بسم الله الرحمن الرحيم
تفريغ شرح متن الجزرية باب مخارج الحروف الشريط الحادي عشر (للشيخ أيمن سويد)
11a
http://www.archive.org/download/gazria/11a.wma
11b
http://www.archive.org/download/gazria/11b.wma
****
باب الميم والنون المشددتين والميم الساكنة
62 وأَظْهِـرِ الغُنَّـةَ مِـنْ نُــونٍ وَمِــنْ مِـيْـمٍ إِذَا مَــا شُــدِّدَا وَأَخْـفِـيَـنْ
63 الْمِـيْـمَ إِنْ تَسْـكُـنْ بِغُـنَّـةٍ لَــدَى بَـاءٍ عَلَـى المُخْتَـارِ مِـنْ أَهْــلِ الأدَا
64 وَأظْهِرَنْهَـا عِـنْـدَ بَـاقِـي الأَحْـرُفِ وَاحْـذَرْ لَـدَى وَاوٍ وَفَــا أنْ تَخْتَـفِـي
باب حكم التنوين والنون الساكنة
65 وَحُـكْـمُ تَنْـوِيْـنٍ وَنُـونٍ يُـلْـفَـى إِظْـهَـارٌ ادْغَــامٌ وَقَـلْـبٌ اخْـفَــا
66 فَعِنْـدَ حَـرْفِ الحَلْـقِ أَظْهِـرْ وَادَّغِـمْ فِـي الـلاَّمِ وَالــرَّا لاَ بِغُـنَّـةٍ لَــزِمْ
67 وَأَدْغِـمَـنْ بِغُـنَّـةٍ فِـي يُـومِــنُ إِلاَّ بِكِـلْـمَـةٍ كَـدُنْـيَـا عَـنْـوَنُــوا
68 وَالقَلْـبُ عِـنْـدَ الـبَـا بِغُـنَّـةٍ كَـذَا لاخْفَـا لَـدَى بَاقِـي الحُـرُوفِ أُخِــذَا
باب المد والقصر
69 وَالـمَــدُّ لاَزِمٌ وَوَاجِـــبٌ أَتَــى وَجَـائِـزٌ وَهْــوَ وَقَـصْــرٌ ثَـبَـتَـا
70 فَـلاَزِمٌ إِنْ جَـاءَ بَعْـدَ حَـرْفِ مَــدْ سَـاكِـنُ حَالَـيْـنِ وَبِالـطُّـولِ يُـمَـدْ
71 وَوَاجِــبٌ إنْ جَـاءَ قَـبْـلَ هَـمْـزَةِ مُـتَّـصِـلاً إِنْ جُـمِـعَـا بِـكِـلْـمَـةِ
72 وَجَـائــزٌ إِذَا أَتَــى مُـنْـفَـصِـلاَ أَوْ عَـرَضَ السُّكُـونُ وَقْـفًـا مُسْـجَـلاَ
الشريط الحادي عشر الوجه الاول :
باب الميم والنون المشددتين والميم الساكنة
والوجه الثاني : باب حكم التنوين والنون الساكنة
وباب المد والقصر
سبحانك لا علم لنا الا ما علمتنا انك انت العيم الحكيم
اما بعد وقفنا في المرة الماضية عند قول الشارح رحمه الله صفحة 69 :
وأَظْهِـرِ الغُنَّـةَ مِـنْ نُــونٍ وَمِــنْ مِـيْـمٍ إِذَا مَــا شُــدِّدَا وَأَخْـفِـيَـنْ
فقال الشارح واظهر الغنة من نون ومن ميم
واظهر الغنة الغنة من اذا صفحة 69 / قال الشارح اذا ما زائدة يعني واصل الكلام اذا ما شددا قد
يسال سائل كيف عرف الحرف الزائد في كلام العرب – الحرف الزائد نعرفه لو جردنا الجملة
منه يبقى المعنى مستفيا وأَظْهِـرِ الغُنَّـةَ مِـنْ نُــونٍ وَمِــنْ مِـيْـمٍ إِذَا مَــا شُــدِّدَا
