معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


+30
زهرة السوسن
منتهى
انيسة
ثناء سويلم
صباح أم حمزة
oum albanin
عمامرة صليحة
ام هيثم
nooralquran22
souad 2
فاطمه احمد عدس
ام عبد الرحمن ومعاذ
أم فردوس
أم بدر
شيرين عبداللطيف
هداية عبد السلام
مدحت عبد الجواد
ام ريحان
ريم احمد القيفي
ميديا
فاتن محمد عبدالعال
هدي عبد الرحمن
besma h
ماجدة أحمد
فاتن حسن احمد
سمية عمر
omchayma8M
chaima
نورةة
جنان الرحمن
34 مشترك

    صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -


    chaima


    صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -  - صفحة 8 Empty رد: صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

    مُساهمة من طرف chaima الأحد 01 يناير 2017, 3:18 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الطالبة :شيماء

    بسم الله الرحمن الرحيم

    واجب الاخفاء الحقيقي الجزء 2 :

    1)- اشرحي مراتب الاخفاء الحقيقي : هناك ثلاث مراتب للاخفاء الحقيقي

    1- مرتبة عليا وتكون عند ثلاثة احرف (د ت ط ) فتكون النون الساكنة والتنوين ( تخرج النون من طرف اللسان مع ما يحاديه من لثة الاسنان العليا) قريبة جدا من مخرج (د ت ط) ),(التي يكون مخرجها من طرف اللسان مع ما يحاذيه من اصول الثنايا العليا ) وهنا ننبه انه اللسان لما ينطق بالاخفاء الحقيقي يرجع الى الخلف قليلا

    2- مرتبة دنيا وتكون عند( ق ك) ويكون مخرجهما بعيد عن مخرج النون الساكنة والتنوين وتخرج القاف من اقصى اللسان مع ما يحاديه من الحنك الاعلى والكاف تكون تحتها بقليل
    ويكون اللسان متقدم في عملية الاخفاء الحقيقي

    3- وسطى وتكون في باقي حروف الاخفاء الحقيقي فيكون مخرج النون الساكنة والتنوين ليس بعيد مثل القاف والكاف ولا قريب مثل الدال والتاء والطاء وانما متوسط اي حالة متوسطة
    (ذ ظ ث) تخرج من طرف اللسان الدقيق مع ما يحادية من طرف الاسنان العليا مع اخراج اللسان قليلا وتسمى الحروف النطعية
    ( ج ش) تخرج من وسط اللسان مع ما يحاديه من الحنك الاعلى وتسمى الحروف الشجرية
    (ص ز س) تخرج من طرف اللسان مع ما فوق الثنايا السفلى للاسنان مع ترج فرجة صغيرة وتسمى الحروف الاسلية
    (ف) تخرج من بطن الشفة السفلى المبلولة مع اطرف الثنايا المشرفة للاسنان
    والخلاصة انه كلما بعد المخرج عن النون الساكنة والتنوين قرب الاخفاء الحقيقي وكلما قرب المخرج من النون الساكنة والتنوين بعد الاخفاء
    (ض) تخرج من طرفي اللسان اليمنى واليسرى او من احداهما مع ما يحاديه من الاضراس العليا

    2)- علة الاخفاء الحقيقي :
    لما كانت النون الساكنة والتنوين بعيدة عن مخرج حروف الاظهار الحلقي وجب اظهارها لبعد المخرج ولما كانت النون الساكنة والتنوين قريبة جدا من حروف الادغام فهنا وجب ادغامها لقرب المخرج وكان الاخفاء الحقيقي حالة بين الاظهار الحلقي والادغام فحروفه ما هي بعيدة كل البعد ولا قريبة كل القرب بل كانت حالة وسط فكان هنا اخفاء حقيقي
    وكان علماؤنا رحمهم الله لما يتعسر عليهم معرفة حكم ما ويتاكدوا بانه لا ادغام ولا اظهار حلقي يرجعونه الى الاخفاء الحقيقي


    3)- علامة ضبط المصحف في الاخفاء الحقيقي
    -في النون : تعرية النون عن الحركة مع عدم تشديد الحرف الثاني
    - في التنوين:التتابع التنوين مع عدم تشديد الحرف الثاني ونلاحظ ان علامة ضبط المصحف في الاخفاء الحقيقي هي نفسها في الادغام الناقص بغنة


    4)- الفرق بين الادغام والاخفاء الحقيقي
    الاخفاء الحقيقي يكون بدون تشديد في الحرف الثاني بعكس الادغام الكامل
    الاخفاء الحقيقي يكون عند الحرف بينما الادغام يكون في الحرف
    الاخفاء الحقيقي يكون بغنة دائما بينما الادغام يكون بغنة وبدونها
    وجزاكم الله خيرا الجزاء ما قصرتم شيخى بارك الله فيكم وفي علمكم ورفع قدركم في الدارين
    avatar
    انيسة


    صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -  - صفحة 8 Empty رد: صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

    مُساهمة من طرف انيسة الأحد 01 يناير 2017, 4:09 pm

    السلام عليكم شخينا الفاضل ....(محبة للخير)
    الاجوبة:
    مراتب الاخفاء الحقيقي: ثلاثة وهي:

    -عليا :عند "الطاء و الدال و التاء"و هذه اعلى درجات الاخفاء لقربهما مخرجا من النون الساكنة و التنوين لأن النون الساكنة تخرج من طرف اللسان مع ما يحاذيه من لثةالاسنان العليا فهي قريبة جدا من مخرج النون الساكنة و التنوين.

    2-دنيا عند "القاف و الكاف"و هذه أدنى درجات الاخفاء و اقلها ولبعد مخرجها عن النون الساكنة و التنوين لأن (ق) تخرج من أقصى اللسان و هي ابعد الحروف بالنسبة لمخرج النون في حروف الاخفاء الحقيقي اما (الكاف) المخرج من أقصى اللسان بعد مخرج القاف قليلا اي أقرب بقليل إلى مخرج النون.

    -وسطى:عند الاحرف العشرة الباقية لأنها لم تبعد عن مخرج النون و لم تقرب منها بل كانت و سطا بينهما.
    .
    على الاخفاء الحقيقي:
    ان مخرج النون الساكنة و التنوين لم يبعد عن مخرج حروف الاخفاء الحقيقي كل البعد مثل حروف الإظهار الحلقي لم يقرب منها كل القرب كما في حروف الإدغام لذلك أعطى حكما و سط بين الإظهار و الإدغام..

    علامة ضبط المصحف في الاخفاء الحقيقي:
    تعرية الحرف الاول النون الساكنة و التنوين عن حركة مع عدم تشديد الحرف الثاني.
    انا التنوين التتابع في التنوين مع عدم تشديد الحرف الثاني


    الفرق بين الإدغام و الاخفاء الحقيقي
    الاخفاء لا تشديد فيه مطلقا بخلاف الإدغام ففيه تشديد في الإدغام الكامل.
    الاخفاء يكون عند الحرف المخفي عنده و الإدغام يكون في الحرف المدغم فيه
    الاخفاء يأتي من كلمة و من كلمتين و الإدغام لا يكون الا من كلمتين.
    السلام عليكم شخينا الفاضل جزاك كل خير.

    avatar
    فاتن حسن احمد


    صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -  - صفحة 8 Empty رد: صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

    مُساهمة من طرف فاتن حسن احمد الأحد 01 يناير 2017, 4:51 pm

    مراتب الأخفاء الحقيقى
    1-أعلاهاعند الدال والتاء والطاءلقرب مخرجهم من مخرج النون الساكنه والتنوين لأنهاتخرج من طرف اللسانمع الثناياالأسنانوالحروف تخرج من اصول الثنايا العليا
    2- دنياعند القاف والكافلبعدها عن مخرج النون الساكنه والتنوين(ق) تخرج من اقصى اللسان و (ك) من اقصى اللسانبعد القاف بقليل وهما اقرب من مخرج النون الساكنه والتنوين
    3- وسطى مع باقى الحروف العشره الباقيه لأنها ليست قريبه ولا بعيده ولكن وسطعن مخرج النون الساكنه والتننوين(ص- ز- س) تخرج من طرف اللسانمع ما فوق الثنايا السفلىمع بقاء فرجهيسيره بين اللسان والأسنان
    (ظ- ذ- ث ) تخرج من طرف اللسانمع مايحاذيه من طرف الثنايا العليا اما (ج- ش) تخرج من وسط اللسان مع مايحاذيه من الحنك الأعلى
    اما (ض) تخرج مناحدى حافتى اللسان اليمنى او اليسرى مع مايحاذيهمن الأضراس العليا اما (ف) تخرج من باطن الشفه السفلى وجميع هذه الحروف تخرج من الوسط بالنسبه للنون الساكنه والتنوين
    علة الأخفاء الحقيقى حروف الأخفاء الحقيقى ليست بعيده ولا قريبه من مخرج النون الساكنه والتنوين لذلك اصبحت وسط بين الظهار والأدغام
    علامة ضبط المصحف
    1- تعرية النون الساكنه عن الحركه مع عدم تشديد الحرف الثانى
    2- تتابع التنوين مع عدم تشديد الحرف الثانى
    الفرق بين الأدغام والأخفاء الحقيقى
    1- الأخفاء الحقيقى لا يتبعه تشديد اما الأدغام يتبعه تشديد فى الأدغام الكامل
    2- الأخفاء الحقيقى يكون عند الحرف اما الأدغام يكون فى الحرف
    3- الأدغام يكون بغنه او بدون غنه والأخفاء الحقيقى لا يكون الا بغنه
    تم بحمد الله اللهم بارك فى شيخنا الجليل وزد من علمه اللهم اجزى مشرفاتنا خير الجزاء وارضى عنهن
    avatar
    سمية عمر


    صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -  - صفحة 8 Empty رد: صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

    مُساهمة من طرف سمية عمر الأحد 01 يناير 2017, 11:44 pm

    السلام عليكم و حمة الله وبركاته
    واجب الإخفاء الحقيقي
    مراتب الإخفاء الحقيقي ثلاثه:
    عليا:عند الدال والتاء والطاء
    بسبب قربها من مخرج النون الساكنه والتنوين ؛ فمخرج النون الساكنه والتنوين يكون من طرف اللسان مع مايحذيه من لثة الأسنان العليا
    أما (د   ت  ط)مخرجها من طرف اللسان مع مايحاذيه من أصول الثنايا العليا؛  فتصبح قريبه جدا من مخرج النون الساكنه والتنوين(من تحتها     من دون )
    دنيا:عند القاف والكاف :
    لأن مخرج القاف والكاف من أقصى اللسان فهي أبعد الحروف بالنسبه لمخرج النون الساكنه والتنوين في الإخفاء الحقيقي( من قبلهم  ولكن كان)
    إذا لم ينتبه القارئ يأتي معه إظهار حلقي
    وسطى:
    عند باقي الحروف وهي عشره(ص  ز  س )(ظ  ذ  ث )(ج  ش )(ض ف )لأنها ليست قريبه ولا بعيده عن مخرج النون الساكنه والتنوين
    علة الإخفاء:
    أن مخرج النون الساكنه والتنوين ليس بعيدا كثيرا عن مخرج حروف الإظهار الحلقي  وليس قريبا جدا عن مخرج حروف الإدغام لذلك أعطي الوسطيه بين الإظهار والإدغام
    علامة ضبط المصحف في الإخفاء :
    في النون: تعرية النون الساكنه عن الحركه مع عدم تشديد الحرف الثاني (حرف الإخفاء)
    وفي التنوين :تتابع حركة التنوين مع عدم تشديد الحرف الثاني (حرف الإخفاء)
    وهذا نلاحظه في مصطلح ضبط الإدغام الناقص ؛ ونفرق بين الإدغام الناقص والإخفاء الحقيقي أنه إذا أتى بعد النون الساكنه والتنوين واو   أو  ياء  يشدد اللفظ أما في الإخفاء فلا يشدد..
    الفرق بين الإدغام والإخفاء الحقيقي:
    ألإخفاء الحقيقي لايتبعه تشديد
    الإدغام يتبعه تشديد
    الإخفاء الحقيقي يكون عند الحرف
    الإدغام يكون في الحرف
    الإخفاء الحقيقي لايكون إلا بغنه
    الإدغام يكون بغنه وبدون غنه
    وأخيرا في الإخفاء الغنه تتبع مابعدها تفخيما وترقيقا عدا حرفي الغين والخاء فإنها من أحرف الإظهار
    وأخيرا كل الشكر لله الذي أنعم علينا بهذا المعهد لنتعلم العلم النافع
    ثم جزيل الشكر والتقدير لشيخنا ووالدنا الشيخ مدحت والأخوات الفضليات مع الإحترام
    avatar
    omchayma8M


    صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -  - صفحة 8 Empty ا بسم الله الرحمن الرحيم / الإجابة على واجب الجزء الثاني من درس الإخفاء الحقيقي

    مُساهمة من طرف omchayma8M الإثنين 02 يناير 2017, 12:20 am

    من طرف الكتابة ام شيماء :ج1/مراتب الإخفاء الحقيقي:
    اولا :أعلى درجات الاخفاء:وهذا عند الحروف(ط_د_ت) اقرب مخرجها من النون وهنا اللسان يتأخر عن مخرج النون فاللسان يرجع للوراء
    ثانيا: أردنا ها :عند حرفي ك -ق لبعد مخرج النون عن مخرج هذين الحرفين فيكون اللسان متقدما للامام ..ثالثا/
    ثالثا /اوسطها: عند الحروف الباقية : وهنا طبعا بما فيها حرفي الغين
    والهاء المخفى عند أبي جعفر والمظهرة عند غير ..وجاءت هذه الحروف في المرتبة الوسطى لعدم قربها من مخرج النون كثيرا ولا بعدها عنهاكثيرا ويكون الإخفاء متوسطا بينهما
    ج2/علة الإخفاء: لما إن عدم القرب الذي يوجب الإدغام: والبعد الذي يوجب الإظهار فكان الإخفاء....
    ج3/ علامة ضبط المصحف: 1 /مع النون الساكنة: النون عارية من اي علامة وعدم تشديد الحرف الذي بعدها
    2/مع التنوين :فتحتين متتابعتين او ضمتين او كرستين متتابعتين وعدم تشديد الحرف الذي بعدها ،
    ج4/ الإخفاء ليس معى تشديد الإدغام معه تشديد
    " بغنة فقط الإدغام بغنة وبدونها
    غنة تابعة لما بعدها عنة مرفقة
    الإخفاء يأتي من كلمة وكلمتين الإدغام يأتي في كلمتين
    الإخفاء لا يكون عند الحرف الإدغام يكون في
    الحرف
    تم بحمد الحمد الله ......الله يجازيك بكل الخير شيخنا الفاضل في ميزان حسناتك .....
    avatar
    نورةة


    صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -  - صفحة 8 Empty رد: صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

    مُساهمة من طرف نورةة الإثنين 02 يناير 2017, 3:41 am

    باسم الله الرحمن الرحيم
    واجب السيد نورة ة
    في درس الاخفاء الحقيقي
    مراتب الخفاء الحقيقي  
    مراتب الاخفاء
    السبب و المخرج
    مرتبة
    الحرف
    لانها قريبة من  مخرج النون الساكنة و التنوين لان  
     -ن تخرج من طرف اللسان مع ما يحاذيه من لثة الاسنان العليا
    ط د ت طرف اللسان مع ما يحاذيه مع اصول الثنايا ادن هي قريبة من مخرج النون
    طرف اللسان لثة الاسنان
    طرف اللسان اصول الثنايا هنا يتاخر اللسان
    اعلى
    ط  د  ت
    هي ابعد الحروف بعدها عن مخرج النون الساكنة والتنوين
    ق اقصى السان ابعدها
    ك اقصى اللسان لكن قليل من مخرج اي تحت القاف
    هنا اللسان يكون متقدم للامام وهدا ليس معناه اظهار لان في الاظهار يكون متقدم ولكن يهيئ التهيئة وياتي بالغنة عند الحرف
    ادنى
    ق  ك
    الحروف الاتية كلها بحالة وسط وهي كالاتي
    وسط
    باقي الحروف
    لاهي قريبة ولا هي بعيدةهي وسط طرف اللسان فوق الثنايا السفلى مع ابقاء فرجة
    وسط
    ص ز س
    طرف اللسان مع ما يحاذيه من اطراف الثنايا العليا اللسان بين الاسنان عند النطق فتميز الحروف عن غيرها
    وسط
    ظ ذ ث
    وسط اللسان باسكان  ج مع ما يحاذيه من الحنك اصلها هي حروف شجرية
    وسط
    ج ش
    حافتي اللسان يمنى – يسرى – مع
     
     
    وسط
    ض
    بطن الشفة – اطراف الثنايا العليا  وهي حرف شفوي
    وسط
    ف
     
     
     
     
    علة الاخفاء
    لم يبعد كل البعد مثل حروف الاظهار الحلقي
    ولم يقرب كل القرب مثل حروف الادغام
    علماؤنا اجتمعوا على راي واحد اعطوا له كلمة الاخفاء لانه بين اظهار و ادغام
    علامة ضبط المصحف في الاخفاء الحلقي
    في النون الساكنة و التنوين تعريع الحرف الاول اي نون الساكنة و التنوين
    مع عدم التشديد على الحرف الثاني فمن تتبع
    التنوين تتابع – عدم التشديد الحرف الثاني جنات تجري
    معناه في الاخفاء عدم التشديد على الحرف الثاني تعرية الحرف الاول سواء كان تنوين او نون ساكنة
     
