معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


+30
زهرة السوسن
منتهى
انيسة
ثناء سويلم
صباح أم حمزة
oum albanin
عمامرة صليحة
ام هيثم
nooralquran22
souad 2
فاطمه احمد عدس
ام عبد الرحمن ومعاذ
أم فردوس
أم بدر
شيرين عبداللطيف
هداية عبد السلام
مدحت عبد الجواد
ام ريحان
ريم احمد القيفي
ميديا
فاتن محمد عبدالعال
هدي عبد الرحمن
besma h
ماجدة أحمد
فاتن حسن احمد
سمية عمر
omchayma8M
chaima
نورةة
جنان الرحمن
34 مشترك

    صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -


    ماجدة أحمد


    صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -  - صفحة 2 Empty رد: صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

    مُساهمة من طرف ماجدة أحمد الإثنين 28 نوفمبر 2016, 5:16 am

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ملخص الدرس الثانى :
     ــــ  النون الساكنة يأتي بعدها أى حرف من الحروف الأبجدية عدا حرف الألف لأن حرف الألف يأني ساكنا و لا بد أن يكون
         قبله حرف متحرك مفتوح بالفتحة و لا يأتي ساكن  .
    ـــــ  أحكام النون الساكنة و التنوين أربعة :
         1_ الإظهار الحلقي    2_ الإدغام    3_ القلب عند الباء     4_  الإخفاء الحقيقي
    ــــ  الإظهار لغة : هو البيان و الإيضاح و الإنفصال .
    ـــــ  الإظهار إصطلاحا : هو خروج الحرف المظهر من مخرجه بدون غنة ظاهرة ولا وقف و لا سكت و لا تشديد .
    ـــــ   يسمى حرف النون الساكة و التنوين حرف مظهر و يسمى الحرف التالي لهما الحرف المظهر عنده .
    ـــــ  تخرج النون الساكنة و التنوين بكيفية الصوت  المجهور بالتوسط بين كمال الشدة و كمال الرخاوة .
    ــــ  سمي الإظهار الحلقي للنون الساكنة و التنوين  لأن الحروف المظهره عندهما هي حروف الحلق الستة  ء هـ  ح  ع  خ  غ  .
    ــــ  وعلة التسمية بالإظهار الحلقي هي لبعد مخرج النون الساكنة و التنوين عن مخارج حروف الحلق ، و البعد يكون نسبيا
        بينهما و بين حروف الحلق ( و تكون أعلى مرتبة عند حرفى ء  هـ  لخروجهما من أقصى الحلق ، و المرتبة الوسطى عند حرفى  
        ح    ع   لخروجهما من وسط الحلق  ، و المرتبة الدنيا عند حرفي خ  غ   لخروجهما من أدنى الحلق )
        فكلما بعد الحرف عن مخرج النون الساكنة و التنوين كان إظهاره أشد .
    ـــــ  علامة الضبط فى المصحف يوضع رأس خـ مهملة غير منقوطة حـ   على النون الساكنة  .
         أما التنوين فعلامته في المصحف على حسب الحركة فإن  كان التنوين بالفتح كانت العلامة فتحتين متطابقتان ، و إن                
       كان بالكسر كانت العلامة كسرتين متطابقتان ، و إن كان بالضم رسمت الضمة و فوقها ضمة أخرى معكوسة بدون رأس .
    ـــ  وقد اتفق القراء و منهم الإمام حفص عن عاصم بطريق الشاطبية على الإظهارعند حروف الحلق الستة  ، و خالفهم أبا جعفر      
       المدني فى حرفي أدنى الحلق  خ  غ  فكان يخفيهما إخفاء حقيقي بسبب قرب مخرجيهما من حرفي أقصى اللسان ق  ك  ،
       واتفق أباجعفر مع القراء في إظهارهم في ثلاث مواضع بالقرءان الكريم :
        فى سورة النساء "  إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا " آية 135     ،  في سورة المائدة  " وَالْمُنْخَنِقَةُ " آية 3   ، في سورة الإسراء " فَسَيُنْغِضُونَ "
       آية  51 .
    ــــ  نقول النون الساكنة و التنوين مظهره إظهار حلقي عند حروف الحلق للبعد في مخرجهم عن مخرج الخيشوم ،
       و نقول مظهره فقط إذا أتى بعد التنوين حرف ساكن حيث يتم تحريك حركة السكون علي النون في آخر الكلمة إلى الكسر لتطبيق قاعدة منع إلتقاء الساكنين مثال :      
      في سورة النور "  مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ ۖ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ ۖ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ " آية 35 .

    بارك الله في فضيلتكم شيخنا و في معلماتنا الفضليات


    عدل سابقا من قبل ماجدة أحمد في الإثنين 28 نوفمبر 2016, 5:19 am عدل 1 مرات (السبب : إضافة عبارة شكر)
    avatar
    chaima


    صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -  - صفحة 2 Empty رد: صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

    مُساهمة من طرف chaima الإثنين 28 نوفمبر 2016, 7:32 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ملخص درس الاخفاء

    الطالبة: شيماء

    تتكون حروف الهجاء من 29 حرفا اذا استثنينا حرف الالف لانه يكون ساكن دائما وما قبله مفتوح وهذا الاستثناء للالف ناتج عن انه مخرجه مقدر عكس الواو والياء الغير مديتين فمخرجهما محقق

    تعريف الاظهار الحلقي :

    لغة : هو البيان والفصل والايضاح

    اصطلاحا : هو اخراج الحرف المظهر من مخرجه (النون الساكنة والتنوين) بدون غنة ظاهرة او زائدة لانه الغنة في اصل الحرف
    والمقصود بالحرف المظهر اي النون الساكنة والتنوين , والمظهر عنده مقصود به حروف الحلق

    حروفه : ستة وهي (ءه-ع ح-غ خ)

    علة الاظهار الحلقي : علته بُعد النون الساكنة والتنوين عن حروف الحلق الستة بُعد نسبي فالتباعد بين ادنى الحلق يكون اكبر من وسط الحلق ووسط الحلق يكون ابعد من اقصى الحلق

    مراتب الاظهار :

    1)- مرتبة عليا تكون في ادنى الحلق عند (ء-ه)
    2)-مرتبة وسطى تكون في وسط الحلق عند (ع-ح)
    3)-مرتبة دنيا تكون في اقصى الحلق عند (غ-خ)

    كما انه في راي اخر يقول كلما كانت النون الساكنة والتنوين ابعد من حروف الحلق كان الاظهار اشد واقوى
    و هناك راي اخر يقول انه حكم النون الساكنة والتنوين الانفصال وهي تكون في نفس حالة الاظهار تقرا بنفس الطريقة ونفس الدرجة ونفس الغنة مثلا : من امن – المنخنقة – عليم خبير
    وكلا الرايين صحيح

    علامة الاظهار في المصحف :

    في النون الساكنة علامته راس خاء مهملة ,نحو : فمن خاف
    في التنوين علامته في تنوين الفتح والكسر تكون بتطابق الحركتين اي اننا لو وضعنا الحركتين فوق بعض لالتصقوا
    اما في تنوين الضم فيكون ضمة وضمة اخرى عكسها

    ولكن هناك استثناء لعلامته في المصحف فنجد مثلا سورة الاخلاص (قل هو الله احد الله الصمد) هنا رسم التنوين نفسه في الاظهار الحلقي ولكنه ليس اظهار حلقي , لانه في الوصل يلتقي ساكنين , كذلك الشئ في سورة الاعراف اية 177(ساء مثلا القوم الذين كذبوا بئاياتنا وانفسهم كانوا يظلمون)

    قلنا ان الاظهار يكون في ستة احرف ولكن ابا جعفر المدني استثنى حرفي ( غ-خ) اخفاهما لانهما من اقصى الحلق وايضا لقربهما من مخرج (ق ك )ففيهما غنة كاملة حالة الاخفاء , فخالف القراء فيهما ولكنه وافقهم في (ء ه- ع ح)

    ولكنه استثنى ثلاث مواضع في القران وافق القراء فيهم فقرئها بالاظهار الحلقي:
    ( ان يكن غنيا ) النساء اية 135
    (المنخنقة ) المائدة اية 3
    (فسينغضون) اية 51

