معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


+22
dhadjira ben
هداية عبد السلام
لبنى ام سمية
سلوى محمد
حنان ام اويس
omoomaima holanda
نور الرجاء
أم محمد أمين
محبة الرحمن7
شيرين عبداللطيف
عتيقة
ءامنه
عايشة
مها صبحي
فاطمة هالة
khaled mostafa
غراس القرآن
جنان الرحمن
سعدي ابراهيم( ام جمال)
مدحت عبد الجواد
souad 2
انتصار
26 مشترك

    هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد


    omoomaima holanda


    هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد - صفحة 9 Empty رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

    مُساهمة من طرف omoomaima holanda الخميس 04 فبراير 2016, 2:26 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    1 – هاء الضمير هي هاء الكناية الدالة على الضمير المفرد المذكر الغائب وهي في اصلها مضمومة الا اذا سبقها
    كسراو ياء ساكنة وتتصل بالاسم والفعل والحرف وهي زائدة عن بنية الكلمة باستثناء الهاءات الأصلية
    2 _ مد الصلة هي هاء الكناية الدالة على الضمير المفرد المذكر الغائب المتحركة الواقعة بين متحركين وتكون
    هذه الصلة بواو إذا كانت الهاء مضمومة وبياء اذا كانت مكسورة وتكون في الاسم والفعل والحرف ويكون مدها ثابت
    وصلا ومحذوف وقفا
    3 _ ثلاثة استثناءات هي :
    • قوله تعالى :"ويخلد فيهِ ¬ مُهانا " فيها صلة رغم ان ما قبلها ساكن وهي متحركة وما بعدها متحرك
    • قوله تعالى :" يرضه لكم" ليس فيها صلة رغم وجود الشرط (وقوع الهاء بين متحركين)
    • قوله تعالى :" فالقهْ اليك " الأصل فيها مكسورة وقراها حفص ساكنة وقفا ووصلا ويسمى سكون الصلة الصغرى
    avatar
    شيرين عبداللطيف


    هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد - صفحة 9 Empty رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

    مُساهمة من طرف شيرين عبداللطيف الخميس 04 فبراير 2016, 4:06 pm

    1- هاء الكناية:هى الهاء الزائدة عن بنية الكلمة الدالة على المفرد الغائب المذكر والاصل فيها الضم الا اذا سبقت بكسر او ياء ساكنة فتكسر ومن هذا التعريف يخرج الاتى:
    الهاء الاصلية من بنية الكلمة مثل قوله تعالى (وجه ابيكم ) وايضا الهاء الدالة على المفر الؤنث مثل
    (عليها ) والدالة على التثنية والدالة على الجمع مثل (عليهم)
    2-مد الصلة:هو صلة هاء الكناية (الضمير) الغائب المفرد المذكر بواو مدية اذا كانت مضمومة و ياء مدية اذا كانت مكسورة بشرط ان تكون متحركة بين متحركين
    3-ثلاث من استثناءات حفص عن عاصم فى مد الصلة :
    ا-قوله تعالى (ارجه واخاه) قراها حفص باسكان الهاء وعدم المد ويسمى اسكان الصلة الصغرى
    ب- قوله تعالى (ويخلد فيه مهانا) قراها حفص بمد الصلة على الرغم من ان الهاء واقعة بعد ساكن ومن شروط مد الصلة ان تكون هاء الضمير متحركة بين متحركين
    ج- قوله تعالى ( يرضه لكم)قراها حفص بالقصر بالرغم من انها استوفت جميع الشروطويسمى بقصر الصلة الصغرى

    نور الرجاء
    نور الرجاء


    هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد - صفحة 9 Empty رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

    مُساهمة من طرف نور الرجاء الجمعة 05 فبراير 2016, 12:02 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    واجب درس مد الصلة

    1- :تعريف
    * هاء الكناية
    هي الهاء الزائدة عن بِنْية الكلمة، وتسمَّى ايضا: هاءَ الضمير؛ حيث يكنى بها عن المفرد المذكَّر الغائب.
    الأصل في هذه الهاء هو البناء على الضم، نحو: (له)، (منه)، فإذا وقَع قبلها كسر مثل: (به)، أو ياء ساكنة نحو: (عليه) كسرت؛ وذلك لوقوع الكسرة، أو الياء قبلها.
    * مد الصلة

    هو عبارة عن مد هاء الكناية وهي هاء الضمير الغائب المفرد المذكر المتحرّكة بالضّم أو الكسر الواقعة بين متحرّكين، نحو: ﴿ إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ﴾، ﴿قَالَتْ كَأَنَّهُ هُوَ﴾...

    ولا تمد هاء المتحرّكة بالفتح الواقعة بين متحركين،نحو: ﴿إِنَّ البَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا﴾1.
    و ينقسم مد الصّلة إلى قسمين:
    - الصلة الصغرى.
    - الصلة الكبرى.
    2-استثناءات حفص عن عاصم في مد الصلة

    1- الهاء في كلمة ﴿يَرْضَهُ﴾ من قوله تعالى: ﴿وَإِن تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ ﴾2 فلا مد فيها، لأنّ أصلها ﴿ يرضاه﴾ فجاءت الهاء وما قبلها حرف ساكن وهو الألف.

    2- الهاء في كلمة ﴿يَنتَهِِ﴾ من قوله تعالى: ﴿كَلَّا لَئِن لَّمْ يَنتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ﴾3 فإنّه لا مد فيها، لحذف الياء المدية بسبب أداة الجزم، فالهاء ليست هاء الضمير وإنّما من أصل الكلمة.
    3-ومد الصّلة يكون في حالة الوصل، أمّا حالة الوقف فتسكّن الهاء لأجل الوقف، كما أنّ هاء الضمير لا تمدّ إذا كانت متحركة وما قبلها ساكناً نحو:

    (منْه، عنْه، فيْه، إليْه) ويستثنى من ذلك كلمة ﴿فِيهِ﴾ التي وردت في قوله تعالى: ﴿وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا ﴾4 فإنها تمد كالمد الطبيعي مقدار حركتين كما وردت برواية حفص عن عاصم، وتقدّر في هاء الضمير المتحرّكة بين متحركتين:

    - الواو الصغيرة إذا كانت الهاء مضمومة. نحو: ﴿إِنَّهُ فَكَّرَ وَقَدَّرَ ﴾-﴿لَهُ و أَجْرٌ عَظِيمٌ﴾.

    - الياء الصغيرة إذا كانت الهاء مكسورة نحو: ﴿إِلَى أَهْلِه ىِ مَسْرُورًا﴾- ﴿وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لاِمْرَأَتِهِ ى أَكْرِمِي مَثْوَاهُ﴾...