اذا شددا نفس المعنى المعنى لم ينقص اذن ما الفائدة فيها الفائدة فيها توكيد معنويا وليس
فائدة اعرابية وانما قصده للتاكيد وتعرب بالزائدة قال تعالى :
حتى اذا ما جاؤها تجب عليهم لغوية تستخدم للتاكيد من حيث المعنى للتاكيد وتعرب زائدة
قالت العرب – اخي بيدك فائدة ما بعد اذا زائدة – يقول العرب اذا وجاء بعدها ما
هي زائدة ثم قال الغنة صفة لازمة لهما متحركتين او ساكنين ظاهرتين او
مدغمتين او مخفاتين موجودة الصفة وهي صفة لازمة لا تنفك عنهما بمعنى
لا تخلو نون من غنة ولا ميم م غنة لا تنطق نون الا معها غنة ولا تنطق ميم
الا معها غنة
ولكن هذه الغنة قد تنفك عنهما يمكن ان يخرج الشخص الغنة من الخيشوم لوجودها
( هما لاينفكا عنها )( هي الغنة تنفك عنهما )
واختلف العلماء هل الغنة صفة ام حرف وكل خليف استشهد بما ذهب اليه بادلة
ومن العلماء من قال تارة صفة وتارة حرفا ومن ذهب الى ذلك من الائمة ابو
محمد ( مكي بن ابي طالب لاندلسي ) المتوفي عام 437 هجري في كتابه الرعاية في
التجويد والقراءة وتحقيق لفظ التلاوة واذا كان الشيخ عبد العزيز يميل الى هذا القول وكان يستشهد بان
ابن الجزري رحمه الله ذكر الغنة في المخارج وذكره في الصفات
وقال بما ان لها مخرج – وغنة مخرجها خيشوم – وقال هي حرف وصوت مستقل
ولما عد العلماء المخارج الرئيسية الخمسة :
الجوف – الحلق – اللسان – الشفتين – الخيشوم
جعلوا الخيشوم من المخارج الرئيسية مع علمنا ان الخبشوم لا يخرج منه شيء سوى الغتة
وذكر ابن الجزري الغنة مرة اخرى مع الصفات بقوله :
وأَظْهِـرِ الغُنَّـةَ مِـنْ نُــونٍ وَمِــنْ مِـيْـمٍ : ايد بذلك شيختا عبد العزيز ومال اليه
اما الغنة ان كانت ذات النون والميم هنا باقية هي صفة مثل ( حمّالة ) ( من الجنّة )
لوجود ذات النون وجود الصفة - لانطباق الشفتين
ولما تكون ذات النون مخفاة معدومة ( عنك - منك ) فلها في هذه الحالة تكون الغنة حرفا
ولم يظهر للسان عمل لانه ملازم لاسفل الفم في وضعه الطبيعي والغنة
صفة لازمة لهما متحركتين او ساكنين ظاهرتين او مدغمتين او مخفاتين وهي
هنا في ازمنة الغنن ويبين الاداء في ضبط تلك الازمنة قال الشيخ :
هي في الساكن اكمل فيها في المتحرك وفي المخفى اكمل منها المظهر
وفي المدغم اكمل فيها في المخفي–
وفي ضبط الازمنة 4 مراتب هي - اكمل ما يكون الميم والنون المدغمة والمخفاة .
ثم كاملة الميم والنون مخفاتين . ثم الميم والنون وناقصة الساكنتين المظهرتين .