    الفرق بين الادغام  و الاخفاء الحقيقي

    الاخفاء الحقيقي
     الادغام
    يكون بغنة فقط
    الاخفاء يكون عند الحرف
    الغنة ليست تابعة في كل الحروف لان لنا حرفان الغين غ والخاء خ عند ابا جعفر اخفاها و لكن عند   باقي القراء هي اظهار حلقي
    عدم التشديد
     هذا ما علمت والله ورسوله اعلم اللهم يبارك فيك يا شيخنا الفاضل درس الاخفاء تلقيته من قبل وللك لم تصلني المعلومة مثل هذه فابشر يا شيخنا الفاضل زادك الله علما ونفعنا بعلمك
    يكون بغنة و بدون غنة
    ادغام يكون في الحرف
    الغنة تابعة لما بعدها في الترقيق و التفخيم
    يتع التشديد
    عمامرة صليحة
    عمامرة صليحة


    صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -  - صفحة 8 Empty رد: صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

    مُساهمة من طرف عمامرة صليحة الإثنين 02 يناير 2017, 9:30 am

    Maha
    avatar
    ماجدة أحمد


    صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -  - صفحة 8 Empty رد: صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

    مُساهمة من طرف ماجدة أحمد الإثنين 02 يناير 2017, 11:56 am

    بسم الله الرحمن الرحيم


    واجب الإخفاء الحقيقي ج 2

    أولا : مراتب الإخفاء الحقيقي :
    مراتب الإخفاء الحقبقي ثلاثة ( عليا ــ وسطى ــ دنيا )
    1 - المرتبة العليا تكون عند حروف ط د ت و ذلك لقرب مخرجها من مخرج النون الساكنة أو
    التنوين حيث تخرج من طرف اللسان مع ما يحاذيه من لثة الأسنان العليا وهى قريبة من
    مخرج ط د ت اللاتي يخرجن من طرف اللسان مع ما يحاذيه من أصول الثنايا العليا .
    و يكون الإخفاء الحقيقي هنا أوضح عند هذه الحروف الثلاثة للقرب الشديد بينهم وبين النون
    الساكنة أو التنوين ويكون النطق أقرب للإدغام مع عدم التشديد .
    2 – المرتبة الدنيا تكون عند حرفي ق ك لأنهما أبعد حروف الإخفاء الحقيقي عن مخرج النون
    الساكنة أو التنوين التي تخرج من طرف اللسان مع ما يحاذيه من لثة الأسنان العليا وهي بعيدة
    عن مخرج حرف ق الذى يخرج من أقصى اللسان مع ما يحاذيه من منطقة الحنك الرخو
    و أيضا بعيدة عن حرف ك الذي يلي حرف ق و يخرج من أقصى اللسان مع ما يحاذيه من
    منطقة الحنك الرخو أسفل حرف القاف و أقرب قليلا إلى النون الساكنة.
    و يكون الإخفاء الحقيقي هنا أقل وضوحا لقرب حرفي ق ، ك من حرفي الإظهار خ ، غ
    عند الإمام حفص و القراء الذين يقولون بأن حروف الإظهار الحلقي ستة أحرف .
    3 – المرتبة الوسطى يكون الإخفاء الحقيقي عند الحروف العشرة المتبقية ظ ذ ث ص زس ض
    ف ش ج هي ليست بالقريبة من مخرج النون الساكنة أو التنوين و لا بالبعيدة عنها ،
    حروف ظ ذ ث تخرج من طرف اللسان مع ما يحاذيه من أطراف الثنايا العليا مع ترك
    فرجة بين الأسنان عند النطق بها .
    حروف ص ز س تخرج من طرف اللسان مع ما يحاذيه من الصفحة الداخلية للثنايا
    السفلى مع ترك فرجة يسيرة بين اللسان و الأسنان .
    حرف ض بخرج من أقصى حافتى اللسان مع ما يحاذيه من الأضراس العليا .
    حرف ف يخرج من أطراف الثنايا العليا مع باطن الشفة السفلى .
    حرفي ج ش يخرجان من وسط اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى .

    ثانيا : علة الإخفاء الخقيقي :
    أن مخرج النون الساكنة و التنوين لم يبعد عن حروف الإخفاء الحقيقي مثل بعده عن حروف الإظهار
    الحلقي لذا يتقدم اللسان للأمام عند النطق بها بحيث تكون بين الإظهار و الإخفاء عند حرفي ق ك
    حرفي المرتبة الدنيا .
    وكذلك لم تقترب النون الساكنة أو التنوين مثل قربها من حروف الإدغام لذا عند حروف ط د ت
    يرجع اللسان للخلف و يكون متأخرا عند هذه الحروف ( ط د ت ) حروف المرتبة العليا .
    و باقي الحروف في حالة وسط بين المرتبتين العليا و الدنيا و هي وسطا بين الإظهار الحلقي
    و الإدغام .
    وكما سبق و أوضحنا في السابق أن الإخفاء الحقيقي يُنطق بالنون الساكنة أو التنوين بحالة وسط بين الإظهار و الإدغام بدون تشديد بحيث تذهب ذات النون أى الجزء اللساني( طرف اللسان مع ما يحاذيه من لثة الثنايا العليا ) ويبقى الجزء الخيشومي وهو الغنة بزمن مقدار حركتين مع عدم تشديد الحرف المُخفى عنده .
    بالإضافة إلي أن الغنة تتبع الحرف المُخفى عنده من تفخيم و ترقيق فنأتي بها مفخمة قوية عند خمسة من حروف التفخيم و هي ( ص ض ط ق ظ ) و ذلك عند الإمام حفص والقراء فيما عدا " أبا جعفر " الذي يعتبر حرفي خ غ من حروف الإخفاء الحقيقي و هما من حروف التفخيم .

    ثالثا : علامة الضبط في المصحف عند الإخفاء الحقيقي :
    تكون بتعرية حرف النون الساكنة من الحركة مع عدم تشديد الحرف المُخفى عنده و هو الحرف التالي لحرف النون الساكنة .
    أما التنوين فتظهر حركتا التنوين متتابعتين مع عدم تشديد الحرف التالي المُخفي عنده .

    رابعا : الفرق بين الإدغام و الإخفاء الحقيقي :

    الإخفاء الحقيقي الإدغام
    1 – الحرف المُخفى عنده لا يشدد . 1 – الحرف المدغم فيه إدغام كامل يكون مشدد .
    2 – تخفى النون الساكنة أو التنوين عند الحرف المُخفى فيه . 2 – تدغم النون الساكنة أو التنوين في الحرف المدغم فيه .
    3 – الإخفاء الحقيقي لا بد أن يكون بغنة . 3 – يكون الإدغام بغنة أو بدون غنة .
    4 – الإخفاء يكون من كلمة أو من كلمتين . 4 – الإدغام يكون من كلمتين .

    ( عفوا شيخنا وضعت الفروق في السؤال الرابع في جدول ولكن التسطير لم يظهر عند النقل )

    جزاك الله عنا خير الجزاء وثقل الله موازينكم و أحسن إليكم و زادكم الله و زادنا علما

    عمامرة صليحة
    عمامرة صليحة


    صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -  - صفحة 8 Empty رد: صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

    مُساهمة من طرف عمامرة صليحة الثلاثاء 03 يناير 2017, 2:30 am

    بسم الله الرحمان الرحيم
    اللهم يسرل
    avatar
    فاتن محمد عبدالعال


    صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -  - صفحة 8 Empty رد: صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

    مُساهمة من طرف فاتن محمد عبدالعال الثلاثاء 03 يناير 2017, 7:32 am

    ♻الإخفاء الحقيقي ( الجزء الثاني )♻

    1 /مراتب الإخفاء الحقيقي:
    1- أقربها إلى النون مخرجاً الطاء والدال والتاء.
2- وأبعدها: القاف والكاف.
3- وأوسطها بقية الحروف.
     