    اذا في اتفاق في اظهار (ءه-ع ح) واختلاف في (غ خ) لاخفائهما عند ابي جعفر وذلك تبعا للرواية
    نقول ايضا انه هذا الاستثناء الذي حصل في (خ غ) لقربهما من الخيشوم فهما قريبتان جدا من القاف والكاف , وبعد (ء ه – ع ح) من الخيشوم

    يكون الاظهار الحلقي في كلمة وكلمتين واما التنوين فلا يكون الا في كلمتين لانه اخر الكلمة فيه يكون دائما تنوينا وتتبعه كلمة اخرى

    ميديا
    ميديا


    صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -  - صفحة 2 Empty رد: صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

    مُساهمة من طرف ميديا الإثنين 28 نوفمبر 2016, 12:08 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حياكم الله شيخي الفاضل
    الاظهار الحلقي
    الغة : هو البيان أو الوضوح
    اصطلاحا: هو اخراج الحرف المظهر من مخرجه (النون الساكنة والتنوين )بدون غنة ظاهرة لا وقف ولا سكت ولا تشديد
    حروفه 6 الهمزة الهاء  العين  الحاء الغين الخاء
    اذا وقع حرف من هذه الحروف بعد نون ساكنة وتنوين يجب اظهارها
    علته : بعد مخرج هذه الحروف عن مخرج النون الساكنة
    الاظهار حلقي يكون في كلمة او كلمتين
    في النون ساكنة يكون في كلمة او كلمتين مثل: منهم   وان خفتم
    هناك كلمة ينئون نون ساكنة بعدها همزة اتت مرة احدة فقط في القرن الكريم
    وكلمة المنخنقة نون ساكنة بعدها خ اتت مرة واحدة في القرن الكريم
    وكلمة فسيونغضون نون ساكنة بعدها غ اتت مرة واحدة في القران الكريم
    في تنوين يكون في كلمتين فقط مثل : ميثاقا غليظا
    مراتب الاظهار حلقي هي 3:
    1_ أقصي الحلق همزة والهاء
    2_وسط الحلق عين الحاء
    3_ ادنى الحلق غين خاء
    علامة ضبط المصحف وضع علامة خاء مهملة فةق نون ساكنة وفي تنوين تطابق فتحتين وكسرتين
    وضم عكس ضم
    اتفق قراء في 4 حرف (ء ه ع ح )سبب بعد هذا الحروف عن مخرج خيشوم
    واختلف قراء في (غ خ )سبب هي قريبة عن مخرج خيشوم

    رفع الله قدركم شيخي الفاضل وجزاك عني خيرا
    avatar
    هدي عبد الرحمن


    صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -  - صفحة 2 Empty رد: صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

    مُساهمة من طرف هدي عبد الرحمن الإثنين 28 نوفمبر 2016, 12:29 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام علي خير المرسلين سيدنا محمد وعلي اله وصحبه أجمعين

    أجابة السؤال الثاني: تلخيص درس الإظهار الحلقي
    نبدأ مستعينين بالله متوكلين عليه،
    الإظهار لغة هو الإيضاح والبيان.

    الإظهار في القرآن الكريم:
    هنالك اربعة أنواع من الإظهار في القرآن الكريم:
    اظهار حلقي، اظهار مطلق، اظهار قمري، وإظهار شفوي.
    الإظهار الحلقي ( درسنا) يكون إذا جاء بعد النون الساكنة أو التنوين حرف من حروف الإظهار الحلقي الستة ( الهمزة والهاء والعين و الحاء والعين و الخاء).
    الإظهار المطلق يكون إذا جاء بعد النون الساكنة حرف من حروف الإدغام
    حروف كلمة  ( يرملون )في كلمة واحدة.
    الإظهار الشفوي هو حكم من أحكام الميم الساكنة ويكون إذا جاء بعد الميم الساكنة أي حرف من حروف الهجاء غير الميم والباء .
    الإظهار القمري هو أن تظهر لام ( ال) التعريف عند دخولها علي كلمة بمعني أن الآن يلفظ هنا ولا يسقط كما في الإدغام الشمسي.


    الإظهار الحلقي هو أول أحكام النون الساكنة والتنوين .فالنون الساكنة والتنوين لها اربعة احكام:
    الاظهار، الإدغام ،الإقلاب و القلب افصح.الإخفاء الحقيقي.


    وهناك قاعدة في أحكام النون الساكنة أن آلاف مستثني من التسعة وعشرون حرفا التي تأتي بعد النون الساكنة والتنوين. وذلك لأن الألف لا يكون إلا ساكنا ولا يكون ما قبله إلا مفتوحا فهو لا يأتي بعد النون الساكنة.  واستثنينا الألف من حروف المد الثلاث المجاس لها ما قبلها ف لأن الألف مخرجه الجوف ( مخرج مقدر) و الواو والياء الغير مديتين لهما مخرج محقق.
    مخرج النون الساكنة:
    تخرج النون من طرف اللسان مع ما يحازيه من لثة الثنيتين العليتين .
    قال ابن الجزري: والنون: من طرفه تحت اجعلوا....

    الإظهار الحلقي تعريفه:
    لغة هو الإيضاح والبيان.
    اطصلاحا : هو اخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة.
    أو هو اخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة في الحرف المظهر والمراد بالحرف المظهر هنا النون الساكنة أو التنوين وفي الإظهار المطلق النون الساكنة فقط وفي الإظهار الشفوي الميم الساكنة وفي الإظهار القمري لام التعريف.
    والمقصود هنا بغير غنة اي غنة ظاهرة لأن الغنة صفة لازمة الميم والنون ولو تنوينا حتي في حالة الإظهار.

    أو كما علمني شيخي الجليل الشيخ مدحت عبد الجواد:
    هو اخراج الحرف المظهر من مخرجه ( النون الساكنة أو التنوين) بدون غنة ظاهرة ( غنة مكتملة) ولا وقف ولا سكت ولا تشديد.

    كيفية النطق به:
    هو أن يقرع طرف اللسان ما يحازيه من لسه الأسنان العليا ( مخرج النون الساكنة).  مع مراعة صفة التوسط في النون وهي و أن تأتي بالنون بحالة وسط لا نشددها حتي لا تكون نونا ظاهرة.

    حروف الإظهار الحلقي:
    ستة احرف ( الهمزة والهاء و العين و الحاء و العين و الخاء)
    وهي مجموعة في قول الإمام ابن الجزري:
    همزٌ. فهاءٌٌ ثم مهملتان ثم غينٌ عينٌ حاءُُ. خاءُُ.
    ورمز إليها البعض في اوايل كمان قوله: 
    أخي هاك علماً حلوة غير خاسر.
    فإذا وقع حرف من هذه الحروف بعد أو التنوين وجب الإظهار. وسمي اظهار حلقي.
    مراتبها ثلاث:
    الهمزة والهاء مرتبه عليا
    والعين و الحاء مرتبه وسطي
    و العين و الخاء مرتبه دنيا.
    وهناك رايان في هذا التقسيم:
    هنالك من يري التقسيم ويرجع فيه إلي أن الأصل في عله الإظهار هو بعد مخرج النون عن مخرج حروف الحلق فكلما بعدت هذه الأحرف عن مخرج النون الساكنة كان الإظهار أشد. فالتباعد نسبي لأن التباعد بين النون الساكنة وحروف أقصي الحلق أكبر من التباعد بين النون وحروف وسط الحلق والتباعد بين النون وحروف ادني الحلق أقل.
    والراي الثاني يقول أنه لا فرق لدينا عند التطبيق ففي كل هذه الأحرف تنطق بنون مظهره.فلا يري داعيا للتقسيم.
    والرايان  صحيحان. المهم أن تنطق بالنون مظهره بين الشده والرخاوة ( صفة التوسط)
    فالتباعد بين مخرج النون الساكنة وحروف الحلق تباعد نسبي.

