بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على رسول الله
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
واجب درس مد الصلة:
1 – تعريف هاء الكناية و مد الصلة الصغرى:
- هاء الكناية، هي الهاء الزائدة عن بنية الكلمة الدّالّة على المفرد المذكر الغائب.
تخرج عن هذا التعريف:
°الهاء الأصلية نحو:
"نَفْقَهُ" قال تعالى: "قَالُواْ يَا شُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيرًا مِّمَّا تَقُولُ" (هود 91).
"ننتهِ" قال تعالى: "قَالُوا لَئِن لَّمْ تَنتَهِ يَا نُوحُ" (الشعراء 116)
"فواكهُ" قال تعالى: "لَّكُمْ فِيهَا فَوَاكِهُ كَثِيرَةٌ" (المؤمنون 19).
°و الهاء الدّالّة على المفردة المؤنّثة نحو أهلها، و الدّالة على التثنية عليهما، و الدّلّة على الجمع نحو عليهم.
- مد الصلة الصغرى، هو صلة هاء الكناية بواو مدّيّة إذا كانت الهاء مضمومة وبياء مدّيّة إذا كانت الهاء مكسورة، بشرط أن تكون متحرّكة واقعة بين متحرّكين، و لم يأت بعدها همز.
قال تعالى: "فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلا صَالِحًا" (الكهف 110) – "فَلَن تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُّرْشِدًا" (الكهف 17).
2 - ثلاث من استثناءات حفص عن عاصم في مد الصلة:
- " وَإِن تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ" (الزمر 7): تقرأ "يَرْضَهُ" بضم الهاء دون وصلها بواو مدية بالرغم من وقوعها بين متحركين (يسمى هذا الحكم قصر الصلة).
- "يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا" (الفرقان 69): "فيه" قرأها حفص بالصلة مخالفا القاعدة لأنّ قبل الهاء ياء ساكنة كما تلقّاها عن شيخه عاصم.
- "قَالُواْ أَرْجِهْ وَأَخَاهُ" (الأعراف 111) - (الشعراء 36) قرأ حفص كلمة "أَرْجِهْ" بتسكين الهاء وصلا و وقفا و يسمّى سكون الصلة الصغرى.
جزاكم الله خيرا
و الصلاة و السلام على رسول الله
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
واجب درس مد الصلة:
1 – تعريف هاء الكناية و مد الصلة الصغرى:
- هاء الكناية، هي الهاء الزائدة عن بنية الكلمة الدّالّة على المفرد المذكر الغائب.
تخرج عن هذا التعريف:
°الهاء الأصلية نحو:
"نَفْقَهُ" قال تعالى: "قَالُواْ يَا شُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيرًا مِّمَّا تَقُولُ" (هود 91).
"ننتهِ" قال تعالى: "قَالُوا لَئِن لَّمْ تَنتَهِ يَا نُوحُ" (الشعراء 116)
"فواكهُ" قال تعالى: "لَّكُمْ فِيهَا فَوَاكِهُ كَثِيرَةٌ" (المؤمنون 19).
°و الهاء الدّالّة على المفردة المؤنّثة نحو أهلها، و الدّالة على التثنية عليهما، و الدّلّة على الجمع نحو عليهم.
- مد الصلة الصغرى، هو صلة هاء الكناية بواو مدّيّة إذا كانت الهاء مضمومة وبياء مدّيّة إذا كانت الهاء مكسورة، بشرط أن تكون متحرّكة واقعة بين متحرّكين، و لم يأت بعدها همز.
قال تعالى: "فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلا صَالِحًا" (الكهف 110) – "فَلَن تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُّرْشِدًا" (الكهف 17).
2 - ثلاث من استثناءات حفص عن عاصم في مد الصلة:
- " وَإِن تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ" (الزمر 7): تقرأ "يَرْضَهُ" بضم الهاء دون وصلها بواو مدية بالرغم من وقوعها بين متحركين (يسمى هذا الحكم قصر الصلة).
- "يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا" (الفرقان 69): "فيه" قرأها حفص بالصلة مخالفا القاعدة لأنّ قبل الهاء ياء ساكنة كما تلقّاها عن شيخه عاصم.
- "قَالُواْ أَرْجِهْ وَأَخَاهُ" (الأعراف 111) - (الشعراء 36) قرأ حفص كلمة "أَرْجِهْ" بتسكين الهاء وصلا و وقفا و يسمّى سكون الصلة الصغرى.
جزاكم الله خيرا