    والملاحظ أن الواو أو الياء الصغيرتين في الصلة الصغرى خالية من إشارة المد، بينما ظهرت فوقهما في الصّلة الكبرى.
    avatar
    هداية عبد السلام


    هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد - صفحة 9 Empty واجب المدود2

    مُساهمة من طرف هداية عبد السلام الجمعة 05 فبراير 2016, 1:28 pm

    االسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بسم الله الرحمن الرحيم
    واجب درس مد الصلة

    ا 1- عرف / عرفي كل من:
    هاء الكناية :
    هي الهاء الزائدة عن بنية الكلمة الدالة على المفرد المذكر الغائب سميت بهاء الكناية لأنه يكنى بها عن المفرد المذكر الغائب .وتتصل بالاسم والفعل والحرف .ويسميها البصريون بهاء الضمير .
    مد الصلة: مد هاء الضمير المفرد بواو مدية اذا كانت الهاء مضمومة وبياء مدية اذا كانت الهاء مكسورة .بشرط ان تكون هاء الضمير متحركة وواقعة بين متحركين الا ما استثني .

    2- هات / هاتي ثلاث من استثناءات حفص عن عاصم في مد الصلة.
    1-يخلد فيه مهانا : في سورة الفرقان . فقد اختل شرط من شروط الصلة حيث وقع قبل هاء الضمير ساكن فالمفروض يكون فيها القصر وصلا . ورغم ذالك قرأهابصلة الهاء ومدها بمقدار حركتين تبعا للرواية .
    2-القه إليهم : في سورة النمل قرأها حفص باسكان الهاء وسمى سكون الصلة الكبرى .لانه من بين شروط الصلة ان تكون الهاء متحركة وحفص اسكنها لهذا سقطت الصلة.
    3يرضه لكم : في سورة الزمر : هاء الضمير جاءت متحركة وواقعة بين متحركين ومع ذالك قرأها حفص بالقصر **بدون صلة .مخالفا القاعدة . تبعا للرواية

    avatar
    souad 2


    هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد - صفحة 9 Empty واجب مد التمكين

    مُساهمة من طرف souad 2 الإثنين 08 فبراير 2016, 4:24 am


    بسم الله الرحمن الرحيم
    و الصلاة و السلام على رسول الله
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    واجب درس مد التمكين: ما هي حالات مد التمكين؟
    مد التمكين، من المدود الملحقة بالمد الطبيعي و يكون حال التقاء الواو المدية مع واو متحركة أو التقاء الياء المدية مع الياء المتحركة، و له ثلاث حالات:
    1 – أن تقع الياء المدية بعد ياء مشدّدة مكسورة نحو "حُيِّيتُم" قال تعالى: " وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا" (النساء - الآية 86).
    يجب في هذه الحالة تمكين المد و تبيينه، و يكون وصلا و وقفا.
    أمّا في كلمة "النّبيّين" و نحوها فحكمه مد عارض للسكون وقفا بمقدار حركتين أو أربعة أو ستّة حركات و مد تمكين وصلا بمقدار حركتين و يلحق بالمد الطبيعي، قال تعالى:" وَلَا يَأْمُرَكُمْ أَن تَتَّخِذُوا الْمَلَائِكَةَ وَالنَّبِيِّينَ أَرْبَابًا ۗ أَيَأْمُرُكُم بِالْكُفْرِ بَعْدَ إِذْ أَنتُم مُّسْلِمُونَ" (آل عمران - الآية 80).
    2 – أن تأتي واوان أو ياءان الواو الأولى ساكنة و الثانية متحركة أو الياء الأولى ساكنة و الياء الثانية متحركة:
    °الواو الأولى ساكنة و الثانية متحركة نحو " آمَنُوا وَعَمِلُوا" قال تعالى: "وَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَيُوَفِّيهِمْ أُجُورَهُمْ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ" (آل عمران - الآية 57).
    °الياء الأولى ساكنة و الياء الثانية متحركة نحو "فِي يَوْمَيْنِ" قال تعالى: "قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَندَادًا ۚ ذَٰلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ" (فصلت - الآية 9).
    مع الحرص على تمكين المد في الواو أو الياء الساكنتين بمقدار حركتين حذرا من الإدغام أو الإسقاط.
    3 – أن تأتي واوان أو ياءان:
    °الواو الأولى متحركة و الثانية ساكنة نحو "يلوُون" قال تعالى:  "وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقًا يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُم بِالْكِتَابِ لِتَحْسَبُوهُ مِنَ الْكِتَابِ وَمَا هُوَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِندِ اللَّهِ وَمَا هُوَ مِنْ عِندِ اللَّهِ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ" (آل عمران - الآية 78)، مع العلم أن المد في "يلوون" عند الوقف مد عارض للسكون و يمد بمقدار حركتين أو أربعة أو ستة حركات، و مد تمكين وصلا و يمد حركتين و يلحق بالمد الطبيعي.
    °أو الياء الأولى متحركة و الياء الثانية ساكنة نحو "يحيِي" قال تعالى: "هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ" (يونس - الآية 56)، مع العلم أن المد في كلمة يحيي يثبت وصلا و وقفا.
    أمّا في "يستحيِي أن" فهو مد تمكين عند الوقف بمقدار حركتين و يلحق بالمد الطبيعي و مد جائز منفصل وصلا و يمد أربعة حركات من الشاطبية أو خمسة من التيسير.
    جزاكم الله خير
    avatar
    شيرين عبداللطيف


    هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد - صفحة 9 Empty واجب درس مد العوض

    مُساهمة من طرف شيرين عبداللطيف الإثنين 08 فبراير 2016, 4:35 pm

    حالات مد العوض :
    1- ان يكون حرف المد ثابتا فى رسم المصحف نحو قوله تعالى (غفورا رحيما)
    2- ان يكون حرف المد غير ثابت رسما نحو(سماء)والهمزة هنا منونة بالفتح ونقف عليها بالالف المدية
    3- ان ياتى التنوين فى اسم مقصورمثل(هدى )
    4- ان يكون نون التوكيد الخفيفة التى ترسم تنوينا نحو قوله تعالى(وليكونا من الصاغرين) (لنسفعا بالناصية)

    omoomaima holanda
    omoomaima holanda


    هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد - صفحة 9 Empty رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

    مُساهمة من طرف omoomaima holanda الثلاثاء 09 فبراير 2016, 10:39 am


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    حالات مد العوض :
    • ان يكون مرسوما في رسم المصحف مثل "رحيماً
    • ان يكون حرف المد غير مرسوم مثل ماءً
    • ان يكون في الاسم المقصورة مثل هدىً
    • ان يكون نون التوكيد الخفيفة التي يرسم فوقها التنوين مثل لنسفعاً


    سعدي ابراهيم( ام جمال)
    سعدي ابراهيم( ام جمال)


    هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد - صفحة 9 Empty رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

    مُساهمة من طرف سعدي ابراهيم( ام جمال) الثلاثاء 09 فبراير 2016, 12:19 pm

    السﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته
    حاﻻت مد العوض
    1.أن يكون حرف المد مرسوما نحو ( عليما)
    2. ان يكون حرف المد غير مرسوم نحو ( سواء)
    3.ان يأتي التنوين في اسم مقصور نحو ( هدى)
    4. ان يكون نون التوكيد الخفيفه التي ترسم تنويا نحو (لنسفعا)
    avatar
    ءامنه


    هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد - صفحة 9 Empty رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