    سبب التسمية:
    إنما سمي ذلك الإظهار إظهار لاظهار  النون الساكنة والتنوين عند ملاقاة هذا الحروف، وإنما سميت حلقيا لأن الحروف الستة المتقدمة تخرج من الحلق.
    وإظهار النون الساكنة والتنوين عند حروف الحلق الستة متفق عليها غير أن الإمام إلا جعفر المدني اخفاها مع الغنه عند العين و الخاء في عموم القرآن الكريم وذلك بسبب قربها من حروف أقصي الحلق ( القاف والكاف) باستثناء ثلاث مواضع :
    ( إن يكن غنيا) النساء 135
    ( والمنخنقة) المايدة 3
    (فسينغضون) الاسراء 51
    فاظهر فيها كالجماعة وجها واحدا من طريق الدرة. وفي أحد الوجهين عنه من طريق الطيبه، وذلك اتباعا للرواية.
    وقد أتفق العلماء علي الأربع احرف لقربها من النون الساكنة وبعيدة عن الخيشوم.
    علة الإظهار:
    السبب التباعد بين مخرج النون الساكنة ومخرج احرف الإظهار الستة المذكورة.
    اي أنني يمكنني النطق بالنوم الساكنة والتنوين بارتياح ثم انتقل واتي بالحرف المظهر من محرجه.
    علامة. ضبط (الإظهار الحلقي ) في المصحف:
    أولا في النون الساكنة :
    وضع علامة الخاء المهملة فوق النون الساكنة ( رأس الخاء)
    مثال (فمن خاف) البقرة 182
    ثانيا: التنوين:
    التطابق في تنوين الفتح والجسر مثال:
    (عليماً حكيماً) النساء 11
    ( قومٍ هادٍ) الرعد 7
    ويكون في الضم برسم الضمة الثانية عكس الاولي مع مسح رأس الضمة الثانية ( عليمٌ خبير) لقمان 34
    ملاحظه : هنالك قاعدة كل تنوين في القرآن يكسر للتخلص من التقاء الساكنين كما في :
    ( قل هو الله احدٌ "1" الله الصمد) الإخلاص 1و2 عند الوصل نكسر التنوين  بسبب للتخلص من التقاء الساكنين ( فاهمزه هنا همزة وصل تسقط عند الوصل ليست همزة قطع).

    الإظهار الحلقي يكون في كلمة أو كلمتين:
    في النون الساكنة مثال :
    ( وينون) الأنعام 26 
    ( فمن خاف) البقرة 182
    أما التنوين فلا يكون إلا من كلمتين مثال:
    ( قومٍ هادٍ) الرعد 7 . وذلك لأن التنوين لا يأتي إلا في آخر الأسماء.

    فايدة:
    نقول اظهار حلقي عندما يأتي بعد النون الساكنة أو التنوين أحد احرف الحلق الستة.
    ونقول اظهار فقط عند الوقوف بالسكون عند الوقف علي النون الساكنة.
    فنقول النون مظهره ولا نقول اظهار حلقي.
    هذا والله تعالي اعلي وأعلم.
    avatar
    فاتن محمد عبدالعال


    صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -  - صفحة 2 Empty رد: صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

    مُساهمة من طرف فاتن محمد عبدالعال الإثنين 28 نوفمبر 2016, 1:17 pm

    ♻الإظهار الحلقي♻

    🌟تعريفه:
    لغة: البيان أو الإيضاح
    اصطلاحًا: إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة
    في الحرف المظهر والمراد بالحرف المظهر هنا النون الساكنة أو التنوين وفي الإظهار المطلق النون الساكنة فقط وفي الإظهار الشفوي الميم الساكنة، وفي الإظهار القمري لام التعريف أي لام أل.

    🌟حروف الإظهار الحلقي :-
    الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء مجموعة في قول ابن الجزري:
    همزٌ فهاءٌ ثم عينٌ حاءُ

    مهملتان ثم غينٌ خاءُ

    فإذا وقع حرف من هذه الحروف الستة بعد النون الساكنة في كلمة أو في كلمتين أو بعد التنوين وجب الإظهار وسمي اظهاراً حلقياً

    مع النون الساكنة في كلمة
    مع النون الساكنة في كلمتين
    بعد التنوين
    الهمزة
    ينأون ولا ثاني لها في القرآن الكريم
    من آمن
    جنات ألفافا
    الهاء
    ينهون
    من هاد
    جرف هار
    العين
    أنعم الله عليهما
    من عمل
    سميع عليم
    الحاء
    وانحر
    فإن حاجوك
    عليم حكيم
    الغين
    فسينغضون ولا ثاني لها في القرآن الكريم
    من غل
    ورب غفور
    الخاء
    والمنخنقة ولا ثاني لها في القرآن الكريم

    🌟مراتب الإظهار:-
    1/أعلاها عند الهمزة والهاء
    وأوسطها عند العين والحاء
    وأدناها عند الغين والخاء

    🌟وجه تسميته إظهارًا حلقيًّا:-
    سمي ذلك الإظهار إظهارًا لظهور النون الساكنة والتنوين عند ملاقاة هذه الحروف وإنما سمي حلقيًا لأن الحروف الستة المتقدمة تخرج من الحلق.


    أربع أحكام فخذ تبييني

    فالأول الإظهار قبل أحرف

    للحلق ست رتبت فلتعرف

    همزٌ هاءٌ ثم عينٌ حاءُ

    🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟



    avatar
    سمية عمر


    صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -  - صفحة 2 Empty رد: صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

    مُساهمة من طرف سمية عمر الإثنين 28 نوفمبر 2016, 1:59 pm

    الاظهار الحلقي لغة البيان والوضوح
    اصطلاحا: اخراج النون الساكنه او التنوين من غير غنه كامله
    لان الغنه صفه أصليه في النون والميم
    أحرف الأظهار الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء
    ويمكن ان تقع النون الساكنه في كلمه وكلمتين بينما التنوين لايقع الا في كلمتين
    وسمي أظهار حلقي لخروج الأحرف من الحلق وحكمها وجوب الاظهار
    مصطلح الضبط للنون الساكنه رأسالخاء الصغيره
    للتنوين تركيب حركتين ضمتين او فتحتين او كسرتين متراكبتين
    علة الظهار :بعد مخرج النون عن أحرف الاظهار
    النون تخرج من طرف اللسان مع لثة الثنايا العليا وأحرف الاظهار تخرج من الحلق
    مراتب الاظهار عليا عند الهمزه والهاء؛لان مخرجها أقصى الحلق؛
    وسطى عند العين والحاء لأن مخرجهما وسط الحلق
    دنيا عند الغين والخاء لان مخرجهما أدنى الحلق
    avatar
    شيرين عبداللطيف


    صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -  - صفحة 2 Empty رد: صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

    مُساهمة من طرف شيرين عبداللطيف الإثنين 28 نوفمبر 2016, 2:51 pm

    الاظهار الحلقى
    حروف الهجاء تسع وعشرون حرف ولكن عند ملاقاة النون الساكنة والتنوين نستثنى حرف الالف المديه لان الالف المدية ساكنة ومخرجها مقدر فيبقى من حروف الهجاء ثمانية وعشرون حرف
    احكام النون الساكنة والتنوين
    1-الاظهار الحلقي2- الادغام 3- القلب 4- الاخفاء
    الاظهار الحلقى:
    تعريفه: لغة:البيان والايضاح والفصل
    اصطلاحا:اخراج الحرف المظهر(النون السلكنة والتنوين)من مخرجه بغير غنة ظاهرة او وقف او سكت او تشديد.
    حروفه:ستة(الهمز والهاء والعين والحاء والغين والخاء)
    الحكم:وجوب الاظهار النون الساكنة والتنوين اذا اتت بعده احد هذه الحروف الستة
    كبيفية النطق به:قرع طرف اللسان مع ما يحاذيه من لثة الاسنان العلياوهذا مخرج النون الساكنة والتنوين.
    سبب التسميه: سمى اظهار لوجوب اظهار النون الساكنة والتنوين اذا اتت بعدهم حروف الحلق الستة وسمى حلقيا لان هذه الحروف الستة تخرج من الحلق
    علة الاظهار:هو التباعد النسبى فى المخرج بين النون الساكنة والتنوين وحروف الحلق الستة
    مراتب الاظهار: هناك رايان
    الراى الاول يري ان هناك مراتب عند النطق بلاظهاروذلك لان كل حرفان يخرجان من مخرج ابعد عن ما بعدهما وعلي ذلك فمراتب الاظهار ثلاث:مرتبة عليا عند الهمز زالهاء-مرتبة وسطى عند العين والحاء -ومرتبة دنيا عند الغين والخاء
    الراي الثانى :يري انه لايوجد مراتب عند النطق بالاظهار الحلقلى لان نطق النون الساكنة والتنوين لها الية واحدة عند النطق بها مع جميع الحروف الست والرايان صحيحان فالاول مقنع من ناحية الفهم والثانى مقنع من ناحية التطبيق
    علامة الضبط فى المصحف:مع النون الساكنة وضع راس الخاء المهملة
    مع التنوينالتطابق مع الفتح والكسر اما مع الضم رسم ضمة مقلوبة مع مسح راس الضمةالثانية
    وهذا ما اتفق عليه القراء وحفص عن عاصم من الشاطبية من وجوب الاظهار مه الحروف الست الا ابا جعفر استثنى الغين والخاء فاخفاهما لقربهم الافي ثلاثة مواضع اظهر فيه النون الساكنة مع الغين والخاء (المنخنقة) -(فسينغضون)-(ان يكن غنيا)