ثم اتقص ما تكون في النون والميم المتحركتين
اطول الغنن ما يكون في المشدد والمدغم
وضبط الغنن بالحركات تقديري هذا العمل تقديري
الامر هذا من عمل المتاخرين والمعاصرين
المعاصرين مثل سيدنا الشيخ الطباع ومن
كان قبله من تلاميذ الامام المتولي المسالة عمرها تقديرا مئة ستة على اقصى حد
تقدير الغنن بالحركات هذا العمل تقديري لا صدى له في الكتب القديمة ولكن كانوا يقولوا
اظهر الغنة يبين الغنة ولكن قول غنتها حركتين انما يقولوا غنتها حركتين لعلهم
فعلواذلك من باب التسهيل على المبتدئين لكن المسالة صار ان هذا هو الامر
الصحيح جعل غنة الادغام مثل الاخفاء مثل المشدد / هي مقادير موجودة
غنة الميم المشدة اطول والنون المشددة اطول من النون المخفاة والميم المخفاة
( ان كنتم مؤمنين ) النون مع الكاف اخفاء النون مع التاء اخفاء والميم مع لبميم
ادغام – فالغنة للميم المدغمة والمشددة اطول بقليل من اللتين قبلهما
مقياس الغنة يتناسب مع سرعة القراءة
وقلتا في ذلك مقياس الغنة يتناسب مع سرعة القراءة بطأ وسرعا في القراءة المحدورة ليست كالقراءة
المدورة والقراءة المدورة ليست ازمنة غنتها ( تختلف ) ازمنة غنن القراءة بالتحقيق - ابطا شيء
واطول غنة القراءة بالتحقيق
مع العلم ان هذا الميزان اكمل ما يكون وكاملة وناقصة وانقص ما يكون موجود في
السرعات الثلاث ولكن الامر نسبي
وفي ذلك- غلط مطبعي ( وذلك نحو ) من الجنّة والنّاس نون مشددة ونون مدغمة
كل هذه الامثلة في نفس المرتبة ( ومن نذير) وثمّ ولمّا وما لهم من الله
نون مشددة ونون مدغمة كل هذه الامثلة في نفس المرتبة
وَأَخْـفِـيَـنْ - انت فعل امر دخلت نون التوكيد الخفيفة فعادت ياءه – اخفين الميم
والنون ( لدى ) أي عند الباء
الْمِـيْـمَ إِنْ تَسْـكُـنْ بِغُـنَّـةٍ لَــدَى بَـاءٍ عَلَـى المُخْتَـارِ مِـنْ أَهْــلِ الأدَا
وَأظْهِرَنْهَـا عِـنْـدَ بَـاقِـي الأَحْـرُفِ وَاحْـذَرْ لَـدَى وَاوٍ وَفَــا أنْ تَخْتَـفِـي
اصلها ( اهل الادا) بالقصر للوقف من قول اهل الادا- أي ترك الهمزة لا يمد المد
المنفصل نحو من يعتصم بالله قيل باظهارها وقيل ادغامها ( وهو ضعيف ) ولم
يروى موصول الينا الا ميم مخفاة – او اظهارها عند مكي
ثم قال( واظهرنها) للميم عند باقي الاحرف أي نحو انعمت وتنسون وذلك خير لكم
عند بارئكم فتاب عليكم واحذر) اذا سكنت الميم (لدي) أي عند (واو وفا ) نحو عليهم
يصح الكلام نحو -عليهم ولا , هم فيها أن تختفى
( ان تختفي ) بفتح ان أي اختفاءها واحذر اختفائها ( ان وما بعدها )
فان نؤول ان وما بعدها بمصدر تقديره اختفاءها بخفائك لها لاتحادها مع الواو
بالمخرج وهو الشفتين وقربها من الفاء من الشفتين مع اطراف الثنايا السفلى
فيظن انها تخفى عندها كما تخفى عند الباء اذن خلاصة الكلام الميم الساكنة اذا جاء
بعدها ميم وجب الادغام عملا بقول ابن الجزري رحمه الله
واذا جاء بعدها الباء وجب الاخفاء والقول عملا بقول التاظم ..........
الْمِـيْـمَ إِنْ تَسْـكُـنْ بِغُـنَّـةٍ لَــدَى بَـاءٍ عَلَـى المُخْتَـارِ مِـنْ أَهْــلِ الأدَا
الغير مختار الاظهار – والادغام ضعيف
الحكم الثالث – الاظهار ( من غيرغنة الميم الساكنة جاء اذا بعدها احد الحروف العربية
ما عدا ( الميم والباء ) ونبه بعد ذلك نبه اذا جاء الواو والفا بعد الميم وقال انتبه الى تحقيقها
اذا جاء واو – وفا - بعض الكتب المعاصرين يذكرون ان الميم عند الواو والفا اشد
اظهارا نبهوا العلماء لانهم وجدوابعض الطلاب المبتدئين عند هذين الحرفين للعلة التي ذكرها الشارح
عنما يسالون قالوا اشد اظهارا ما في اشد اظهار
لا يوجد حكم اسمه اشد اظهارا ( الاظهار هو اظهار ) ما شيء اسمه اشد اظهار
وانما العلماء بعد ان وجدوا بعض الطلاب يخفون الميم عند هاذين الحرفين لاتحاد
الميم مع الواو في المخرج ولفربهما من الفا في المخرج لذلك نبهوا للاظهار عند هذه الحروف
الاحكام بالنسة للميم الساكنة
ثم بعد ذلك شرع في احكام النون الساكنة ( حكم النون ) هذا زائد على النص )
ثم اخذ النون الساكنه والتنوين - هو نون ساكنة تلحق الامر لفظا لا خطا لغير التوكيد والتنوين
له استعمالات نحوية وصرفية ومهيمنا من ناحية النطق – لما ننطق من الاسماء
آخره تنوين اما تنوين مقابلة او تنكيل .... هذه الاشياء لا تهم في علم التجويد
وتدرس وتهم في علم الصرف والنحو
والنون الساكنة تثبت لفظا وخطا ووصلا ووقفا ( فعند حرف الحلق ) نحو من آمن ومن
هاجر ومن حاد الله ومن علم وإن خفتم ومن غل ونحو
( لكبيرة الا) وفريقا هدى . وعزيز حكيم . وسميع عليم .
