تفريغ شرح متن الجزرية باب المد والقصر الشريط الثاني عشر (للشيخ أيمن سويد)
****
12a
http://www.archive.org/download/gazreia/12a.wma
12b
http://www.archive.org/download/gazria/12b.wma
*****
تفريغ متن الشريط الثاني عشر اخواتي بالنسبة للوجه الاول هو من كتاب
الدقلئق المحكمة في شرح المقدمة للشيخ زكريا الانصاري لان الشريط الثاني عشر
الوجه الاول غير موجود والرابط هذا لم يعمل
http://www.archive.org/download/gazreia/12a.wma
والشرح بالنسبة للوحه الاول هو من الكتاب باب المد والقصر
عن التشديد مع بقاء الغنة في الحلرف الاول وبفارق الاخفاء لانه بين الادغام والاظهار وبانه
اخفاء اخفاء الحرف عند غيره لا في غيره بخلاف الادغام فيها ثم اخذ في بيان احكام المد فقال (
والمد) وهو لغة الزيادة واصطلاحا اطالة الصوت بحرف من حروف العلة وهو ثلاث اقسام (
لازم وواجب اتى وجائز وهو ) أي المد ( وقصر ) وهو لغة الحبس واصطلاحا ترك المد
وهو الاصل ( ثبتا ) وقد أخذ في بيان اقسام المد فقال ( فلازم ان جاء بعد حرف مد ) حرف (
ساكن حالين ) بالاضافة أي ساكن في حال الوصل والوقف (وبالطول يمد ) بقدر الفين والازم
قسمان لازم كلمي نحو
دآبة وآلذاكرين على وجه الابدال ولازم حرفي نحو ( ق) و(ص) ليكن يجوز في عين كل من
فاتحتي مريم والشورى التوسط تفرقه ما قبله حركة من جنسه وبين ما قبله حركة من غير جنسه
ليكون بحرف المد ميزه على حرف اللين وواجب ان جاء قبل همز حالة كونه ( متصلا ان
جمعا ) يعني بان جمع المد والهمز وله محل اتفاق وهو اتفاق القراء على اعتبار لثر الهمز في
زيادة المد ومحل اختلاف وهو تفاوتهم في الزيادة والمد فيه عند ابي عمرو وقالون وابن كثير
مقدار الف ونصف وقيل وربع وعند ابي عامرمقدار الفين وعند عاصم مقدار الفين ونصف وعند
ورش وحمزة مقدار ثلاث الفات وهذا كله تقريب لا يضبط الا بالمشافهة والادغام ( وجائز اذا
أتى ) حال كونه ( منفصلا ) بان يكون حرف المد آخر كلمة والهمز آول الكلمة اخرى نحو
ياايها الناس ( او عرض السكون وقفا ) او ادغام مسجلا أي مطلقا أي سواء كان سكون محضا
ام مع اشمام بخلاف الوقف مع الروم فانه كالوصل نحو نستعين ونحو الرحيم ملك في قراءة ابي
عمرو
اما بالنسبة للشرح الموجود على الوجه الثاني للشريط الثاني عشر
http://www.archive.org/download/gazria/12b.wma
والمادة التي على الشريط لباب المد والقصر هي :
الرحيم عارض للسكون سببه الادغام الدين عارض للسكون سببه الوقف العروض للسكون اما
سببه الوقف واما سببه الادغام لذلك قال شيخ الاسلام او عرض للسكون او ادغاما كانه كان
يستدرك على ابن الجزري رحمه الله ويقول كان عليك ان ان تنص على عروض السكون
للادغام مسجلا – مطلقا اسجل - يسجل اطلق يطلق سواء كان سكون محض او اشمام بخلاف
الوقف مع الروم فانه كالوصل الوقف بالروم الوقف ببعض الحركة فانه كالوصل
والسكت كالوقف لكل قد نقل **** حتما وان ترم مثل ما تطل
نحو نستعين مد عارض للسكون بسبب الوقف ونحو الرحيم ملك في قراءة ابي عمرو ونحو
ولا تيمموا في قراءة البزي راوي عن ابن كثير ( عبدالله بن كثير المكي ) من اشهر تلاميذه
البزي وقنبل من تلاميذ تلاميذ ( ليس تلاميذه مباشرة) روى عن ابن كثير تشديد
روى تشديد التاء تبع تيمموا وله تاءات اخرى الافعال التي تبدا بتاءين
من العرب من ترى ينطق بها على اصلها ( تتعارفوا ) ومن العرب ترىمن يحذف احدى
التاءين النطق بتاء واحدة ( احدى التاءين ) تخفيفا ( ولا تعانوا ) اصلها ولا تتعاونوا على
الاثم
ومن العرب يتخلق من ثقل توالي الامثال من تسكين التاء الاولى تسكينا للادغام وليس اعرابيا
واغامها في التاء الثانيةفيسير النطق بتاء مشددة ولكن هذا الامر مشروط بان يكون قبله كلام ولا
يصح البدء ( بتيمموا ) ما ينطق بتاء مشددة وانما ينطق تاءواحدة مفتوحة ولكن اذا جاء قبلها
كلام مثل كلمة ولا (تيمموا) فيجوز القصر والتوسط والطول ( نمد لاجتماع الساكنين )
بعد ذلك انتهى شيخ الاسلام من الكلام على المجموعات الثلاث التي ادرجها تحتها ابن
الجزري المدود مجموعة اللزوم والوجوب والجواز وفي المد للسكون المذكور يعني العارض
( وفي المد بالسكون المذكور ( المد بالسكون بالعارض ) ثلاث اوجه ( الطول حملا له
على اللازم ) لو سئل سائل لماذا يجوز مد العارض بالسكون 6 حركات الجواب -تشبيه له
بالمد اللازم بجامع اللفظ والنوسط وهو في العروض بالسكون (خطا) ( لعروض
السكون ) المنحط عن لزومه يعني الذين رووا توسط العارض للسكون قالوا نحن لا ننكر اثر
السكون في الجواز تطويل المد عن حركتين لكن لا بد ان يكون للسكون الاصلي المد اللازم
مدية عن السكون العارض 4 والمد اللازم 6 هذه حجة من رواه 4 حركات
عدل سابقا من قبل مودة في الخميس 22 مايو 2008, 5:34 am عدل 3 مرات