    2 / علة الإخفاء الحقيقي

    ان مخرج النون الساكنة والتنوين لم يبعد عن مخرج حروف الاخفاء كل البعد مثل حروف الاظهار الحلقي ولم يقرب منها كل القرب كما في حروف الادغام
    لذلك اعطي حكماً وسطاً بين الاظهار والادغام
    وهو الاخفاء الحقيقي


    3 / علامة ضبط المصحف في الاخفاء الحقيقي

    في النون الساكنة ( تعرية الحرف الاول عن الحركة مع تشديد الحرف الثاني )

    ( فمن تبع ) البقرة 38
    ( وأنتم ) البقرة55
    أما في التنوين ( التتابع في التنوين مع عدم تشديد الحرف الثاني )
    ( جنات تجري ) البقرة 25

    نفس الضبط في حكم الادغام الناقص

    4 / الفرق بين الادغام والخفاء الحقيقي

    الاخفاء الحقيقي لا يتبعه تشديد
    الادغام يتبعه تشديد في الادغام
    الكامل
    الاخفاء يكون عند الحرف
    الادغام يكون في الحرف
    الادغام يكون بغنة اوبدون غنة
    الاخفاء لا يكون الا بغنة


    بارك الله فيك شيخنا الفاضل
    مدحت عبد الجواد
    وزادك الله من فضله
    عمامرة صليحة
    عمامرة صليحة


    صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -  - صفحة 8 Empty رد: صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

    مُساهمة من طرف عمامرة صليحة الثلاثاء 03 يناير 2017, 2:54 pm

    حياكم آلله
    avatar
    oum albanin


    صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -  - صفحة 8 Empty رد: صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

    مُساهمة من طرف oum albanin الأربعاء 04 يناير 2017, 11:14 am

    بِسْم الله الرحمان الرحيم
                                             السلام عليكم ورحمة الله وبكاته

    مراتب الاخفاء الحقيقي 
    للاخفاء الحقيقي ثلاث مراتب أعلاها عند الدال والتاء والطاء وذلك لقرب مخرجها من مخرجالنون الساكنة والتنوين  عند نطقها يكون طرف اللسان ابعد مايكون عن حنك اللسان فيتحقق الاخفاء اكثر بذلك
    دنيا عند القاف والكاف لبعد مخرجهما عن مخرج النُّون الساكنة والتنوين فعند نطقهما يتقدم اللسان الى مخرج النُّون الساكنة والتنوين فيكون بذلك نطق النُّون الساكنة والتنوين اقرب الى الإظهار 
    وسطى يتحقق في العشر الحروف المتبقية فاللسان ما هو متقدم وما هو متاخر من الحنك فهو في حالة وسط
    علة الاخفاء
    حروف الإخفاء  لم تبعد كليا عن مخرج النُّون الساكنة والتنوين فنظهرها كما هو الحال بالنسبة لحروف الإظهار ولم تبتعد كليا عن مخرج النُّون الساكنة والتنوين فنضغمها كما هو الحال بالنسبة لحروف الإدغام 
    فهي وسط بين الإظهار والإدغام عاريا من التشديد لذلك أتى علماؤناجزاهم الله خيرابحكم وسط بين الإظهار والإدغام أسموه اخفاء
    علامات ضبط الاخفاء
    في النُّون :تعرية الحرف الاول من الحركة مع عدم تشديد الحرف الثاني
    في التنوين:التتابع في التنوين مع عدم تشديد الحرف الثاني
    نلاحظ انها نفس علامات ضبط  الإدغام الناقص بغنة
    الفرق بين الإدغام والإخفاء الحقيقي
    الاخفاء الحقيقي لا يتبعه تشديد اما الإدغام يتبعه تشديد في الإدغام الكامل
    الاخفاء يكون عند الحرف اما الإدغام فانه يكون في الحرف
    الادغام يكون بغنة او بدون غنة والإخفاء لا يتحقق الا بغنة 
    الا ان غنة الاخفاء تتبع ما بعدها تفخيما وترقيقا فتفخم احيان وترفق احيانا اخرى
    اذ انها تفخم اذا جاء ت بعدها حروف الاستعلاء (خَص ضغط قظ)باستثناء حرفي خ وغ لأنهما من حروف الإظهار  وترقق الغنة  ادا جاء بعدهاحرف من حروف الاخفاء المتبقية
    جزاكم الله شيخنا وجعل عملكم في موازين حسناتكم وجزى الله خيرا المشرفات على هذا المعهد
    نفع الله بكم جميعا.
    avatar
    هدي عبد الرحمن


    صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -  - صفحة 8 Empty رد: صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

    مُساهمة من طرف هدي عبد الرحمن الخميس 05 يناير 2017, 3:14 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام علي أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم أجمعين ومن تبعهم بإحسان الي يوم الدين

    الاجابة علي السؤال الثاني من درس الإخفاء الحقيقي
    مستعينين بالله متوكلين عليه دايما وابدأ

    السؤال الأول:
     اشرحي كل من مراتب الإخفاء الحقيقي:

    الإخفاء الحقيقي ومراتبه:

    الإخفاء في اللغة: يعني الستر لكل شيء، وخفى الشيء من باب رمى: كتمه، وأخفاه: ستره وكتمه، وشيء خفي: أي خافٍ.

    وفي الاصطلاح: هو النطق بالحرف بحالة وسط بين الإظهار والإدغام  خالٍ من التشديد مع بقاء الغنة في الحرف الأول، ويكون في كلمة واحدة أو في كلمتين.
    والإخفاء الحقيقي هو: إخفاء النون الساكنة والتنوين مع حروف الإخفاء الخمسة عشر المجموعة في أوائل كلمات البيت الآتي:

    صِفْ ذَا ثَنَا كَمْ جَادَ شَخْصٌ قَدْ سَمَا        دُمْ َطَيِّباً  زِدْ  فِي  تُقى  ضَعْ  ظَالِمَا

    وسبب تسميته بالإخفاء الحقيقي: لانعدام ذات الحرف المخفي وهو النون الساكنة والتنوين وبقاء صفتهما التي هي الغنة.
    سمي إخفاء : لإخفاء النون الساكنة عند هذه الحروف 
    سمي حقيقي : لأن الاخفاء متحقق في النون أكثر من غيرها من الحروف فذات النون تكاد معدومة تماماً عند التقائها بهذه الأحرف 

    مراتب الإخفاء الحقيقي:

    1- أقربها إلى النون مخرجاً الطاء والدال والتاء.
    2- وأبعدها: القاف والكاف.
    3- وأوسطها بقية الحروف.

    اذا مراتب الإخفاء الحقيقي ثلاث مراتب:
    1/ عليا ( اعلي ) عند حروف (  الدال والتاء و الطاء)
    وذلك بسبب قرب مخرجها من مخرج النون الساكنة والتنوين. ومخرج النون من طرف اللسان مع ما يحازيه من لثه الأسنان العليا وهذه الحروف ( الدال ، و التاء ، و الطاء ) تخرج من طرف اللسان مع ما يحازيه من اصول الثنايا العليا .فهي قريبة جدا من مخرج النون الساكنة والتنوين. 
    وهنا يكون الإخفاء أكثر ما يكون متحققا (أي ابعد ما يكون طرف اللسان عن مخرج النون).

    2/ وسطي عند عشرة حروف ( الصاد، الذال، الثاء ، الجيم، الشين ، السين، الدال، الزاى، الفاء ،الضاد، الظاء ). وذلك لأن هذه الحروف ليست قريبة كل القرب ولا بعيدة كل البعد من مخرج النون الساكنة والتنوين فكانت متوسطة. أي مرتبة وسط. وهنا يكون وضع اللسان وسطا عند النطق بحكم الإخفاء الحقيقي.

    3/ دنيا عند حرفي القاف والكاف. وذلك لأنها ابعد حروف الإخفاء الحقيقي من مخرج النون الساكنة والتنوين. فالقاف تخرج من أقصي اللسان وهي ابعد حروف الإخفاء الحقيقي بالنسبة لمخرج للنون في حروف الإخفاء الحقيقي. أما الكاف فتخرج من أقصي اللسان بعد مخرج القاف قليلا أي هي أقرب بقليل من مخرج النون. 
    وهنا يكون طرف اللسان أقرب ما يكون من مخرج النون الساكنة والتنوين.

    * فالعلاقة طردية عند النطق بحكم الإخفاء الحقيقي كل ما كان مخرج الحرف قريبا من مخرج النون كان وضع طرف اللسان بعيدا عن مخرج النون ( وهو أقرب للادغام) ؛ وكلما كان مخرج الحرف بعيدا من مخرج النون كان طرف اللسان قريبا من مخرج النون ( وهو أقرب للاظهار).

    ولذلك كان الإخفاء الحقيقي هو مرتبة وسط بين الإظهار والادغام.
    وهذا مما علمني شيخي الجليل / مدحت فجزاه الله عني خيرا.

