معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله


روح السلام

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف روح السلام في الأحد 04 أكتوبر 2020, 1:23 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

واجب محاضرة لام الامر" اشرح لام الامر شرحا وافيا في ضوء مادرست؟

تعتبر لام الامر من اللامات السواكن في القران الكريم, و هي لام ساكنة زائدة عن بنية الكلمة تدخل على الفعل المضارع فتحوله الى صيغة الامر, شرط ان تكون مسبوقة بحروف العطف الثلاثة الفاء/ الواو/ثم العاطفة

الفاء نحو .."فليكتب"/ "فليستجيبو"/ "فلينظر"
الواو نحو ..و ليملل"/و ليؤمنوا/ولياخدوا
ثم العاطف نحو..ثم ليقطع/ثم ليقضو/ثم ليوفوا

الفرق بين لام الفعل ولام الامر كالاتي
لام الفعل تاتي في الافعال الثلاثة الماضي المضارع و الامر في حين ان لام الامر لا تقع الا على الفعل المضارع و لاتكون الا مع المبدوء بياء و التاء فقط

اختلف فيها القراء فمنهم من كسرها وصلا وابتداء ومنهم من قراها بسكون اللام
ورش/قنبل/ابي عمر/ابن عامر/رويس قرؤوها بالكسر وصلا وابتداء
حفص و الباقون يقرؤونها باسكان الللام و بلكسر عند البدء "ثم ليقطع" ولا يكون الا اختبارا لان المحل ليس محل الابتداء و هناك قول اخر انه لا يبتدا باللام الساكنة و انما يبدا ب "ثم ليقطع"

حكم اللام الامرية وجوب الاظهار مطلقا

جزاكم الله خيرا مشايخنا الافاضل وادارتنا الكريمة على مجهوداتكم

فاطمة ام اسلام
avatar
هدي عبد الرحمن

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف هدي عبد الرحمن في الجمعة 09 أكتوبر 2020, 11:25 pm

واجب المحاضرة رقم (٢٤) من دروس شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ الفاضل /مدحت عبدالجواد ، شرح وتقديم الشيخ الفاضل / أحمد رشاد
عنوان المحاضرة ( دخول لام الأمر الساكنة على الفعل المضارع)
سؤال الدرس : اشرح لام الامر شرحا وافيا في ضوء مادرست ؟
الإجابة:
نقول ومما علمنا الله ،وتعلمنا من مشايخنا الفضلاء حفظهم الله مستعينين بالله متوكلين عليه دائما وأبداً ،
اللام الواردة في القرآن إما متحركة وإما ساكنة ،
والساكن منها لا يخرج عن خمسة أنواع هي :
١/لام التعريف المسماة بلام ( ال)،
٢/لام الفعل:
(لام الفعل الماضى، لام الفعل المضارع،لام الفعل الأمر)،
٣/ لام الاسم،
٤/لام الحرف،
٥/ لام الأمر ( موضوع درسنا).

لأم الأمر:
صيغة (الأمر) في العربية هي القسمة الثالثة للفعل بعد الفعل الماضي، والفعل المضارع. ويعبر أهل اللغة عن هذه الصيغة بـ (افعل)، كقولك: اقرأ، وادرس، واذهب، ونحو ذلك من الأفعال الدالة على طلب فعل شيء محدد.
يمكن تعريف فعل الأمر على أنّه كلّ فعل يُراد به طلب القيام بالشيء أو العمل في زمن المستقبل،
ويذكر أهل اللغة أن صيغ الأمر في اللغة العربية يأتي على صيغ متعددة (أربع صيغ)وهي:

١/صيغة افعل، وتعتبر هذه الصيغة أصل فعل الأمر.
٢/صيغة الفعل المضارع المجزومِ بلام الأمر، مثل قوله تعالى: (لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ).
٣/ اسم فعل الأمر، مثل قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ).
٤/المصدر الذي ينوب عن فاعله، مثل قول الله تبارك وتعالى: (فَضَرْبَ الرِّقَابِ).

الفعل المضارع المجزوم بلام الأمر، هو احدى صيغ فعل الأمر ، ولام الأمر أو لام الطلب، هي من الأحرف الجازمة للفعل المضارع ، مثلا:
ليباركْ الله فيك.
ليخرجْ الجميع من هذا الباب رجاء!

و يمكن تعريف الفعل المضارع بأنه، هو ما دل على وقوع حدث في زمن التكلم سواء كان في الحاضر او المستقبل.

