معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله


سهيلة ورش

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف سهيلة ورش في السبت 13 يونيو 2020, 5:26 pm

واجب محاضرة مد البدل:
ماذا تعرف عن مد البدل في ضوء ما جاء في المحاضرة؟

بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم

مد البدل: هو ان يتقدم الهمز على حرف المد و اللين و لا يكون بعد حرف المد و اللين سبب كهمز أو سكون .و يكون في كلمة واحدة .مثل آمنوا ، إيمانا .

هو فرعي في اصله و طبيعي في حكمه.فهو يدرج في الفرعي بسبب الهمز بسبب تقدم الهمز
حكمه الجواز لانه يقصر عند حفص أما ورش من طريق الازرق فيكون بالقصر او التوسط او بالاشباع .

ينقسم مد البدل الى اصلي و شبيه البدل
١- مد البدل الاصلي :تبدل الهمزة الثانية حرف مد و لين مجانس لما قبله و هو الالف لان ما قبله مفتوح .و يمد مقدار حركتان.

٢- شبيه البدل قبل حرف المد و اللين همز لكن حرف المد أصليا حال الوصل . مثل متكئين وصلا فهو شبيه البدل .

جزاكم الاختبرات شيخنا الفاضل .
avatar
سهام عيسي

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف سهام عيسي في الأحد 14 يونيو 2020, 8:12 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا الفاضل
✔ المد البدل : هو ان تكون الهمزة فبل حرف المد واللين وليس بعده همزة ولا سكون
✔ مد البدل هو مد فرعي في اصله ويلحق بالمد الطبيعي من حيث الحكم لانه يمد حركتين ويسمى بالبدل لاننا بدنا الهمزة الثانية الساكنة حرف مد ولين مجانسا لما قبله من الحركة مثل : أأمن __ ءامن
✔ حكمه : عند حفص عن طريق الشاطبية اجاز القصر وكذلك القراء اما ورش اجاز بالقصر ٢ و التوسط ٤ والاشباع ٦
✔ بدل البدل ينقسم الي :
✏ مد بدل اصلي هو ان نبدل همزة ٢ الى حرف مد ولين متجانس للحركة التى قبلها
✏ مد شبيه بالبدل : هو ان تقع الهمزة قبل المد واللين الاصلي وليس مبدل مثل ( مئاب)
✔ انواع مد البدل
- مد بدل يثبت وقفا ووصلا مثل ( ءامن الرسول )
- مد بدل يثبت وصلا لا وقفا مثل ( غثاء أحوى )
- ثابتا ابتداء فقط في كلمة (ائذن ) هنا عند البدأ بها تكون عندنا حالة التقاء الساكنين وبهذا الهمزة تحرك بالكسر وتكون الياء حركة مجانسة لها وتصبح (ايذن)
✔ انواع البدل :
✏ ان ياتي حرف المد واللين وقبلهم همزة قطع وليس بعده همز وسكون
✏ ان تأتي قبله همزة قطع وبعده ساكن سكون لازم مثل ( ءامّين) حكمه اللزوم عند جميع القراء
✏ تكون قبله همزة قطع وبعده ساكن سكون عارض مثل (مستهزءون ) ويمد ٢ ٤ ٦ في الوقف عند جميع القراء الا ورش
✏ ان يأتي قبله همزة قطع وبعده همزة قطع في كلمة ( برءآؤا) يعمل بالواجب المتصل عند جميع القراء
✏ ان يأتي قبله همزة قطع وبعده همزة قطع ولكن في كلمة ثانية مثل ( رءا أيديهم )
يسقط المد البدل ويعمل بالمد الجائز المنفصل عند جميع القراء وذلك في حالة الوصل
✏ ان يأتي حرف المد واللين قبلهما همزة قطع والهمزة التي بعدها وصل في ( فلما تراءا الجمعان )
هنا المد البدل يسقط لالتقاء الساكنين وصلا ويثبت وقفا
✏ ثبوت مد البدل عند الابتداء بهمزة وصل مثل ( اؤتمن- ائتوا .....) وحكمه القصر عند جميع القراء
📂📂📂📂
avatar
هدي عبد الرحمن

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف هدي عبد الرحمن في الأحد 14 يونيو 2020, 10:07 am

واجب محاضرة مد البدل:
ماذا تعرف عن مد البدل في ضوء ما جاء في المحاضرة؟
تقبل الله منا ومنكم.

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى الله وصحبه وسلم
الاجابة مستعينين بالله متوكلين عليه دائما وابدا

نقول ومما تعلمنا من مشايخنا الاجلاء حفظهم الله

تعريف مدِّ البدل:
هو: أن يتقدم على حرف المدٍّ واللين همز في كلمة وليس بعد حرف المدِّ واللين همز أو سكون. والهمز هنا المقصود بها همزة قطع.
وسمي بدلاً لأن حرف المدِّ فيه مبدل عن الهمز غالباً. إذ أن الأصل في كل بدل هو اجتماع همزتين في كلمة واحدة؛ الأولى متحركة، والثانية ساكنة فتبدل الثانية الساكنة حرف مدِّ من جنس حركة الهمزة الأولى تخفيفاً نحو ﴿ ءَادَم ﴾، ﴿ إِيمَاناً ﴾، ﴿ وَأُوذُوا ﴾. وما شابهها.

ومدُّ البدل يتعلق بعلم الصرف من حيث فلسفته وتركيبه، فهو عبارة عن همزتين: الأولى متحركة، والثانية ساكنة كما في(ءَاْ)، (أُوْ)، (إِيْ)، فالعرب لا تجمع في كلامها بين همزتين الأولى متحركة والثانية ساكنة، فلا تقول (أَأْ)، ولا تقول (إِأْ)، ولا تقول (أُأْ)، إنما يبدلون الهمزة الثانية حرف مدِّ من جنس حركة الهمزة الأولى، فإذا كانت الأولى مفتوحة أبدلوها ألفاً مدِّية ساكنة (ءَا)، وإذا كانت مضمومة أبدلوها واواً مدِّية ساكنة فيكون اللفظ (أُو)، وإذا كانت مكسورة أبدلوها ياءً مدِّية فيكون اللفظ (إِي) فيمدُّ حرف المدِّ واللين حركتين لجميع القراء ما عدا ورشاً من طريق الأزرق فله تثليث البدل.

حكم مدِّه:
حكم مدِّ البدل أنه جائز لجميع القراء، وسبب ذلك: لجواز قصره وتوسطه وطوله، فالقصر لجميع القراء من طريق الشاطبية والطيبة ما عدا ورشاً فله ثلاثة أوجه في البدل القصر والتوسط والطول.
ومد البدل في الاصل فرعي لانه هناك سبب للمد وهو الهمز و في الحكم طبيعي لان حرف المدِّ واللين يمد بمقدار حركتين لجميع القراء ما عدا ورشاً من طريق الأزرق فله تثليث البدل.

وينقسم مد البدل الى قسمين
الأول :
مد البدل الأصلي : هو الذي تنطبق عليه القاعدة الصرفية المذكورة ويمد بمقدار حركتين ملحقا بالمد الطبيعي لأن حرف مد غير أصلي ومبدل من الهمز
وأمثلته: الكلمات الثلاث
﴿ ءَادَمَ ﴾ الأعراف: ٢٦ ﴿ إِيمَـٰنًا ﴾ التوبة: ١٢٤
 ﴿ وَأُوذُواْ ﴾ آل عمران:١٥


الثاني :
المد الشبيه بالبدل : وهو الذي يتفق مع البدل الأصلي في:
مجىء الهمز قبل حرف المد واللين  ويختلف عنه في
أن حرف المد اصلي وغير مبدل من الهمز

في حالة الوصل نحو : ﴿ مُّتَّكِـِٔينَ ﴾ الكهف: ٣١
 ﴿ مَـَٔابٍ ﴾ ص: ٢٥ ﴿ يَشَآءُونَ‌ۚ ﴾ النحل: ٣١

وسمي شبيها بالبدل لأن حرف المد واللين الواقع بعد الهمزة فيه أصليا وليس مبدلاَ من الهمز كما في الأصلي ولتقدم الهمز على حرف المد في الكلمة
ومن هنا يتبين ان بين مد البدل الأصلي وشبيه البدل بينهما اتفاق واختلاف

أما الاتفاق
فلأن الهمزة تقدمت على حرف المد واللين  في كل منهما
وأما الاختلاف
فلأن حرف المد واللين الذي بعد الهمز في الأصلي مبدل من الهمز الذي كان ساكنا بخلاف حرف المد واللين الذي بعد الهمز في الشبيه بالبدل فإنه أصلي وليس مبدلا من الهمز .
وهذا النوع عند مده بمقدار حركتين يعتبر مدا طبيعيا لأن حرف المد أصلي وغير مبدل من الهمز
والتفرقة بين البدل الأصلي والشبيه بالبدل من اختصاص الصرفين أما عند المجودين فلا فرق بين الاثنين من حيث الحكم أو الاسم فإذا أطلق اسم البدل جازعلى النوعين معا .