    السؤال الثاني : علة الإخفاء الحقيقي:

    العلة في الإخفاء الحقيقي:

    قال الإمام الداني في علة الإخفاء الحقيقي: (وذلك أن النون والتنوين لم يقربا من هذه الحروف كقربهما من حروف الإدغام فيجب إدغامها فيهن من أجل القرب، ولم يبعدا منهن كبعدهما من حروف الإظهار فيجب إظهارها عندهن من أجل البعد، فلما عدم القرب الموجب للإدغام والبعد الموجب للإظهار أخفيا عندهن، فصارا لا مدغمين ولا مظهرين، إلاَّ أن لإخفائها على قدر قربهما منهن وبعدهما عنهن فما قربا منه كانا عنده أخفى مما بعدا عنده).
    وقال معلمي وشيخي الجليل الشيخ مدحت عبد الجواد( حفظه الله)  في ذات المنحي:
    أن مخرج النون الساكنة والتنوين لم يبعد عن مخرج حروف الإخفاء الحقيقي كل البعد مثل حروف الإظهار الحلقي ولم يقترب منها كل القرب كما في حروف الادغا م. لذلك أعطي حكما وسطا بين الإظهار والادغام وهو الإخفاء الحقيقي.

    السؤال الثالث :  علامة ضبط المصحف في حكم الإخفاء الحقيقي:
    ا/ أولا في النون :
    تعرية الحرف الأول ( النون الساكنة) من الحركة مع عدم التشديد في الحرف الثاني.
    ب/ ثانيا في التنوين: 
    التتابع في الحركات مع عدم تشديد الحرف الثاني.

    * كما نلاحظ هنا أن علامة ضبط المصحف في الإخفاء الحقيقي هي نفس علامة ضبط المصحف في الادغا م الناقص. فكيف يكون التفريق بينهما؟:

    1/ إذا كان الحرف الذي يأتي بعد النون الساكنة والتنوين ( ياء أو ولو ) كان ادغامه ناقصاً وبقية الحروف اخفاء حقيقي .
    2/ مراعاة التشديد اللفظي عند الادغا م الناقص وعدم التشديد اللفظي في الإخفاء الحقيقي.

    السؤال الرابع : 
    الفرق بين الادغا م والاخفاء الحقيقي:
     هناك عدة اختلافات ما بين حكمي الإخفاء الاحقيقي والإدغام وهي:

    1/ لا يتم التشديد في الإخفاء الحقيقي، بينما يتم التشديد في الإدغام عندما يكون كاملاً.
    2/ يطبق الإخفاء عند الحرف المخفي( النون الساكنة و التنوين) ، بينما يطبق الإدغام عند الحرف المدغم به. 
    3/ يكون حكم الإخفاء في كلمة أو كلمتين، بينما يكون الإدغام في كلمتين فقط.
    4/ الإخفاء الحقيقي لا يكون إلا بغنة والادغام يكون بغنة وبغير غنة.

    هذا والله تعالي اعلي وأعلم
    جزء الله عنا شيخنا الجليل كل ما شرح وصحح وافهم.
    وشكر الله جهود إدارتنا الكريمة وكتب للجميع الأجر والثواب
    avatar
    ام هيثم


    صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -  - صفحة 8 Empty رد: صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

    مُساهمة من طرف ام هيثم الخميس 05 يناير 2017, 3:42 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

          اعتذر شيخنا على عدم حضور المحاضرة لضروف لكن ساحاول الاجابة.

    1/ شرح مراتب الاخفاء الحقيقي : للاخفاء الحقيقي ثلاث مراتب وهي:
                 1-مرتبة عليا : تكون عند الحروف التالية د.ت.ط فالغنة هنا تكون قريبة من غنة الادغام لان مخرج النون هو طرف اللسان
                             مع ما يحاذيه من اللثة العليا ومخرج كل من د.ت.ط هو طرف اللسان مع ما يحاذيه من أصول الثنايا العليا
                            فالمخرجان قريبان جدا (اي مخرج النون ومخرج هذه الحروف )
                 2- مرتبة دنيا : تكون عند حرفي ق.ك فالغنة تكون قريبة للاظهار بسبب بعد مخرجهما عن مخرج النون فالنون تخرج من طرف
                             اللسان مع ما يحاذيه من اللثة العليا اما القاف مخرجها أقصى اللسان مع ما يحاذيه من الحنك اللحمي والكاف من أقصى
                             اللسان مع ما يحاذيه من الحنك العظمي.
                3- مرتبة وسطى : تكون عند باقي حروف الاخفاء الحقيقي لانها ليست بالقريبة ولا بالبعيدة عن مخرج النون وانما جاءت في حالة وسط.

    2/ علة الاخفاء الحقيقي :
        النون الساكنة والتنوين لم يقربا من حروف الاخفاء الحقيقي كقربهما من حروف الادغام التي توجب الادغام ، ولم يبعدا منهم كبعدهما من حروف الاظهار فاصبحا في حلة بين الاظهار والادغام.

    3/ علامة ضبط المصحف في الاخفاء الحقيقي :
       * في النون : تعرية النون مع عدم تشديد الحرف الموالي مثل: مَن كَان.
       * في التنوين : تتابع الحركة مع عدم تشديد الحرف الموالي مثل : شيئٍ شَهيد.

    4/ الفرق بين الادغام والاخفاء الحقيقي :
    -التشديد في الادغام يظهر في الرسم للادغام الكامل ولا يظهر في الادغام الناقص اما الاخفاء الحقيقي فلايوجد تشديد .
    - الادغام يكون في الحرف  اما الاخفاء يكون عند الحرف اي ناتي بغنة عند مخرج الحرف ثم ننطق الحرف .
    - الادغام يكون بغنة أو بغير غنة أما الاخفاء فلا يكون إلا بغنة .
    -الادغام لا يكون الا من كلمتين اما الاخفاء فيكون من كلمة او من كلمتين .

                       والله اعلم.
    avatar
    ام ريحان


    صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -  - صفحة 8 Empty ام ريحان حل الواجب مراتب الاخفاء

    مُساهمة من طرف ام ريحان الخميس 05 يناير 2017, 4:27 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    -1-مراتب الاخفاء الحقيقي :
    -1- مرتبة عليا وتكون مع ثلاثة حروف (د ت ط )
    فالنون الساكنة والتنوين ( تخرج النون من طرف اللسان مع ما يحاديه من لثة الاسنان العليا) قريبة جدا من مخرج (د ت ط) ) التي تخرج من طرف اللسان مع ما يحاذيه من اصول الثنايا العليا فاللسان يرجع للخلف عند الاخفاء الحقيقي
    -2-مرتبة دنيا وتكون مع ( ق ك) فمخرجهما بعيد عن مخرج النون الساكنة والتنوين لان القاف والكاف تخرج من اقصى اللسان مع ما يحاديه من الحنك الاعلى
    فاللسان متقدم قليلا في حكم الاخفاء الحقيقي
    - 3- مرتبة وسطى وتكون مع باقي حروف الاخفاء الحقيقي فيكون مخرج النون الساكنة ليس بعيد مثل مع القاف والكاف ولا قريبة مثل مخرج الدال والتاء والطاء فهي حالة متوسطة .
    2-علة الاخفاء الحقيقي :
    النون الساكنة والتنوين بعيدة عن مخرج حروف الاظهار وجب اظهارها لبعد المخرج اما النون الساكنة والتنوين قريبة جدا من حروف الادغام فهنا وجب ادغامها لقرب المخرج فالاخفاء الحقيقي حالة بين الاظهار والادغام فحروفه ما هي بعيدة كل البعد لتظهر ولا قريبة جدا لتدغم فهي حالة وسط فكان حكمها الاخفاء الحقيقي
    3-علامة ضبط المصحف في الاخفاء الحقيقي
    في النون الساكنة: تعرية النون الساكنة عن الحركة مع عدم تشديد الحرف الثاني.
    في التنوين: التتابع التنوين مع عدم تشديد الحرف الثاني
    علامة ضبط المصحف في الاخفاء الحقيقي هو نفس علامة ضبط المصحف في الادغام الناقص بغنة
    4- الفرق بين الادغام والاخفاء الحقيقي

    الاخفاء الحقيقي
    -يكون بغنة
    يكون عند الحرف
    يكون من كلمة ام كلمتين
    الحرف المخفي عنده ليس مشدد

    الادغام
    يكون بغنة وبغير غنة
    يكون في الحرف
    يكون الا من كلمتين
    الحرف المدغم عنده ليس مشدد في الادغام الناقص اما في الادغام الكامل الحرف المدغم فيه مشدد


    avatar
    أم فردوس


    صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -  - صفحة 8 Empty رد: صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