ولام الأمر هي لام زائدة عن بنية الكلمة يقع بعدها الفعل المضارع مباشرة وتأتي عقب أحد حروف العطف الثلاثة (الواو، أو الفاء، أو ثم)، فتغيره من صيغة المضارع الى صيغة الأمر .
الفاء نحو : { فليستجيبوا } ( الأعراف :١٩٤) ،، الواو نحو :{ ولْيملل} ( البقرة:٢٨٢)، و ثم نحو:
{ثم لْيقطع } (الحج : ١٥) .

و (لام) الأمر، وردت في القرآن في مائة وأربعة وثلاثين موضعًا:
جاءت لام الأمر من غير عاطف في ثلاث مواضع في القران الكريم( مستثناه عن مثيلاتها فلم تسبق فيها بأي من حروف العطف (الواو أو الفاء أو ثم) وهذه المواضع هي:
١-{لِسيتأذنكم} ( النور:٥٨)،
٢-{لِينفق}(الطلاق:٧)،
٣- ( لِيقض) (الزخرف:٧٧).
،
وسبقت لام الأمر الفاء في (٥٥) موضعًا ،وسبقتها الواو في (٢٠) موضعًا، وسبقتها (ثم) في موضعين :
١- {ثم ليقضوا تفثهم} (الحج:٢٩).
٢- {ثم ليقطع فلينظر} (الحج: ١٥).

وتسمي لام الأمر (لام الطلب) ليشمل الأمر ولأنها تفيد الطلب، نحو قوله - تعالى-: "لينفِقْ ذو سعة من سعته"، والدعاء نحو قوله - تعالى-: "ليقضِ علينا ربّك"، والالتماس كقولك لمن يساويك: "لتفعل كذا" من غير استعلاء، وذلك لأن الطلب إذا ورد من الأعلى فهو أمر، وإذا ورد من الأدنى فهو دعاء، وإذا ورد من المساوي فهو التماس.
وانفردت لام الأمر عن لام الفعل بأن لام الفعل تأتي في الأفعال الثلاثة :الماضي، المضارع، الأمر، أما لام الأمر فلا تقع إلا في الفعل المضارع فقط، ولا تكون إلا مع المبدوء
بالياء والتاء فقط كما في الأمثلة السابقة.


حركة لام الأمر:
قال أهل اللغة حركة هذه الام الكسر،ونقل ابن مالك أن فتحها لغة، وحكاه الفراء ،عن بني سليم. ويجوز إسكانها بعد الواو والفاء، وهو الاكثر من تحريكها، نحو قوله تعالى: { فلْيستجيبوا لي ولْيؤمنوا بي} البقرة :١٨٦، ويجوز إسكانها بعد ثم، وبه قراءة الكوفيون ،وقالون، والبزي {ثم لْيقطع} ( الحج:١٥).
فلام الأمر، إذا ابتدأت بها كانت مكسورة، وإن ادخل عليها حرف من حروف العطف الثلاثة ( الواو،الفاء،ثم) جاز فيها التسكين.
وعلل النحاة تسكين لام الأمر بعد الواو والفاء للتخفيف، ولأن الواو والفاء حرف منفرد ضعيف لا يمكن الوقوف عليه دون لام، ولايمكن إنفصالها مما بعدها ، ولا الوقوف عليها.
وجاء الخلاف على ثم لأن ثم على ثلاث أحرف يمكن الوقوف عليه، وإذا أمكنك الوقوف عليه لزمك الابتداء بما بعده
وخلاصة الكلام ، أن حركة لام الأمر الكسرة فأن دخل عليها الواو او الفاء ، أو ثم جاز إقرارها بالكسر ، وجاز تسكينها ،إلا أن الافصح أن تسكن مع الفاء او الواو ، وتكسر مع ثم ، وعلى هذا قراءة ابو عمر ( ثم لِيقطع)،
وعلى هذاالشرح المتقدم عن حركة لام الأمرنجد أن
لام الأمر التي بعد ثم في قوله تعالى: ( ثم لْيقطع )[الحج: ١٥]، ( ثم ليقضوا) [الحج:
٢٩] ، مختلف فيها بين القراء، فمنهم من كسرها وصلاً وابتداء مثل: ورش، وقنبل، وأبو عمرو، وابن عامر ،ورويس، والباقون ومن بينهم حفص يقرؤونها بإسكان اللام وصلاً للتخفيف، وبالكسر في حال البدء.
ومثلها في الحكم لام الأمر التي بعد الواو في قوله تعالى: ( ولْيوفوا- ولْيطوفوا ) [الحج: ٢٩] ، فقرأ البعض أيضًا بالكسر مثل ورش، وابن عامر، وأبي عمر.
وقرأ البعض بالإسكان مع ملاحظة من قرأ بالكسر؛ فإنه يقرأ به أيضًا وصلاًوابتداء.ً
أما من قرأ بالإسكان فإنه يقرأ به وصًلا فقط، أما عند الابتداء فيكون بالكسر اتفاقًا، ولايكون هذا الابتداء إلا اختباريًا؛ لان المحل ليس محل ابتداء؛ لان اللام وما قبلها في حكم
المتصَلين لشدة التعلق.
وهناك قول آخر أنه لا يبدأ باللام الساكنة وإنما يبدأ بـ { ثم ليقطع} (الحج: ١٥)
وحكم اللام الامرية: وجوب الإظهار مطلق ، ويتم التنبيه عليها خشية أن يسبق اللسان إلى إدغامها في نحو ( ولْتأْتِ)، ولا يقاس عليها إدغام لام التعريف في نحو ( إنَّ الله يحبُّ التَّوَّابِينَ) [البقرة :٢٢٢] ، لأن لام التعريف كثيرة الورود في القرآن بخلاف لام الأمر فإنها قليلة.
كذلك التنبيه على اعطائها صفة البينية
عند النطق بها وهي ساكنة.