مد البدل مطلقا
تارة يثبت وصلا ووقفا نحو ﴿ ءَامَنَ ٱلرَّسُولُ ﴾ البقرة: ٢٨٥
﴿ أَنۢبِـُٔونِى ﴾ البقرة: ٣١

 وتارة يثبت وصلا لا وفقا ﴿ وَٱللَّهُ عِندَهُ ۥ حُسۡنُ ٱلۡمَـَٔابِ ﴾ آل عمران: ١٤ 
﴿ إِنَّ مَا تُوعَدُونَ لَأَتٍ‌ۖ ﴾ الأنعام: ١٣٤ 
وتارة يثبت وقفا  لا وصلا كالوقف على نحو
﴿ غُثَآءً ﴾ الأعلى: ٥  
وجاءوا من  ﴿ وَجَآءُوٓ أَبَاهُمۡ ﴾ يوسف: ١٦ 

وتارة يثبت ابتداء فقط كما لو ابتدئ بنحو
﴿ ٱؤۡتُمِنَ ﴾ البقرة: ٢٨٣ - ﴿ ٱئۡذَن لِّى ﴾ التوبة: ٤٩

فتلك أربع حالات للمد البدل مطلقا
والمعنى :
إن كل سبب من أسباب المد يأتي بعد حرف المد الذي قبله همز يعمل بهذا السبب ولا يعمل بالبدل
وهذا الحكم عام لجميع القراء.

هذا والله تعالى اهدى واعلم
وجزاكم الله خيرا مشايخنا الافاضل ونفع الله الاسلام بكم وبعلمكم
وجزا الله ادارتنا المباركة ومشرفاتنا الغاليات على جهدهم وصبرهم
روح السلام
روح السلام

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف روح السلام في الأحد 14 يونيو 2020, 12:49 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

واجب محاضرة مد البدل

مد البد هو ان يتقدم الهمز  على حرف المد واللين في كلمة ولا يتوقف بسبب الهمز او السكون نحو  ءامنو ..ءادم..
سمي بمد البدل  ودالك لان اصل كلمة ءادم.. ءءدم فابدلت الهمزة الساكنة الى حرف مد ولين مجانس لما قبلها فاصبحت... ءادم
وتبدل ياء ادا كانت الهمزة الاولى متحركة بالكسر
و تبدل واو ادا كانت الهمزة الاولى متحركة يالضم

ينقسم مد البدل الى قسمين مد اصلي ومد الشبيه بالبدل:
المد الاصلي هو ان تنطبق عليه القاعدة الصرفية المدكورة و يمد بمقدار حركتين  امثلة ءادم_ ءوتو_أيمانا
المد الشبيه بالبدل هو الدي يتفق مع مد البدل الاصلي في مجيء الهمز قبل حرف المد واللين و يختلف عن حرف المد اصلي و ليس مبدل بهمز
مثال.. متكئين.. مئاب
و سمي بشبيه البدل لان الالف او ياء اصلية وليس مبدل عن الهمز

لمد البدل أحوال:
1ان ياتي حرف مد و اللين و قبله همزة القطع و ليس بعده همز او سكون
2 ان تاتي  قبله همزة القطع وبعده سكون لازم نحو ءامين و حكمه سقط مد البدل عند جميع القراء
3 ان ياتي حرف المد و اللين وقبله همزة القطع و بعده ساكن سكون عارض  بسبب الوقف فيسقط مد البدل ويصبح مد عارض لسكون
4 ان ياتي حرف المد و اللين و قبله همزة القطع و بعده همزة القطع نحو برءاء فيسقط مد البدل و يتم العمل بالمد الواجب المتصل
5 ان ياتي حرف المد واللين قبله همزة القطغ و بعده همزة القطع في كلمة اخرى نحو جاؤو اباهم فيسقط مد البدل و يعمل بالمد الجائز المنفصل عند جميع القراء
6 ان ياتي حرف المد و اللين قبله همزة قطع والهمزة التي بعدا وصلا نحو تراءا الجمعان
7 ثبوت مد البدل عند الابتداء نحو اءدن لي ... ءوتمن..ءيتوني  حكمه الفصر عند جميع القراء

جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل

فاطمة ام اسلام
avatar
هبة صدقى

default مد البدل

مُساهمة من طرف هبة صدقى في الخميس 18 يونيو 2020, 6:10 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
*مد البدل:-
هو ان يتقدم الهمز على حرف المد واللين فى كلمة ولا يكون بعد حرف المد واللين همز او سكون
*لا يلحق مد البدل بالمد الطبيعى لان المد الطبيعى هو الذى لا تقوم ذات الحرف إلا به ولا يتوقف على سبب من همز او سكونوفى مد البدل تتقدم الهمزة على حرف المد واللين إذا له سبب فى المد
*مد البدل فى أصله فرعى وفى حكمه طبيعى عند من قصره ويدرج مع المد الفرعى بسبب الهمز .
*مد البدل سمى بدلا لإبدال حرف الهمزةإلى حرف مد ولين
*مثال كلمة" ءامن "اصلها "أأمن"الأولى مفتوحة والثانية ساكنة فأبدلت الهمزة الثانية الساكنه لحرف مد ولين مجانس لما قبلها والفتحة يناسبها الألف المدية
**إيمانا* أصلها *إأمانا*ابدلت الهمزة الثانية الساكنة الى حرف مد يناسب ما قبلها والكسرة يناسبها الياء
*أوذوا*أصلها *أأذوا* الهمزة المضمومة يناسبها الواو
*ءامين* ليس فيها مد بدل لأن بعد حرف المد واللين ساكن سكون أصلى. وهذه الكلمة مد لازم كلمى مثقل يمد بمقدار 6 حركات
*برءاؤ* ليس فيها مد بدل لأن بعد حرف المد واللين همزة . وهذه الكلمة مد واجب منصل يمد بمقدار 4 او 5 حركات.

أنواع مد البدل :-
*بدل أصلى *
وهو ان تنطبق عليه القاعدة الصرفية المذكورة ويمد بمقدار حركتين مثل *ءادم* ،*ءامن*
*مد شبيه بالبدل *
هو الذى يتفق مع البدل الأصلى فى مجيئ الهمزة قبل حرف المد واللين ويختلف عنه ان حرف المد الموجود أصلى وليس مبدل عنه
مثل*متكئين*هنا همزة سبقت حرف المد واللين وحرف المد أصلى فلهذا سمى شبيه بالبدل

*ثبوت مد البدل فى حال الوقف والوصل*

1-يثبت مد البدل وقفا ووصلا مثل *ءامن*، *أنبئونى*
2-وصلا لا وقفا مثل "المئاب* فعند الوقف يبقى مد عارض للسكون
3-وقفا لا وصلا مثل*غثاءا* وقفا مد بدل وصلا مد واجب منصل واختلف العلماء فيها فمنهم من قال ان فيها مد بدل لأن الهمءة تقدمت على حرف المد واللين ومنهم من قال ان لا بدل فيها لأن الألف ليست ءصلية بل هى معوضة من تنوين النصب
"جاءوا"وقفا مد بدل ووصلا مد جائز منفصل
4-يثبت ابتداءا مثل "اوتمن" ،"ايذن" ، ويسمى مد بدل ابتداءاوهى حالة من حالات دخول همزة الوصل الساكنة على همزة القطع الساكنة وهنا تبدل همزة القطع الى حرف مد يجانس ما قبلها