    مُساهمة من طرف أم فردوس الجمعة 06 يناير 2017, 2:20 am

    بسم الله الرحمان الرحيم
    1 ـ مراتب الإخفاء الحقيقي
    المرتبة العليا: وتكون عند التاء والدال والطاء بسبب قرب مخرجهما من النون الساكنة والتنوين،لأن النون الساكنة تخرج من طرف اللسان مع ما يحاذيه من لثة الأسنان العليا.أم الدال والتاء والطاء فتخرج من طرف اللسان مع ما يحاذيه من أصول الثنايا العليا،وتلقب هذه الحروف بالحروف النطعية
    المرتبة الدنيا: وتكون عند القاف والكاف بسبب بعد مخرجهما من النون الساكنة والتنوين،لأن القاف تخرج من أقصى اللسان مع ما يحاذيه من المنطقة الرخوة من الحنك الأعلى،والكاف تخرج من أقصى اللسان مع ما يحاذيه من المنطقة الصلبة من الحنك الأعلى.ويسمى هذان الحرفان لهويان لأن مبدأهما من اللهاة وهي اللحمة المتدلية من أقصى سقف الحنك
    المرتبة الوسطى: عند باقي الحرف العشرة لأنها ليست قريبة كل القرب ولا بعيدة كل البعد عن مخرج النون الساكنة والتنوين
    الصاد والزاي والسين:تخرج من طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا،مع ترك فرجة بين طرف اللسان وأصول الثنايا العليا،وتسمى بالحروف الأسلية لأنها تخرج من أسلة اللسان
    الظاء والذال والثاء:تخرج من طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا،وتلقب بالحروف اللثوية،وذلك لمجاورة مخرجها للثة
    ـ الجيم والشين:تخرج من وسط اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى،وتسمى بالحروف الشجرية
    ـ الضاد:تخرج من إحدى حافتي اللسان مع ما يحاذيها من صفحة الأضراس العليا الداخلية
    ـ الفاء:تخرج من من باطن الشفة السفلى مع أطراف الثنايا العليا
    وهذه الأحرف جميعها بحالة وسط من مخرج النون الساكنة والتنوين
    2 ـ علة الإخفاء الحقيقي
    أن مخرج النون الساكنة والتنوين لم يبعد عن مخرج حروف الإخفاء كل البعد مثل حروف الإظهار الحلقي،ولم يقرب منها كل القرب كما في حروف الإدغام،لذلك كان المناسب له هو إعطاؤه حكما وسطا بين الإظهار والإدغام ألا وهو الإخفاء الحقيقي
    3 ـ علامة ضبط المصحف في الإخفاء الحقيقي
    أ ـ في النون
    يتم تعرية الحرف الأول عن الحركة مع عدم تشديد الحرف الثاني
    مثال
    منثُورا ـ أنشَره ـ انفروا ـ من طَيبات ـ من دُون ـ إن جَاءكم
    ب ـ في التنوين
    يرسم التنوين متتابعا مع عدم تشديد الحرف الثاني
    مثال
    قولا سَديدا ـ فتحا قَريبا ـ قنوان دَانية ـ عابدات سَائحات
    4 ـ الفرق بين الإدغام والإخفاء الحقيقي
    ـ الإخفاء الحقيقي لا يتبعه تشديد،أما الإدغام فيتبعه التشديد في الإدغام الكامل
    ـ الإخفاء يكون عند الحرف،أما الإدغام فيكون في الحرف
    ـ الإخفاء لا يكون إلا بغنة،أما الإدغام فيكون بالغنة،أوبدونها
    جزى الله بالخيرات عنا أئمة +++ لنا نقلوا القرآن عذبا وسلسلا
    ميديا
    ميديا


    صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -  - صفحة 8 Empty رد: صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

    مُساهمة من طرف ميديا الجمعة 06 يناير 2017, 7:19 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مراتب الاخفاء الحقيقي : عليا- دنيا - وسطى
    1-عليا عند (د ت ط)هي اقرب الحروف من مخرج النةن الساكنة والتنوين
    اكثر ما يكون حكم الاخفاء الحقيقي يكون متحقق.

    2- دنيا عند القاف والكاف: هي ابعد الحروفالاخفاء با النسبة لمخرج النون الساكنة والتنوين .

    3- وسطى باقي الحروف العشر (ص ز س ظ ذ ث ج ش ض ف) هي ليست قريبة كل القرب وليست بعيدة كل البعد عن مخرج النون الساكنة والتنوين


    علة الاخفاء الحقيقي :لم يبعد مخرج النون الساكنة والتنوين عن مخرج حروف الاخفاء الحقيقي ل البعد مثل حروف الاظهار ولم يقرب منها كل القرب كما في حروف الادغام لذالك حكمها وسط بين الاظهار والادغام

    جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل



    علامة ضبط المصحف في حكم الاخفاء الحقيقي في النون تعرية النون الساكنة عن الحركة مع عدم التشديد الحرف الثاني وفي التنوين تتابع في التنوين مع عدم التشديد الحرف الثاني .

    الفرق بين الادغام و الاخفاء:
    الادغام يتبعه تشديد في الادغام الكامل اما الاخفاء الحقيقي لا يتبعه تشديد

    الادغام يكون في الحرف والادغام يكون بغنة او بدون غنة و الاخفاء لا يكون الا بغنة اما الاخفاء الحقيقي يكون عند الحرف .
    avatar
    souad 2


    صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -  - صفحة 8 Empty واجب درس الإخفاء الحقيقي ( جزء 2 )

    مُساهمة من طرف souad 2 الجمعة 06 يناير 2017, 2:00 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على رسول الله
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    واجب درس الإخفاء الحقيقي ( جزء 2 )
    1 - اشرحي مراتب الاخفاء الحقيقي.
    مراتب الاخفاء الحقيقي ثلاثة:
    1° أعلى درجات الإخفاء عند الطاء و الدال و التاء لقرب مخرجها من مخرج النون (يكون الإخفاء قريب من الإدغام) نحو:
    "وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ" (النجم - آية 3) - وَجَعَلُوا لِلَّهِ أَندَادًا لِّيُضِلُّوا عَن سَبِيلِهِ ۗ قُلْ تَمَتَّعُوا فَإِنَّ مَصِيرَكُمْ إِلَى النَّارِ" (ابراهيم - آية 30) - قَالُوا فَمَا جَزَاؤُهُ إِن كُنتُمْ كَاذِبِينَ" (يوسف - آية 74)
    تخرج النون من طرف اللسان مع ما يحاذيه من لثة الأسنان العليا و تخرج الطاء و الدال و الـتاء من طرف اللسان مع ما يحاذيه من أصول الثنايا العليا.
    كلما قرب مخرج الحرف من مخرج النون كلما زادت درجة الإخفاء و غنتها تكون أكثر ظهورا و يكون وضع اللسان بعيدا تماما عن مخرج النون و الاعتماد على مخرج الخيشوم كليا.
    2° أدنى درجات الإخفاء عند القاف والكاف لبعد مخرجهما من مخرج النون نحو :
    " وَيَنقَلِبُ إِلَىٰ أَهْلِهِ مَسْرُورًا" (الانشقاق - الآية 9) - "إِنَّ لَدَيْنَا أَنكَالًا وَجَحِيمًا" (المزمل - آية 12) -
    تخرج القاف والكاف من أقصى اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى فيكون الإخفاء قريبا من الإظهار و تكون الغنة أقل ظهورا.
    3° أوسطها عند الحروف العشرة الباقية لعدم القرب الشديد لمخرجها من مخرج النون و عدم البعد الشديد عنها نحو:
    "فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ " (البقرة - آية 185) – "وَطَلْحٍ مَّنضُودٍ" (الواقعة - آية 29)
    2 - ما علة الاخفاء الحقيقي ؟
    سبب الإخفاء الحقيقي أن هذه الحروف لم تقترب مخرجا من النون كما في حروف الإدغام و لم تبتعد عن مخرج النون كبعد حروف الإظهارالحلقي، لذلك تعين الإخفاء، فكان حكما وسطا بين الإدغام و الإظهار.
    3 - ما علامة ضبط المصحف في الاخفاء الحقيقي ؟
    ° في النون: تعرية النون الساكنة من الحركة و عدم تشديد الحرف المخفي عنده نحو:
    "وَاسْأَلُوا اللَّهَ مِن فَضْلِهِ ۗ " (النساء -آية 32) – "إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ" (يوسف -آية 2)
    ° في التنوين: التتابع في التنوين مع عدم تشديد الحرف الثاني.
    4 - ما الفرق بين الادغام و الاخفاء الحقيقي؟
    - الإخفاء لا تشديد فيه – الإدغام فيه تشديد عندما يكون كاملا (علامة ضبط المصحف هي نفسها في الإدغام الناقص و في الإخفاء الحقيقي: إذا كان الحرف بعد النون الساكنة والتنوين الواو أو الياء كان إدغاما ناقصا وباقي الحروف إخفاء حقيقي).
    - الإخفاء يكون عند الحرف المخفي عنده – الإدغام يكون في الحرف المدغم فيه.
    - الإخفاء يكون من كلمة أو من كلمتين – الإدغام لا يكون إلا من كلمتين.
    - الإخفاء دائما بغنة – الإدغام يكون بغنة و بغير غنة.