    مُساهمة من طرف ءامنه الجمعة 12 فبراير 2016, 6:05 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حالات مد العوض
    1-أن يكون مرسوما مثل "حكيماً"
    2- أن يكون حرف المد غير مرسوم مثل "سواءً" أو ماءً"
    3- أن يأتى التنوين فى اسم مقصور مثل "هدىً"
    4- أن يكون نون التوكيد الخفيفة التى ترسم تنوينا مثل "لنسفعاً" ومثل "وليكوناً"
    ويستثنى من مد العوض تنوين النصب فى التاء المربوطة نحو "خالصةً" فقف عليها بهاء ساكنة
    حكم مد العوض واجب يلحق بالمد الطبيعى أى مقداره حركتين
    محبة الرحمن7
    محبة الرحمن7


    هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد - صفحة 9 Empty رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

    مُساهمة من طرف محبة الرحمن7 الثلاثاء 16 فبراير 2016, 8:47 am

    *تعريف المد*
    لغة;هو الزياد والتمطيط(يمددكم بكم)
    اصطلاحا; هو اطالة زمن جريان الصوت بحرف من الحروف المد الثلاثة وحروف اللين
    *الدليل على المد من اكتاب والسنة;*
    من القران ورتل القران ترتيلا
    (ومن السنة عن قتاد سال انس ابن مالك عن قرائة النبي صلى الله عليه وسلم فقال له كان يقراء القران يمد مد)
    شروط حروف المد الثلاث
    1الالف الساكن المفتوح ما قبلها
    2الواو الساكن المضموم ما قبلها والياء الساكن المكسور ما قبلها {نوحيها}
    شرط حرفي اللين هما الواو والياء الساكنتان المفتوح ماقبلهوما
    اللالف توصف بي المد واللين
    فالواو والباء تعتبر من الحروف ومن الحروف اللين ومد
    *اقسام المد ينقسم الى قسمين طبيعي اصلي. ومد فرعي*
    - إيت / ي بثلاثة فروق بين حروف المد واللين وحروف اللين

    1- حروف المد تكون ساكنة الحرف قبلها مجانس لحركتها أما حروف اللين تكون ساكنة والحرف قبلها مفتوح
    2-حروف المد لا تدغم
    اما حروف اللين تدغم
    3- حروف المد ثابته وقفا ووصلا اما حروف اللين لا تثبن عند الوصل

    و بثلاثة من حالات المد الطبيعي مع التمثيل
    1- مد العوض يثبت وقفا لا وصلا مثل سماءا
    2- ثابت وقفا ووصلا lمثل تصبروا وتتقوا
    3- ثابت وصلا دون الوقف مثل مده الصله مثل فنيسره لليسري

    بارك الله فيكم شيخنا
    جنان الرحمن
    جنان الرحمن
    الإدارة


    هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد - صفحة 9 Empty رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

    مُساهمة من طرف جنان الرحمن الثلاثاء 16 فبراير 2016, 5:08 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    واجب درس المد الجائز المنفصل

    1- ما الفرق بين المد الواجب المتصل والجائز المنفصل؟

    2- لم اتفق القراء على الوجوب في المتصل والجواز في المنفصل؟ .

    بالتوفيق.
    avatar
    ءامنه


    هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد - صفحة 9 Empty رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

    مُساهمة من طرف ءامنه الخميس 18 فبراير 2016, 4:05 pm

    السؤال الأول ما الفرق بين المد الواجب المتصل والمد الجائز المنفصل
    1- المد الواجب المتصل هو أن يأتي الهمز بعد حرف المد واللين في نفس الكلمة سواء كان الهمز في وسط الكلمة أو اخرها مثل
    السماء –الملائكة-هاؤم
    - المد الجائز المنفصل هو أن تقع همزة قطع بعد حرف المد واللين بشرط انفصالهما وذلك أن يكون حرف المدو اللين في آخر الكلمة الاولى وهمزة القطع في أول الكلمة الثانية مثل
    قالوا ءامنا- ما أنزل
    2- سبب تسمية المد الواجب المتصل ،، واجب لوجوب مده عند جميع القراء ولو اختلفوا في مقداره ومتصل لاتصال حرف المد واللين(الشرط) بالهمزة(السبب) في كلمة واحدة
    - سبب تسمية المد الجائز المنفصل
    جائز: لعدم اتفاق القراء لا على مده ولاعلى مقداره
    منفصل: لانفصال حرف المد واللين (الشرط)عن الهمز (السبب)
    3- حكم المد الواجب المتصل حكمه الوجوب عند جميع القراء
    -اما حكم المد الجائز المنفصل الجواز لجواز مده وقصره عند القراء ولكنه عند حفص من الشاطبية لايقصر ويمد 4 أو5 حركات4 من الشاطبية و5من التيسير
    4- مقدار المد اختلف القراء في مقدار المد الواجب المتصل
    فمن الشاطبية والدرة على ثلاث مراتب
    قرأ حمزة وورش بالطول وقرأ حفص بالتوسط وفويق التوسط وقرأ الباقون بالتوسط
    اما من الطيبة فالقراء على اربع مراتب فويق القصر والتوسط وفويق التوسط والطول3،4،5،6
    * اما المد الجائز المنفصل عند حفص من الشاطبية يمد اربع أوخمس حركات اربعة من الشاطبية وخمسة من التيسير
    5- المد الواجب المتصل يمد وصلا ووقفا بينما المد الجائز المنفصل ثابت عند الوصل فقط
    السؤال الثانى لما اتفق القراء على الوجوب فى المتصل والجواز فى المنفصل
    - اتفق القراء على الوجوب في المد الواجب المتصل تبعا للرواية ولاتصال الشرط بالسبب في كلمة واحدة لأن الهمزة ثقيلة عند النطق بها ولأنها حرف شديد ومجهور بعيدة المخرج وهى حرف خفى ضعيف فزيد في المد حتى نأتي بالهمزة على حقها وحتى لا يسقط حرف المد عند الوصل
    والدليل من السنة قال موسى بن يزيد فى الطبراني كان ابن مسعود يقرئ رجلا فقرأ الرجل "انما الصدقات للفقراء والمساكين" مرسلة فقال ابن مسعود ما هكذا اقرأنيها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال وكيف اقرأكها يا ابا عبد الرحمن
    قال اقرأنيها "انما الصدقات للفقراء والمساكين" وكان يمد مدا وهو مد واجب متصل
    - المد الجائز المنفصل اختلف القراء في مده وقصر لمجيء حرف المد والهمزة في كلمتين
    - معاملته كالمد المتصل لمجىء الهمزة بعد حرف المد بغض النظر عن كونها في كلمة او كلمتين فقاموا بمده
    - الغاء سبب الهمز عند الوقف لعدم لزومه باعتبار حال الوقف فان العارض بمنزلة المعدوم ولذلك قاموا بقصره
    avatar
    souad 2


    هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد - صفحة 9 Empty واجب درس الد الجائز المنفصل

    مُساهمة من طرف souad 2 الخميس 18 فبراير 2016, 4:18 pm


    بسم الله الرحمن الرحيم
    و الصلاة و السلام على رسول الله
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    واجب درس المد الجائز المنفصل

    1 - الفرق بين المد الواجب المتصل والجائز المنفصل:
    - في المد الواجب المتصل، يأتي الهمز بعد حرف المد و اللين في نفس الكلمة، أمّا في المد الجائز المنفصل، يكون حرف المد و اللين في آخر الكلمة الأولى و همزة القطع في أوّل الكلمة الثانية.

