من طرف انتصار الأحد 05 أبريل 2009, 7:28 pm
القسم الثاني:
موصول بلا خلاف في غير هذه المواضع المتفق على قطعها ، مثل (أمن يجيب المضطر إذا دعاه) النمل 62
الدليل من الأبيات :
............. أَمْ مَنْ أَسَّسَا فُصِّلَتْ النِّسا وَذِبحٍ ........
{7} حيث مع ما : ذكرها الناظم في الأبيات دون قيد وذلك لاتفاق جميع المصاحف على قطعها ، ولعدم وجود اللبس حيث لم تذكر إلا في سورة البقرة في موضعين. البقرة 144-150.الدليل من الابيات :...... حَيثُ ما
{8} أن المصدرية مفتوحة الهمز ساكنة النون مع لم الجازمة :
أتت على قسم واحد وهو القطع إتفاقاً ، وذلك في عشرة مواضع ، هي:1. النعام 131. 2. النساء73. 3. يونس24. 4. يونس45. 5. الأعراف92. هـود 68. 7. هـود95. 8. لقمـان. 9. الجاثية8. 10. البلد7. تنبيه : وما ورد في كتاب الفريد ج3 ص30 بأنها وردت في موضعين غير صحيح والصواب ماذكر. فقد يكون المؤلف لكتاب الفريد رحمه الله أتى بالمواضع التي من غير كاف التشبيه ، لكن نحن نتكلم عن (أن مع لم) بصرف النظر عن دخول كاف التشبيه أو عدم دخولها. الدليل من الأبيات : وَأَنْ لَمِ المَفْتُوحَ ..........................
لم يذكر المؤلف اسماء السور للاتفاق على قطعها في جميع المواضع .{9} إن مكسورة الهمز مشددة النون مع ما :وردت على ثلاثة أقسام : القسم الأول : مقطوع اتفاقاً في موضع واحد (الأنعام) آية134. القسم الثاني: مختلف فيه في موضع واحد (ونحل) آية 95 ، والوصل أشهر ،القسم الثالث: موصول اتفاقاً في أي موضع ترد فيه سوى موضعي القطع والخلاف ، مثل (إنما الله إله واحد) النساء 171.الدليل من الأبيات : ............. كَسْرُ إِنَّ مَا الانْعامِ ..........
وَخُلْفُ ................ وَنَحْلٍ وَقَعَا
{10} أن مفتوحة الهمز مشددة النون مع ما الموصولة :وردت على ثلاثة أقسام: القسم الأول : مقطوع اتفاقاً في موضعين هما (يدعون معا) وكلمة معاً دلت على التثنية والموضعين هما في سورة الحج 62 ولقمان 30.القسم الثاني : مختلف فيه والعمل فيه على الوصل وذلك في صورة (الأنفال) آية 41.الدليل من الجزرية : ........... وَالمَفْتوحَ يدْعُونَ مَعه وَخُلْفُ الأنْفَالِ ...................
{11} كل مع ما :وردت على ثلاثة أقسام :القسم الأول : مقطوع اتفاقاً في موضع واحد فقط هو (سألتموه) إبراهيم آية34.القسم الثاني : مختلف فيه في أربعة مواضع هي :(ردوا) النساء 91 وسكت الناظم عن ذكر البقية وهي: الأعراف 38 /المؤمنون 44 / الملك 8.كتاب الفريد سكت عن الترجيح لكن المعمول به هو القطع في النساء والمؤمنون والوصل في الأعراف والملك.القسم الثالث: الموصول اتفاقاً ، مثل البقرة 87.الدليل من الجزرية :وَكلِّ ما سأَلْتُمُوهُ وَاخْتُلفْ رُدُّوا ......
{12} بئس مع ما :وردت في ثلاثة أقسام : القسم الأول : مختلف فيه : الأصل أن الناظم يعطف على القطع لكن هنا عطف على الخلاف ، فقول الناظم (كذا) يعني تشبيه الخلاف الواقع في (كل ما) مع الخلاف في (بئس ما).والموضع في سورة البقرة آية 93 والعمل على الوصل وهو الموضع الثاني فيها.القسم الثاني : موصول اتفاقاً ، وذلك من قول الناظم (والوصل صف) وهو فعل أمر من الوصف وأتى في موضعين هما (خلفتموني) سورة الأعراف 150 و(اشتروا) البقرة 190- الموضع الأول.القسم الثالث : مقطوع اتفاقاً : مثل البقرة 102 ، آل عمران 187 ، المائدة 62 ، 63 ، 79 ، 80.الدليل من الجزرية : خَلَفْتُمُونِي وَاشْتَرَوْا ........ كَذَا قُلْ بِئْسَمَا وَالْوَصْلُ صف
{13} في الجارة مع ما الموصولة :
وردت على 3 أقسام :
القسم الأول : مقطوع اتفاقاً في موضع واحد (شعراً) سور الشعراء ، 146.
القسم الثاني : مختلف فيه والعمل على القطع في عشرة مواضع هي:
1. (أوحي) الأنعام 145 ، 2. (أفضتم) النور14 ، 3. (اشتهت) الأنبياء 102 ،
4. 5 .(يبلو) في موضعين لقول الناظم (معا) وهما المائدة 48 والأنعام 165,
6. (ثاني فعلن) الموضع الثاني في البقرة 240 ،
7. (وقعت) الواقعة 61 ،
8. (روم) آية 28,
9 . 10. (كلا تنزيل) أي الموضعين في سورة الزمر وهما 3 ، 46.