ونداءا خفيا وعزيز غفور ( اظهرهما) أي النون والتنوين الساكنة
لصعوب ادغامها في حروف الحلق كما مر (وادغم ) بهما بتشديد الدال
( في اللام والرا ) نحو وان لهم . هدى للمتقين . من ربكم .
وغفور رحيم . لتقارب المخرجين واتحادهما (ولا بغنة مبالغة في
التخفيف اذ في بقائهما ثقل ما وادغامهما في ذلك بلا غنة
( لزم ) أي لازم
قبل نسيت كلمة فعند وتسمى عند العلماء فاء التفريع
قال تعالى : فمنهم , فأصحاب الميمنة – فاء التفريع /
بعد ان يتكلم المتكلم بشيء فيعود فيفصل وتسمى فاء التفريغ
الامثلة التي ذكرها التاظم ونحو الفاصلة بعد الا – كبيرة الا – اظهرها أي التنوين والنون
الساكنة لصعوبة ادغامهما فيها في حروف الحلق وادّغمها – تشديد الدال –
وتقول العرب – ادغم , يدغم / وادّغم , يدّغم ,ادّغم – في تشديد الدال في اللام والرا اصلها
الشريط الوجه من الشريط 11 انتهى بفضل الله
تفريغ شرح متن الجزرية باب مخارج الحروف الشريط الحادي عشر (للشيخ أيمن سويد)
11a
http://www.archive.org/download/gazria/11a.wma
11b
http://www.archive.org/download/gazria/11b.wma
****
باب الميم والنون المشددتين والميم الساكنة
62 وأَظْهِـرِ الغُنَّـةَ مِـنْ نُــونٍ وَمِــنْ مِـيْـمٍ إِذَا مَــا شُــدِّدَا وَأَخْـفِـيَـنْ
63 الْمِـيْـمَ إِنْ تَسْـكُـنْ بِغُـنَّـةٍ لَــدَى بَـاءٍ عَلَـى المُخْتَـارِ مِـنْ أَهْــلِ الأدَا
64 وَأظْهِرَنْهَـا عِـنْـدَ بَـاقِـي الأَحْـرُفِ وَاحْـذَرْ لَـدَى وَاوٍ وَفَــا أنْ تَخْتَـفِـي
باب حكم التنوين والنون الساكنة
65 وَحُـكْـمُ تَنْـوِيْـنٍ وَنُـونٍ يُـلْـفَـى إِظْـهَـارٌ ادْغَــامٌ وَقَـلْـبٌ اخْـفَــا
66 فَعِنْـدَ حَـرْفِ الحَلْـقِ أَظْهِـرْ وَادَّغِـمْ فِـي الـلاَّمِ وَالــرَّا لاَ بِغُـنَّـةٍ لَــزِمْ
67 وَأَدْغِـمَـنْ بِغُـنَّـةٍ فِـي يُـومِــنُ إِلاَّ بِكِـلْـمَـةٍ كَـدُنْـيَـا عَـنْـوَنُــوا
68 وَالقَلْـبُ عِـنْـدَ الـبَـا بِغُـنَّـةٍ كَـذَا لاخْفَـا لَـدَى بَاقِـي الحُـرُوفِ أُخِــذَا
باب المد والقصر
69 وَالـمَــدُّ لاَزِمٌ وَوَاجِـــبٌ أَتَــى وَجَـائِـزٌ وَهْــوَ وَقَـصْــرٌ ثَـبَـتَـا
70 فَـلاَزِمٌ إِنْ جَـاءَ بَعْـدَ حَـرْفِ مَــدْ سَـاكِـنُ حَالَـيْـنِ وَبِالـطُّـولِ يُـمَـدْ
71 وَوَاجِــبٌ إنْ جَـاءَ قَـبْـلَ هَـمْـزَةِ مُـتَّـصِـلاً إِنْ جُـمِـعَـا بِـكِـلْـمَـةِ
72 وَجَـائــزٌ إِذَا أَتَــى مُـنْـفَـصِـلاَ أَوْ عَـرَضَ السُّكُـونُ وَقْـفًـا مُسْـجَـلاَ
الشريط الحادي عشر الوجه الاول :
باب الميم والنون المشددتين والميم الساكنة
والوجه الثاني : باب حكم التنوين والنون الساكنة
وباب المد والقصر
سبحانك لا علم لنا الا ما علمتنا انك انت العيم الحكيم
اما بعد وقفنا في المرة الماضية عند قول الشارح رحمه الله صفحة 69 :