    وجزاكم الله خيرا
    شيرين عبد اللطيف فى المعهد وشيرين محمد فى القاعة
    avatar
    فاتن حسن احمد


    صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -  - صفحة 2 Empty رد: صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

    مُساهمة من طرف فاتن حسن احمد الثلاثاء 29 نوفمبر 2016, 1:21 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تلخيص الدرس الثانى

    الحروف الهجائيه عند ملاقاة النون الساكنه والتنوين اربعة احكام

    1- الأظهار الحلقى                        2- الأدغام                  3- القلب                    4-الأظهار الحقيقى

    الأظهار الحقيقى عند تلاقى النون الساكنه والتنوينمع حروف الحلق السته  ء ه   ع ح   غ خ وجب الأظهار الحلقى وسمى بالأظهار الحلقى لخروج الحروف السته من الحلق

    كيفية النطق بالأظهار هو ان يقرع طرف اللسان مع مايحاذيه من لثة الأسنان وهذا هو مخرج النون الساكنه والتنوين
    علته ثلاثه
    ------ 1-عليا عند ء ه 2-وسطى عند ع ح 3-دنيا عند غ خ
    مرتبه فى الدنيا غ خ أدنى الحلق 2- الوسطى ع ح وسط الحلق 3- العليا ء ه أقصى الحلق
    الأظهار الحلقى يكون فى كلمة او كلمتين ففى النون الساكنه مثال (وينئون) الأنعام 26 ( من خاف) البقره 182
    اما التنوين فلا يكون الا من كلمتين مثال (قوم هاد) الرعد 7
    هناك ثلاث كلمات لا ثانى لها فى القرآن الكريم 1- وينئون 2- المنخنقه 3- فسينغضون
    علامة ضبط المصحف عندما نرى على النون الساكنه علامة الخاء المهمله مثال ( من خاف ) ( من عفى ) ( ان ءاتاه )
    ثانيا التنوين بالفتح والكسر حركات متتابعه مثال عليما قوم والضم يكون برسم الضم الثانيه على الأولى مثال عليم
    avatar
    ريم احمد القيفي


    صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -  - صفحة 2 Empty رد: صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

    مُساهمة من طرف ريم احمد القيفي الثلاثاء 29 نوفمبر 2016, 2:03 am

    بسم الله



    ملخص درس اول حكم من احكام النون الساكنه والتنوين (الاضهار الحلقي)

    وعرفنا ان احكام النون الساكنه والتنوين ــهم



    الضهار الحلقي

    الادغام

    القلب

    الاخفاء الحقيقي

     فتعريف الاضهار الحلقي



    لغة هو البيان والايضاح

    اصطلاحا. هو اخراج الحرف المضهر من مخرجه (النون الساكنه والتنوين)

    بدون غنه ضاهره ولاوقف ولاسكت ولا تشديد

    حروفه..سته

    الهمزه -الهاء -العين -الحاء-الغين -الخاء



    فاذا وقع حرف من هذه الحروف

    السته بعد النون الساكنه والتنوين

    وجب الاضهار



    كيف يمكن نطق الاضهار ...



    هو ان يقرع طرف اللسان مايحاذيه من لثة الاسنان العليا((اما مخرج النون الساكنه والتنوين))

    لماذا سمي اضهار حلقي--

    لان احرف الاضهار السته تخرج من الحلق

    ولضهور النون الساكنه والتنوين عند ملاقه احرف الاضهار السته))

    وسبب الاضهار بعد مخرج هذه الحروف عند مخرج النون

    ثلاثه مراتب



    الاول-علياء عند الهمز والهاء

    2-سفلى عند الحاء والعين

    3-نياء عند الغين والخاء

    امثله الهزه في كلمه وكلمتين وفي التنوين

    ينئون -من اهل -رَسِوَلُ آمين



    والامثله كثيره هنا يتم الاختصار

    ))علامه ضبط المصحف في الاضهار الحلقي))

    اولا في النون الساكنه

    وضع علامه الخا المهمله

    فوق النون الساكنه



    ثانيا التنوين---

    التطابق في تنوين الفتح والكسر مثال

    عليماحكيما

    ويكون في الضم برسم الضمه الثانيه عكس الاولى

    مع مسح راس الضمه الثانيه

    عليَمٌ خبير



    ومن هنا سيتضح لنا ان حروف الاضهار الحلقي السته



    اتفق عليها القراء ومنهم حفص بن عاصم من الشاطبيه

    وستثنا اباجعفر المنفي

    الغين والخاء

    فأخفاهما بسبب قربها من حروف اقصى الحلق.

    بإستثناء ثلاث مواضع في القران الكريم. هما

    .((ان يكن غنيا))

    ((والمنخنقه))

    ((فسينغضون))

    ومن هنا يتضح ان حروف الاضهار الحلقي

    فيها اتفاق

    في حروف الاضهار الهمزه والهاء والعين والحاء

    وفيها اختلاف في الغين والخاء



    والحمدالله رب العالمين







    avatar
    أم فردوس


    صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -  - صفحة 2 Empty رد: صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

    مُساهمة من طرف أم فردوس الثلاثاء 29 نوفمبر 2016, 4:34 am

    واجب المحاضرة الأولى:
    الفرق بين النون الساكنة والتنوين:
    1 ـ النون الساكنة:
    ـ هي نون أصلية من بنية الكلمة،فلا تستقيم الكلمة إلا بها
    ـ تكون في الأسماء والأفعال والحروف
    ـ تأتي متوسطة ومتطرفة في الأسماء والأفعال،أما في الحروف فلا تكون إلا متطرفة
    ـ تكون ثابتة خطا ولفظا ووقفا ووصلا
    2 ـ التنوين:
    ـ هو نون زائدة عن بنية الكلمة
    ـ تلحق الأسماء فقط،أما في الأفعال فلم تأت إلا في فعلين في القرآن الكريم في نون التوكيد الخفيفة "لنسفعا بالناصية"،"ليكونا من الصاغرين"
    ـ لا يكون إلا متطرفا
    ـ يثبت لفظا لا خطا ووصلا لا وقفا
    جزاكم الله خيرا
    أعتذر على التأخير في الإجابة
    avatar
    أم فردوس


    صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -  - صفحة 2 Empty رد: صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