*حالات مد البدل *
1-ان يأتى حرف المد قبله همزة وليس بعد حرف المد واللين همز او سكون مثل"ءامن"
2- حرف المد واللين قبله همز وبعد حرف المد واللين ساكن سكون أصلى حكمه لا بدل فيها
3- ان ياتى بعد حرف المد ساكن سكون عارض مثل"مئاب" ،"متكئين"وهنا يسقط مد البدل ويتم العمل بالمد العارض للسكون فى حال الوقف عليه
4-حرف المد قبله همزة قطع وبعده همزه قطع فى مفس الكلمة مثل"برءاؤ " وهنا ليس فيها مد بدل وفيها مد واجب متصل والسبب هو الهمزة الآتية بعد حرف المد واللين
5 -ان يأتى قبل حرف المد واللين همزة قطع وبعده همزة قطع فى كلمة منفصلة مثل "راى أيديهم"،"وجاءوا أباهم" فى حال الوقف فيها مد بظل اما فى حال الوصل فهو مد جائز منفصل
6-ان يأتى قبل حرف المد واللين همزة قطع وبعده همزة وصل مثل"رأى الشمس" ،"تراءا الجمعان" وقفا فيه مد بدل اما وصلا يسقط حرف المد بسبب التقاء الساكنين
7- ثبوت مد البدل عند الإبتداء فقط مثل "ايذن ، ايتنا"، ايتونى " .
avatar
ديما فتحي بصمه جي

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف ديما فتحي بصمه جي في الأحد 21 يونيو 2020, 1:47 pm

🌿واجب مد البدل🌿
ماذا تعرف عن مد البدل في ضوء ما جاء في المحاضرة؟

✔تعريف مدِّ البدل:
هو: أن يأتي حرف المدٍّ واللين قبل همز في كلمة واحدة وليس بعد حرف المدِّ واللين همز أو سكون.
✔تسميته:
العرب لاتجمع بين همزتين أولاهم متحركة والثانية ساكنة لذلك تبدل الثانية حرف مدِّ ولين من جنس حركة الهمزة الأولى مثل ءَادَم

✔حكمه: يمد بمقدار حركتين عند جميع القراء عدا ورش من الأزرق وحمزة من بعض طرق الطيبة.

لذلك فهو جائز.
وهو مد فرعي لأنه يتوقف على سبب وهو الهمز.

✔أقسامه:
الأول :
مد البدل الأصلي : هو الذي تنطبق عليه القاعدة الصرفية المذكورة ويمد بمقدار حركتين ملحقا بالمد الطبيعي لأن حرف مد غير أصلي ومبدل من الهمز مثل: إئماناً = إِيمَـٰنًا

ملاحظة: يوجد بعض الكلمات يكون فيها مد بدل عند الابتداء مثل:
ائتوني : تصبح ابتداءً : ايتوني فيكون قيها مد بدل جائز فرعي يمد بمقدار حركتين لحفص وتاخذ حكم مد البدل كاملاً.
avatar
سميرة منصورى

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف سميرة منصورى في الأحد 21 يونيو 2020, 2:22 pm


بِسْم الله الرحمن الرحيم
مد التمكين

وهو التمكين لحرف المد من الظهور باطالة صوته بمقدار حركتين عند التقائه

بحرف يماثلة متحرك اما قبله او بعده او مشدد او مخفف وحالاته هي

1- ان تقع واو مدية او ياء مدية قبل ياء متحركة او واو متحركة نحو

( آمنوا وعملوا ) يمد مد تمكين حركتين ( الذي يوسوس ) مد تمكين حركتين

( في يومين ) مد تمكين حركتين

2- ان تقع واو مدية بعد واو مضمومة او ياء مدية بعد ياء مكسورة ( يلوون )

في حال الوصل مد تمكين وحال الوقف مد عارض للسكون ( داوود) ( يحيي)

مد تمكين حركتين

3- اذا جاءت ياء مشددة ويليها ياء مدية مثل

( حيّيتم ) (النبيّين) (حواريّين)

ومقدار مد التمكين حركتين وهو وقدار المد الطبيعي فاذا كان المد نحو

( الاميّين) او ( النبيّين ) فحكمه حال الوقف مد عارض للسكون يجوز فيه

القصر اوالتوسط اوالاشباع اما حال الوصل فقط حركتان
avatar
سهيلة ورش

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف سهيلة ورش في الأحد 21 يونيو 2020, 4:07 pm

السلام عليكم
بسم الله الرحمان الرحيم

*مد التمكين هو إطالة الصوت بحرفي المد: الواو، والياء من باب توكيد وبيان اللفظ ، هو مد يلحق بالمد الطبيعي

*حكمه يمد حركتان و يلحق بالمد الطبيعي

*حالاته ثالثة و هي:
• الحالة الاولى: أن تقع ياءان ، الياء الاولى مشددة مكسورة و الياء الثانية ساكنة
مثل:
-حُيِّيتُمْ.وصلا و وقفا .مد تمكين يمد بمقدار حركتان و يلحق بالمد الطبيعي
-أُمِّيِّينَ :وصلا مد تمكين يمد بمقدار حركتان و يلحق بالمد الطبيعي
وقفا مد عارض للسكون يمد بمقدار ٤ حركات من طريق الشاطبية ،٥ حركات من طريق التيسير .
-الحَواريِّين: وصلا مد تمكين يمد بمقدار حركتان و يلحق بالمد الطبيعي
وقفا مد عارض للسكون يمد بمقدار ٤ حركات من طريق الشاطبية ،٥ حركات من طريق التيسير .

• الحالة الثانية : أن تقع ياءان أو واوان الاولى ساكنة و الثانية متحركة
مثال عن الواو:
- كُلُوا وَ اشْربوا .وصلا مد تمكين يمد بمقدار حركتان و يلحق بالمد الطبيعي
وقفا مد طبيعي يمد بمقدار حركتان

مثال عن الياء:
فِي يَوْمين: وصلا مد تمكين يمد بمقدار حركتان و يلحق بالمد الطبيعي
وقفا مد طبيعي يمد بمقدار حركتان

• الحالة الثالثة:
ان تقع ياءان او واوان الاولى متحركة و الثانية ساكنة
- الواو الاولى متحركة بضم و الثانية ساكنة
مثال:
يلوُون السنتهم: وصلا مد تمكين يمد بمقدار حركتان و يلحق بالمد الطبيعي
وقفا مد عارض للسكون يمد ٤ حركات من طريق الشاطبية و ٥ حركات من طريق التيسير

- الياء الاولى متحركة بكسر و الثانية ساكنة
مثال:
يحيِي و يميت: وصلا و وقفا مد تمكين يمد بمقدار حركتان و يلحق بالمد الطبيعي

جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل
وفيتم و كفيتم
avatar
سميرة منصورى

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف سميرة منصورى في الأحد 21 يونيو 2020, 9:41 pm

بِسْم الله الرحمن الرحيم
مد التمكين

وهو التمكين لحرف المد من الظهور باطالة صوته بمقدار حركتين عند التقائه

بحرف يماثلة متحرك اما قبله او بعده او مشدد او مخفف وحالاته هي

1- ان تقع واو مدية او ياء مدية قبل ياء متحركة او واو متحركة نحو

( آمنوا وعملوا ) يمد مد تمكين حركتين ( الذي يوسوس ) مد تمكين حركتين

( في يومين ) مد تمكين حركتين

2- ان تقع واو مدية بعد واو مضمومة او ياء مدية بعد ياء مكسورة ( يلوون )

في حال الوصل مد تمكين وحال الوقف مد عارض للسكون ( داوود) ( يحيي)

مد تمكين حركتين

3- اذا جاءت ياء مشددة ويليها ياء مدية مثل

( حيّيتم ) (النبيّين) (حواريّين)

ومقدار مد التمكين حركتين وهو وقدار المد الطبيعي فاذا كان المد نحو

( الاميّين) او ( النبيّين ) فحكمه حال الوقف مد عارض للسكون يجوز فيه

القصر اوالتوسط اوالاشباع اما حال الوصل فقط حركتان
avatar
حليمة مداحي

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف حليمة مداحي في الإثنين 22 يونيو 2020, 3:05 am

واجب محاضرة مد التمكين :

