معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


+22
dhadjira ben
هداية عبد السلام
لبنى ام سمية
سلوى محمد
حنان ام اويس
omoomaima holanda
نور الرجاء
أم محمد أمين
محبة الرحمن7
شيرين عبداللطيف
عتيقة
ءامنه
عايشة
مها صبحي
فاطمة هالة
khaled mostafa
غراس القرآن
جنان الرحمن
سعدي ابراهيم( ام جمال)
مدحت عبد الجواد
souad 2
انتصار
26 مشترك

    هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد


    مدحت عبد الجواد
    هيئة التدريس


    هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد - صفحة 3 Empty رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

    مُساهمة من طرف مدحت عبد الجواد الإثنين 23 نوفمبر 2015, 4:09 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاخوات الفضليات .الاخت الفاضله عايشه.الاخت الفاضله سعدى ابراهيم ام جمال
    بارك الله فيكن وذادكم من علمه وفضله
    انتم قاب قوسين او ادنى من الاجابه
    avatar
    souad 2


    هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد - صفحة 3 Empty رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

    مُساهمة من طرف souad 2 الثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 1:11 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    و الصلاة و السلام على رسول الله
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    السؤال: هل تتأثّر الصّفة الاّزمة بالصّفة العارضة؟
    لا تتأثّر الصّفة الاّزمة بالصّفة العارضة:
    الصفات اللازمة هي التي تلزم الحرف ولا تفارقه بأي حال من الأحوال كالجهر والاستعلاء والإطباق وغيرها،
    فهي من ذات الحرف لا تنفك عنه مطلقا.
    الصفات العارضة هي صفات مكملة للحرف تعرض له في أحوال معينة ولا تؤثر في ذاته إذا انفكت عنه، كالتفخيم والترقيق والإدغام والمد والإخفاء وغير ذلك. مع العلم، أنّ صفة القلقلة في حروف "قطب جد" هي صفة لازمة لهذه الحروف عند سكونها (السكون ليس صفة عارضة، نتجت القلقلة عند سكون الحرف وهي صفة لازمة لخروجه عند سكونه)، كذالك تغليظ لام لفظ الجلالة، ليس بتأثّر صفة التفخيم العارضة على صفة الإستفال الازمة لحرف الاّم و لكنّها في حالات معيّنة قرئت مفخّمة أو مغلّظة (نتيجة إستعلاء الحرف) عن رسول الله صلى الله عليه و سلم عن جبريل عليه السلام عن ربّ العزّة.
    جزاكم الله خير.  
    غراس القرآن
    غراس القرآن


    هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد - صفحة 3 Empty رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

    مُساهمة من طرف غراس القرآن الثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 10:31 am

    قد تتاثر الصفة اللازمة بالصفة العارضة، 
    مثاله ما يحصل مع النون في بعض أحكام التجويد، ففي الإخفاء الحقيقي مثلا نضطر إلى إلغاء بعض صفاتها اللازمة لمجاورتها حروفا متماثلة و متجانسة، و الله أعلم هذا اجتهاد صغير مني فقط، 
    مثلا اللام في لفظ الجلالة اصلها الترقيق لكن هنا فخمناها لداعي اسم الجلالة.
    avatar
    مدحت عبد الجواد
    هيئة التدريس


    هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد - صفحة 3 Empty رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

    مُساهمة من طرف مدحت عبد الجواد السبت 28 نوفمبر 2015, 4:39 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    إخواني وأخواتي وأبنائي وبناتي طلاب وطالبات دورة احكام التجويد المحترمين
    بالنسبه للاجابه على سؤال التجويد
    وهو
    هل الصفات اللازمه تتأثر بالصفات العارضة
    نقول والحمد لله
    ان الصفات اللازمة سبعة عشرة صفه وهو مذهب بن الجزري ومن وافقه ومنهم من قال انها اربعة عشر ومنهم من زاد
    الكلام فيه تفصيل كثير