    جزاكم الله خيرا شيخنا و أخواتي
    avatar
    nooralquran22


    صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -  - صفحة 8 Empty رد: صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

    مُساهمة من طرف nooralquran22 الأحد 08 يناير 2017, 8:41 am

    🌾🌾🌾🌾🌾🌾🌾🌾. 
    الطالبه هبه العراقيه
    واجب الاخفاء 🌝
    🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹
    1)مراتب الاخفاء🌻
    مراتب الإخفاء
    1ثلاث مراتب 
    ا.الاولى اكبر تكون الغنه اكثر ضهور  عند .د.ط.ت
    2.الثانيه اقل مايكون عند ق.ك
    3.الثالثه متوسطه  عند الحروف العشر المتبقيه
    يتم الاخفاء 
    في حاله الاظهار  النون الساكنه ونون التنوين بطريقه كامله
    ونجد ان طرف اللسان يستقر في لثا الثنايا العليا حيث مخرج النون 
    🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻
    2)عله الاخفاءا
    بسبب ان حروف الاخفاء تكون وسط اي ليس مخارج بعيده عن مخرج النون كبعد حروف الحلق فيكون حكم الاضهار وليست قريبه جدا من مخرج النون فيكون الحكم ادغام ....لذلك نعطي هنا بين الاخفاء والادغام اي الاخفاء
    🌻🌻🌻🌻🌻⛅⛅⛅⛅⛅🌻🌻🌻🌻
    3)علامه ضبط المصحف للاخفاء
    ☆النون الساكنه تعرى من الحركه ولانشدد الحرف الذي بعدها 
    ☆التوين التتابع في التنوين مع عدم تشديد الحرف بعد التنوين
    🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌼🌼🌼🌼🌼🌻🌻🌻🌻🌻
    4)الفرق بين الاخفاء والادغام 
    ♤حروف الاخفاء 15 ..هي صف ذا ثنا كم شخص قد دم طيبا  زد في تقا ضع ظالما
    ☆حروف الادغام هي (ينمو)
    ♤الاخفاء نوع واحد
    ☆الادغام نوعين بغنه )وهي نوعين ايضا ناقص وكامل ..•والنوع الثاني الادغام بغير ثاني 
    ♤الاخفاء الحرف يكون غير مشدد
    ☆الادغام يكون الحرف مشدد
    ♤الاخفاء من كلمه او كلمتين 
    ☆الادغام من كلمتين 


    ♢ جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل وجعله الله في ميزان حسناتك وحسنات والديك ومشايخك 
    avatar
    ريم احمد القيفي


    صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -  - صفحة 8 Empty رد: صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

    مُساهمة من طرف ريم احمد القيفي الأحد 08 يناير 2017, 9:20 am

    واجب الطالبة / فاطمة أحمد عدس

    بسم الله الرحمن الرحيم درس الاخفاء الحقيقي 2 مراتب الاخقاء : 1-الم،تبة اىعليا للاخفاء تكون عند حروف (ط -د - ت) وذلك لبعد مخرج النون الساكنه والتنو ين عن مخرج هذه الحروف فالنون الساكنة مخرجها طرف اللسان مع ما يحاذيه من لثة اىثنايا العليا



    اما (ط_د_ت) فتخرج من طرف اللسان مع ما يحاذيه من اصول الثنايا العليا 2_المرتبة الدنيا :تكون عند حرفي القاف والكاف وذلك لبعد مخرجهما عن مخرج النون الساكنة و التنوين فالقاف تخرج من اقصى اللسان فوق مخرج الكاف وهو اقصى اللسان تحت مخرج القاف 3_المرتبة الوسطى :تكون عند باقي الحروف الخمسة عشر وسميت وسطى لانها ليست قريبة كل القرب مثل (ط_د_ت) وليست بعيدة كل البعد مثل (ق_ك )فمخ،ج (ص_س_ز)طرف اللسان مع مافوق الثنايا السفلى مع ترك فرجة بسيطة بين اللسان والاسنان (ظ_ذ_ث)مخرجها طرف اللسان مع ما يحاذيه من اطراف الثنايا العليا مع اخراج طرف اللسان قليلابين الاسنان اما الحروف الشجرية (ج_ش_ي)هذه تخرج من وسط اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الاعلى الضاد تخرج من الحدى حافتي اللسان اليمنى او اليسرى او منهما معا مع ما يحاذيه من الاضراس العليا (ف)تخرج من بطن الشفة السفلى مع اطراف الثنايا العليا علة الاخفاء



    :ان مخرج النون الساكنة والتنوين يختفي ذاتا لا صفة عند مخرج حرف الاخفاء الذي يليه علامة ضبط المصحف في الاخفاء الحقيقي : النون الساكنة يكون بتعريتها من الحركة وعدم تشديد حرف الاخفاء في التنوين يكون بتتابع الحركتين وعدم تشديد حرف الاخفاء ايضا الفرق بين : الادغام/ الاخفاءالحقيقي في الحرف/عندالحرف يتبعه تشديد/لايتبعه في الادغام/ / تشديد الكامل ولا / /نهائيا يتبعه تشديد/ / في الادغام / / الناقص / / تصاحبه غنة / / تصاحبه إلا في (ل_ر)/ /غنه دائما




    منتهى
    منتهى


    صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -  - صفحة 8 Empty رد: صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

    مُساهمة من طرف منتهى الأحد 08 يناير 2017, 10:56 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    واجب درس الاخفاء الحقيقي ( جزء 2 )

    1- اشرحي مراتب الاخفاء الحقيقي

    2- ما علة الاخفاء الحقيقي ؟

    3- ما علامة ضبط المصحف في الاخفاء الحقيقي ؟

    4- ما الفرق بين الادغام و الاخفاء الحقيقي ؟

    س 1:: مراتب الإخفاء الحقيقي::
    عليا :: أبعد ما يكون طرف اللسان عن مخرج حرف النون الساكنة والتنوين
    فيكون الإخفاء متحقق بأعلى درجاته
    ويقع في الحروف( د ، ت ، ط ) ومخرج هذه الحروف أقرب ما تكون
    الى مخرج النون الساكنة والتنوين
    دنيا :: أقرب ما يكون طرف اللسان من مخرج النون الساكنة والتنوين
    فيكون الإخفاء متحقق بأدنى درجاته
    ويقع في الحروف ( ق ، ك ( ومخرج هذه الحروف أبعد ما يكون
    من مخرج النون الساكنة والتنوين.
    فهي أقرب إلى الإظهار
    فكلما زاد التجافي بين طرف اللسان ومخرج النون الساكنة والتنوين يزيد
    الإخفاء وضوحا
    وكلما قربت الحروف من مخرج النون الساكنة والتنوين يكون التعافي اكثر.
    وسطى :: باقي من حروف الإخفاء عشرة أحرف من المرتبة الوسطى .
    فيكون اللسان ليس متقدم إلى مخرج النون الساكنة والتنوين كما في ق،و
    ولا متاخر كما في د،ت،ط بل بحالة وسط
    س2:: علة الإخفاء الحقيقي:
    مخرج النون الساكنة والتنوين لم يبعد عن حروف الإخفاء كل البعد كما في
    الإظهار الحلقي ولم يقرب كل القرب كما في الإدغام لذلك أعطي حكما وسطا
    بين الإظهار والادغام وسمي الإخفاء .
    فأي حكم أتى بين الإظهار والإدغام أعطاه علماؤنا حكم الإخفاء.
    س3:: علامة ضبط المصحف في حكم الإخفاء الحقيقي
    في النون :::
    تعرية الحرف الأول عن الحركة مع عدم تشديد الحرف الثاني .
    في التنوين ::
    التتابع في التنوين مع عدم تشديد الحرف الثاني .
    س4::: الفرق بين الإدغام الإخفاء الحقيقي
    الإدغام الناقص بغنة يشبه الإخفاء الحقيقي وهناك فروق بينهما
    1• حروف الإدغام الناقص و ، ي
    حروف الإخفاء الحقيقي ص ، ذ ، ث ، ك ، ج ، ش ،
    ق، س ، د ، ط ، ز ، ف ، ت
    ض ، ظ
    2• الإدغام الناقص فيه تشديد لفظي
    الإخفاء الحقيقي ليس فيه تشديد
    3•. الإدغام الناقص في الحرف
    الإخفاء الحقيقي عند الحرف

    4•. الإدغام بغنة وبغير غنة
    الإخفاء الحقيقي لا يكون إلا بغنة
    5• غنة الإدغام لا تفخم
    غنة الإخفاء الحقيقي تفخم عند حروف الاستعلاء

    جزاكم الله عنا خيرا شيخنا الفاضل مدحت عبدالجواد
    زادك الله من فضله
    ونفع بكم أمة الاسلام
    جنان الرحمن
    جنان الرحمن
    الإدارة


    صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -  - صفحة 8 Empty رد: صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

    مُساهمة من طرف جنان الرحمن الأحد 08 يناير 2017, 3:07 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    واجب محاضرة النبر في القرآن الكريم


    1- ما تعريف النبر؟.
    2- ماهي الحالات العامة للنبر في القرآن الكريم؟ مع ذكر مثال لكل حالة.
    3- إيتي بأمثلة على الحالات التي تستنبط من خلال القراءة.