اذكر حالات مد التمكين مع الشرح و البيان في ضوء ما فهمت ؟
مد التمكين هو مد يلحق بالمد الطبيعي اي يعامل معاملة المد الطبيعي فيمد بمقدار حركتين. و هو على ثلاثة أنواع :
١_ ان تأتي ياء مدية بعد ياء مشددة مكسورة مثال : النبيِّين .حيِّيتم .الحواريِّين .
٢_ ان تأتي الواو او الياء المديتين قبل واو او ياء متحركة مثال: ءامنوا و عملوا
الذي يوسوس
٣_ان تأتي واو ساكنة و قبلها واو متحركة بحركة مجانسة لها مثال: تلوُون .داوُود
او ان تأتي ياء ساكنة و قبلها ياء متحركة بحركة مجانسة لها مثال: يحيِي و يميت
و لمد التمكين ثلاثة حالات :
١-الثابت وصلا و وقفا مثال: يحيِي و يميت
٢_ الثابت وصلا لا وقفا مثال : الذي يوسوس
٣- الثابت وقفا لا وصلا مثال : لا يستحيِي ان يضرب

avatar
أم فراس

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف أم فراس في الإثنين 22 يونيو 2020, 12:18 pm

🌴بسم الله الرحمن الرحيم 🌴
حيا الله شيخنا الفاضل 
السوال 
اذكر ماتعرف عن مد التمكين مع البيان 
الجواب 
تعريف مد التمكين 
هو مد يلحق بالمد الطبيعي لتمكين المد 
_____
✍🏻حالات مد التمكين 
1\ان يأتي ياءان الاولى مشددة مكسورة والثانيه ساكنه 
مثال .حييتم  /النبيين 

2\ان ياتي واوان او ياءان الاولى ساكنه والثانيه متحركه 
مثال امنوا وعملوا /الذي يوسوس 

3\ان ياتي واوان الاولى متحركه والثانيه ساكنه 
مثال ووري /يحيي
______________ 
✍🏻في حالات لمد التمكين من الوقف والوصل 
١/ثابته وصلا ووقفا 
٢/ثابته وصلا لا وقفا 
٣ثابته وقفا لا وصلا 
__________
هذا والله اعلم 

طالبتك  ام فراس 
جزاكم الله خير الجزاء
avatar
هدي عبد الرحمن

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف هدي عبد الرحمن في الثلاثاء 23 يونيو 2020, 8:02 am

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
الاجابة على سؤال المحاضرة رقم (١٥) مد التمكين مستعينين بالله دائما وابدا متوكلين عليه

السؤال :اذكري حالات مد التمكين مع الشرح والبيان في ضوء ما درست؟؟

نقول بحول الله وقوته ومما تعلمنا من مشايخنا الاجلاء الفضلاء الشيخ احمد رشاد والشيخ مدحت عبد الجواد حفظهما الله وبارك الله لنا فيهما وفي علمهما 🤲

اولا تعريف مد التمكيين:
هو تمكين حرف المد واللين حال الوصل حتي لا يسقط حرف المد واللين ولا يدغم في الحرف المشابه له إن كان واو أو ياء .
تعريف اخر:
وهو التمكين لحرف المد من الظهور باطالة صوته بمقدار حركتين عند التقائه
بحرف يماثلة متحرك اما قبله او بعده او مشدد او مخفف ، ويقصدبحرف المد واللين هنا الواو والياء المديتين.
حكمه:
يعتبر مد التمكين من المدود التي تلحق بالمد الطبيعي اي تعامل معاملة المد الطبيعي بان يمد حرف المد واللين حركتين . ويقصد بالحركة: الزّمن اللازم للنطق بحرف واحد متحرِّك.
ويمد مد التمكين بمقدار حركتين لجميع القراء . ويلحق بالمد الطبيعي اي يعامل معاملة المد الطبيعي.
و المدود التي تلحق بالمد الطبيعي
ثلالثة مدود:
١/ مد العوض :هو تعويض تنوين النصب بألف مدية عند الوقف عليها ويمد بمقدار حركتين ويلحق بالمد الطبيعي ونقول ويلحق بالمد الطبيعي لأنه يتغير في حال الوصل على حسب الحكم الذي يليه .

٢/ مد الصلة الصغري:
هو صلة هاء الضمير الغائب المفرد المذكر (هاء الكناية) بواو مدية إذا كانت الهاء مضمومة وبياء مدية إذا كانت الهاء مكسورة
بشرط أن تكون متحركة واقعة بين متحركين
تقع هاء الكناية في الاسم والفعل والحرف.
٣/ مد التمكين:
هو إطالة الصوت بحرفي المد واللين وهما الواو، والياء من باب توكيد وبيان اللفظ بتشديده، وزيادة وضوحه حسب حالة المد.
ويكون حال التقاء الواو المدية مع واو متحركة أو التقاء الياء المدية مع الياء المتحركة.
وسمي مد التمكين بهذا الاسم لاننا نمكن حرف المد واللين حال الوصل حتي لا يسقط ولا يدغم ( حرف المد واللين لا يدغم في القران الكريم).
ومد التمكين له ثلاث حالات:
الحالة الاولى:
وهو أن تقع الياء المدية بعد ياء مشددة مكسورة ( او بمعني اخر أن يأتي ياءان أولاهما مشدد
والثانية مدية)
نحو: ﴿ حُيِّيتُم ﴾ النساء آية ٨٦ .. فيجب تمكين المد وتبيينه.
وقوله تعالى :
( وَمَن يُّطِعِ ٱللَّهَ وَٱلرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ ٱلَّذِينَ أَنْعَمَ ٱللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ ٱلنَّبِيِّينَ وَٱلصِّدِّيقِينَ وَٱلشُّهَدَآءِ وَٱلصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا)

الحالة الثانية:
هو أن تأتي واوان أو ياءان
الواو الأولى ساكنة والثانية متحركة مثل:

﴿ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ﴾ البقرة آية (٢٥)
وقوله تعالى :
( يَآ أَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ ٱصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ )ال عمران :٢٠٠

أو ياءان ، الياء الأولى ساكنة والثانية متحركة مثل : ﴿ فِى يَوۡمَيۡنِ ﴾ البقرة آية (٢٠٣)
وقوله عز وجل :

( ٱلَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ ) الشعراء:٢١٨
فيجب عندئذ تمكين المد في الواو أو الياء الساكنتين بمقدار حركتين حذرا من الإدغام أو الإسقاط.
الحالة الثالثة:
هو أن تأتي واوان أو ياءان

الواو الأولى متحركة مضمومة والثانية ساكنة
مثل قوله تعالى: ﴿ يَلۡوُ ۥنَ ﴾ آل عمران آية ٧٨ أو ياءان الياء الأولى متحركة مكسورة والثانية ساكنة مثل قوله تعالى:﴿ يُحۡىِۦ وَيُمِيتُۖ ﴾ غافر آية ٦٨

ومقدار مد التمكين حركتان وهو مقدار المد الطبيعي فإن كان المد في نحو ﴿ ٱلۡأُمِّيِّـۧنَ ﴾ آل عمران: ٧٥ - ﴿ ٱلنَّبِيِّـۧنَ ﴾ النساء: ٦٩ فحكمه عند الوقف أنه مد عارض للسكون يجوز فيه القصر حركتين أو التوسط أربع حركات أو الإشباع ست حركات أما في حال الوصل فهو مد تمكين يمد بمقدار حركتين فقط ويلحق بالمد الطبيعى وإن كان المد في ﴿ يَسۡتَحۡىِۦۤ ﴾ البقرة: ٢٦ فمقداره عند الوقف حركتان وهو مد تمكين وعند الوصل هو مد جائز منفصل مقداره أربع حركات من الشاطبية أو خمس من التيسير.