هذا والله تعالى أعلى وأعلم
جزأ الله مشايخنا الاجلاء خير الجزاء وبارك اللهم فيهم وفي علمهم

عصمت أحمد حسن يعجبه هذا الموضوع

روح السلام
روح السلام

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف روح السلام في الثلاثاء 20 أكتوبر 2020, 2:49 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

واجب محاضرة الامات السواكن
اكتب ماتعرفه عن لام  "ال" التعريف في ضوء مادرست؟

لام  "ال" التعريف هي اللام المعروفة بلام التعريف التي تدخل على الاسماء الزائدة على بنية الكلمة دائما سواء ان استقامت الكلمة بدونها نحو: الارض) ارض او لم تستقم نحو الدين،التي،اللدان وحكمها الادغام
حكم لام التعريف الساكنة في كلمة الدي و الدين و اللدان الادغام وجوبا
اما الحكم في الكلمة التي اتى بعدها الهمزو الياء ف الاظهار وجوبا نحواليسع،الئان

الكلمة التي يمكن ان تستقيم من غيرها لها حالة الاظهار و الادغام
1) حالة الاظهار: ال اللام القمرية حكمها الاظهار عندما تاتي بعدها 14 حرفا جمعت كالتالي: "ابغ حجك وخف عقيمه" وسمي الاظهار القمري ودالك بقول من العلماء ان اللام شبهت بالنجم و الحروف 14 بالقمربجامع ظهور كل مع الاخر و عدم خفائه معه وممكن رؤية القمر و النجوم معا ليلا
العلة في الاظهار نظرا للتباعد بين مخرجي اللام و 14 حرفا
علامة بيان حكمه ظهور السكون على اللام و راس الخاء مهملة
2)  حالة الادغام: تسمى باللام الشمسية و تكون مدغمة عندما ياتي بعدها 14 حرفا جمعت في اوائل هدا البيت" طب ثم صل رحما تفز صف دا نعم  دع سوء ظن زر شريفا للكرم
ادا وقعت هده الحروف بعد اللام وجب ادغامها
علامتها في القران الكريم خلو اللام من السكون ووضع الشدة على الحرف الدي بعدها
سمي الادغام الشمسي  نظرا لقول العلماء  بحيث شبهو اللام الساكنة بالنجم وبقية الحروف 14 بالشمس بجامع خفاء كل
منه عند الاحر و عدم ظهوره معه
العلة في ادغام اللام مع الحروف ال 14للثماثل مع اللام و التقارب مع الحروف الاخرى

جزاكم الله خيرا مشايخنا الافاضل وادارتنا الموقرة و نفع بكم
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فاطمة ام اسلام
avatar
هدي عبد الرحمن

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف هدي عبد الرحمن اليوم في 10:24 am

واجب المحاضرة الخامسة والعشرون
*أكتب ما تعرفه عن لام ال التعريف في ضوء ما درست:
نقول مما تعلمنا من مشايخنا الاجلاء الشيخ مدحت عبدالجواد والشيخ أحمد رشاد حفظكم الله
مستعينيين بالله متوكلين عليه دائماً وابداً
اللامات الساكنة الواردة في القرآن الكريم على خمسة أقسام:
الأول: لام التعريف أي لام "أل".
الثاني: لام الفعل.
الثالث: لام الأمر.
الرابع: لام الاسم.
الخامس: لام الحرف.
لام التعريف وأحكامها موضوع درسنا:

وهي المعروفة في علم التجويد بلام "أل".