وأَظْهِـرِ الغُنَّـةَ مِـنْ نُــونٍ وَمِــنْ مِـيْـمٍ إِذَا مَــا شُــدِّدَا وَأَخْـفِـيَـنْ
فقال الشارح واظهر الغنة من نون ومن ميم
واظهر الغنة الغنة من اذا صفحة 69 / قال الشارح اذا ما زائدة يعني واصل الكلام اذا ما شددا قد
يسال سائل كيف عرف الحرف الزائد في كلام العرب – الحرف الزائد نعرفه لو جردنا الجملة
منه يبقى المعنى مستفيا وأَظْهِـرِ الغُنَّـةَ مِـنْ نُــونٍ وَمِــنْ مِـيْـمٍ إِذَا مَــا شُــدِّدَا
اذا شددا نفس المعنى المعنى لم ينقص اذن ما الفائدة فيها الفائدة فيها توكيد معنويا وليس
فائدة اعرابية وانما قصده للتاكيد وتعرب بالزائدة قال تعالى :
حتى اذا ما جاؤها تجب عليهم لغوية تستخدم للتاكيد من حيث المعنى للتاكيد وتعرب زائدة
قالت العرب – اخي بيدك فائدة ما بعد اذا زائدة – يقول العرب اذا وجاء بعدها ما
هي زائدة ثم قال الغنة صفة لازمة لهما متحركتين او ساكنين ظاهرتين او
مدغمتين او مخفاتين موجودة الصفة وهي صفة لازمة لا تنفك عنهما بمعنى
لا تخلو نون من غنة ولا ميم م غنة لا تنطق نون الا معها غنة ولا تنطق ميم
الا معها غنة
ولكن هذه الغنة قد تنفك عنهما يمكن ان يخرج الشخص الغنة من الخيشوم لوجودها
( هما لاينفكا عنها )( هي الغنة تنفك عنهما )
واختلف العلماء هل الغنة صفة ام حرف وكل خليف استشهد بما ذهب اليه بادلة
ومن العلماء من قال تارة صفة وتارة حرفا ومن ذهب الى ذلك من الائمة ابو
محمد ( مكي بن ابي طالب لاندلسي ) المتوفي عام 437 هجري في كتابه الرعاية في
التجويد والقراءة وتحقيق لفظ التلاوة واذا كان الشيخ عبد العزيز يميل الى هذا القول وكان يستشهد بان
ابن الجزري رحمه الله ذكر الغنة في المخارج وذكره في الصفات
وقال بما ان لها مخرج – وغنة مخرجها خيشوم – وقال هي حرف وصوت مستقل
ولما عد العلماء المخارج الرئيسية الخمسة :
الجوف – الحلق – اللسان – الشفتين – الخيشوم
جعلوا الخيشوم من المخارج الرئيسية مع علمنا ان الخبشوم لا يخرج منه شيء سوى الغتة
وذكر ابن الجزري الغنة مرة اخرى مع الصفات بقوله :
وأَظْهِـرِ الغُنَّـةَ مِـنْ نُــونٍ وَمِــنْ مِـيْـمٍ : ايد بذلك شيختا عبد العزيز ومال اليه
اما الغنة ان كانت ذات النون والميم هنا باقية هي صفة مثل ( حمّالة ) ( من الجنّة )
لوجود ذات النون وجود الصفة - لانطباق الشفتين
ولما تكون ذات النون مخفاة معدومة ( عنك - منك ) فلها في هذه الحالة تكون الغنة حرفا
ولم يظهر للسان عمل لانه ملازم لاسفل الفم في وضعه الطبيعي والغنة
صفة لازمة لهما متحركتين او ساكنين ظاهرتين او مدغمتين او مخفاتين وهي
هنا في ازمنة الغنن ويبين الاداء في ضبط تلك الازمنة قال الشيخ :
هي في الساكن اكمل فيها في المتحرك وفي المخفى اكمل منها المظهر
وفي المدغم اكمل فيها في المخفي–
وفي ضبط الازمنة 4 مراتب هي - اكمل ما يكون الميم والنون المدغمة والمخفاة .