تنبيهات

إذا وقف القارئ على لفظ ﴿ يُحۡىِۦ﴾ البقرة: ٢٥٨ ونحوه المتبوع بمتحرك نحو ﴿ يُحۡىِۦ وَيُمِيتُ ﴾ البقرة: ٢٥٨ أو فى ﴿ يَسۡتَحۡىِۦۤ ﴾ البقرة: ٢٦ أو المبتوع بساكن إلا أن ياءه مفتوحة ﴿ يُحۡـِۧىَ ٱلۡمَوۡتَىٰ‌ۚ ﴾ الأحقاف: ٣٣ فيقف بياءين بعد الحاء ويكون فيه مد تمكين وقفا ويمد بمقدار حركتين ويلحق بالمد الطبي

تنبيهات

في قوله تعالى ﴿ يُحۡىِۦ وَيُمِيتُ ﴾ البقرة: ٢٥٨ يثبت فيها مد التمكين وصلا ووقفا

أما قوله تعالى ﴿ يَسۡتَحۡىِۦۤ ﴾ البقرة: ٢٦
أو ﴿ يُحۡـِۧىَ ٱلۡمَوۡتَىٰ‌ۚ ﴾ الأحقاف: ٣٣ فإن مد التمكين فيها يثبت وقفا
هذا والله تعالى اعلى واعلم
جزاكم الله خيرا مشايخنا الفضلاء وكتب اجركم
وجزء الله ادارتنا المباركة وكتب ذلك في ميزان حسناتهم وحسناتكم جميعاً
روح السلام
روح السلام

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف روح السلام في الأربعاء 24 يونيو 2020, 8:09 am

بسم الله الرحمن الرحيم

واجب محاضرة مد التمكيين

مد التمكيين يكون في حال الالتقاء الواو المدية مع الواو المتحركة او الياء المدية مع الياء المتحركة  ويمد بمقدار حركتين و يلحق بالمد الطبيعي
وله تلاث حالات:

1 الحالة الأولى : ان تاتي ياءان  في كلمة الأولى مشددة و الثانية ساكنة نحو .. حييتم
2 الحالة الثانية : ان تاتي واوان او يائان الأولى ساكنة و الثانية متحركة مثل امنوا و عملو) في ياءان نحو الدي يوسوس}... الدي يكدب } و يصبح الحكم هنا مد تمكيين يمد بقدار حركتين ويلحق بالمد الطبيعي يثبت وصلا لاوقفا
3 الحالة الثالثة: ان تاتي واوان او ياءان الأولى متحركة والثانية ساكنة نحو.. ووري} يحي ي و يميت ويكون الحكم هما مد تمكيين يمد بقدار حركتين ويثبت وصلا ووقفا
في كلمة {يستحيي ان يضرب }يكون الحكم هما مد تمكيين يمد حركتين  ويلحق بالمد  الطبيعي و يثبت وقفا لا وصلا بحيت يصبح الحكم وصلا مد جائز منفصل يمد بقدار 4 من طريق الشاطبية و 5 من التيسير

و له ثلاث حالات مع الوقف و الوصل
ثابت وقفا ووصلا نحو يحيي و يميت
ثابت  وصلا لا وقفا نحو الدي يوسوس
ثابت وقفا لا وصلا نحو يستحيي ان يضرب

جزاكم الله خيرا مشايخنا الافاضل
avatar
ميسون حريتاني

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف ميسون حريتاني في الأحد 28 يونيو 2020, 9:55 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
📒واجب مد البدل 📒
💫مد البدل : هو أن يتقدم الهمز على حرف المد واللين ولا يكون بعد حرف المد واللين سبب من همز أو سكون
وهو مد فرعي في أصله طبيعي في حكمه فهو يندرج تحت المد الفرعي بسبب الهمز
Like a Star @ heavenسمي مد بدل لإبدال حرف المد واللين من همز أصلي / مثال : ءامن
Like a Star @ heavenحكمه الجواز وهو على مرتبتين
١- جواز مده لجميع القراء / ٢ حركة /
٢-جواز مده عند بعض القراء / ٢أو ٤أو ٦/؟عند ورش من طريق الازرق
ولفحص البصر فقط
وشرط القصر أن لا يأت بعد حرف المد واللين همز أو سكون
مثال / ءامِّين / هنا مد لازم كلمي مثقل يمد /٦حركات /
💫أنواع مد البدل :
⚡أصلي : حرف المد واللين مبدا من همزة ساكنة ويكون مجانس لحركة الهمزة الأولى مثال/ ءامن /
⚡شبيه البدل : حرف المد واللين بعد الهمز هو حرف أصلي مثال / متكئين /
وسمي شبيه بالبدل لأن حرف المد واللين فيه أصلي
💫حالات مد البدل
👈🏻يثبت وصلاً ووقفاً مثال / ءادم/
👈🏻يثبت وقفاً لا وصلاً مثال / رءا/
👈🏻 يثبت وصلاً لا وقفاً مثال / قرءان /
👈🏻عند الابتداء ويسمى مد بدل ابتداء مثال / اوتمن -ايتوني /



وجزاكم الله كل خير شيخنا وبارك الله في علمك وعملك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
avatar
ميسون حريتاني

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف ميسون حريتاني في الأحد 28 يونيو 2020, 10:23 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
📕 واجب مد التمكين 📕
Like a Star @ heaven مد التمكين : هو أن تلتقي واو مدية مع واو متحركة أو ياء مدية مع ياء متحركة ويمد حركتان ويلحق بالمد الطبيعي وله ثلاث حالات
💫 أن تقع الياء المدية بعد ياء مشددة مكسورة مثال / حيِّيتم - النبيِّين /
💫 أن تأتي الواوان أو الياءان قبل حرف متحرك
مثال / ءامنُوا وَعَملوا / فالواوالاولى ساكنة وهي حرف مد ولين والثانية متحركة فيجب تمكين المد بقدار حركتين ويلحق بالمد الطبيعي
أما في كلمة ( عصَوا وَ كانوا ) فلدينا إدغام مثلين صغير لأن الواو الاولى الساكنة مفتوح ما قبلها وبالتالي هي واو لينة
مثال عن الياء / الذِي يُوسوس. - في يومين / لدينا مد تمكين يمد حركتان ويلحق بالمد الطبيعي
💫
أن يأتي واوان أو ياءان الأولى متحركة والثانية ساكتة
مثال /. يا داوُود — يلوُون/
مثال /. يحيي /
Like a Star @ heaven سبب التمكين في مثل هذا الحالات : حذراً من الإدغام أو الإسقاط
Like a Star @ heaven حكم مد التمكين. :يمد حركتان ويلحق بالمد الطبيعي
👈🏻يثبت وصلاً / الأميِّين -يلوُون / أما في حال الوقف مد عارض للسكون يمد /٢أو ٤ أو ٦ /
👈🏻 في كلمة يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة وقفا / مد تمكين / والوقف اختباري حصراً
أما وصلاً مد جائز منفصل حقيقي يمد /٤/ من طريق الشاطبية
و /٥/ من طريق التيسير والتيسير أصل الشاطبية
👈🏻 يثبت وصلاً ووقفاً كما في / يحيي ويميت /
أتمنى أن أكون قد وقفت في الواجب
و جزاكم الله كل خير شيخنا الكريم
avatar
حكيمة العز

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف حكيمة العز في الأحد 28 يونيو 2020, 3:39 pm


بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على رسوله الكريم سيدنا محمد وعلى اله وصحبه الغر الميامين
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
الاجوبة:
البدل هو ان يتقدم الهمز على حرف المدواللين شرط الا يكون بعد همز او سكون
كل القراء يمد عندهم حركتين الا ورش فله ثلاثة البدل 2-4-6
البدل له سبب هو تقدم الهمز في اصله فرعي وفي حكمه طبيعي عند من يقصره
ويدرج مع المد الفرعي بسبب الهمز
سمي بدلا لابدال الهمزة الثانية حرف مد مجانس لحركة الهمزة الاولى -الهمزتين الاولى والثانية همزتا قطع-
و حفص ليس له الا القصر
وعندما ياتي بعد المد همز او سكون فليس بدل
البدل ينقسم الى قسمين
1-اصلي هو الذي تنطبق عليه القاعدة الصرفية مثل ءادم
2-شبيه بالبدل هوان يكون حرف المد اصلي وليس مبدل عن همز كمتكئين
ولا فرق بينهم في الحكم
وهناك بدل ابتداء في حالة همزة الوصل كايذن

جزاكم الله خير الجزاء مشايخنا الاجلاء ونفع بكم الامة الاسلامية
جزى الله إدارتنا الموقرة خير الجزاء

سبحانك اللهم بحمدك اشهد ان لااله الاانت استغفرك واتوب اليك
avatar
ميسون حازم

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف ميسون حازم في السبت 04 يوليو 2020, 4:40 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أبتدأ ببسم الله بحل واجب محاضرة مد التمكين ..