تعريفها:
أما تعريفها فهي لام ساكنة زائدة عن بنية الكلمة مسبوقة بهمزة وصل مفتوحة عند البدء بها وبعدها اسم من الأسماء، سواء صح تجريدها عن هذا الاسم كالشمس والقمر ( وتسمي زايدة غير لازمة) أم لم يصح كالتي والذي( وتسمي زايدة لازمة).

ولام التعريف تقع قبل حروف الهجاء إلا حروف المد الثلاثة فلا تقع اللام قبلها بحال خشية التقاء الساكنين.

أما حالتها بالنسبة لما يقع بعدها من الحروف الهجائية فثنتان:
الأولى: أن تكون مظهرة.
الثانية: أن تكون مدغمة.

قال الامام الجمزوري رحمه الله:

لِلامِ ألْ حالانِ قَبلَ الأَحرُفِ ......... أُولاهُما إظْهارُهَا فَلْتعرِفِ
قبْلَ اربَعٍ مَعَ عشرَةٍ خُذْ عِلْمَهُ ........ مِنْ ابغِ حَجَّكَ وَخَفْ عَقيمَهُ
ثانيهما إدغامُها في أربعِ ........ وعَشرَةٍ أيضًا ورمزُها فَعِ
طِبْ ثمّ صِلْ رَحمًا تَفُزْ ضِفْ ذا نِعَمْ ...... دَعْ سوءَ ظَنٍ زُرْ شريفًا للكَرَم
واللامُ الأولى سَمِّها قمريَّهْ ........ واللامُّ الأُخرى سَمِّها شَمْسِيّهْ

أما حالة الإظهار فعند أربعة عشرة حرفاً مجموعة في قول صاحب التحفة.
"مِنْ ابغِ حَجَّكَ وَخَفْ عَقيمَهُ""
فإذا وقع حرف من هذه الأحرف بعد لام التعريف وجب إظهارها ويسمى إظهاراً قمرياً

وتسمى اللام حينئذ لاماً قمرية لظهورها عند النطق بها في لفظ القمر.
"واللامُ الأولى سَمِّها قمريَّهْ"
ثم غلبت هذه التسمية على كل اسم يماثله في ظهورها فيه
وسمي إظهاراً لظهور لام التعريف عند هذه الأحرف الأربعة عشر وسبب ذلك الإظهار هو التباعد بين اللام وبين أكثر هذه الحروف مخرجاً وصفة وتسمى هذه الحروف حروفاً قمرية تشبيهاً لها بالقمر واللام بالكواكب بجامع الظهور في كل
وهذه بعض الامثلة على الظهار القمري:
الهمزة: الْأولى والْآخرة
الكاف: الْكبير
القاف: الْقهار
الباء: الْبارئ
الواو: الْودود
الياء: الْيقين
الغين: الْغفور
الخاء: الْخلق
الميم: الْملك
الحاء: الْحي
الفاء: الْفتاح
الهاء: الْهادي
الجيم: الْجبار
العين: الْعليم
و يُنبيهً العلماء على أنه ينبغي على القارئ الانتباه إلى إظهار الام إذا وقع بعدها الجيم نحو:
(الجنَّة)، ( الجوار)، الْجودي)، لأن كثيراً من المبتدئين تسبق ألسنتهم إلى إدغامها.
وعلامة الاظهار القمري في المصحف ظهور علامة السكون على اللام ( لام التعريف)، وهي علامة الخاء المهملة وعدم تشديد الحرف الذي يليها.
ولا ننسي حين النطق بلام التعريف الساكنة المظهرة أن ننطقها من مخرجها مع إعطاهئها صفة التوسط.