    مُساهمة من طرف أم فردوس الثلاثاء 29 نوفمبر 2016, 5:22 am

    واجب المحاضرة الثانية:
    الإظهار الحلقي:
    لغة:البيان والإيضاح
    اصطلاحا:مو إخراج النون الساكنة والتنوين من مخرجهما إخراجا واضحا بينا بدون غنة ظاهرة (أي بغنة ناقصة)،مع النطق بحرف الإظهار بعدهما من غير فصل ولا تشديد ولا سكت بينهما.
    وحروفه ستة وهي:ء ـ هـ ـ ع ـ ح ـ غ ـ خ
    وقد جمعها علماء التجويد في أوائل كلمات الجملة الآتية:
    أخي هاك علما حازه غير خاسر
    فإذا أتى أحد هذه الأحرف الستة بعد النون الساكنة والتنوين وجب الإظهار
    أمثلة:
    1 ـ الإظهار الحلقي في كلمة:
    ينأون ـ أنعمت ـ تنحتون ـ فسينغضون
    2 ـ الإظهار الحلقي في كلمتين:
    من خردل ـ من حيث ـ من هاجر ـ من غسلين ـ من علق ـ أجر غير ممنون ـ عزيزا حكيما ـ نخل خاوية
    ووجه تسميته بالإظهار الحلقي لأن حروف تخرج من الحلق
    قال الشيخ سليمان الجمزوري في التحفة:
    فالأول الإظهار قبل أحرف +++ للحلق ست رتبت فلتعرف
    همز فهاء ثم عين حاء +++ مهملتان ثم غين خاء
    ويرجه سبب إظهار النون الساكنة والتنوين عند هذه الأحرف إلى بعد المخرجين،أي بعد مخرج النون عن مخرج حروف الحلق الستة
    وللإظهار الحلقي ثلاث مراتب:
    ـ مرتبة عليا: وتكون عند الهمزة والهاء
    ـ مرتبة وسطى : وتكون عند العين والحاء
    ـ مرتبة دنيا: وتكون عند الغين والخاء
    وقد اختلفت آراء العلماء حول هذه المراتب كالآتي:
    الرأي الأول: يجعل مراتب الإظهار ثلاث:عليا ووسطى ودنيا،وعلته في ذلك بعد مخرج النون عن مخرج حروف الحلق،فكلما كان المخرج أبعد كلما كان الإظهار أشد وأوضح
    الرأي الثاني: يجعل مراتب الإظهار مرتبة واحدة فقط،وعلته في ذلك أن أحرف الإظهار تخرج بنفس الكيفية،وبالتالي حروف الإظهار لها مرتبة واحدة
    علامة ضبط المصحف في الإظهار الحلقي:
    بالنسبة للنون الساكنة يتم وضع علامة الخاء المهملة فوق النون الساكنة
    أما بالنسبة للتنوين فترسم الفتحتان والكسرتان متطابقتان،أما بالنسبة للضمتين فترسم الضمة الثانية عكس الأولى،مع مسح رأس الضمة الثانية
    وقد اتفق القراء جميعا على هذه الحروف إذ ينبغي إظهار النون الساكنة والتوين عند ملاقاتهما بأحد أحرف الحلق الستة
    ويستثنى من هؤلاء القراء أبو جعفر المدني،بحيث أنه أخفى النون الساكنة والتنوين عند حرفي الخاء والغين بسبب قربهما من حروف أقصى الحلق وهي القاف والكاف ولقربهما من الخيشوم فتقرأ بغنة مكتملة،ما عدا ثلاث مواضع قرأها بالإظهار وهي:
    1 ـ قال تعالى:"إن يكن غنيا".سورة النساء:135
    2 ـ قال تعالى:"والمنخنقة".سورة المائدة:3
    3 ـ قال تعالى:"فسينغضون".سورة الإسراء:51
    وتجدر الإشارة إلى أن هذا الاستثناء من الدرة،أما من الطيبة فلأبي جعفر في هذه المواضع الثلاث وجهان:الإظهار والإخفاء
    ومن هنا يتضح أن القراء جميعا اتفقوا على إظهار النون الساكنة والتنوين عند حروف الحلق الآتية:الهمزة والهاء والعين والحاء
    وخالفهم أبو جعفر في حرفي الغين والخاء فقرأهما بإخفاء النون الساكنة والتنوين عندهما اتباعا للرواية ولقربهما من الخيشوم،وأظهر بقية الأحرف موافقا بذلك بقية القراء بسبب بعدها عن مخرج النون وبعدها عن الخيشوم
    جزاكم الله خيرا
    avatar
    ام ريحان


    صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -  - صفحة 2 Empty رد: صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

    مُساهمة من طرف ام ريحان الثلاثاء 29 نوفمبر 2016, 8:54 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    للنون الساكنة والتنوين اربعة احكام
    1- الاظهار الحلقي:
    *لغة : البيان والوضوح
    *اصطلاحا : اخراج النون الساكنة من مخرجها بدون غنة ظاهرة او زيادة في الغنة لان الغنة صفة ملازمة لحرف النون.
    *نظهر النون الساكنة اذا جاء بعدها الست الحروف الحلقية (ء-ه-ع-ح-غ-خ) سميت باظهار حلقي لخروج الست احرف من الحلق
    *العلة من اظهار النون الساكنة امام هذه الحروف هو بعد مخرج النون ( طرف اللسان مع ما يحاديه من اللثة) ومخرج الحروف 6 ( تخرج من الحلق) ألا ان هذا التباعد نسبي اي ان كلما كان البعد اكثر من مخرج النون كلما زاد الاظهار الا ان هناك من قال ان المسافة بين النون والمخرج الثلاث للحلق ليس لها فرق في الاظهار لان لهم نفس كيفية الاظهار.
    *الاظهار الحلقي في النون الساكنة قد يكون في كلمة مثل ينهون - منهم
    - اظهار النون الساكنة من كلمة مع حرف ء لا يوجد الا في مثال واحد في القرءان : ينئون
    -نون ساكنة بعدها خ الا في موضع واحد : المنخنقة
    -نون ساكنة بعدها حرف غ الا في موضع واحد: ينغضون
    اما من كلمتين مثل : من ءامن - من حسب
    ا*ما بالنسبة للتنوين لا يكون الا من كلمتين مثل أجر عظيم - عشية أو - عليم حكيم
    *علامة ضبطها في المصحف
    -النون الساكنة : نون عليها راس خاء مهملة
    -التنوين : - الضم ضمتان متراكبتان اي ضمة واحدة وفوقها ضمة معكوسة نزع منها راسها
    -الفتح والكسر متطابقتان
    الاظهار الحلقي عند جميع القراء ستة احرف الا ان استتنى جفر المدني من حروف الاظهار غ-خ لانهم قريب من مخرج اقصى الحلق (ق-ك) فاخفاهم
    الا في ثلاث مراضع :ان يكن غنيا- المنخنقة-فسينغضون) وذلك رواية .
    جزاكم الله خيرا

    ام عبد الرحمن ومعاذ
    ام عبد الرحمن ومعاذ


    صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -  - صفحة 2 Empty السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    مُساهمة من طرف ام عبد الرحمن ومعاذ الثلاثاء 29 نوفمبر 2016, 12:55 pm

    حياكم الله شيخنا اعتذر عن التاخير فى ارسال الواجب لظروف
    اسال الله التيسر
    تعريف النون الساكنه والتنوين
    النون الساكنه : هى نون اصليه من بنيه الكلمه تكون فى الاسماء والافعال والحروف وتكون متوسطه ومتطرفه وتثنبت لفظا وخطا ووصلا ووقفا

    التنوين : هى نون زائده عن بنيه الكلمه تثبت لفظا لا خطا وتبت وصلا لا وقفا وتكون متطرفه فقط وتكون فى الاسماء فقط


    الفرق بين النون الساكنه والتنوين
    1- نون الساكنه هى من الحروف الهجائيه اما التنوين فهى تكون زائده
    2- نون السامكنه تكون فى الاسماء والافعال والحروف اما التنوين تكون فى الاسماء فقط ولم يرد فى ذرها فى الافعال الا فى فعلين فقط فى القرءان هما ( لتكون من الصاغرين )( لنسفعا )
    3-نون الساكنه تكون متطرفه ومتوسطه اما التنوين فتكون متطرفه فقط
    4-نون الساكنه تثبت لفظا وخطا ووقفاووصلا اما التنوين تكون لفظا لا خطا ووصلا لا وقفا


    بارك الله فيكم
    avatar
    besma h


    صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -  - صفحة 2 Empty رد: صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

    مُساهمة من طرف besma h الثلاثاء 29 نوفمبر 2016, 1:08 pm

    حروف الهجاء 29 حرفا يستثنى حرف الالف لان حرف الالف لا يكون الا ساكا وقبله يكون الا مفتوح فيبقى 28 حرفا من حروف الهجاء تاتي بعد النون الساكنة وبعد التنوين
    للنون الساكنة والتنوين اربعة احكام  / الاظهار الحلقي / الادغام / القلب / الاخفاء الخقيقي /
    الدرس الاول الاظهار الحلقي .. سمي بالاظهار الحلقي لان حروفه تخرج من الحلق /
    تعريفه..هو البيان والايضاح
    اصتلاحا..هو اظهار النون الساكنة والتنوين عند ملاقات حروف الاظهار بدون غنة ظاهرة ولا وقف ولا سكت ولا تشديد
    حروف الاظهار ستة احرف .الهمزة /الهاء /العين /الحاء /الغين /الخاء/
    النون الساكنة تاتي مع حروف الاظهار الستة في كلمة او كلمتين   /اما التنوين مع حروف الاظهار الستة فلا ياتي الا في كلمتين /لان التنوين ياتي في اخر الكلمة
    رسم المصحف للنون الساكنة المظهرة وضع علامة الخاء المهملة فوق النون الساكنة
    وللتنوين التطابق في تنوين الفتح والكسر  اما الضم برسم الضمة الثانية على عكس الاولى مع مسح رسم الضمة الثانية  الا مستثنايات عند التقاء الساكنين /مثل  /احد الله ...سورة الاخلاص
    للاظهار 3 مراتب   مرتبة دنيا   غ/ خ / ادنى الحلق
                     مرتبة وسطى /ع /ح / وسط الخلق
                    مرتبة عليا   ء /ه /  اقصى الحلق
    avatar
    أم بدر


    صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -  - صفحة 2 Empty رد: صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

    مُساهمة من طرف أم بدر الثلاثاء 29 نوفمبر 2016, 3:11 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ملخص احكام النون الساكنة و التنوين    الاظهار الحلقي

    حروف الهجاء تسع و عشرون حرفا عند ملقاة النون الساكنة و التنوين نستثني منها الالف يبقى عندنا ثمانية وعشرون حرفا
    ولهذه الحروف عند ملقاة النون الساكنة و التنوين أربعة أحكام = الاظهار الحلقي-الادغام-القلب-الاخفاء الحقيقي
    وحروف الاظهار الحلقي ء-ه-ع-ح-غ-ح
    كل حكم قي القران الكريم له  تعريف لغة و اصطلاحا
    حكم الاظهار الحلقي
    تعريفه لغة = البيان و الوضوح او الفصل, نقول الفصل لان في الاظهار الحلقي فصل بين النون الساكنة  و الحرف الذي يأتي بعدها مثل من ءامن

    اصطلاحا = هو اخراج الحرف المظهر من مخرجه و الحرف المظهر هو النون الساكنة و التنوين اما المظهر عنده فهو الحروف الحلقية الستة بدون غنة  ظاهرة
    فاالنون و الميم صفتهم الغنة لا تنقك عنهم في جميع حالاتها حتى في حكم الاظهار و في النون المتحركة الا انها تكون أقل من النون و الميم المشددتين اذن بدون غتة ظاهرة ولا وقف ولا سكت و لا تشديد
    وهناك تعريف يقول الاعتماد على مخرج النون بكيفية الصوت المجهور المتوسط بين كمال الشدة وكمال الرخاوة لان نون من حروف التوسط

    حروف الاظهار الحلقي هي = ء-ه  ع-ح  غ_خ
    وسميا بحروف الاظهار الحلقي نسبة الى الحلق لانها تخرج منه واذا وقع احد هذه الحروف بعد النون الساكنة وجب اظهارهم
    كيفية النطق بالاظهار الحلقي= هو ان يقرع طرف اللسان مايحاديه من لثتة الاسنان العليا حتى ناتي بحكم الاظهار الصحيح
    بعض الكتب تقول هو تبيين النون الساكنة و التنوين بدون مبالغة او قلقلة

    علة الاظهار في هذه الحروف سببه هو تباعد المخرج بين حروف الحلق و النون الساكنة و التنوين فكلما كانت الحروف بعيدة كان الاظهار اشد

    مراتب الاظهار الثلاثة  1 عليا      الهمز و الهاء
                        2 وسطى   العين و الحاء
                        3 دنيا      الغين و الخاء

    هناك من يقول ان مراتب الاظهار ثلاثة لان السبب في الاظهار هو التباعد لان كلما بعدت هذه الحروف كان الاظهار اشد
    ومن يقول ان مراتب الاظهار تنطق بكيفية واحدة سواء ادنى وسط واقصى (اقرب)
    ناخد بكل الاراء وناخد بما هو اقرب للصواب فكلاهما صحيحين

    علامات ضبط المصحف في حكم الاظهار الحلقي
    1 - في النون الساكنة وهو وضع الخاء المهملة فوق النون الساكنة وياتي بعدها مباشرة حروف الاظهار ء-ه  ح-ع  خ-غ وضعها علماء ضبط المصحف
    2 - في التنوين تطابق في الفتح والكسر يعني يكون تراكب في الحركتين وفي الضم وضع ضمة عكس ضمة, وليس كل ضمة عكس ضمة في القران الكريم تكون اظهار حلقي مثل أحد الله=احدن الله هذا ليس اظهار حلقي لان الحرف الذي بعد الضم ليس حرف حلقي, هنا حالة من حالات التقاء الساكنين لان كل تنوين في القران الكريم بعد التقاء الساكنين يكسر
    اتفق جميع القراء على ان احرف الاظهار ستة الا انا ابا جعفر أخفى الغين والخاء بسبب قربهما من حروف اقصى الحلق = القاف والكاف
    اتفق مع القراء على اربعة ء-ه ع-ح وهذا يرجح المذهب الاول للمراتب الثلاثة واستثنى الغين و الخاء فاخفاها اذن عنده حروف الاخفاء 17 حرفا وعند باقي القراء 15 حرفا واستثنى ابا جعفر في الغين و الخاء في عموم القران ثلاثة مواضع (ان يكن غنيا) النساء 135 - (المنخنقة) المائدة " 3 - (فسينغضون) الاسراء 51- وافق فيها القراء فقرأها بالاظهار الحلقي

    الاظهار الحلقي يكون قي النون الساكنة = في كلمة او كلمتين نحو (وينئون) الانعاو 26- (فمن خاف) البقرة 182-
    اما في التنوين فلا يكون الا في كلمتين نحو (قوم هاد) الرعد 7 - لان التنوين يكون في اخر الاسماء
    ثلاث كلمات في القران الكريم لا ثاني لهما =
    (وينئون) الانعام 26 - نون ساكنة و بعهدها الهمز
    (المنخنقة) المائدة 3 - نون ساكنة و بعدها الخاء
    (فسينغضون) الاسراء 51 نون ساكنة و بعدنا الغين

    نقول اظهار حلقي هو ان تاتي النون الساكنة والتنوين وبعدها حروف الاظهار الحلقي الستة
    نقول اظهار فقط هو نون ساكنة محركة ووقفنا عليها بالسكون

    لماذا اتفاق في الاحرف الاربعة ء ه ع ح على الاظهار حلقي واختلاف في الغين و الخاء =
    بسبب بعد ء ه ع ح عن مخرج الخيشوم يكون فيها ثقل وصعوبة  لذا اتفقوا على الاظهار الحلقي لنون الساكنة والتنوين
    والغين والخاء قريبة من مخرج الخيشوم وتكون فيها الغنة مكتملة لانها قريبة من القاف والكاف فيها اخفاء حقيقي

    هذا والله اعلم

    جزاكم الله خيرا ونفعنا بعلمكم شيخنا
    وبارك في المشرفات والاخت جنان
    avatar
    فاطمه احمد عدس


    صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -  - صفحة 2 Empty اجابة سؤال تعر يف النون الساكنة والتنوين.

    مُساهمة من طرف فاطمه احمد عدس الأربعاء 30 نوفمبر 2016, 12:56 am

    الفرق بين النون الساكنة والتنوين. النون الساكنة : هي نون اصلية من بنية الكلمة وسكونها اصلي توجد في الاسماء والافعال والحروف ففي الاسماء والافعال تكون متوسطة ومتطرفة اما في الحر وف فلا تكون الا متطرفة تثبت وصلا ووقفا ولفظا وخطا اما التنوين : فهو نون زائدة عن بنية الكلمة يوجد التنوين في الاسماء فقط باستثناء فعلين وردا في الق ان الكريم (ليكونا من الصاغرين ) سورة يوسف (لنسفعا بالناصية ) سو ة العلق. التنوين يثبت لفظا لا خطا ووصلا لا وقفا. التنوين لا يكون الا على اخر الاسماء النكرة ولا ياتي وسط الكلمة او في الاسماء المعرفة بال فائدة : عند الوقف على تنوين الفتح نبدل التنوين بالف / وعند الوقف على اي كلمة تنتهي بتاء مربوطة منونة بتنوين فتح او ضم او كسر نقف على التاء المربوطة بهاء
    avatar
    فاطمه احمد عدس


    صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -  - صفحة 2 Empty رد: صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

