السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من أوجه الوقف الجائزة على - أ.غواشٍ. , ب.يا قوم. , ج.يومئذ , د.يشاءُ؟
أ. غواشٍ: أصلها (غواشي) لحقها التنوين فالتقى ساكنان هما الياء ونون التنوين فتحذف الياء للتخلص من التقاء الساكنين، ويلاحظ حركة الشين هي الكسر فيجوز الوقف عليها بالأوجه التالية:
السكون المحض مع القصر والتوسط والإشباع في عارض السكون، فهذه ثلاثة، ووجه رابع هو الروم مع القصر في المد فقط.
ب.يا قوم: الوقف عليها بالسكون المحض فقط مع ثلاثة المد: القصر والتوسط والإشباع، ولا روم عليها لأن حركة الميم عارضة إذ الأصل (يا قومي) فالكسر في الميم هو لمناسبة الياء، بينما أصل حركة المنادى إذا كان مضافاً هي الفتح، ولو قال قائل: هي ليست منادى مضافاً بل منادى نكرة مقصودة فعليه تكون حركتها الأصلية هي الضم، وهو يعني أن كسرة الميم عارضة، ومعلوم أن عارض الشكل لا روم فيه ولا إشمام.
ج.يومئذٍ: أصل حركة الذال السكون ثم لحقها التنوين وهو نون ساكنة لفظاً فالتقى ساكنان: الذال والنون فكسرت الذال للتخلص من التقاء الساكنين ولهذا فهي كسرة عارضة لا يجوز في الوقف عليها سوى السكون المحض.
د.يشاءُ: يجوز الوقف عليها بثمانية أوجه: ثلاثة المد مع السكون المحض ومثلها مع الإشمام فهذه ستة، ثم بوجهين مع الروم هما بقصر المد ثم بالتوسط فيه،