القسم الثالث : موصول اتفاقاً في سورة البقرة 224 ، القول الناظم (وغير ذي صلا).
الدليل من الجزرية :
...... فِي مَا اقْطَعَا ثانِي فَعَلنَ وَقَعتْ رُومٌ كلاَ
أُوحِيْ أَفَضْتُمُ اشْتَهَتْ يَبْلُوا مَعَا *** تَنْزِيْلُ شُعَرَا وَغَيْرَ ذِي صِلاَ
تنبيـه : إذا دخلت في الجارة على ما الاستفهامية تكون الألف محذوفة باتفاق وتوصل (في) بـ (م) في جميع المصاحف ، مثل : (فيم أنت من ذكراها) النازعات 43 وقوله تعالى (فيم كنتم) النساء 97 ، ونفس الحكم إذا كان الحرف غير في مثل الباء أو العين وذلك في قوله تعالى (بم يرجع المرسلون) و (عم يتساءلون).{14} أين مع ما :وردت على 3 أقسام : القسم الأول : موصول اتفاقاً في موضعين البقرة 115 والنحل 76 لقول الناظم (فأينما كالنحل صل) أي موضع البقرة فأينما مثل موضع النحل أينما.القسم الثاني : المختلف فيه والقطع والوصل فيه سواء وذلك في ثلاثة مواضع:1. (الشعرا) 92 والعمل فيه على القطع. 2. (الأحزاب) 61 والعمل فيه على الوصل. 3. (النساء) 78 والعمل فيه على الوصل. وقول الناظم (وصف) أي وصفت هذه المواضع بالخلاف.القسم الثالث : مقطوع اتفاقاً ، كما في سورة الأعراف 37.الدليل من الأبيات :
فَأَيْنَما كَالنَّحلِ صلْ وَ مُخْتَلفْ
فِي الظُّلَّةِ الأَحْزَابِ وَالنِّسَا وُصِفْ
{15} إن الشرطية مكسورة الهمزة ساكنة النون مع لم الجازمة :وردت في القرآن على قسمين : القسم الأول : موصول اتفاقاً ، في موضع واحد في سورة (هود) آية 14.القسم الثاني : مقطوع اتفاقاً ، أي موضع عدا المذكور ، مثل البقرة 24.الدليل من الجزرية : وَصلْ فإِلَّمْ هُودَ .............
{16} أن المصدرية مع لن الناصبة :وردت في النظم على قسمين والأصل أنها وردت على 3 أقسام : القسم الأول : موصول اتفاقاً في موضعين هما (ألن نجعل) الكهف 48 و (فجمع) القيامة3.القسم الثاني : مختلف فيه والعمل على القطع في سورة المزمل20.القسم الثالث : أي موضع سوى موضعي الكهف والقيامة وموضع المزمل فالمسكوت عنه متفق على قطعه اتفاقاً ، مثل الأنبياء 87.الدليل في الجزرية :...... أَلنْ نَجْعلاَ نَجْمَعَ .......
تنبيه : كتاب الفريد أورد هذه الكلمة على موضعين فقط ، موصول في الموضعين ومقطوع في الباقي والصحيح ما ذكرنا.{17} كي الناصبة مع لا النافية :وردت على قسمين : القسم الأول : موصول باتفاق وذلك في 4 مواضع هي:(تحزنوا) آل عمران 153/ (تأسوا على) الحديد 23/ (حج) آية 5/ (عليك حرج) الموضع الثاني في الأحزاب آية 50.القسم الثاني : مقطوع اتفاقاً في 3 مواضع فقط ، هل الأول من الأحزاب 37 ، الحشر 7 ، النحل 70.الدليل من الأبيات :حجٌّ عَلَيكَ حرَجٌ ..............
............. كَيْلاَ تَحْزَنُوا تَأْسَوْا عَلَى
{18} عن الجارة مع من الموصوله :جاء رسمها بالقطع قولاً واحداً وذلك في موضعين ، هما : (يشاء) النور43 و (من تولى) النجم29.الدليل الجزرية :...... وَقَطْعُهمْ عَنْ مَنْ يَشَاءُ مَنْ تَوَلَّى ..........
{19} يوم مع هم :وردت على قسمين : القسم الأول : مقطوع اتفاقاً في موضعين هما غافر16 و الذاريات 13 : هذا أن الموضعان في محل رفع وفصلت يوم عن هم في هذين الموضعين لعدم الإضافة إلى الكناية إنما هما مضافان إلى الجملة بتقدير يوم مفتنتهم ويوم بروزهم ، فـ (هم) في موضع رفع على الابتداء وما بعدها خبر.القسم الثاني :موصول اتفاقاً في ثلاثة مواضع: الطور 45 ، الزخرف 83 ، الذاريات 60 هذه الثلاثة في موضع خفض.الدليل من الأبيات :.............. يَوْمَ هُمْ {20} لام الجر مع ما بعدها :وردت على قسمين : القسم الأول : مقطوع اتفاقاً في 4 مواضع وهي:(مال هذا) الكهف 49 والفرقان 7/ (الذين) المعارج 36/ ( هؤلا ) النساء 78.القسم الثاني : موصول اتفاقاً ، عدا ما ذكر ، مثل :الليل 19 ، غافر 18 ، يونس 35 ، يوسف 11.الدليل من الأبيات : ومالِ هَذَا وَالذِينَ هؤُلاَ
{21} لات حين :يتبع ،،