    - المد الواجب المتصل: حكمه الوجوب (وهو ما اتّفق العلماء على مدّه و اختلفوا في مقداره).
    أمّا المد الجائز المنفصل: حكمه الجواز (وهو ما اختلف العلماء في مدّه و مقداره).

    - المد الواجب المتصل ثابت وصلا و وقفا.
    و المد الجائز المنفصل، في حال الانفصال الحقيقي ثابت وصلا فقط، و مد طبيعي وقفا، (لا يأتي حرف المد إلا آخر الكلمة الأولى و همزة القطع أوّل الكلمة الثانية و يجوز الوقف على الكلمة الأولى) نحو "بمآ أنزل".
    مع العلم أنّ في حال الانفصال الحكمي (و هو أن يكون حرف المد محذوفا رسما و ثابتا لفظا) لا يجوز الوقف على الجزء الأوّل من الكلمة، فالمد ثابت وصلا و وقفا نحو: .


    2 - لم اتّفق القراء على الوجوب في المتصل والجواز في المنفصل؟
    ° اتفق القراء على الوجوب في المتصل لأنّه لم يقصره أحد منهم و يمد عند الجميع زيادة على المد الطبيعي و إن كانت الزيادة مختلفة بينهم.
    ° اتفق القراء على الجواز في المنفصل لجواز مده و قصره عند القراء فمنهم من مده و منهم من قصره و هم متفاوتون في مقدار المد.
    مع العلم أنّ هذه التسمية، الواجب والجائز، إنّما هي بالنظر الى القراءات المتعددة لا بالنظر للرواية الواحدة أو الطريق الواحد.

    جزاكم الله خيرا
    نور الرجاء
    نور الرجاء


    هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد - صفحة 9 Empty رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

    مُساهمة من طرف نور الرجاء الجمعة 19 فبراير 2016, 3:44 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    و الصلاة و السلام على رسول الله
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    واجب درس المد الجائز المنفصل

    1 - الفرق بين المد الواجب المتصل والجائز المنفصل:


    1 – المد المتصل في كلمة واحدة اما المد المنفصل في كلمتين

    2 – المد المتصل حكمه الوجوب ويمد ( 4-5) حركات وجوازا 6 حركات حال الوقف اذا كانت

    الهمزة متطرفة اما المد المنفصل حكمه الجواز ويمد من ( 4-5 ) حركات

    3 – المد المتصل مثبت وصلا ووقفا وقد ياتي حرف المد والهمز في وسط واخر الكلمة

    اما المد المنفصل مثبت وصلا وحال الوقف مد طبيعي ولا ياتي حرف المد الا اخر الكلمة

    والهمز اول الكلمة الثانية في حال الانفصال الحقيقي اما الحكمي قد ياتي الهمز وسط الكلمة

    اذا كان حرف المد محذوف رسما وعنها لا يجوز الوقف على الجزء الاول منها


    2- اتفق القراء على الوجوب في المتصل والجواز في المنفصل:

    المد المنفصل سمي جائزا لانفصال الشرط عن السبب وقد اختلف القراء في مده ومقداره فبعض القراء يقصره بمقدار حركتين وبعضهم يمده اربعا او خمسا او ستا . وهذا لا يعني جواز قصره لحفص من طريق الشاطبية بل يتعين مده في هذا الطريق اربع او خمس حركات

    والمد المتصل سمي واجبا وهو ما اتفق القراء على مده واختلفوا في مقداره وقد اتصل فيه الشرط بالسبب

    وهذه التسمية الواجب والجائز انما هي بالنظر الى القراءات المتعددة لا بالنظر للرواية الواحدة او الطريق الواحد


    avatar
    شيرين عبداللطيف


    هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد - صفحة 9 Empty رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

    مُساهمة من طرف شيرين عبداللطيف السبت 20 فبراير 2016, 8:50 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    1-الفرق بين الم الواجب المتصل والمد الجائز المنفصل:
    وجه المقارنة
    المد الواجب المتصل

    التعريف :هو ان ياتى الهمز بعد حرف المد واللين فى كلمة واحدة سواء كان الهمز فى وسط الكلمة او متطرف مثل اولئك - السماء
    المد الجائز المنفصل:
    هو ان ياتى حرف المد واللين فى نهاية الكلمة الاولى والهمز فى بداية الكلمة الثانية او ان يكونا حرف المد واللين والهمز متصلين رسما منفصلين حكما مثل هانتم
    سببه:
    المد الواجب المتصل(الهمز)
    المد الجائز المنفصل(الهمز)


    سبب التسمية:
    المد الواجب الكتصل:
    واجب:لوجوب مده عند جميع القراء

    متصل:لاتصال الشرط (حرف المد واللين)والسبب(الهمز) فى كلمة واحدة
    المد الجائز المنفصل:
    جائز:لاختلاف القراء فى مده ومقداره
    منفصل:لانفصال الشرط (حرف المد واللين)عن السبب(الهمز)
    حكمه:
    المد الواجب المتصل:
    الوجوب
    المد الجائز المنفصل:
    الجواز
    مقدار المد:
    المد الواجب المتصل:
    4حركات من الشاطبية و5 من التيسر و المقدم 4 حركات من الشاطبية وصلا ووقفا اذا كانت الهمزة متوسطة اما اذا كانت متطرفة فتمد 6 حركات جوازا وقفا لانه اصبح مد واجب متصل عارض للسكون
    المد الجائز المنفصل:
    اربع من الشاطبية وخمس من التيسير والمقدم التوسط من الشاطيبية

    2-لما اتفق القراء على الوجوب فى المتصل والجواز فى المنفصل؟
    واتفق القراء على جواز المنفصل لانفصال الشرط(حرف المد واللين)عن السبب وهو الهمز لذلك اختلف العلماء فى مده ومقداره
    اتفق القراء على الوجوب فى المتصل لاتصال حرف المد واللين والهمز فى كلمة واحدة فاتفقوا على وجوب مده واختلفوا فى مقداره




    اعتذر على التاخير فى ارسال الواجب وجزاكم الله خيرا شيخنا
    avatar
    مدحت عبد الجواد
    هيئة التدريس


    هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد - صفحة 9 Empty رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

    مُساهمة من طرف مدحت عبد الجواد الأحد 21 فبراير 2016, 7:19 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخواتى الفضليات ءامنه_د سعاد_نور الرجاء_شيرين محمد
    بارك الله فيكن جميعا وزادكن الله حرصا على حرصكن ورفعكن الله بالقرءان وجعلكن من اهله وخاصته وباهى بكن الله يوم القيامه ءامين يارب العالمين
    اخواتى الفضليات اشكر لكن حرصكن وبارك الله فيكن جميعا
    اجابات موفقه ما شاء الله ولكن هناك تعليق لى فى القاعه ان شاء الله
    محبة الرحمن7
    محبة الرحمن7


    هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد - صفحة 9 Empty رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

    مُساهمة من طرف محبة الرحمن7 الأحد 21 فبراير 2016, 12:24 pm

    1- ما الفرق بين المد الواجب المتصل والجائز المنفصل؟
    1- المد الواجب المتصل :هو أن يأتي الهمز بعد حرف المد نفس الكلمة سواء كان الهمز في وسط الكلمة أو اخرها اي يقع في كلمه واحده مثل
    الماء- شهداء
    المد الجاءز المنفصل : هو أن تقع المد في اخر الكلمه الاولي والهمزه في الكلمه الثانيه اي يقع في كلمتان مثل
    ذريتنا امه- ما اوتي
    2-حكم المد الواجب المتصل حكمه الوجوب عند جميع القراء
    اما حكم الجاءز المنفصل حكمه الجواز
    3-المد الواجب المتصل ثابتا وصلا ووقفا اما الد الجاءز المنفصل ثابتا وصلا لا وقفا


    2- لم اتفق القراء على الوجوب في المتصل والجواز في المنفصل؟ .
    اتفق العلماء علي وجوب المد المتصل لاتفاق جميع القراء علي مده
    واتفقوا علي جواز المنفصل لاختلاف جميف القراء فيه منهم من قصره ومنهم من مده



    حنان ام اويس
    حنان ام اويس


    هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد - صفحة 9 Empty رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

    مُساهمة من طرف حنان ام اويس الأحد 21 فبراير 2016, 12:28 pm

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
    السؤال الأول
    ما الفرق بين المد الواجب المتصل والمد الجائز المنفصل
    - المد الواجب المتصل هو أن يأتي الهمز بعد حرف المد واللين في نفس الكلمة سواء كان الهمز في وسط الكلمة أو آخرها أما بالنسبة للمد الجائز المنفصل هو أن تقع همزة القطع بعد حرف المد واللين بشرط انفصالهما وذلك أن يكون حرف المد و اللين في آخر الكلمة الاولى وهمزة القطع في أول الكلمة الثانية.
    - المد الواجب المتصل: واجب لاتفاق القراء على وجوبه ولو اختلفو على مقداره، ومتصل لاتصال الشرط بالسبب (الشرط حرف المد و اللين السبب الهمز) في كلمة واحدة. اما المد الجائز المنفصل فهو جائز لان القراء لم يتفقوا على مده ولا على مقداره ومنفصل لان الشرط و السبب جاءا في كلمتين منفصلتين.

    - المد الواجب المتصل يمد وصلا ووقفا اما المد الجائز المنفصل ثابت عند الوصل فقط.

    السؤال الثانى
    لما اتفق القراء على الوجوب فى المتصل والجواز فى المنفصل
    - اتفق القراء على الوجوب في المد الواجب المتصل لاتصال الشرط بالسبب في كلمة واحدة وعملا بالرواية.
    -المد الجائز المنفصل اختلف القراء في مده او قصره لمجيء الشرط و السبب في كلمتين حرف المد في كلمة و الهمزة في كلمة فهناك من عامله معاملة المد المتصل بغض النظر في كون الهمزة في كلمة و حرف المد و اللين في كلمة اخرى.
    وهناك من عامله معاملة الوقف فاعتبره مده غير لازما.

    آسفة شيخنا تأخرت في الاجابة لبعض الظروف.
    جنان الرحمن
    جنان الرحمن
    الإدارة


    هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد - صفحة 9 Empty رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

    مُساهمة من طرف جنان الرحمن الأحد 28 فبراير 2016, 5:16 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    واجب اليوم

    سؤال عــــام

    ما هو المروي ؟
    وما هو تعليل المروي ؟

    وفقكم الله.
    avatar
    ءامنه


    هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد - صفحة 9 Empty رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