    مُساهمة من طرف فاطمه احمد عدس الأربعاء 30 نوفمبر 2016, 4:28 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ملخص درس الاظهار الحلقي
    اولا نبدا بالحروف الهجائية وعددها ٢٩ حرفا استثني منها الالف لانها لا تكون الا ساكنه وقبلها مفتوح ولكن الواو والياء لا تستثني لان كلاهما له مخرج محقق احكام النون الساكنة والتنوين اربعة : ١_ الاظهار الحلقي ٢_ الاقلاب (القلب ) ٣_ الاخفاء الحقيقي ٤_ الادغام نتناول في هذا الدرس حكم الاظهار الحلقي
    تعريفه لغة : البيان والوضوح والفصل
    اصطلاحا : هو اخراج الحرف المظهر من مخرجه بدون غنة طاهره
    فائدة :النون الساكنة او التنوين هي ما يسمى بالحرف المظهر
    حروف الاظهار السته هي ما تسمى الحرف المظهر عنده
    حروف الاظهار الحلقي Smileأ _ه_ع_ح_غ_خ ) وهذا ما اتفق عليه جمع العلماء الا ان العالم ابا جعفر استثنى من الحروف الستة حرفي الغين والخاء لقربهما من مخرج النون الساكنة والتنوين واتفق معهم ب قراءة الكلمات التاية (ينغضون _المنخنقة _ان يكن غنيا )
    كيفية النطق بالاظهار الحلقي:ان يقرع طرف اللسان ما يحاذيه من لثة الثنايا العليا
    سبب الاظهار الحلقس :بعد مخرج النون الساكنة والتنوين عن مخرج حروف الاظهار السته
    مراتب الاكهار ثلاث مراتب :١_مرتبة عليا عند الهمزة والهاء ٢_مرتبة دنياعند الغين والخاء ٣_مرتبة وسطى عند العين والحاء كلما بعد مخرج الحرف المكهر عنده عن مخرج النون الساكنة او التنوين كان الاظهار اشد
    #يكون الاظهار في كلمة او كلمتين مع النون الساكنة اما مع التنوين فلايكون الا بكلمتين
    #علامة ضبط المصحف : خاء مهمله على النون الساكنة اما في التوين فتكون العلامة بتطابق حركتي التنوين الكسر والفتح اما الضم يكون بوضع ضمة عكس ضمة
    فائدة :ليس كل ضمة عكسها ضمة تعني حكم اظهار حلقي
    لانه يمكن انتوضع هذه العلامة ويكون الحكم التقاء ساكنين كما في سورة الاخلاص (احدٌ(١)الله)هنا نكسر التنوين ونقرأها احدُنِ الله
    بقي معلومة واحدة فقط وهي انه متى نطلق على النون الساكنه حكم اظهار فقط ولا نقول اظهار حلقي الاجابة عندما تكون النون الساكنة ليس بعدها حرف من حروف الاظهار الستة او عند الوقف علي النون الساكنة وقف عارض للسكون مثال (نستعينُ)سورة الفاتحة
    هذا وبالله التوفيق
    اعتذر عن التاخير وذلك لاني لم استطع دخول المعهد الا امس بعون الله ثم مساعدة زميلتي ريم والمشرفات الفضليات

    avatar
    souad 2


    صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -  - صفحة 2 Empty واجب الدرس الأول

    مُساهمة من طرف souad 2 الخميس 01 ديسمبر 2016, 2:13 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على رسول الله
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    واجب الدرس1
    1 - تعريف النون الساكنة:
    - هي نون ساكنة: أي، خالية من الحركة،
    - أصلية: أي، من بنية الكلمة فلا غنى للكلمة عنها و لا تستقيم بدونها،
    - وهي ثابتة في اللفظ و الخط: أي، مكتوبة نونا وتلفظ نونا،
    وثابتة في الوصل و الوقف: خرج منها ما كان ثابتا وزال لالتقاء الساكنين وما سكن بسبب السكون العارض،
    - تكون: في الأسماء نحو: "كَلَّا إِنَّ الْإِنسَانَ لَيَطْغَىٰ" (العلق آية 6)،
    - والأفعال نحو: "قَالَ رَبِّ بِمَا أَنْعَمْتَ عَلَيَّ فَلَنْ أَكُونَ ظَهِيرًا لِّلْمُجْرِمِينَ" (القصص آية 17)
    - والحروف نحو: "فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِّن مَّسَدٍ (المسد آية 5)،
    - وتكون متوسطة ومتطرفة، ولا تكون إلاّ متطرفة في الحروف ("فَلَنْ" – " مِن").
    - مع العلم أن النون تأتي زائدة في الفعل المزيد نحو: "انفلق" ( من فلق).

    2 - تعريف التنوين:
    - هو نون ساكنة زائدة عن بنية الكلمة، تلحق آخر الأسماء، تثبت لفظا لا خطا و وصلا لا وقفا، و هي مضاعفة الحركة "وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنتُم بَشَرٌ تَنتَشِرُونَ"
    - قولنا نون ساكنة زائدة خرج به نون التنوين المتحركة بحركة عارضة لالتقاء الساكنين نحو: "أَحَدٌ (1) ٱللَّهُ" (الإخلاص 1 و 2 وصلا) حيث تتحرك نون التنوين بالكسر بحركة عارضة،
    - مع العلم أن التنوين في الأفعال لم يأت إلا في فعلين في القرءان الكريم (نون التوكيد الخفيفة) "وَلَيَكُونا مِّنَ ٱلصَّـٰغِرِينَ" (يوسف 32) و "لَنَسۡفَعَۢا بِٱلنَّاصِيَةِ" (العلق 15).

    3 - الفرق بين النون الساكنة والتنوين:
    النون الساكنة، حرف أصلي في الأحرف الهجائية / التنوين، زائد عن بنية الكلمة،
    النون الساكنة، ثابتة في اللفظ و الخط / التنوين، ثابت لفظا لا خطا،
    النون الساكنة، ثابتة في الوقف و الوصل / التنوين، ثابت في الوصل دون الوقف،
    النون الساكنة، تأتي في الأسماء و الأفعال و الحروف / التنوين، يأتي في الأسماء فقط إلا في فعلين في القرءان الكريم ("لَيَكُونا" و "لَنَسۡفَعَۢا"،
    النون الساكنة، متوسطة و متطرفة / و التنوين، لا يكون إلا متطرفا.

    جزاكم الله خيرا شيخي و أخواتي
    أعتذر عن التأخير لظروف تمت على خير و الحمد لله
    avatar
    souad 2


    صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -  - صفحة 2 Empty واجب الدرس2

    مُساهمة من طرف souad 2 الخميس 01 ديسمبر 2016, 3:42 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على رسول الله
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    تلخيص درس الإظهار الحلقي
    لحروف الهجاء عند ملاقاة النون الساكنة والتنوين أربعة أحكام:
    الإظهار الحلقي، الإدغام، القلب، والإخفاء الحقيقي.
    مع العلم أنّ الألف لا تأتي بعد النون الساكنة و التنوين لأن الألف لا تكون إلا ساكنة ولا يكون ما قبلها إلا مفتوح).

    ° تعريف الإظهار الحلقي:
    - الإظهار الحلقي لغة، هو البيان أو الإيضاح.
    - اصطلاحا، هو إخراج الحرف المظهر (النون الساكنة والتنوين) من مخرجه بدون غنة ظاهرة و لا وقف ولا سكت ولا تشديد

    ° حروفه: ستّة و هي، الهمزة - الهاء - العين - الحاء - الغين – الخاء (و يسمّى كل من هذه الحروف، المظهر عنده).
    فإذا وقع حرف من هذه الحروف الستة بعد النون الساكنة أو التنوين وجب الإظهار.

    ° علته: بعد مخارج حروف الإظهار عن مخرج النون.

    ° علامة ضبط المصحف في الإظهار الحلقي:
    1 - في النون الساكنة:
    وضع علامة الخاء المهملة فوق النون الساكنة نحو: "وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنۡعَامُ" (الحج آية 30)
    "فَمَنۡ خَافَ" (البقرة 182).
    2 – التنوين:
    تراكب الحركتين أي، التطابق في تنوين الفتح و الكسر نحو: "عَلِيمًا حَكِيمًا" (النساء 11) "مَّا تَسْبِقُ مِنْ أُمَّةٍ أَجَلَهَا" (الحجر آية 5).
    و يكون في الضم برسم الضمة الثانية عكس الأولى مع مسح رأس الضمة الثانية.


