بسم الله الرحمن الرحيم
في الوقف على ( بلى ) و ( نعم ) و كلا) في القرءان
اعلم رحمك الله أن هذه الأدوات وردت في القرءان في ءايات عدة
، منها ما يختار الوقف عليه ، ومنها ما يمتنع الوقف عليه
، ومنها اختلف في الوقف عليه بين الجواز و المنع ،
و نحن بعون الله نوردها كاملة حسب مواضعها كما حدده علماء
القراءة رحمهم الله تعالى تعميما للفائدة لإخواننا
و عموم طلبة و حملة كتاب الله عز وجل :
** ) بـــــــلــى : وردت في اثنين و عشرين موضعا :
- ما يختار الوقف عليـه : عشرة مواضع :
1) " أم تقولون على الله ما لا تعلمون بلى " – البقرة -
2 ) " إن كنتم صادقين بلى " – البقرة -
3 ) " قال أولم تومن قال بلى" –البقرة –
4 ) و يقولون على الله الكذب و هم يعلمون بلى " – آل عمران –
5 ) ألست بربكم قالوا بلى " – الأعراف –
6 ) ما كنا نعمل من سوء بلى " – النحل –
7 ) " بقادر على أنم يخلق مثلهم بلى " – يس
– 8 ) " قالوا أولم تك تاتيكم رسلكم بالبينات قالوا بلى " – غافر
– 9 ) " بقادر على أن يحيي الموتي بلى " – الأحقاف
– 10 ) " إنه ظن أن لن يحور بلى " – الإنشقاق –
- ما يمتنع الوقف عليه : سبعة مواضع :
1 ) " قال أليس هذا بالحق قالوا بلى وربنا " – الأنعام
– 2 )" من يموت بلى وعدا عليه حقا " – النحل
– 3 ) " قل بلى و ربي " – سبأ –
4 ) " بلى قد جاءتك ءاياتي " – السجدة –
5 ) " قالوا بلى و ربنا " – الأحقاف –
6 ) " بلى و ربي لتبعثن " – التغابن – 7
) " بلى قادرين على أن نسوي بنانه " – القيامة –
ما اختلف فى الوقف عليه : خمسة مواضع :
1 ) " بلى إن تصبروا " – آل عمران –
2 ) بلى ولكن حقت كلمة العذاب " – الزمر –
3 ) " أم يحسبون انا لا نسمع سرهم ونجويهم
بلى ورسلنا لدهم يكتبون " – الزخرف –
5 ) ألم ياتكم نذير قالوا بلى " – الملك –
** ) نعـــــــم : وردت في القرءان الكريم في أربعة مواضع ،
واحد يوقف عليه ، وثلاثة لا يوقف عليها و لا يبتدأ إلا بما قبلها :
الذي يوقف عليـه :
" فهل وجدتم ما وعد ربكم حقا قالوا نعم " –الأعراف –
الذي لا يوقف عليـه : 1 ) " قال نعم و إنكم لمن المقربين " - الأعراف
– 2 ) " قال نعم و أنكم أذا لمن المقربين " الشعراء
- 3 ) " قل نعم و أنتم داخرون " – الصافات –
** ) كـــــــــلا : ورد هذا اللفظ وهي في ثلاث و ثلاثين موضعا 33 في
خمس عشرة سورة كلها في النصف الأخير و في السور المكية فتأمل ...
القسم الأول :
من الردع و يحسن الوقف عليه مع جواز الإبتداء بها وه 11 موضعا :
1 ) و 2 ) " عند الرحمن عهدا كلا " " لهم عزا كلا " – مريم
– 3 ) فيما تركت لكلا " – المومنون –
4 ) شركاء كلا " – سبأ – 5 ) و 6 ) " ثم ينجيه كلا " " منشرة كلا " –
المعارج – 7 ) و
) " أن ازيد كلا " " منشرة كلا " – المدثر –
9 ) " أساطير الأولين كلا " – المطففين
– 10 ) " أهانن كلا " – الفجر – 11 ) " أخلده كلا " – الهمزة –
القسم الثاني ما لا يحسن الوقف عليه و لا الإبتداء به : موضعان :
1 ) " ثم كلا سيعلمون " – النبأ – " ثم كلا سيعلمون " – التكاثر –
القسم الثالث : ما يحسن الوقف عليه ، و لا يجوز الإبتداء به موضعان :
1 ) " أن يقتلون قال كلا " " إنا لمدركون قال كلا " – الشعراء –
القسم الرابـــع
ما لا يحسن الوقف عليه و لكن يبتدأ به : ثمان عشرة موضعا :
" كلا و القمر " " كلا إنه تذكرة " " كلا لا وزر " " كلا بل تحبون
العاجلة " " كلا إذا بلغت التراقي " " كلا سيعلمون " " عنه تلهي كلا "
" كلا إنه تذكرة " " ثم إذا شاء أنشره كلا " " شاء ركبك كلا " " لرب
العالمين كلا " " كلا إنهم عن ربهم " " تكذبون كلا " " حبا جما كلا " "
كلا إن الإنسان ليطغى " " كلا لئن لم ينته " " كلا لا تطعه " " " كلا سوف
تعلمون " " كلا لو تعلمون "