    وهي صفات لها ضد وصفات ليس لها ضد فالصفات التي لها ضد هي عشره خمس ضد خمس وهي
    1.الجهر وضدها الهمس          2.الشده وضدها الرخاوه وبينهما التوسط          3.الاستعلاء وضدها الاستفال
    4.الاطباق وضدها الانفتاح      5.الاذلاق وضدها الاصمات
    وصفات ليس لها ضد وهى
    1.الصفير 2.القلقله 3.اللين 4.الانحراف 5.التكرير6.التفشى 7.الاستطاله ومنهم من زاد الغنه
    ومنهم من قال اكثر ومنهم من قال اقل بكيفيات سوف نتعرض لها ان شاء الله
    ومن هنا نقول ان السكون والتحريك من الصفات العارضة وايضا التفخيم والترقيق ومن هنا نقول
    ان الصفات اللازمة تتأثر بالصفة العارضة
    فنقول ان الصفه اللازمه تكون مع السكون ابين من الحركه بسبب مكوث الحرف في الساكن اكثر من المتحرك في مخرجه لان بيان المتحرك يكون في زمن حركته فقط وهو اقل من زمن السكون
    فمثال ذللك ظهور القلقله مع السكون جليه واضحه وعدم ظهورها في الحركه مع انها صفه لازمه لا تنفك عن الحرف فلا تتولد حروف قطب جد الا بالقلقله ومثال ظهور صفة الهمس جليه في الكاف والتاء الساكنتين وعدم الظهور مع المتحركتين
    مع ان الهمس صفه لازمه لا تنفك عنهم وظهور صفة الاستطاله فى الضاد الساكنه جليه واضحه وعم ظهورها فى المتحركه مع انها لازمه لا
    تنفك عن الضاد

    ومثال تأثر الاطباق والاستعلاء والانفتاح بالحركات الثلاثه فالمستعلي المفتوح افخم من المضموم والمضموم افخم من المكسور ومثال تأثر الراء بالحركه والحركة صفة عارضه والاستفال صفة لازمه فالراء اذا سبقت بفتح او بضم تفخم واذاسبقت بكسر ترقق فتأثرت بالحركه العارضه وهى التحريك مع انها مستفله فتأثرت الصفه الازمه وهى الاستفال بالصفه العارضه وهى التحريك
    وهناك صفة تتأثر بالجاوره وهى الغنه بمجاورة النون والميم فبعض الحروف اظهار بدون غنه ومنها الادغام مع الغنه ومنها الاخفاء مع الغنه ومنها القلب مع الغنه فيكون الحكم حسب المجاوره
    وايضا تأثر الكاف والتاء وحروف القلقله بالتشديد فلا تظهر فيها الصفه جليه واضحه كما فى الساكن
    ومن هنا نقول ان الصفه اللازمه تتأثر بالصفة العارضة
    اسال الله ان يكون الشرح واضح وميسر


    عدل سابقا من قبل مدحت عبد الجواد في الأحد 29 نوفمبر 2015, 10:57 pm عدل 1 مرات
    avatar
    انتصار
    الادارة العامة


    هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد - صفحة 3 Empty رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

    مُساهمة من طرف انتصار السبت 28 نوفمبر 2015, 4:59 pm

    ما شاء الله
     جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد
    شرح مفصل ووافي وشافي 
    هذا ليس ردا على سؤال بل درس كامل 
    زادكم الله بسطة في العلم والعمل
    جنان الرحمن
    جنان الرحمن
    الإدارة


    هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد - صفحة 3 Empty رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

    مُساهمة من طرف جنان الرحمن الإثنين 30 نوفمبر 2015, 7:59 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    واجب درس حالات الراء

    متى تفخم الراء ومتى ترقق؟


    رابط الدرس: حالات الراء


    بالتوفيق.


    عدل سابقا من قبل جنان الرحمن في الثلاثاء 01 ديسمبر 2015, 9:17 am عدل 3 مرات
    سعدي ابراهيم( ام جمال)
    سعدي ابراهيم( ام جمال)


    هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد - صفحة 3 Empty رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

    مُساهمة من طرف سعدي ابراهيم( ام جمال) الإثنين 30 نوفمبر 2015, 2:51 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته
    تفخم الراء
    1- ان تكون الراء ساكنه وقبلها ساكن وقبل الساكن مفتوح او مضموم.
    2-ان تكون ساكنه ويسبقها كسر عارض او كسر اصلي في الكلمه التي قبلها
    3-ان تكون الراء ساكنه وقبلها مفتوح او مضموم
    4-ان تكون مفتوحه او مضمومه(مخففه او مشدده)
    5-ان تكون ساكنه في اول الكلمه ويسبقها حركه عارضه في نفس الكلمه
    6-ان تكون ساكنه وقبلها حرف مكسور وبعدها حرف استعﻻء مفتوح في نفس الكلمه اما اذا انفصل عنها حرف اﻻستعﻻء في كلمه اخري وكانت الراء ساكنه وماقبلها مكسور ترقق.
    متي ترقق الراء
    1- ان تكون ساكنه وقبلها ساكن وقبله مكسور
    2-ان تكون ساكنه وما قبلها مكسور وبعدها حرف مستفل في نفس الكلمه
    3-ان تكون الراء مكسوره
    4-ان تكون ساكنه ويسبقها ياء مديه او لين
    5-الراء المماله وهي تمال فتحه الي الكسره وهي قراءه حفص عن عاصم
    بارك الله فيك شيخنا والله يوفقنا لما يحبه ويرضاه
    جزاك الله خيرا
    عايشة
    عايشة


    هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد - صفحة 3 Empty رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

    مُساهمة من طرف عايشة الثلاثاء 01 ديسمبر 2015, 2:25 pm

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته نعتذر شيخنا عن التأخير في الرد
    الحالات التي تفخم فيها الراءات هي .
    1- أن تكون مضمومة او مفتوحة مخففة كانت او مشددة.
    2- ان تكون مضمومة ما قبلها ساكن ما قبلها مفتوح او مضموم
    3- ان تكون ساكنة ما قبلها ساكن ما قبله مضموم او مفتوح
    4- ان تكون ساكنة في اول الكلمة ويسبقها حركة عارضة
    5-ان تكون ساكنة ويسبقها كسر عارض في الكلمة التي قبلها اوكسر اصلي
    6- ان تكون ساكنة وقبلها حرف مكسور وبعدها حرف استعلاء مفتوح في نفس الكملمة
    أمّا حالات ترقيق الراء فهي:
    1- ان تكون مكسورة
    2- ان تكون ساكنة ما قبلها مكسور
    3- ان تكون ساكنة ما قبلها ساكن ما قبله مكسور
    4- ان تكون ساكنة تسبقها ياء مدية
    5- والراء الممالة بحيث تمال فيها فتحة الراء الى كسرة
    وجزاكم الله خيرا على وضع الاسئلة والرد على الاجابات Smile
    avatar
    مدحت عبد الجواد
    هيئة التدريس


    هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد - صفحة 3 Empty رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

    مُساهمة من طرف مدحت عبد الجواد الثلاثاء 01 ديسمبر 2015, 2:56 pm

    السلام عليكم
    بارك الله فيكم استاذه عايشه على هذه الاجابه النموذجيه ما شاء الله اللهم بارك
    ولكن رقم4فى الترقيق نقول اذا سبقت بياء مديه او ياء لينه لانهااذا سبقت بياء مديه فهى مرققه قولا واحدا اما الياء اللينه فهى ساكنه ماقبلها مفتوح فهى من حالات التفخيم فى الاصل ولكنه خالف فيها قاعدة التفخيم ورققها مثال كلمة خير
    وبارك الله فيكم
    avatar
    ءامنه


    هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد - صفحة 3 Empty حالات الراء

    مُساهمة من طرف ءامنه الثلاثاء 01 ديسمبر 2015, 3:11 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حالات تفخيم الراء
    1- ان تكون الراء مفتوحة أو مضمومة  ورَأيت رب
    2- ان تكون الراء ساكنة وقبلها مفتوح او مضموم
    3- ان تكون اراء ساكنة وماقبلها ساكن وماقبلها مفتوح او مضموم

    4- ان تكون الراء قبلها كسر عارض فى الكلمة التى قبلها أوتأتى بعد همزة وصل بحركة عارضة سواء كسر أو ضم ويبدأ بها مثل ام ارتابوا - ارجعى
    5- ان يسبق الراء كسر اصلى وبعدها حرف استعلاء مفتوح فى كلمة واحدة مثل قرطاس ومرصادا وارصادا وفرقة وبالمرصاد
    حالات الراء المرققة
    1- ان تكون مكسورة
    2- ان تكون الراء ساكنة وقبلها مكسور
    3- ان تكون الراء ساكنة وقبلها ساكن وقبلها مكسور
    4- ان تأتى الراء بعد حرف مد أو لين ساكنة سكون عارض
    5- الراء الممالة فى كلمة مجراها فى سورة هود
    عايشة
    عايشة


    هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد - صفحة 3 Empty رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

