسِ مَن يَقُولُ ءَامَنَّا بِٱللَّهِ وَبِٱلۡيَوۡمِ ٱلۡأَخِرِ وَمَا هُم بِمُؤۡمِنِينَ" – (البقرة آية
2- كيف تخلص العلماء من التقاء الساكنين في كلمتين ؟ مع ذكر الحالات ومثال لكل حالة:
للتخلص من التقاء الساكنين في كلمتين أشار العلماء إلى ثمانية حالات حسب الحرف الساكن الأول (في الكلمة الأولى):
1° إذا كان الحرف الساكن الأول حرف مد و لين، فيحذف نحو:
"وَإِذَا
لَقُواْ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ قَالُوٓاْ ءَامَنَّا" (البقرة 14)
2° ميم الجمع تضم نحو:
"وَأُحِلَّتۡ
لَكُمُ الأَنۡعَامُ" (الحج آية 30)
3° واو الجماعة اللينة تضم نحو:
"أُوْلَـٰٓٮِٕكَ ٱلَّذِينَ
ٱشۡتَرَوُاْ ٱلضَّلَـٰلَةَ بِٱلۡهُدَىٰ فَمَا رَبِحَت تِّجَـٰرَتُهُمۡ وَمَا كَانُواْ مُهۡتَدِينَ" (البقرة آية 16)
4° الميم في فاتحة آل عمران تفتح وصلا:
"
الٓمٓ (١) ٱللَّهُ" (آية 1 و 2 آل عمران)
فتحت الميم وصلا للتخلص من التقاء الساكنين وفي مد الياء وجهان:
- الإشباع، وهو المقدم: من قال به لم يعتد بالحركة العارضة، ومدها ست حركات لزوما لأن الميم من الحروف المقطعة في بداية السور وتمد 6 حركات لزوما.
- القصر، وعلته الاعتداد بالحركة العارضة فيرجع لحال الوصل وهو المد الطبيعي.
فتحت الميم و لم تكسر لأن هكذا الرواية، وقيل لأنّ الفتحة أخف الحركات، أو ليظل لفظ الجلالة مفخم أو لكراهة توالي الكسرات.
5° مِن الجارة تفتح نحو:
"
وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يَقُولُ ءَامَنَّا بِٱللَّهِ وَبِٱلۡيَوۡمِ ٱلۡأَخِرِ وَمَا هُم بِمُؤۡمِنِينَ" (آية 8 البقرة)
6° ياء الإضافة المخاطبة إذا تلاها (ال) التعريف تفتح نحو:
- "قَالَ رَبِّ أَنَّىٰ يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَقَدْ
بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ ۖ " (آل عمران آية 40)
– "يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا
نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ" (البقرة آية 40)
-> مع العلم أن حفصا يحذف ياء الإضافة وصلا في موضع واحد بسورة البقرة اتباعا للرواية:
"قَالَ لَا يَنَالُ
عَهۡدِى ٱلظَّـٰلِمِينَ" (البقرة آية 124)
-> و إذا تلاها همزة الوصل بدون (ل) التعريف فقد أسكنها حفص في سبعة مواضع:
- "وَٱصۡطَنَعۡتُكَ
لِنَفۡسِى" (41) "ٱذۡهَبۡ أَنتَ وَأَخُوكَ بِـَٔايَـٰتِى وَلَا تَنِيَا فِى
ذِكۡرِى" (42) "ٱذۡهَبَآ إِلَىٰ فِرۡعَوۡنَ إِنَّهُ ۥ طَغَىٰ" (طه آية41 و 42 و 43)
- "هَـٰرُونَ
أَخِى (30) ٱشۡدُدۡ بِهِ أَزۡرِى" ( طه 30 و 31 )
- قَالَ يَا مُوسَىٰ
إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسَالَاتِي وَبِكَلَامِي فَخُذْ مآ ءَاتَيْتُكَ وَكُن مِّنَ الشَّاكِرِينَ" (الأعراف آية 144)
- "وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَىٰ يَدَيْهِ يَقُولُ يَا
لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا" (الفرقان آية27)
- "وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ
قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا" (الفرقان آية 30)
- " وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن
بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ ۖ " (الصف آية 6)
7° كل تنوين يكسر نحو:
"قُلْ هُوَ اللَّهُ
أَحَدٌ" (1) "اللَّهُ الصَّمَدُ" (الإخلاص آية1 و 2 ) وصلا.
8° باقي الحروف تكسر نحو:
قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاءُ" (آل عمران - الآية 26)
جزاكم الله خيرا شيخنا و أخواتي