س//اذكري حالات مد التمكين مع الشرح والبيان في ضوء ما درست؟؟

مد التمكين وهو احد ملحقات المد الطبيعي وهو حالة التقاء الواو المدية مع واو متحركة، او ياء مديه مع ياء متحركة

وله ثلاث حالات //

١- ان تأتي ياء مشددة مكسورة بعدها ياء مدية مثلا (حييتم )

٢- ان تأتي واو مدية بعدها واو متحركة او تأتي ياء مدية بعدها ياء متحركة مثلا( آمنوا وعملوا ، في يوم))

فهنا مد تمكين يمد مقدار حركتين ملحق بالمد الطبيعي
وننتبه هنا ان حرف المد واللين لا يدغم بخلاف حرفي اللين مثلا ((عصوا وكانوا))
هنا واو لينة بعدها واو متحركة فتدغم يصيبح مثلين صغير حكمة الإدغام.

٣- ان تأتي واو واو متحركة بالضم بعدها واو مدية
او ياء متحركة بالكسر يعدها ياء مدية
مثلا(داوود) (يحيي)


حكم مد التمكين// يمد مقدار حركتين ويلحق بالمد الطبيعي

سببه// حذرا من الإدغام وخوفا من الاسقاط


الفرق بين حروف المدوالين وحرفي اللين
١- حروف المد ٣ مجموعة في واي
انا اللين فحرفا الواو والياء

٢- حروف المد ساكنة وما قباها حركة مجانس لها اما اللين ي،و فساكن وما قبله مفتوح

٣-حروف المد تمد وصلا ووقفا اما اللين ففقط وقفا

٤- حروف المد مختلف في مخرجها فمقدرة عند الجمهور ومذهب ابن الجزري ومحقق عند سيبوية والشاطبي والفراء وقطرب والجرمي

٥- حروف المد لا تدخل في علاقات الحروف اما اللين فتخدل بعلاقات الحروف

٦-حروف المد تسقط عند التقاء ساكنين
اما اللين تحرك.

٧- حروف المد ضعيفة ولها صفة الخفاء
اما الليت ضعيفه ولها صفة اللين

٨- حروف المد ثابته رسما اومحذوفة رسما اما للين فدائما ثابته رسما

الحمد لله رب العالمين
هذا ما وفقني الله له
جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل شيخ مدحت عبد الجواد و شيخنا الفاضل شيخ احمد رشاد نفع الله بكم وزادكم من فضله وكرمه وعطائه.
avatar
ديما فتحي بصمه جي

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف ديما فتحي بصمه جي في الأحد 05 يوليو 2020, 1:16 pm


مد التمكيين أن يمد حرف المد واللين و أو ي بحركتين بقصد التمكين عند التقاءه بواو أو ياء متحركتين
وله تلاث حالات:

1 الحالة الأولى : ان تاتي ياء مشددة وياء الثانية ساكنة في كلمة واحدة: حييتم
2 الحالة الثانية : ان تاتي واوان او يائان في كلمتين الأولى ساكنة و الثانية متحركة مثل الذي يوسوس
فيكون وقفا مدا طبيعيا .. ووصلا مد تمكيين يمد بقدار حركتين.
3 الحالة الثالثة: ان تاتي واوان او ياءان في كلمة حيث الأولى متحركة والثانية ساكنة مثل يحي ي و يميت.
الحكم وقفا مد طبيعي اما وصلا مد تمكيين يمد بقدار حركتين.

ملاحظة: كلمة : يستحيي أن هي مد تمكين وقفا أما وصلا فهي مد جائز منفصل يمد بمقدار ٤ حركات من الشاطبية و٥ حركات من التيسير .. والتيسير اصل الشاطبية
avatar
أم فراس

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف أم فراس في الأحد 05 يوليو 2020, 2:43 pm

🌴بسم الله الرحمن الرحيم  🌴
واجب الموضع 20
🖊السؤال : عرف النبر واذكر مواضع العامه في القران الكريم 
 ✏ الجواب :
النبر :
هو الضغط على مقطع  او حرف معين من حروف الكلمه القرانيه بحيث يعلو عن غيره 
✏مواضع عامه للنبر في القران خمسه 
1⃣عند الوقف على الحرف المشدد مثل مستقر تشدسد الراء  في سورة البقرة ٣٦  / وبث تشديد الثاء في سورة البقرة ١٦٤ 
يستثنا منها النون والميم المشددتين لانهما صفه ملازمه لهما 
وايضا عند الوقف على الحرف المقلقل 
2⃣ عند النطق بالحرفالمشدد المسبوق بحرف مد  مثال الضآلين في سورة الفاتحه ٧/ الصآخه في سوره عبس 
3⃣عند الواو والياء المشددتين مثال  القوة  تشديد الواو سورة البقرة ١٦٥ /صبيا سورة مريم ١٢ 
4⃣الحرف السابق لحرف المد مثال فلما ذاقا الشجرة سورة الاعراف  النبر على القاف 
ذلك منعا من التقاء الساكنين 
ومن العلماء من قال نضغط على الحرف الذي بعد حرف المد واللين  
ولكن الذي يميل اليه شيخنا الفاضل هو الضغط على الحرف الذي يسبق حرف المد ولين 
5⃣
الوقف على كلمه اخرها همزة مثال السمآء سورة البقرة ١٩
--------------------
 💎هناك حالات تستنبط من خلال القراءة 
وكفى بالله وكيلا  نضغط على حرف الفاء 
فعصى فرعون  نضغط على حرف العين 
ثم تولى الى الظل  نضغط على حرف للام في ظل 
----------
💎ملاحظه هامه 
يجب علينا اعطاء كل حرف حقه ومستحقه كي لا يصبح عندنا اختلاس ولا نغير بالمعنى وهذا نؤثم عليه 
---------------------
جزاك الله عنا شيخنا الفاضل خير الجزاء ونفع بكم 

🌴طالبتك  ام فراس
avatar
حليمة مداحي

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف حليمة مداحي في الأحد 05 يوليو 2020, 3:50 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

واجب المحاضرة :
*عرفي النبر ثم اذكري مواضعه العامة في القرآن الكريم*
الاجابة :
تعريف النبر :هو الضغط على مقطع او حرف من حروف الكلمة القرآنية فيعلو الصوت به عن غيره .
و له خمس مواضع عامة في القرآن الكريم و هي
١-الوقف على كلمة آخرها حرف مشدد
يكون الضغط على الحرف الساكن حتى نأتي بوزن
حرفين ؛ فلو لو وقفنا على الساكن بدون نبر نؤتي الحرف عل هيئة حرف واحد مما يجعلنا نسقط حرف من الكلمة فيكون لحنا جليا .
مثل :: ( مستقرّ ، الحي ّ ، بثّ )
و يستثنى من هذه الحالة اذا كان آخر الكلمة :
@/ الميم والنون المشددتين : فالغنة
تغنينا عن النبر. مثل ( إنّ )
@/ أو المقلقل المشدد :فالقلقلة
تغنينا عن النبر.
مثل ( الحق ّ

2- الحرف المشدد المسبوق بحرف مد ولين . يكون النبر
على الحرف الساكن .مثل ( الحاقّة ، الضآلّين)
لان اللسان يكون منشغل بالمد فنهمل الاتيان بالحرف المشدد الذي يليه فنأتي به على هيئة حرف واحد مما يجعلنا نسقط حرف من الكلمة فيكون لحنا جليا لذا لابد ان ننبر هنا.

3- الواو والياء المشددتين سواء كان بالوقف عليهما وهذا يرجع الحالة الأولى أو اذا كانت في وسط الكلمة
مثل ( القوّة ، ايّاك ) ننبر على الواو والياء الساكنتين من المشدد حتى نأتي بزمن
حرفين .