في الوقف على ( بلى ) و ( نعم ) و كلا) في القرءان
اعلم رحمك الله أن هذه الأدوات وردت في القرءان في ءايات عدة
، منها ما يختار الوقف عليه ، ومنها ما يمتنع الوقف عليه
، ومنها اختلف في الوقف عليه بين الجواز و المنع ،
و نحن بعون الله نوردها كاملة حسب مواضعها كما حدده علماء
القراءة رحمهم الله تعالى تعميما للفائدة لإخواننا
و عموم طلبة و حملة كتاب الله عز وجل :
** ) بـــــــلــى : وردت في اثنين و عشرين موضعا :
- ما يختار الوقف عليـه : عشرة مواضع :
1) " أم تقولون على الله ما لا تعلمون بلى " – البقرة -
2 ) " إن كنتم صادقين بلى " – البقرة -
3 ) " قال أولم تومن قال بلى" –البقرة –
4 ) و يقولون على الله الكذب و هم يعلمون بلى " – آل عمران –
5 ) ألست بربكم قالوا بلى " – الأعراف –
6 ) ما كنا نعمل من سوء بلى " – النحل –
7 ) " بقادر على أنم يخلق مثلهم بلى " – يس
– 8 ) " قالوا أولم تك تاتيكم رسلكم بالبينات قالوا بلى " – غافر
– 9 ) " بقادر على أن يحيي الموتي بلى " – الأحقاف
– 10 ) " إنه ظن أن لن يحور بلى " – الإنشقاق –
- ما يمتنع الوقف عليه : سبعة مواضع :
1 ) " قال أليس هذا بالحق قالوا بلى وربنا " – الأنعام
– 2 )" من يموت بلى وعدا عليه حقا " – النحل
– 3 ) " قل بلى و ربي " – سبأ –
4 ) " بلى قد جاءتك ءاياتي " – السجدة –
5 ) " قالوا بلى و ربنا " – الأحقاف –
6 ) " بلى و ربي لتبعثن " – التغابن – 7
) " بلى قادرين على أن نسوي بنانه " – القيامة –
ما اختلف فى الوقف عليه : خمسة مواضع :
1 ) " بلى إن تصبروا " – آل عمران –
2 ) بلى ولكن حقت كلمة العذاب " – الزمر –
3 ) " أم يحسبون انا لا نسمع سرهم ونجويهم
بلى ورسلنا لدهم يكتبون " – الزخرف –
5 ) ألم ياتكم نذير قالوا بلى " – الملك –
** ) نعـــــــم : وردت في القرءان الكريم في أربعة مواضع ،
واحد يوقف عليه ، وثلاثة لا يوقف عليها و لا يبتدأ إلا بما قبلها :
الذي يوقف عليـه :
" فهل وجدتم ما وعد ربكم حقا قالوا نعم " –الأعراف –
الذي لا يوقف عليـه : 1 ) " قال نعم و إنكم لمن المقربين " - الأعراف
– 2 ) " قال نعم و أنكم أذا لمن المقربين " الشعراء
- 3 ) " قل نعم و أنتم داخرون " – الصافات –
** ) كـــــــــلا : ورد هذا اللفظ وهي في ثلاث و ثلاثين موضعا 33 في
خمس عشرة سورة كلها في النصف الأخير و في السور المكية فتأمل ...
القسم الأول :
من الردع و يحسن الوقف عليه مع جواز الإبتداء بها وه 11 موضعا :
1 ) و 2 ) " عند الرحمن عهدا كلا " " لهم عزا كلا " – مريم
– 3 ) فيما تركت لكلا " – المومنون –
4 ) شركاء كلا " – سبأ – 5 ) و 6 ) " ثم ينجيه كلا " " منشرة كلا " –
المعارج – 7 ) و
) " أن ازيد كلا " " منشرة كلا " – المدثر –
9 ) " أساطير الأولين كلا " – المطففين
– 10 ) " أهانن كلا " – الفجر – 11 ) " أخلده كلا " – الهمزة –
القسم الثاني ما لا يحسن الوقف عليه و لا الإبتداء به : موضعان :
1 ) " ثم كلا سيعلمون " – النبأ – " ثم كلا سيعلمون " – التكاثر –
القسم الثالث : ما يحسن الوقف عليه ، و لا يجوز الإبتداء به موضعان :
1 ) " أن يقتلون قال كلا " " إنا لمدركون قال كلا " – الشعراء –
القسم الرابـــع
ما لا يحسن الوقف عليه و لكن يبتدأ به : ثمان عشرة موضعا :
" كلا و القمر " " كلا إنه تذكرة " " كلا لا وزر " " كلا بل تحبون
العاجلة " " كلا إذا بلغت التراقي " " كلا سيعلمون " " عنه تلهي كلا "
" كلا إنه تذكرة " " ثم إذا شاء أنشره كلا " " شاء ركبك كلا " " لرب
العالمين كلا " " كلا إنهم عن ربهم " " تكذبون كلا " " حبا جما كلا " "
كلا إن الإنسان ليطغى " " كلا لئن لم ينته " " كلا لا تطعه " " " كلا سوف
تعلمون " " كلا لو تعلمون "