وأما حالة الإدغام فعند أربعة عشر حرفاً وهي الباقية من حروف الهجاء بعد حروف الإظهار السابقة وقد رمز إليها صاحب التحفة في أوائل هذا البيت:
طِبْ ثمّ صِلْ رَحمًا تَفُزْ ضِفْ ذا نِعَمْ ...... دَعْ سوءَ ظَنٍ زُرْ شريفًا للكَرَم
والحروف الشمسية هي التي تتحولُ معها لامُ التعريف ( نطقاً) إلى حرفٍ من جنسها، فيصيرون حرفاً واحداً بحركة الحرف الشمسي مشدداً.
وتسمى اللام حينئذ لاماً شمسية لعدم ظهورها عند النطق بها في لفظ الشمس ثم غلبت هذه اللام الشمسية على كل اسم يماثله في إدغامها هذا
"واللامُّ الأُخرى سَمِّها شَمْسِيّهْ"
كما في الامثلة:
الطاء :الطَّيبات
الضاد: ولا الضَّالين
الظاء: الظَّانين
الثاء: الثَّواب
الذال :الذَّاكرين الله كثيراً والذَّاكرات
الزاي: الزَّرع والزَّيتون
الصاد: الصَّابرون
النون: النَّور
الشين: الشَّاكين
الراء: الرَّحمن الرَّحيم
الدال: دعوة الدَّاع
اللام: اللَّطيف
التاء: التَّواب
السين: السَّميع
وعلامتها ( اللام الشمسية)في المصحف خلو اللام من علامة السكون وتشديد الحرف التالى لها ( الحروف الشمسية)
وسبب الإدغام تماثلها مع اللام نحو ﴿ اللَّطِيف ﴾ والتجانس بالنسبة للنون والراء في نحنو (﴿ مِنَ النُّورِ ﴾، ﴿ مِنَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ﴾) على مذهب الفرّاء وموافقيه، وأما على مذهب الجمهور للتقارب في أكثر الحروف الباقية.

وسميت شمسية لأنها تشبه النجوم مع الشمس في الخفاء وأن اللام في الشمسية مخفاة.
وملحوظة أخيرة:
لام التعريف في لفظ الجلالة " الله":
ثم إن للفظ الجلالة تصريفاً خاصاً حاصله أن الأصل فيه "إله" فأسقطت منه الهمزة وأدخلت عليه لام التعريف فالتقت باللام بعدها ثم أدغمت اللام الأولى في الثانية للتماثل، كما أدغمت في نحو الليل فصار اللفظ الكريم "الله"
وكما قال أحد النحاة أن اسم الجلالة الله " هو أعرف المعارف" فلا يحتاج تعريفاً واللام هنا لام زايدة لأزمة لا يمكن الاستغناء عنها كما في اسماء الموصول الذي والتي وكلام التعريف في الظروف نحو: الآن.
هذا والله تعالى أعلى و أعلم
جزاكم الله خيرا مشايخنا الاجلاء وإدارتنا المباركة.
avatar
سهيلة ورش

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف سهيلة ورش اليوم في 1:19 pm

جب المحاضرة رقم (٢٤) من دروس شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ الفاضل /مدحت عبدالجواد ، شرح وتقديم الشيخ الفاضل / أحمد رشاد
عنوان المحاضرة ( دخول لام الأمر الساكنة على الفعل المضارع)
سؤال الدرس : اشرح لام الامر شرحا وافيا في ضوء مادرست ؟

لام الأمر: هي لام ساكنة ‏زائدة عن بنية الكلمة ،تدخل على الفعل المضارع فتحوله إلى صيغه الأمر ،
و لاتأتي إلا في بداية الكلمة

من شروطها أن تكون مسبوقة ب واو أو فاء أو ثمّ، و إن ام تكن مسبوقة بحروف العطف الثلاثة تكون مكسورة

كما ‏انه لا يأتي بعدها حروف المد وذلك خشية إلتقاء الساكنين

حكمها الإظهار المطلق

أمثلة:
فليستجيبوا -فليملل-ثمّ ليقطع
avatar
سهيلة ورش

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف سهيلة ورش اليوم في 1:36 pm

واجب المحاضرة الخامسة والعشرون
*أكتب ما تعرفه عن لام ال التعريف في ضوء ما درست:

السلام عليكم مشايخي
حياكم الرحمن و بياكم

اللامات في القران الكريم خمسة و هي:
لام التعريف - لام الفعل - لام الأمر - لام الحرف - لام الاسم

لام التعريف: هي لام ساكنة زائدة ‏عن بنية الكلمة، تدخل على الأسماء النكرة لتعرفها و تأتي في الأسماء فقط .لا تأتي إلا في أول الكلمة ،
من شروطها أنها تسبق دائما بهمزة وصل مفتوحة، لأن العرب لا تبدأ بساكن ولا تقف على متحرك
حكمها يدور بين الإظهار و الإدغام
‏اقسامها واثنان :

١- لام يمكن تجريدها عن الكلمة :
- لام القمرية :حروفها ١٤ مجموعة في ( ابغ حجك و خف عقيمه) و
حكمها الإظهار
- لام شمسية: حروفها ١٤ حكمها الإدغام


٢- لام لا يمكن تجريدها عن الكلمة:
- حكمها الإظهار وجوبا : تأتي بعدها همزة أو ياء مثل : اليسع- الان
- حكمها الإدغام وجوبا : تأتي في الأسماء الموصولة مثل : الذي - اللذان

    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 25 أكتوبر 2020, 2:08 pm