4- ألف التثنية في حال التقاء الساكنين اذ ان ألف التثنية تحذف لفظا حال الوصل لمنع التقاء الساكنين
فننبر على الحرف السابق الحرف المد ولين حتى نظهر لفظا انه هناك مثنى فلا يلتبس المفرد بالمثنى .
مثال: ذاقا الشجرة
استبقا الباب
قالا الحمد لله
ملاحظة: هناك من يقول بالنبر على الحرف الذي يلي الف التثنية إلا ان الشيخ الفاضل احمد رشاد اوضح انه غير معمول به عند الجمهور و انه يميل الى النبر على الحرف الذي يسبق الف التثنية
.
5- الوقوف على كلمة آخرها همز وقبل الهمز حرف مد ولين . و علة النبر هنا حتى لا تختفي الهمزة حال الوقف عليها
مثل ( السماء ، السوء )
تنبيه:
هناك حالات اخرى تستنبط من خلال القراءة إذ انه ان لم نؤت بالنبر فيها المعنى يتغير و يتم اخذها مشافهة من عند المتقنين و منها :
1- (وكفى) الواو ليست من أصل الكلمة ؛فلا يكون النبر على الواو ولكن على الكاف.
2- ( وسعى ) أيضا الواو ليست من أصل الكلمة فيكون الضغط على السين .
3- ( فعصى) أيضا الفاء ليست من أصل الكلمة فيكون الضغط على العين .
4- ( وعلى ) الواو أيضا زائدة فيكون الضغط على العين.

جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل و نفعنا الله بعلمكم
avatar
ديما فتحي بصمه جي

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف ديما فتحي بصمه جي في الأحد 05 يوليو 2020, 4:27 pm

واجب محاضرة النبر:

تعريف النبر :هو الضغط على حرف او مقطع قرءاني بقصد رفع صوته عن غيره.

له خمس مواضع عامة في القرآن الكريم و هي
١- الوقوف على كلمة آخرها همز وقبل الهمز حرف مد ولين .فننبر عند الهمزة حتى لا تختفي حال سكونها
مثل : السماء
٢- الوقف على كلمة آخرها حرف مشددفنقف بالنبر لتوضيح وجود حرفين فإذا لم ننبر يظهر وكأننا نقف على حرف واحد.
مثل : والساعة أدهى وأمرّ.
و يستثنى من هذه الحالة اذا كان آخر الكلمة :
الميم والنون المشددتين : فالغنة
تغنينا عن النبر. مثل : الجنّ
المقلقل المشدد :فالقلقلة
تغنينا عن النبر.
مثل : وتبّ

٣- الحرف المشدد المسبوق بحرف مد ولين . يكون النبر
على الحرف الساكن .مثل ( الحاقّة ، الضآلّين) ننبر عند الحرف المشدد لايضاح وجود حرفين أولهما ساكن.

٤- الواو والياء المشددتين سواء كان بالوقف عليهما أو في وسط الكلمة
مثل ايّاك ، ننبر على الواو والياء الساكنتين من المشدد حتى لايتوهم السامع أن الاولى الساكنة مدية( سكونها ميت). وحتى يوضح وجود ياءين أو واوين.

٥- ألف التثنية في حال التقاء الساكنين في كلمتين حيث أنها تحذف لفظا حال الوصل لمنع التقاء الساكنين
فننبر على الحرف السابق الحرف المد المحذوف لكي ننوه السامع لوجود الالف المحذوفة فلا يشتبه بالفرد.مثل
استبقا الباب
ملاحظة: هناك من يقول بالنبر على الحرف الذي يلي الف التثنية وهو غير معمول به عند الجمهور.
avatar
هدي عبد الرحمن

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف هدي عبد الرحمن في الأحد 05 يوليو 2020, 9:52 pm

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام على سيدنا محمد واله وصحبه وسلم
حل واجب درس محاضرة النَّــــبر
نقول مما تعلمنا من مشايخنا الاجلاء مستعينين بالله و متوكلين عليه دائما وابدا

اولا تعريفه : هو الضّغط على مقطع أو حرف معين من حروف الكلمة بحيث يكون صوته أعلى بقليل مما يجاوره .

· مواضع النبر فى القرءان العظيم :
1- عند الوقف على الحرف المشدد : نحو :
(الْحَيُّ)-(مُسْتَقِرٌّ)-(وَبَثَّ) .
وذلك لأن الحرف المشدد عبارة عن حرفين أحدهما ساكن والآخر متحرك ، وعندما نقف على الحرف المشدد فإننا نقف على الحرف الساكن فقط وكأنه سقط من التلاوة حرف ولذلك فإننا نعوِّض عن هذا الحرف بالضغط على الحرف الساكن .
ويستثنى من ذلك الحالات الآتية :
أ . النون و الميم المشددتين لما فيهما من غنّة .
ب . الحرف المقلقل .
2-عند نطق الحرف المشدد المسبوق بحرف مد : نحو: (الضَّالِّينَ)-(دَابَّةٍ)-(الْحَاقَّةُ).
وذلك لأن انشغال اللسان بنطق المد الطويل قد يؤدى إلى نطق الحرف المشدد كأنه حرف واحد و بذلك يسقط من التلاوة حرف .
3- عند نطق الواو و الياء المشددتين : نحو :
(الْقُوَّةِ)-(قَوَّامِينَ)-(شَرْقِيًّا)-(صَبِيَّاً) ؛ وذلك خشية المد .
4- الحرف السابق لحرف مد ولين :
وذلك عند سقوط ألف التثنية لمنع التقاء الساكنين إذا التبس بالمفرد
نحو : (فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ) - (قَالا الْحَمْدُ لِلَّهِ ) - (وَاسْتَبَقَا الْبَابَ).
والضغط فى هذه الحالة يكون على الحرف السابق للألف المدية التى تسقط وصلاً للتخلص من التقاء الساكنين ؛ ويؤتى بالنبر هنا حتى لا يلتبس المثنّى بالمفرد .
5 - الوقف على كلمة آخرها همزة قبلها حرف مد ولين : نحو :
(السَّمَاءِ) - (السُّوءَ) .
هناك حالات مستنبطة من خلال التلاوة، نحو:

﴿ وَكَفَى بِاللهِ وَكِيلًا ﴾ (النساء:٨١)
﴿ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا ﴾ (البقرة:١١٤)
﴿ فَعَصَى فِرْعَوْنُ اَلرَّسُولَ ﴾ (المزمل:١٦)
﴿ أَن يَهْدِيَنِي ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ ﴾ (القصص:٢٤)

هذا والله تعالى اعلى واعلم
جزاكم الله مشايخنا الاجلاء ونفع بكم
بارك الله لنا في ادارتنا المباركة
روح السلام
روح السلام

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف روح السلام في السبت 18 يوليو 2020, 12:36 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
تعريف النبر مع دكر مواضعه العامة في القران الكريم
النبر هو الضغط على مقطع او حرف معين من حروف الكلمة القرانية بحيث يعلو به الصوت عن غيره

في القران الكريم مواضع عامة للنبر ندكر منها 5 مواضع:

1) عند الوقف على الحرف المشدد نحو ....الحي= مستقر= وبث) لابد من النبر على الحرف المشدد لنبين الحرفان المكونان من الحرف المشدد الاول ساكن والثاني متحرك ... و هناك  اسثنائين و هما: الوقف على الميم و النون المشددتنين لان فيهما الغنة
عند الوقف على الحرف المقلقل

2) عند الوقف على الحرف المشدد المسبوق بحرف مد ولين لابد من النبر عليه فلا ينفع قراءته كانه حرف واحد  نحو الضالين= الحاقة

3)وجب النبر على الواو والياء المشددتين نحوة القوة= قوامين= صبيا لتبيان الحرف الساكن الاول والحرف الثاني المتحرك

4) وجب النبر على الحرف السابق لحرف المد نحو ... فلما داقا الشجرة) وجب النبر على القاف حتلى لايلتبس المر بالمفرد ولزم تبيان الف التثنية

5) الوقف على كلمة اخرها همزة قبلها حرف مد ولين مثل السماء = السوء وجب النبر على الهمز

جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل ومعدرة التقصير في ارسال الواجب هده المرة لظروف

فاطمة ام اسلام
avatar
ديما فتحي بصمه جي

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف ديما فتحي بصمه جي في الأحد 19 يوليو 2020, 2:01 pm

واجب محاضرة النبر:

تعريف النبر :هو الضغط على حرف او مقطع قرءاني بقصد رفع صوته عن غيره.