ثم كاملة الميم والنون مخفاتين . ثم الميم والنون وناقصة الساكنتين المظهرتين .
ثم اتقص ما تكون في النون والميم المتحركتين
اطول الغنن ما يكون في المشدد والمدغم
وضبط الغنن بالحركات تقديري هذا العمل تقديري
الامر هذا من عمل المتاخرين والمعاصرين
المعاصرين مثل سيدنا الشيخ الطباع ومن
كان قبله من تلاميذ الامام المتولي المسالة عمرها تقديرا مئة ستة على اقصى حد
تقدير الغنن بالحركات هذا العمل تقديري لا صدى له في الكتب القديمة ولكن كانوا يقولوا
اظهر الغنة يبين الغنة ولكن قول غنتها حركتين انما يقولوا غنتها حركتين لعلهم
فعلواذلك من باب التسهيل على المبتدئين لكن المسالة صار ان هذا هو الامر
الصحيح جعل غنة الادغام مثل الاخفاء مثل المشدد / هي مقادير موجودة
غنة الميم المشدة اطول والنون المشددة اطول من النون المخفاة والميم المخفاة
( ان كنتم مؤمنين ) النون مع الكاف اخفاء النون مع التاء اخفاء والميم مع لبميم
ادغام – فالغنة للميم المدغمة والمشددة اطول بقليل من اللتين قبلهما
مقياس الغنة يتناسب مع سرعة القراءة
وقلتا في ذلك مقياس الغنة يتناسب مع سرعة القراءة بطأ وسرعا في القراءة المحدورة ليست كالقراءة
المدورة والقراءة المدورة ليست ازمنة غنتها ( تختلف ) ازمنة غنن القراءة بالتحقيق - ابطا شيء
واطول غنة القراءة بالتحقيق
مع العلم ان هذا الميزان اكمل ما يكون وكاملة وناقصة وانقص ما يكون موجود في
السرعات الثلاث ولكن الامر نسبي
وفي ذلك- غلط مطبعي ( وذلك نحو ) من الجنّة والنّاس نون مشددة ونون مدغمة
كل هذه الامثلة في نفس المرتبة ( ومن نذير) وثمّ ولمّا وما لهم من الله
نون مشددة ونون مدغمة كل هذه الامثلة في نفس المرتبة
وَأَخْـفِـيَـنْ - انت فعل امر دخلت نون التوكيد الخفيفة فعادت ياءه – اخفين الميم
والنون ( لدى ) أي عند الباء
الْمِـيْـمَ إِنْ تَسْـكُـنْ بِغُـنَّـةٍ لَــدَى بَـاءٍ عَلَـى المُخْتَـارِ مِـنْ أَهْــلِ الأدَا
وَأظْهِرَنْهَـا عِـنْـدَ بَـاقِـي الأَحْـرُفِ وَاحْـذَرْ لَـدَى وَاوٍ وَفَــا أنْ تَخْتَـفِـي
اصلها ( اهل الادا) بالقصر للوقف من قول اهل الادا- أي ترك الهمزة لا يمد المد
المنفصل نحو من يعتصم بالله قيل باظهارها وقيل ادغامها ( وهو ضعيف ) ولم
يروى موصول الينا الا ميم مخفاة – او اظهارها عند مكي
ثم قال( واظهرنها) للميم عند باقي الاحرف أي نحو انعمت وتنسون وذلك خير لكم
عند بارئكم فتاب عليكم واحذر) اذا سكنت الميم (لدي) أي عند (واو وفا ) نحو عليهم
يصح الكلام نحو -عليهم ولا , هم فيها أن تختفى
( ان تختفي ) بفتح ان أي اختفاءها واحذر اختفائها ( ان وما بعدها )
فان نؤول ان وما بعدها بمصدر تقديره اختفاءها بخفائك لها لاتحادها مع الواو
بالمخرج وهو الشفتين وقربها من الفاء من الشفتين مع اطراف الثنايا السفلى
فيظن انها تخفى عندها كما تخفى عند الباء اذن خلاصة الكلام الميم الساكنة اذا جاء
بعدها ميم وجب الادغام عملا بقول ابن الجزري رحمه الله
واذا جاء بعدها الباء وجب الاخفاء والقول عملا بقول التاظم ..........