    مُساهمة من طرف ءامنه الجمعة 04 مارس 2016, 5:34 am

    ااالمروى هو ما روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ووصلنا بالتواتر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    الدليل من كتاب الله تعالى
    "ورتل القرآن ترتيلا" الترتيل على التمهل وهذا يقتضى المد  والمط
    من السنة "عن قتادة انه قال سألت أنس ابن مالك عن قراءة النبي (صلى الله عليه وسلم)فقال كان يمد مدا" اخرجه البخاري
    و حديث موسى بن يزيد الكندي قال كان بن مسعود يُقرئ القرآن رجلاً ,فقرأ الرجل" إنما الصدقات للفقراء والمساكين " مرسلة , أي مرسلة بدون مد. فقال ابن مسعود : ما هكذا أقرأنيها النبى صلى الله عليه وسلم  ,فقال : كيف أقرأكها يا أبا عبدالرحمن ؟ قال : اقرأنيها " إنما الصدقات للفقراء والمساكين " فمدها
    ومن هنا علم العلماء ان حرف المد واللين الذى بعده همز في نفس الكلمة يمد زيادة عن المد الطبيعي وبالمثل قاموا بتعليل أو تحليل المدود الأخرى اسبابها ومقاديرها
    ولم تكن هناك قواعد للتجويد إنما قرأه الصحابة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى  دخل غير العرب في الاسلام فوضعت قواعد التجويد تيسيرا على القارىء فهي اجتهادات من العلماء وراحوا يصنفون المدود  ومقاديرها  حسب الروايات ثم قاموا بتعليل المروى أي لماذا اتفق العلماء على بعض المدود واختلفوا على مدود اخرى من حيث زيادتها على المد الطبيعي وايضا اختلاف مقدارها
    وقبل أن نفصل تعليل المروى  نقوم بذكر مقادير المدود والتي تواترات  إلينا  من المروى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    مقادير المدود خمسة مدودوهى لاغنى لقارىء القرآن عنها
    القصر ومقداره حركتان  - فويق التوسط ثلاث حركات-التوسط اربع حركات –فويق التوسط خمس حركات-  الاشباع ست حركات
    ويجب ان نفهم ان هذه المدود ثابتة عن النبى صلى الله عليه سلم ولكن اتفاق العلماء على المد ومقداره من خلال بحثهم فى الروايات المتواترة وليس اجتهادا منهم ولكنهم يجتهدوا فى  تعليل المد وسببه
    اولا المد اللازم
    اتفق العلماء على لزوم مده ومقداره ست حركات لانه لم يثبت فى اى رواية ان احد القراء لم يمده او مده بغير الاشباع
    وتعليلهم ذلك ان حرف المد واللين الشرط والسكون الاصلى السبب اجتمع فى كلمة واحدة وثابت وصلا ووقفا أي فى جميع الحالات
    ثانيا المد الواجب المتصل
    اتفق العلماء على مده ولكن اختلفوا في مقداره فكان في مرتبة اقل من المد اللازم الذى اتفقوا على مده ومقداره
    وتعليل المد الواجب المتصل وجود الشرط حرف المد واللين والسبب الهمز في كلمة واحدة ولقد تتبع الامام ابن الجزرى جميع الروايات فلم يجده يقصر اى وجوب مده ولو اختلفوا في مقداره
    ثالثا المد العارض للسكون ويأتي في المرتبة الثالثة
    وهو ان يأنى بعد حرف المد واللين سكون عارض في كلمة واحدة فهو ثابت في حال الوقف فقط مقدار مده 2،4،  6
    وتعليل العلماء فى مقدار مده على ثلاث
    1-من قالوا بقصره قال انه ثابت فى حال الوقف فقط وفى حال الوصل فهو مد طبيعى  فالحقوه بالوصل ولم يعتدوا بالسكون العارض
    2-ومن قالوا بتوسطه حملوه على المد اللازم جزئيا فسبب المد في كلايهما واحد واجتمع الشرط حرف المد واللين والسبب السكون فى كلمة واحدة ولكن المد اللازم سكونه اصلى فكان المد العارض للسكون مرتية اقل لان سكونه عارض
    3- ومن قالوا بالاشباع حملوه على المد اللازم كليا فسبب المد فى كلايهما واحد واجتمع الشرط حرف المد واللين والسبب السكون فى كلمة واحدة ولم يعتدوا بالسكون العارض
    رابعا المد الجائز المنفصل
    هو أن يأتي  أن حرف المد واللين في نهاية الكلمة الأولى والهمز في بداية الكلمة الثانية
    تعليل العلماء للمد الجائز المنفصل اختلف العلماء في قصره ومده
    1- من قالوا بقصره قال انه ثابت في حال الوصل فقط وفى حال الوقف فهو مد طبيعي  فالحقوه به
    من قالوا بمده الحقوه بالمد الواجب المتصل فالسبب فى كلايهما الهمز ولم يعتدوا بانفصال السرط عن السبب
    خامسا مد البدل
    وهو أن يتقدم الهمز حرف المد واللين وليس بعده همز او سكون
    تعليل العلماء لمد البدل
    من قالو بقصره  قالوا إن علة المد في الواجب المتصل والجائز المنفصل  هو وجود حرف المد واللين وبعده همز والهمز شديدة مجهورة فزيد في المد حتى لا يسقط ونأتي  بالهمز على حقها اما في مد البدل تقدمت الهمز على حرف المد اللين فليس هناك فرق بينها وبين اى حرف صحيح اخر مثل ما تقدمت القاف المفتوحة على حرف المد واللين مثل قال
    لم يمده احد من القراء الا ورش عن طريق الازرق
    ترتيب المدود
    المد اللازم- المد الواجب المتصل-المد العارض للسكون-المد الجائز المنفصل- مد البدل وهذه اجتهادات للعلماء حتى يسنوا قاعدة اقوى السببين وهو اجتماع مدين على حرف المد واللين فى كلمة واحدة وكلاهما ثابت فتكون القراءة بالأقوى
    وايضا تقدم مد قوى على مد ضعيف فى القراءة ساوى الضعيف القوى او نزل عنه واذا تقدم مد ضعيف على قوى ساوى القوى الضعيف او علا عليه
    مثال ان يتقدم على المد العارض للسكون على مد اللين العارض للسكون  فاذا مدننا العارض للسكون اربع حركات فلنا ان نمد  اللين العارض للسكون 2 او4 حركات فقط
    مثال "لاينال عهدى الظالمين" "وإذ جعلنا البيت....." فلو وقفنا على الظالمين بأربع فلنا ان نقف على البيت 4 أو2 وليس لنا الاشباع
    لكن اذا تقدم المد اللين العارض للسكون على المد العرض للسكون  فاذا مدنا اللين اربع حركات فلنا ان نمد العارض للسكون 4ـاو6 حركات
    مثال "ذلك الكتاب لاريب فيه هدى للمتقين"
    فإذا وقفنا على لاريب 4 حركات فلنا ان نقف على المتقين 4  او 6حركات ولوقفنا على لاريب2 فلنا ان نقف على المتقين2،4ـ6





    avatar
    مدحت عبد الجواد
    هيئة التدريس


    هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد - صفحة 9 Empty رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

    مُساهمة من طرف مدحت عبد الجواد الجمعة 04 مارس 2016, 12:23 pm

    السلام عليكم ورحمة الله
    ماشاء الله ماشاء الله ماشاء الله اللهم بارك الاخت الفاضله ءامنه
    المفروض الدرس القادم فضيلتكم تقوم بشرحه ان شاء الله مكان الشيخ مدحت
    فوالله لقد ابدعتم فبارك الله فيكم وزادكم من علمه وفضله
    جعله الله فى ميزان حسناتكم وبارك فيكم


    avatar
    ءامنه


    هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد - صفحة 9 Empty رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

    مُساهمة من طرف ءامنه السبت 05 مارس 2016, 11:47 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيكم شيخنا الفاضل مدحت وبارك فى علمك وجعله فى ميزان حسناتك
    ولكن اجابتى بعد سماع شرحكم واجابتكم على السؤال فى الحلقة فالفضل لله اولا ثم لسيادتكم
    اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا
    جزاكم الله خيرا شيخنا
    avatar
    ءامنه


    هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد - صفحة 9 Empty بحث عن مد البدل