    مُساهمة من طرف عايشة الأربعاء 02 ديسمبر 2015, 2:22 am

    جزاكم الله خيرا شيخنا وبيض وجهك يوم تبيض وجوه وتسود وجوه بطلابك على ما تبذله من مجهودات لرفع مستوانا رفع الله قدرك عنده اللهم آمين
    avatar
    مدحت عبد الجواد
    هيئة التدريس


    هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد - صفحة 3 Empty رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

    مُساهمة من طرف مدحت عبد الجواد الأربعاء 02 ديسمبر 2015, 3:06 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاخت الفاضله ءامنه
    بارك الله فيكم اجابه ماشاء الله ولكن رقم4فى التفخيم هى اصلا حالتين ولكن مش مهم ولكن نقول اذا سبقت بكسر عارض او كسر اصلى مثال ان ارتابوعارض الذى ارتضى اصلى
    وايضا رقم 4ترقيق نقول اذا سبقت بياء مديه او ياء لينه مديه مثل السعير ولينه مثل خير
    وبارك الله فيكم
    avatar
    انتصار
    الادارة العامة


    هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد - صفحة 3 Empty رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

    مُساهمة من طرف انتصار الخميس 03 ديسمبر 2015, 9:06 am

    سؤال درس احكام الراءات التي فيها الوجهين:

    السؤال فى كلمة عين القطر وكلمة مصر غير المنونه نفس علة الترقيق فى عين القطر نفس علة الترقيق فى مصر وعلة التفخيم فى عين القطر نفس علة التفخيم فى مصر وهو وجود حرف الاطباق والاستعلاء فى الطاء والصاد  فلماذا قلنا المقدم فى عين القطر الترقيق وفى مصر التفخيم؟
    عتيقة
    عتيقة


    هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد - صفحة 3 Empty رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

    مُساهمة من طرف عتيقة الخميس 03 ديسمبر 2015, 9:22 am

    السلام عليكم
    من قدم الترقيق في عين القطر اخذ بحركة ر المكسورة حال الوصل وبالتالي الترقيق اما مصر فهي مفتوحة حالة الوصل و الفتح يوجب التفخيم فقدموا اذا التفخيم على الترقيق
    جزاكم الله خيرا
    عايشة
    عايشة


    هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد - صفحة 3 Empty رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

    مُساهمة من طرف عايشة الخميس 03 ديسمبر 2015, 11:47 am

    االسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    قلنا المقدم في كلمة القطر هو الترقيق ذلك أنها في حال الوصل مرققة قولا واحدا وفي حال الوقف كذلك طبقا لما تضمنته القاعدة ان الراء ساكنة وما قبلها ساكن وما قبل الساكن مكسور.
    أمّا في كلمة مصر المقد هو التفخيم لأنّها في حال الوصل مفخمة.
    سعدي ابراهيم( ام جمال)
    سعدي ابراهيم( ام جمال)


    هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد - صفحة 3 Empty رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

    مُساهمة من طرف سعدي ابراهيم( ام جمال) الجمعة 04 ديسمبر 2015, 8:37 am

    السﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته
    ( عين القطر ) الراء مكسوره وفي حال الوصل مرققه لذلك يقدم فيها الترقيق
    ( مصر)غير المنونه ﻻن الراء مفتوحه وفي حال الوصل مفخمه لذلك يقدم فيها التفخيم .
    (مصر)غير
    avatar
    souad 2


    هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد - صفحة 3 Empty واجب درس حالات الراء

    مُساهمة من طرف souad 2 الجمعة 04 ديسمبر 2015, 9:17 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    و الصلاة و السلام على رسول الله
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    متى تفخم الراء ومتى ترقق؟

    تفخّم الراء إذا كانت:

    1 – مفتوحة أو مضمومة سواء كانت مخففة أو مشدّدة نحو: " ثُمَّ بَدَا لَهُم مِّن بَعْدِ مَا رَأَوُا الْآيَاتِ لَيَسْجُنُنَّهُ حَتَّىٰ حِينٍ" (يوسف الآية 35) – "وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ ۚ لَوْ يُطِيعُكُمْ فِي كَثِيرٍ مِّنَ الْأَمْرِ لَعَنِتُّمْ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الرَّاشِدُونَ" (الحجرات 7)
    "وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ۖ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقًا ۙ قَالُوا هَٰذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ ۖ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا ۖ وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ ۖ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ" (البقرة 25) – "وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ" (الحج - 26)
    2 – ساكنة و قبلها مفتوح أو مضموم نحو: "لَيُدْخِلَنَّهُم مُّدْخَلًا يَرْضَوْنَهُ ۗ وَإِنَّ اللَّهَ لَعَلِيمٌ حَلِيمٌ" (الحج 59) –وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ" (آل عمران 169)،
    3 – ساكنة و قبلها ساكن و قبل الساكن مفتوح أو مضموم "وَالْعَصْرِ" (العصر 1) – " إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ" (العصر 2) وقفا،
    4 – ساكنة في أوّل الكلمة و يسبقها حركة عارضة في نفس الكلمة نحو: "ارْكُضْ بِرِجْلِكَ ۖ هَٰذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ" (ص 42) – " ارْجِعِي إِلَىٰ رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً" (الفجر 28)،
    5 – ساكنة و قبلها كسر عارض في الكلمة الّتي قبلها أو كسر أصلي نحو: "وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِن نِّسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ ۚ وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ ۚ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا" (الطلاق 4) – "وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَىٰ لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا ۚ يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا ۚ وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ" (النور 55)،
    6 – ساكنة و قبلها حرف مكسور و بعدها حرف استعلاء مفتوح في نفس الكلمة : "وَلَوْ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ كِتَابًا فِي قِرْطَاسٍ فَلَمَسُوهُ بِأَيْدِيهِمْ لَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَٰذَا إِلَّا سِحْرٌ مُّبِينٌفي" (الأنعام 7) – " وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَادًا لِّمَنْ حَارَبَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ مِن قَبْلُ ۚ وَلَيَحْلِفُنَّ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا الْحُسْنَىٰ ۖ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ" (التوبة 107) – " إِنَّ جَهَنَّمَ كَانَتْ مِرْصَادًا" (النبإ الآية 21 ).

    ترقّق الراء إذا كانت:
    1- مكسورة نحو: "رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ ۙ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ" (النور 37)،
    2 – ساكنة و ما قبلها مكسور وبعدها حرف مستفل في نفس الكلمة نحو: "وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ" (البقرة 50 )،
    3 – ساكنة و قبلها ساكن و قبله مكسور نحو: " وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ" (القمر – 17 - 22 – 32 - 40) وقفا،
    4 – ساكنة و يسبقها ياء مدية (نذير) أو لينة (خير) وقفا،
    5 – ممالة عند حفص عن عاصم: "وَقَالَ ارْكَبُوا فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا ۚ إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ" (هود 41).
    جزاكم الله خير
    avatar
    souad 2


    هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد - صفحة 3 Empty واجب درس أحكام الراءات التي فيها الوجهين

    مُساهمة من طرف souad 2 الجمعة 04 ديسمبر 2015, 10:26 am



    بسم الله الرحمن الرحيم
    و الصلاة و السلام على رسول الله
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    السؤال في كلمة عين القطر وكلمة مصر غير المنونة نفس علة الترقيق في عين القطر نفس علة الترقيق في مصر وعلة التفخيم في عين القطر نفس علة التفخيم في مصر وهو وجود حرف الاطباق والاستعلاء في الطاء والصاد
    فلماذا قلنا المقدّم في عين القطر الترقيق وفى مصر التفخيم؟

    المقدم هو ترقيق الراء في كلمة "القطرْ" لأنّها حال الوصل مرقّقة وفي حال الوقف كذلك طبقا لما تضمنته القاعدة (الرّاء ساكنة وما قبلها ساكن وما قبل الساكن مكسور).
    أمّا في كلمة "مصرْ" (غير منوّنة) المقدّم هو التفخيم لأنّها في حال الوصل مفخّمة (مفتوحة).

    جزاكم الله خير
    avatar
    شيرين عبداللطيف


    هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد - صفحة 3 Empty واجب احكام الراء التى يجوز فيها الوجهين

    مُساهمة من طرف شيرين عبداللطيف السبت 05 ديسمبر 2015, 3:04 pm

    فخمت الراء حال الوقف فى كلمة مصرالغير منونة ورققت فى كلمة القطر عملا بالاصل حين الوصل .الراء فى مصر الغير منونة مفخمة حال الوصل لانها مفتوحة بينما الراء فى كلمة القطر مرققة حال الوصل لانها مكسورة .
    غراس القرآن
    غراس القرآن


    هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد - صفحة 3 Empty رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