له خمس مواضع عامة في القرآن الكريم و هي
١- الوقوف على كلمة آخرها همز وقبل الهمز حرف مد ولين .فننبر عند الهمزة حتى لا تختفي حال سكونها
مثل : السماء
٢- الوقف على كلمة آخرها حرف مشددفنقف بالنبر لتوضيح وجود حرفين فإذا لم ننبر يظهر وكأننا نقف على حرف واحد.
مثل : والساعة أدهى وأمرّ.
و يستثنى من هذه الحالة اذا كان آخر الكلمة :
الميم والنون المشددتين : فالغنة
تغنينا عن النبر. مثل : الجنّ
المقلقل المشدد :فالقلقلة
تغنينا عن النبر.
مثل : وتبّ

٣- الحرف المشدد المسبوق بحرف مد ولين . يكون النبر
على الحرف الساكن .مثل ( الحاقّة ، الضآلّين) ننبر عند الحرف المشدد لايضاح وجود حرفين أولهما ساكن.

٤- الواو والياء المشددتين سواء كان بالوقف عليهما أو في وسط الكلمة
مثل ايّاك ، ننبر على الواو والياء الساكنتين من المشدد حتى لايتوهم السامع أن الاولى الساكنة مدية( سكونها ميت). وحتى يوضح وجود ياءين أو واوين.

٥- ألف التثنية في حال التقاء الساكنين في كلمتين حيث أنها تحذف لفظا حال الوصل لمنع التقاء الساكنين
فننبر على الحرف السابق الحرف المد المحذوف لكي ننوه السامع لوجود الالف المحذوفة فلا يشتبه بالفرد.مثل
استبقا الباب
ملاحظة: هناك من يقول بالنبر على الحرف الذي يلي الف التثنية وهو غير معمول به عند الجمهور.
avatar
حليمة مداحي

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف حليمة مداحي في الإثنين 20 يوليو 2020, 6:08 am

الاجابة عن السكتات لحفص من طريق الشاطبية:
لحفص من طريق الشاطبية ست سكتات منها اربع واجبة و إثنتين جائزتين
السكتات الوجبة:
١/ قوله تعالى ( عوجا( ١) قيما) (الكهف 1_2)
يجوز الوقف على كلمة عوجا والبدء بما بعدها لأنها رأس اية وهي سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم اما في حال الوصل ففيها السكت وجوبا.
٢ - قوله تعالى ( من راق) السكتة على حرف النون ولا يجوز الوقف عليها.
٣ - ( قالوا يا ويلنا من بعثنا من مرقدنا هذا) يس :٥٢)
يجوز الوقف على ( مرقدنا) لانه وقف تام والبدء بما بعدها اما في حال الوصل ففيها السكت وجوبا لأنها من السكتات الواجبة
٤ - على اللام من لفظ قوله تعالى ( كلا بل ران) المطففين اية( ١٤)
وهذه السكتات من تفردات حفص خالف بها القراء العشرة .
السكتات الجائزة هي
١_ وصل الانفال بالتوبة؛ ومثلها اخر اي سورة قبل التوبة بأول التوبة.
٢_ قوله تعالى ( ماليه ( ٢٨) هلك) الحاقة اية ٢٨ _٢٩
عند الوصل لحفص من الشاطبية فيها وجهان
الاول :السكت مع الاظهار والاظهار لا يأتي الا مع السكت وهو المقدم أداء و َعليه رسم المصحف
الثاني : ادغام الها بالها من باب المتماثلان الصغير لان الحرفان اتفقا اسما و سما ومخرجا وصفة.
avatar
هدي عبد الرحمن

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف هدي عبد الرحمن في الأحد 09 أغسطس 2020, 5:23 am

* واجب المحاضرة رقم ١٧من كتاب اوضح
البيان تأليف الشيخ الفاضل / مدحت عبدالجواد و شرح الشيخ الفاضل/ احمد رشاد*

السؤال:

*اذكر ما تعرفه عن السكتات عند حفص عن عاصم من طريق الشاطبية*

نقول بما تعلمناها من مشايخنا الاجلاء مستعيبنين بالله ومتوكلين عليه ابدا

اولا نعرف ما هو السكت وما الفرق بينه وبين الوقف والقطع:

الوقف لغة:
الحبس والمنع .

واصطلاحاً
قطع الكلمة عما بعدها وقتاً من الزمن مع التنفس وقصد العودة ، ومحله آخر الآيات مطلقاً ، وأثناؤها ، وفيما انفصل رسماً ، ولا يكون وسط الكلمة ولا فيما اتصل رسماً .

وأما السكت: فهو لغة:
المنع، واصطلاحاً: قطع الصوت زمناً دون زمن الوقف من غير تنفس بنية العود إلى القراءة في الحال.

أما القطع فمعناه لغة:
الإبانة والإزالة، واصطلاحاً: قطع القراءة رأسا ً أي الانتهاء منها ولا يكون إلى على رؤوس الآي، أو أواخر السور، فلا يجوز القطع على وسط الآية.

السكتات في القرآن الكريم ، الواجبة لحفص وانفرد بها عن باقي القراء : أربعة مواضع هي:

١- السكت على ألف: ( عِوَجاً ) الكهف/: ١. وحكمة السكت: أن الوصل بدون سكت يوهم أن: ( قَيِّماً ) [الكهف: ٢] صفة ل: ( عِوَجاً ) ؛ ولا يستقيم أن يكون القيم صفة للمعوج.
٢ - السكت على ألف: ( مَرْقَدِنا ) يس/ ٥٢ ، وحكمة السكت: أن الوصل من غيره يوهم أن قوله تعالى: ( هذا ) من مقول المشركين المنكرين للبعث.

٣- السكت على نون: ( مَنْ راقٍ ) القيامة/٢٧ . وحكمة السكت: أن الوصل فيه من غيره يوهم أنهما كلمة واحدة، والواقع أنهما كلمتان.

ومعنى ( مَنْ راقٍ ): أي : هل من راقٍ يرقي، أو طبيب يشفي ؟
فاذا لم يكن هناك سكت ظن السامع انها مرَّاق( اي بمعني من يصنعُ او مهنته المرق).

٤ - السكت على لام: ( بَلْ رانَ ) المطففين/ ١٤، وحكمة السكت: أن الوصل فيه من غيره ، يوهم أنهما كلمة واحدة ، وهما كلمتان.

ومعنى بَلْ رانَ: إنما حُجبت قلوبهم عن الإيمان به ، بما عليها من الرين الذى لبس قلوبهم ، من كثرة الذنوب والخطايا .
(وإذا وصلنا اوهى السامع انهما برَّان اي مثني كلمة بر عكس البحر).

وإلى السكتات الأربع أشار الشاطبى بقوله:

وسكتة حفص دون قطع لطيفة على ... ألف التّنوين في عوجا بلا

وفى نون من راق ومرقدنا ولا ... م بل ران ؛ والباقون : لا سكت موصلا

وهناك سكتتان جائزتان، في موضعين، هما :

١- السكت بين سورتي الأنفال والتوبة ، وصلا.

٢- السكت على هاء ( مالِيَهْ ) من قوله تعالى: ( مالِيَهْ . هَلَكَ ) الحاقة/ ٢٨،٢٩ ، وصلا. والسكت هو المقدم في الأداء.

والمعنى: لم يدفع عني لا مالي ولا جاهي عذاب الله، وبأسه، بل خلص الأمر إلي وحدي ، فلا معين ولا مجير .

*فائدة:

هذا السكت لحفص مختلف فيه بحسب الطرق إليه، فروي عنه من بعض الطرق السكت، وروي عنه من بعض الطرق الإدراج، وهو عدم السكت .
ونحن ندرس رواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية وهذه السكتات الاربع الواجبة والاثنان الجائزتين من هذا الطريق طريق الشاطبية.
جزاكم الله خيراً مشايخنا الاجلاء وبارك اللهم فيكما وفي علمكما ونفع بكما الاسلام والمسلمين
وجزاء الله ادارتنا المباركة وجعل كل ذلك في ميزان حسناتهم جميعا
هذا والله تعالى اعلى واعلم

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 20 أكتوبر 2020, 11:57 am