    مُساهمة من طرف ءامنه السبت 05 مارس 2016, 1:17 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله أجمعين، وبعد، أتكلم في هذا البحث عن تعريف مد البدل والاختلافات بين التعريفات
    تعريف مد البدل وهو أن يتقدم الهمز حرف المد واللين وليس بعده همز او سكون
    تعريفات أخرى لمد البدل
    1- مد البدل هو كل همز ممدود وهذا مجازا لأن في الأصل حرف المد واللين هو الذى يمد وليس الهمز
    2- مد البدل هو أن يتقدم الهمز على حرف المد واللين في هذا التعريف لم يوضح الشرط ليس بعده همز أو سكون
    1-مد البدل أصلي :
    هو الذى تنطبق عليه القاعدة الصرفية
    توضيح القاعدة الصرفية:
    فإن الأصل في كلمات : ﴿ءَامَنُواْ – إِيمَانَا – أُوتُوا﴾ هو : أَأْمنوا – إِئْمانا – أُؤْتوا
    بهمزتين الأولي متحركة ، والثانية ساكنة محققة ، العرب لا تجمع بين همزتين في كلامها، العرب لا تجمع بين همزتين ثانيتهما ساكنة هذا الشرط، يعني العرب لا تقول ( أَأْ )، ولا تقول ( أُأْ )، ولا تقول ( ءِءْ )، فإذا جاء في كلام العرب ( أَأْ)، أبدلوا الثانية ألفا فقالوا ( آ )، وإذا جاء في كلامهم( ءُءْ )، أبدلوا الثانية واواً فقالوا ( أُو )، وإذا جاء بدل الثانية همزة ساكنة وقبلها همزة مكسورة ( ءِءْ )، قالوا ( إِي )، ولا تقول ( ءِءْ ). فأحيانا نسمع من البعض المتكلمين، يقول ( إِئتوني )، العرب لا تقول ( إِئْتوني )، بل تقول، ( إيتوني )، لا تجمع العرب بين همزتن ثانيتهما ساكن، فهذا سبب تسمية هذا النوع من المد مد بدل، لأن فيه إبدال الهمزة الثانية حرف مد، هذا أمر صرفي فأبدلت الساكنة حرف مد مجانساً لما قبلها ,, فالتي كان ما قبلها مفتوحاً (أبدلت ألفاً) والتي كان ما قبلها مكسورا (أبدلت ياءً) والتي كان ما قبلها مضموماً (أبدلت واواً) وهذه قاعدة صرفية في اللغة والقرءان
    2- الشبيه بالبدل:
    هو الذي يتفق مع البدل الأصلي في : مجيء الهمز قبل حرف المد
    ويختلف عنه في : أن حرف المد (أصلي) وغير مبدل من الهمز
    مثال :
    قُرْءَان – بَاءُوا – مُتَكِئِي
    والتفرقة بين البدل الأصلي والشبيه بالبدل (من اختصاص الصرفيين) أما عند المجوّدين فلا فرق بين الاثنين من حيث الحكم أو الاسم فإذا أُطلق اسم البدل عُني به النوعين معاً
    مقدار مده : القصر (حركتان) لم يمده احد من القراء الا ورش عن طريق الازرق
    حالات مد البدل
    الحالة الاولى –أن يأتي حرف المد واللين وقبله همزة قطع وليس بعده همز أو سكون ان يكون مد البدل مثبت وصلا ووقفا مثل ( انبئوني , مسئولا)
    الحالة الثانية – مد البدل مثبت وصلا ومحذوف وقفا مثل ( متكئين , يئوس , مئاب )حال الوقف مد عارض للسكون
    الحالة الثالثة – ان يكون مد البدل مثبت وقفا محذوف وصلا وهو مد العوض لان مد العوض
    حالة من حالات مد البدل مثل ( سمآءً وقفا سمآءا)
    (وجاءوأباهم)مد جائز منفصل وصلا( رءا الشمس) وصلا تحذف الالف وقفا مد بدل ( بنآءً وقفا بنآءا )
    الحالة الرابعة – بدل الابتداء
    الاصل همزة وصل ابدلت بهمزة قطع ثم ابدلت الهمزة الساكنة بحرف مد مجانس لحركة الهمزة الاولى
    وبدل الابتداء – اذا ابتدئنا بكلمة مبدوءة بهمزة وصل يليها همزة قطع ساكنة نحو
    ائذن – اؤتمن – ائتوني حالة خاصة لان ضمها غير اصلي نبدل همزة الوصل همزة قطع
    وتكون حركتها مجانسة لحركة الحرف الثالث ان كان الحرف الثالث مضموم تضم همزة القطع واذا كان مكسور او مفتوح تكسر همزة القطع
    متى ينتفى مد البدل؟
    في حالتين :
    1. أن يأتي حرف المد واللين وقبله همزة قطع وبعده همزة قطع نحو : ( بُرَءَاءُ) وماشابهها
    وبالتالي ففي الوصل والوقف ينتفى مد البدل والعمل يكون بالمد المتصل وذلك لجميع القراء .
    2. أن يأتي حرف المد واللين وقبله همزة قطع وبعده سكون لازم نحو: (ءَامِّينَ) وما شابهها
    وبالتالي ففي الوصل والوقف ينتفى مد البدل ويكون العمل باللازم لجميع القراء .
    وقلنا ينتفى مد البدل ولم نقل يسقط كما ذكر في بعض كتب التجويد لأن معنى ينتفى اى لاوجود لمد البدل في الحالتين وذلك يفسرالتعريف فالشرط في مد البدل ألا يأتى بعده همز أوسكون
    ولكن إذا قلنا يسقط والأخذ بقاعدة أقوى السببين هذا يعنى أن بعض القراء يأتى بالبدل ولا يأتى باللازم أو المتصل أو أنه يثبت في احدى الحالين الوقف أو الوصل
    وصلى اللهم وبارك على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
    avatar
    souad 2


    هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد - صفحة 9 Empty واجب المروي

    مُساهمة من طرف souad 2 الأحد 06 مارس 2016, 1:34 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    و الصلاة و السلام على رسول الله
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    ما هو المروي و ما تعليل المروي؟

    1 - المروي هو ما روي عن رسول الله صلى الله عليه و سلم بالدلائل من الكتاب و السنّة.
    المروي للمدود هو ما وصلنا بالتواتر عن النّبيّ صلى الله عليه و سلم.
    2 – تعليل المروي هو اجتهاد العلماء. المد روي عن النّبيّ صلى الله عليه و سلم، بالكيفيات التي وصلتنا بالتواتر قي جميع القراءات, العلماء اجتهدوا و أعطوا أسماء للمدود و بينوا سبب المد.
    مثال المد الازم الكلمي : اتفق العلماء عل مده و على مقداره 6 حركات، ثابتا وصلا و وقفا، و تعليل المد الازم سواء كان مثقلا أو مخففا هو وجود حرف المد و اللين و بعده الحرف الساكن الأصلي في نفس الكلمة.
    جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل و أخواتي المشرفات.
    اللهم بارك
    أنا ممتنّة لكم جميعا.
    رجعت اليوم من العمرة، وجدت التسجيل بارك الله فيكم.
    لم أنساكم بالدعاء، تقبل الله مني و منكم صالح الأعمال.
    avatar
    souad 2


    هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد - صفحة 9 Empty تعريف مد البدل والاختلافات بين التعريفات

    مُساهمة من طرف souad 2 الثلاثاء 08 مارس 2016, 5:46 am


    بسم الله الرحمن الرحيم
    و الصلاة و السلام على رسول الله
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    مد البدل عند أغلب المجودين هو ((كل همز ممدود))
    1 - تعريف مد البدل لشيخنا الفاضل مدحت عبد الجوّاد:
    تعريف مد البدل وهو أن يتقدم الهمز حرف المد واللين وليس بعده همز او سكون.
    2 - تعريفات أخرى لمد البدل:
    °مد البدل هو كل همز ممدود وهذا مجازا لأن في الأصل حرف المد واللين هو الذى يمد وليس الهمز.
    °مد البدل هو أن يتقدم الهمز على حرف المد واللين (لم يوضح هنا الشرط، ليس بعده همز أو سكون).

    – تعريف للدكتور أيمن سويد: ((هو كل همز ممدود))، هو حالة خاصة من المد الطبيعي. العرب لا تجمع بين همزتين ثانيتهما ساكنة، في كلامها (أبدلوا الثانية حرف مد من جنس حركة ما قبلها).
    – كتاب تيسير الرحمن في تجويد القرءان د. سعاد عبد الحميد: ((هو أن يتقدم الهمز على حرف المد في كلمة و ليس بعد حرف المد همز أو سكون أو هو <<كل همز ممدود>>.
    - حامد شاكر العاني:
    هو: حرف مدٍّ تقدم عليه همز في كلمة وليس بعد حرف المدِّ همز أو سكون. وسمي بدلاً لأن حرف المدِّ فيه مبدل عن الهمز غالبا.
    هذا ما وصلت إليه.
    اللهم زدنا علما وشكرا شيخنا الفاضل
    بارك الله لكم
    omoomaima holanda
    omoomaima holanda


    هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد - صفحة 9 Empty رد: هذه الصفحة عبارة عن سؤال وجواب في التجويد لطلاب شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد

    مُساهمة من طرف omoomaima holanda السبت 12 مارس 2016, 8:30 pm



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الواجب
    السؤال الأول : بحث عن مد البدل تعريفه _ الحالات التي فيها مد بدل – نبحث عن كلمات مد البدل وفي حالة الوقف عليها
    السؤال الثاني : عرفي المروي وتعليله؟
    الجواب
    1 تعريف مد البدل
    - تعريفه(موقع تيسير الرحمن) :هو ان يتقدم الهمز على حرف المد في كلمة وليس بعد حرف المد همز ولاسكون وسمي بدلا لانه اجتمعت همزتان قطع
    الاولى متحركة والثانية ساكنة فتبدل الهمزة الساكنة بحرف مد مجانس لحركة الهمزة الأولى
    - تعريفه(موقع الالوكة ): هو أن يسبق الهمزَ حرفُ المد في كلمة واحدة؛ فالمد المنفصل والمتصل يتأخر فيهما الهمز عن حرف المد، أما هنا في مدالبدل،
    فالهمز يتقدم على حرف المد (ا - و - ي).
    أصل هذا المد: حرف المد المتأخر عن الهمز كان أصلُه همزة؛ لذا فالكلمة كان بها همزتان، وهناك قاعدة تسمى قاعدة البدل،
    تقول: إنه إذا اجتمع همزتان في أول الكلمة، وأول هاتين الهمزتين متحرك، وثانيهما ساكن، فإن الهمزة الثانية تُبدَل حرفَ مدٍّ من
    جنس حركة ما قبلها، فإذا كان ما قبلها مفتوحًا، فإن الهمزة الثانية تُبدَل ألفًا، وإذا كان ما قبلها مكسورًا، فإنها تبدل ياءً، أما إذا كان ما قبلها مضمومًا،
    فإنها تُبدَل واوًا
    - تعريفه :أن يأتي حرف المد , وقبله همزة قطع .. وليس بعده سكون أو همز
    أو هو : كل همز ممطوط.
    أو هو : كل همز ممدود
    مثال : ﴿ءَامَنُواْ – إِيمَانَا – أُوتُوا﴾ وماشابهها
    حكمه : الجواز(موقع طالبات العلم)
    - تعرفه (الشيخ مدحت عبد الجواد):هو أن يتقدم الهمز حرف المد واللين وليس بعده همز او سكون في كلمة

    حالات مد البدل
    1 - ان يكون مد البدل ثابتا وصلا ووقفا "ءامن" _ "إيمانا"_ "
    2 - ان يكون ثابتا وصلا ومحذوفا وقفا (متكئين) عند الوصل يمد بحركتين وعند
    الوقف يصبح مد عارض للسكون يمد 2_4_6 حركات
    3 - ان يكون ثابتا وقفا ومحذوفا وصلا (ماءً) عند الوقف مد عوض ثابت
    بحركتين وعند الوصل ننظر إلى الحرف الذي يتبعه حسب حكم التجويد
    4 - ثابت عند البدء :نبدل همزة وصل إلى همزة قطع وتكون حركتها متجانسة لحركة حرف الثالث ونبدل همزة قطع الثانية الساكنة إلى حرف مد متجانس
    لحركة الهمزةالاولى مثلا:ائذن :ايذن

    جواب السؤال الثاني
    المروي هو ما روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم من الكتاب والسنة
    تعليله فهو اجتهاد من العلماء يعني ان المروي هو ان هذا المد وصلنا بالتواترعن رسول الله صلى الله عليه وسلموالعلماء اجتهدوا في إعطاء الأسماء للمدود
    والأصل في المد عموما :
    * ما ثبت عن قتادة رضي الله عنه انه قال سألت انس بن مالك رضي الله عنه عن قراءة النبي صلى الله عليه وسلم فقال كان يمد مدا
    * وفي رواية يقول سألت انسا كيف كانت قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم قال كان يمد صوته مدا
    * كما ان الأصل في هذا الباب أيضا ما رواه موسى بن يزيد الكندي في الطبراني قال كان ابن مسعود يُقرِئُ رجلا فقرا الرجل:"انما
    الصداقات للفقراء والمساكين" مرسلة فقال ابن مسعود: ما هكذا افرانيها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال وكيف اقراكها يا ابا
    عبد الرحمن؟ قال:اقرانيها" انما الصداقات للفقرآء والمساكين"فمدها مدا
    من هنا علم علماؤنا ان كل الف ممدودة جاء بعده همز القطع في القران فيه مد ولكن في عهد التابعين وتابعي التابعين قعدت
    قواعد المدود ووضعوا لها أسماء ولكن المروي هو ان هذا المد وصلنا بالتواترعن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    تعليل المدود :
    * تعليل المد اللازم سواء كان مخففا أو مثقلا وجود حرف المد واللين وبعده السكون الأصلي في نفس الكلمة
    * تعليل المد الواجب المتصل وجود حرف المد وبعده الهمزفي نفس الكلمة
    * تعليل المروي في المد العارض للسكون هو ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم انه يمد 2_4_6

    = من قال انه يمد بحركتين بالقصر لانه وصلا يكون مدا طبيعيا فالحقوه بالطبيعي بالوصل ولم يعتدوا بالسكون العارض
    ومن قال انه يمد4 حركات بالتوسط حملوه على المد اللازم حملا جزئيا فقالوا ان المد اللازم الكلمي أو الحرفي المثقل
    أو المخفف يمد مدا بستة حركات لان سببه السكون الأصلي الذي أتى بعد حرف المد والللين وصلا ووقفا اما العارض
    للسكون فسببه السكون العارض بعد حرف المد واللين وقفا وبما ان السكون الأصلي اقوى من العارض فنزلت مرتبة
    العارض للسكون إلى 4 حركات
    = ومن قالوا انه بالاشباع حملوه حملا كليا على المد اللازم لان بعد حرف المد واللين حرف ساكن في نفس الكلمة ولم
    يعتدوا ان الساكن أصلي ام عارض وقالوا انه يشبه اللازم لان في المد اللازم يأتي بعد حرف المد واللين الساكن
    الأصلي في نفس الكلمة.ويلحق به مد اللين العارض للسكون لانه يشبهه
    نقول :المد العارض للسكون حمل حملا كاملا على اللازم وحمل اللين على العارض وشبه العارض باللازم وشبه اللين
    بالعارض
    * تعليل المد الجائز المنفصل
    = يتساوى المد الجائز المنفصل والمد الواجب المتصل لان فيهما يتقدم حرف المد على الهمز فحمل كليا على المد
    الواجب المتصل رغم انفصال حرف المد عن الهمز في الكلمة الثانية
    = من قال انه ادنى من الواجب المتصل لان بعد حرف المد يأتي الهمز في المتصل في نفس الكلمة فيكون هو الأقوى وفي
    المنفصل يأتي بعد حرف المد الهمز في الكلمة الثانية وصلا اما وقفا فيذهب سبب المد وهو الهمز ويمد مقدار حركتين
    بالقصر
    وجزاكم الله خيرا


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 07 سبتمبر 2024, 6:57 pm