    جزاكم الله خيرا شيخي و أخواتي

    ام عبد الرحمن ومعاذ
    ام عبد الرحمن ومعاذ


    صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -  - صفحة 2 Empty السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    مُساهمة من طرف ام عبد الرحمن ومعاذ الخميس 01 ديسمبر 2016, 11:35 am

    حياكم الله
    واجب الحلقه الثانيه
    تلخيص الدرس
    الحروف الهجائيه 29 حرف عند ملاقاه النوت الحروف نستثنى منها الالف لانها لا تكون الا ساكنه ولا يكون قبلها الا متحركا
    وبالتالى يكون
    هناك 28 حرف
    وال28 حرف عند ملاقاه حروف النون يخرج منها اربعه احكام
    1- الاظهار الحلقى
    2- الاخفاء الحقيقي
    3- القلب
    4- الادغام

    سنتكلم اليوم عن الاظهار الحلقى
    تعريف الاظهار لغه : هو البيان او الايضاح
    اما اصطلاحا هو اخراج حروغف النون المظهر من مخرجهبدون غنه ظاهره او وقف او تشديد


    الاظهار الحلقى لا يكون الا مع سته حروف هى
    ( اهمزه والهاء والعين والحاء والغين والخاء )

    قال صاحب التحفه
    فألاول الاظهار قبل احرف للحق سته رتبه فلتعرف
    همز فهاء ثم عين حاء مهملتنان ثم غين خاء




    كيفيه النطق بالاظهار الحلقى ؟
    هو ان يقرع طرف السان ما يحاذيه من الثه الاسنان العليا وهذا هو مخرج انون الساكنه والتنوين



    والاظهار الحلقى سمى كذك لظهور نون الساكنه والتنوين عند ملاقاه الاحرف السته

    وعلته فى ذلك لتباعد مخرج الحروف السته من النون



    مراتبه
    1- عليا فى الهمزه والهاء
    2- وسطى فى العين والحاء
    3- ودنيا فى الغين والخاء
    علامه ضبطه فى المصحف
    فى النون الساكنه راس الخاء المهمله
    اما فى التنوين فى الفتح والكسر تتطابق فى التنوين اما الضم رسم الضمه الثانيه عكس الاولى مع مسح الراس

    اتفق العلماء على حروف الاظهار السته الا ابا جعفر المدنى استنا الغين والخاء فاخفاهما وفقال لقربهما نمن الحروف اقصى الحلق الا فى ثلاث مواضع
    أن يكن غنيا )(المنخنقه )( فسينغضون ) وافق عليها جميع القراء
    avatar
    omchayma8M


    صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -  - صفحة 2 Empty تلخيص مو ضوع الإظهار الخلقي

    مُساهمة من طرف omchayma8M الأحد 04 ديسمبر 2016, 8:08 am

    الإظهار الحلقي اصطلاحا هو اخراج النون الساكنة والتنوين على حالها كم هنا من غير تغير ..
    لغة :هو الوضوح
    حروفه :ذكرها الشيخ للجمزوري في تحفة الاطفال::
    فالأول الازهار قبل أحرف الحلق ست رتبت التعرف
    همزة فهذا ثم عين حاد مهملتا ن ثم غين خاء
    فإذا ورد حرف من هذه الحروف وجب الإظهار .
    كيفية الاظهار: يكون من غير زيادة في الغنة و لا قلقة الحرف الأول الساكن
    سبب الإظهار: بعد المخربين ولذلك سمي اظهار ا حلقيا .
    علامة الضبط في المصحف : - بالنسبة التنوين: تطابق في الحركتين
    سواها ضمتين او فتحتين .اوكسرتين . ....واما النون الساكنة ليعبر عنها بخاء مهملة ..
    أمثلة: من آمن /وانحر/واسع عليم ......
    مراتب الإظهار الثلا ثة: 1/عليا عند الهمزة والهاء .(اقصى الحلق)
    2/وسط عند ع-ح(أدنى الحلق )
    3/دنيا عند غ-خ(أدنى الحلق )
    ملاحظة :: الحروف المتفق على إظهارها هي (ء..ه..ع..ح.) انا ع..خ ..فابا جعفر فقط يخفيهما والسبب اتبعها الرواية اي نقلا
    ملاحظة 2/ الإظهار الحلقي في كلمة واحدة :: كلمة ينءون هي الكلمة الوحيدة الموجودة في القرآن في سورة الأنعام الآية 26
    -كلمة : المنخنقة المائدة 30 نون ساكنة بعدها خ
    كلمة : سينغضون الإسراء 51 نون ساكنة بعدها ع
    تم بحمد الله .....
    avatar
    omchayma8M


    صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -  - صفحة 2 Empty رد: صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

    مُساهمة من طرف omchayma8M الأحد 04 ديسمبر 2016, 9:09 am

    تلخيص موضوع الاظهار الحلقي اصطلاحا هو خروج النون الساكنة والتنوين على حالها مثال من عاهد ...
    اصطلاحا: :نظر النون الساكنة والتنوين إذا كانت بعدها حروف حلقية: (ء .. ه ..ع .غ.ح.خ.)
    لغة :الوضوح ...
    الحروف الست جمعها وتذكرها الشيخ للجمزوري في تحفة الاطفال:
    فالأول الإظهار قبل أحرف الحلق ست رتبت التعرف
    همز فهاء ثم عين حاد مهملتا ن ثم غين خاء
    كيفيته : : الإظهار يكون من غير زيادة في الغنة و لا قلقة الحرف الأول الساكن وبدون أي فصل بين النون و الحرف
    سبب تسميته : لا قاعد المخر جين سمي اظهار ا حلقيا .
    مراتب: 1/ العليا عند الهمزة والهاء (اقصى الحلق)
    2/الوسطى عند ع .ح (وسط الحلق)
    3/الدنيا عند ع. ح. (أدنى الحلق)
    أمثلة: أنعمت -وانحر- من حاد -عليم حكيم
    علامة ضبط المصحف :بالنسبة للنون الساكنة ؛علامة الخاء
    بالنسبة التنوين: التطابق في تنوين الفتح والكسر والضم اي تركيب حركتين
    ملاحظة 1/ أ_ اتفاق جميع القراء على اظهار الحروف الحلقية التالية (ء. ه. ع .ح .)
    ب-الاختلاف عند اباجعفر حرفين ( خ . غ .) إذ عمل على اخفاءهما والسبب هو رواية اي نقلا .......
    الملاحظة 2/ أ -في كلمة واحدة وردت :المنخنقة نون ساكنة بعدها خ .. المائدة 30
    في كلمة واحدة وردت : سينغضون نون ساكنة بعدها غ الإسراء 51
    في كلمة واحدة وردت:وينءون الأنعام 26
    الحمد لله تم بفضل الله إنجاز الواجب وبارك المولى فيكم

    avatar
    nooralquran22


    صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -  - صفحة 2 Empty رد: صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

    مُساهمة من طرف nooralquran22 الأحد 04 ديسمبر 2016, 11:36 am

    السلام عليكم
    avatar
    nooralquran22


    صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -  - صفحة 2 Empty رد: صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

    مُساهمة من طرف nooralquran22 الأحد 04 ديسمبر 2016, 11:37 am

    السلام عليكم
    avatar
    nooralquran22


    صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -  - صفحة 2 Empty رد: صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

    مُساهمة من طرف nooralquran22 الأحد 04 ديسمبر 2016, 12:10 pm

    :: حكم الإظهار الحلق لااستطيع كتابه الواجب لانه في حد اقصى لعدد الاحرف وحاولت ففشلت
    جنان الرحمن
    جنان الرحمن
    الإدارة


    صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -  - صفحة 2 Empty رد: صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

    مُساهمة من طرف جنان الرحمن الأحد 04 ديسمبر 2016, 12:14 pm

    nooralquran22 كتب::: حكم الإظهار الحلق لااستطيع كتابه الواجب لانه في حد اقصى لعدد الاحرف وحاولت ففشلت

    أكتبيه على مرحلتين أختي لابأس
    اكتب النصف وأرسليه ثم اكتبي النصف الثاني وأرسليه
    وأنا سأجمعهما لا عليك
    موفقة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 19 أبريل 2024, 4:06 am