    مُساهمة من طرف غراس القرآن السبت 05 ديسمبر 2015, 9:41 pm

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، 
    في كلمة قطر؛ الترقيق هو المقدم لأن الراء مرققة وصلا، و ما قبلها حرف مستعلي ساكن مسبوق بساكن آخر أوجب ترقيق الراء، 
    و في كلمة مصر؛ التفخيم هو المقدم نظرا لكون الراء تفتح وصلا فيكون مستحقها التفخيم بسبب الفتحة.
    avatar
    مدحت عبد الجواد
    هيئة التدريس


    هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد - صفحة 3 Empty رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

    مُساهمة من طرف مدحت عبد الجواد الأحد 06 ديسمبر 2015, 2:15 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركانه
    اخواتى وبناتى الفضليات .عتيقه .سعدى ابراهيم .شيرين عبد الطيف . دكتره سعاد .غراس القراءن
    بارك الله فيكم وزادكم علما وفضلا وادبا واسأل الله لكم الاخلاص فى القول والعمل وان يزيدكم من فضله
    avatar
    انتصار
    الادارة العامة


    هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد - صفحة 3 Empty رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

    مُساهمة من طرف انتصار الثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 4:25 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الى طلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد اليكم :
    واجب درسي الاحد والثلاثاء في احكام الاستعاذة والبسملة 
    لشيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد حفظه الله تعالى ونفع بعلمه
    السؤال :
    - ماهى الاوجه الجائزه فى بداية السوره ؟
    - وفى وسط السوره بدون البسمله .
    - وبين اى سوره قبل التوبه والتوبه
    - واى سوره بعد التوبه والتوبه
    ونهاية الناس وبداية الفاتحه


    الاجابة تكون في صفحة الواجب في معهد دار الهجرة في الرابط التالي  فضلا :
    http://www.dar-alhejrah.com/t18696p60-topic
    محبة الرحمن7
    محبة الرحمن7


    هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد - صفحة 3 Empty رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

    مُساهمة من طرف محبة الرحمن7 الثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 7:06 pm

    اوجه الاستعاذه والبسمله في بداية السوره
    1- قطع الجميغ
    2- قطع الاول ووصل الثاني بالثالث بمعنى أن نقف على الاستعاذة ثم يصل البسملة بأول السورة.
    3ـ وصل الأول بالثاني وقطعه عن الثالث بمعنى أن انصل الاستعاذة بالبسملة ويقف على البسملة ثم يبتدئ بأول السورة.

    4ـ وصل الجميع بمعنى أن نصل بين الاستعاذة والبسملة وأول السورة.
    اما في وسط السوره فالاتيان بالاستعاذه واجبه اما البسمله اختياري ويفضل الاتيان بها فاذا اتينا بالبسمله علينا اتباع الاربع اوجه للبسمله
    بين اي سوره قبل التوبه والتوبه

    1ـ الوقف على آخر سورة الأنفال أي قطع الصوت على الكلمة زمنًا يتنفس فيه عادة بنية استئناف القراءة

    2ـ السكت أي قطع الصوت لمدة يسيرة وهو اقل زمن الوقف عادة بدون تنفس عند نهاية سورة الأنفال ثم البدء بأول سورة التوبة

    3ـ الوصل أي أن نصل آخر سورة الأنفال بأول سورة التوبة مع مراعاة حكم الاقلاب إقلاب النون الساكنة من التنوين ميمًا عند التقائها بالباء

    ،صل سورة التوبه بسوره بعدها فلا يجوز حينئذ إلا القطع بدون البسملة ويمنع الوصل والسكت،

    اوجه الاتيان البسمله بين سورة الناس وسورة الفاتح
    قطع الجميع أي فصل اخر سورة الناس عن البسملة وفصل البسملة عن اول سورة الفاتحة

    فصل آخر سورة الناس عن البسملة ووصل البسملة باول السورة الفاتحة


    avatar
    مدحت عبد الجواد
    هيئة التدريس


    هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد - صفحة 3 Empty رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

    مُساهمة من طرف مدحت عبد الجواد الأربعاء 30 ديسمبر 2015, 8:29 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاخت الفاضله محبة الرحمن
    بارك الله فيكم وزادكم حرصا وعلما وادبا
    ماشاء الله اجابه موفقه بارك الله فيكم ولكن
    المطلوب فى وسط السوره بدون بسمله وهى وجهين مع الاستعاذه فقط وهى وصل الجميع وقطع الجميع
    وبارك الله فيكم وزادكم من فضله
    أم محمد أمين
    أم محمد أمين


    هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد - صفحة 3 Empty رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

    مُساهمة من طرف أم محمد أمين الأربعاء 30 ديسمبر 2015, 1:04 pm

    الســــلام عليكــــم ورحمــــة الله وبركاتــــه
    حيـــاكم الله

    حــــل الواجــــــــــــب

    الأوجه الجائزة في بداية السورة
    ** في أول أي سورة من سور القرءان عدا سورة التوبة
    الاستعاذة و البسملة في أوائل السور لها أربعة ( 4 ) أوجه كلها جائزة وهي
    الأول : وصل الجميع والمقصود به وصل الاستعاذة بالبسملة بأول السورة
    الثاني : قطع الأول ووصل الثاني بالثالث ومعناه الوقف على الاستعاذة ثم وصل البسملة بأول السورة
    الثالث : وصل الأول بالثاني وقطع الثالث أي وصل الاستعاذة بالبسملة و الوقف عليها ثم البدء بأول السورة
    الرابع : قطع الجميع ومعاه الوقف على التعوذ و الوقف على البسملة ثم البدء بالقراءة
    أما في أول سورة التوبة ** براءة **
    لا نأتي بالبسملة لأول سورة التوبة ونكتفي بالاستعاذة فقط وبالتالي فلنا وجهان جائزان وهما
    1 * وصل الاستعاذة بأول السورة الاولى
    2 * الوقف على الاستعاذة ثم البدء بأول السورة الثانية
    وفي وسط السورة بدون البسملة
    هنا لدينا وجهين فقط جائزان مع اإستعاذة وهما
    الأول : وصل الجميع أي وصل نهاية الآية المنتهية بالإستعاذة بالآية الموالية
    الثاني : قطع الجميع أي قطع الآية المنتهية عن الإستعاذة ثم قطع الإستعاذة عن الآية الموالية
    بين أي سوره قبل التوبة والتوبة
    في هذه الحالة لدينا ثلاثة أوجه جائزة وهي
    الأول : القطع وهو الوقف على آخر سورة المنتهية زمنا يتنفس فيه عادة بنية استئناف القراءة ثم قراءة سورة التوبة
    الثاني : الوصل أي نصل آخر سورة المنتهية بأول سورة التوبة مع مراعاة الإتيان بالحكم التجويدي إذا وجد
    الثالث : السكت وهو قطع الصوت مدة يسيرة بدون تنفس وبينية استءناف القراءة عند نهاية سورة المنتهية ثم البدء سورة التوبة
    وأي سورة بعد التوبة والتوبة
    إذا كانت آخر السورة بعد برآءة في ترتيب المصحف ولكنها قبل برآءة في التلاوة فلا يجوز حينئذ إلا الوقف بدون بسملة وبالتالي يمتنع وجهي الوصل والسكت
    نهاية سورة الناس وبداية سورة الفاتحة
    لنا وجهان للقارئ أن يأتي بأي واحد منهما وهما
    الأول : قطع الجميع أي فصل اخر سورة الناس عن البسملة وفصل البسملة عن اول سورة الفاتحة
    الثاني : قطع آخر سورة الناس عن البسملة ووصل البسملة بأول سورة الفاتحة

    وجزاكــــم الله عنــــا الشيـــــخ الجليـــــل الفردوس الأعلـــــــــــــــى
    avatar
    مدحت عبد الجواد
    هيئة التدريس


    هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد - صفحة 3 Empty رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

    مُساهمة من طرف مدحت عبد الجواد الأربعاء 30 ديسمبر 2015, 11:41 pm

    السلام عليكم ورحمة الله
    الاخت الفاضله ام محمد امين
    بارك الله فيكم وزادكم من علمه وفضله وزادكم علما وحرصا
    ماشاء الله اجابه موفقه ولكن سؤال الاوجه فى وسط السوره بلا بسمله فى حال البدء فى وسط السوره بلا بسمله فليس لدى سوى الاستعاذه ووسط السوره  التى سوف ابدء بها وليس لدى نهاية السوره المنهيه لاننى لم اطلب بين السورتين ولاننى سافتتح القراءه من وسط السوره بالاستعاذه فقط فيكون الاوجه هنا وجهان فقط هما قطع الجميع اى قطع الاستعاذه عما بعدها او وصل الجميع اى وصل الاستعاذه بما بعدها
    وبارك الله فيكم

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 16 سبتمبر 2024, 1:30 pm