الْمِـيْـمَ إِنْ تَسْـكُـنْ بِغُـنَّـةٍ لَــدَى بَـاءٍ عَلَـى المُخْتَـارِ مِـنْ أَهْــلِ الأدَا
الغير مختار الاظهار – والادغام ضعيف
الحكم الثالث – الاظهار ( من غيرغنة الميم الساكنة جاء اذا بعدها احد الحروف العربية
ما عدا ( الميم والباء ) ونبه بعد ذلك نبه اذا جاء الواو والفا بعد الميم وقال انتبه الى تحقيقها
اذا جاء واو – وفا - بعض الكتب المعاصرين يذكرون ان الميم عند الواو والفا اشد
اظهارا نبهوا العلماء لانهم وجدوابعض الطلاب المبتدئين عند هذين الحرفين للعلة التي ذكرها الشارح
عنما يسالون قالوا اشد اظهارا ما في اشد اظهار
لا يوجد حكم اسمه اشد اظهارا ( الاظهار هو اظهار ) ما شيء اسمه اشد اظهار
وانما العلماء بعد ان وجدوا بعض الطلاب يخفون الميم عند هاذين الحرفين لاتحاد
الميم مع الواو في المخرج ولفربهما من الفا في المخرج لذلك نبهوا للاظهار عند هذه الحروف
الاحكام بالنسة للميم الساكنة
ثم بعد ذلك شرع في احكام النون الساكنة ( حكم النون ) هذا زائد على النص )
ثم اخذ النون الساكنه والتنوين - هو نون ساكنة تلحق الامر لفظا لا خطا لغير التوكيد والتنوين
له استعمالات نحوية وصرفية ومهيمنا من ناحية النطق – لما ننطق من الاسماء
آخره تنوين اما تنوين مقابلة او تنكيل .... هذه الاشياء لا تهم في علم التجويد
وتدرس وتهم في علم الصرف والنحو
والنون الساكنة تثبت لفظا وخطا ووصلا ووقفا ( فعند حرف الحلق ) نحو من آمن ومن
هاجر ومن حاد الله ومن علم وإن خفتم ومن غل ونحو
( لكبيرة الا) وفريقا هدى . وعزيز حكيم . وسميع عليم .
ونداءا خفيا وعزيز غفور ( اظهرهما) أي النون والتنوين الساكنة
لصعوب ادغامها في حروف الحلق كما مر (وادغم ) بهما بتشديد الدال
( في اللام والرا ) نحو وان لهم . هدى للمتقين . من ربكم .
وغفور رحيم . لتقارب المخرجين واتحادهما (ولا بغنة مبالغة في
التخفيف اذ في بقائهما ثقل ما وادغامهما في ذلك بلا غنة
( لزم ) أي لازم
قبل نسيت كلمة فعند وتسمى عند العلماء فاء التفريع
قال تعالى : فمنهم , فأصحاب الميمنة – فاء التفريع /
بعد ان يتكلم المتكلم بشيء فيعود فيفصل وتسمى فاء التفريغ
الامثلة التي ذكرها التاظم ونحو الفاصلة بعد الا – كبيرة الا – اظهرها أي التنوين والنون
الساكنة لصعوبة ادغامهما فيها في حروف الحلق وادّغمها – تشديد الدال –
وتقول العرب – ادغم , يدغم / وادّغم , يدّغم ,ادّغم – في تشديد الدال في اللام والرا اصلها
الشريط الوجه من الشريط 11 انتهى بفضل الله
عدل سابقا من قبل مودة في الخميس 15 مايو 2008, 5:06 pm عدل 5 مرات