    وفقكن الله.
    avatar
    chaima


    صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -  - صفحة 8 Empty رد: صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

    مُساهمة من طرف chaima الأحد 08 يناير 2017, 3:24 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الطالبة : شيماء

    واجب النبر :

    1)- عرفي النبر
    2)- الحالات العامة للنبر في القران مع ذكر مثال لكل حالة
    3)- امثلة على حالات النبر التي تستنبط من حالات القراءة

    الاجوبة :

    1)- تعريف النبر : هو الضغط على حرف او مقطع من الكلمة القرانية بحيث يرتفع فيها الصوت فتتميز عن غيرها

    2)- الحلات العامة للنبر في القران مع ذكر مثال :

    أ-النبر على الحرف المشدد ( ونقصد بالمشدد حرفان الاول ساكن والثاني متحرك ) فوجب علينا الاتيان بالحرفين والا اصبح اختلاس حرف وهذا لحن جلي فناتي بالنبر ونضغط على الحرف الثاني مثل : (النبيُّ- الحيُّ-العليُّ)

    ب)- النبر في المشدد المسبوق بحرف مد ولين : ولا يكون الا في المد الكلمي المثقل مثل ( الطآمَّه – الحآقَّه – اتحآجُّوني,,,,) وهنا وجب الاتيان بالمد وبعدها النبر على الحرف المشدد فالكثير يغفل النبر على الحرف الموالى للمد وينشغل بالمد فقط وهنا يصبح لحن جلي

    ت)- النبر عند الواو والياء المشددتين مثل (ايَّاك – القوَّة)

    ث)-النبر على الحرف السابق للمد : مثل (فلما ذاقا الشَّجرة – وقالا الحمد لله -واستبقا الباب) فهنا الف التثنية تسقط لالتقاء الساكنين فيكون النبر (فلما ذاقا الشَّجرة ) في القاف للالتقاء الساكنين نضغط على القاف التى تسبق الالف المدية حتى حتى لا يلتبس المثنى بالمفرد
    ( وقالا الحمد لله ) ننبر على اللام التى سبقت المد
    ( واستبقا الباب ) ننبر على القاف التى سبقت المد
    والشيخ مدحت عبد الجواد حفظه الله يقول بالنبر على الحرف الذي يسبق حرف المد واللين
    وبعض العلماء يقولون اننا ننبر على الحرف الذي يلى حرف المد واللين ولكننا نرى راي شيخنا ونتبعه في ذلك

    ج)- الوقف على كلمة اخرها همز وقبلها حرف مد ولين ( المد المتصل ) مثل (الدعآء – نشآء) هنا ننبر بعد المد على الهمزة

    3)- امثلة على حالات النبر التى تستنىط من حالات القراءة :

    - (وكفى بالله وكيلا ) هنا نفتح الواو وننبر على الكاف
    -(وعصى فرعون الرسول ) نفتح الواو وننبر على العين
    -( ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم ) نفتح الواو وننبر على العين في ( وعلى سمعهم)
    -( فسقى لهما ) افتح الفاء وانبر على السين والا اصبحت كلمة فسقى بمعنى فسق
    -( افلا يعقلون ) افتح الالف وانبر على الفاء والا اصبحت كلمة افلا بمعنى افل بمعنى غاب

    جزاكم الله خيرا شيخنا وبارك الله في علمكم وعمركم ورفع قدركم دنيا واخرة
    avatar
    فاطمه احمد عدس


    صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -  - صفحة 8 Empty رد: صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

    مُساهمة من طرف فاطمه احمد عدس الإثنين 09 يناير 2017, 12:33 am

    []                       بسم الله الرحمن الرحيم
    حل واجب درس النبر
    1-تعريف النبر :هو الضغط على مقطع أو حرف معين من حروف الكلمه القرآنية
    الحالات العامه للنبر :
    1- النبر على الحرف المشدد عنهد الوقف مثل ( الحيُّ -مستقرّ ) لأن الحرف المشدد عبارة عن حرفين حرف ساكن وآخر متحرك  فننبرعلى الحرف الساكن حتى لا يسقط الحرف المتحرك /نستثني من الحروف المشددة حرفي النون والميم المشددين لان الغنه بمقدار حركتين تغني عن النبر / والحرف المقلقل لأن القلقله تغني عن النبر
    2-النبر على الحرف المشدد الذي يأتي بعد حرف المد واللين وهذه الحاله لا تكون الا في المد لم يتم تحديد الموضوع الكلمي المثقل مثل ( الطامِّه - الحاقِّه - الضالَّين ) فينشغل القارئ بالمد الطويل وهو الست حركات ويسقط منه النبر على الحرف المشدد فبذلك يختلس حرف  
    3 - النبر على ألوان والياء المشددتين الغير متطرفتين في الكلمه القرانيه مثل ايِّاك -القيُّوم - القوِّه لأن عدم النبر على الحرف المشدد يغير المعني
    4- النبر على الحرف الذي يسبق الف التثنيه عند التقاء الساكنين مثال ( ذاقا الشجره ) الألف في ذاقا تثبت وقفا وتسقط وصلا والنبر على القاف يكون إظهار ان الفعل للمثنى وليس للمفرد
    5- النبر على الهمزه المتطرفه التي يسبقها مد ولين في الكلمه القرآنيه مثل ( الماء- السماء ) تمد الالف اربع حركات أو خمسه وجوبا و ًننبر على الهمزه حتى لا تسقط
    أمثله على الحالات التي تستنبط من خلال القراءه :
    1 وكفى بالله حسيباهنا ننبر على الكاف حتي لا يلتبس المعنى
    2- فعصى فرعون الرسول  النبر هنا على العين حتى لا يلتبس المعنى فيظنها السامع   (فعص )
    3- فسقى لهما ثم تولى الى الظل النبر في فسقى على السين حتى لا يلتبس المعنى فتصبح بمعنى الفسق
    سبب اخر ان ألواو والفاء في الكلمات السابقة ليست من أصل الكلمه  
                بارك الله لك شيخنا في علمك وصحتك وجزاك عنا خير الجزاء

    [/color]
    avatar
    سمية عمر


    صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -  - صفحة 8 Empty رد: صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

    مُساهمة من طرف سمية عمر الإثنين 09 يناير 2017, 1:09 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    واجب النبر في القرآن الكريم
    تعريف النبر لغة الهمز وشدة الصياح
    اصطلاحا:الضغط على حرف معين أو مقطع معين من الكلمه القرآنيه بحيث يعلو به الصوت عن غيره.
    الحالات العامه للنبر في القرآن 5 حالات
    1:الوقف على الحرف المشدد(الحي_ وبث- مستقر)
    2الوقف على حرف القلقله المشدد ( وتب - الحق-الحج )
    وذلك لأن الشده عباره عن حرفين ساكن ومتحرك فلو وقفنا على الكلمه فإننا سنقف على الساكن وكأننا أسقطنا حرف ويعتبر ذلك لحنا جلي
    عند النطق بالحرف المشدد المسبوق بحرف مد فإن اللسان ينشغل بحرف المد وقد يؤدي ذلك النطق بالحرف المشدد كأنه حرف واحد
    3:عند نطق الواو والياء المشددتين (القوه-سياره-قوامين)
    4:الحرف السابق لحرف مد (ذاقاالشجره
    وذالك عند سقوط ألف التثنيه لمنع التقاء الساكنين حتى لايلتبس المثنى بالمفرد
    ومن العلماء من قال نضغط على الحرف الذي بعد حرف المد أو اللين
    ولكن قول شيخنا الجليل مدحت   هو الضغط على الحرف الذي قبل حرف المد
    5:الوقف على كلمه آخرها همزه قبلها حرف مد أو لين(السمآء- السوء)
    نستنبط من خلال القراءه أمثله عديده مثل: (وكفى) فلو ضغطنا على حركة حرف الواو لأصبحت وكف  لذلك نسهل الواو ونضغط على حركة حرف الكاف
    (فعصى فرعون الرسول) نضغط على حركة حرف العين وإلا أصبحت بمعنى الفعص
    كلمة يمسكون الكتاب بفتح الميم وتشديد السين المكسوره
    لأن بعض الطلاب يقرأها بتسكين الميم وكسر السين دون تشديد

    لذلك وجب على القارئ أن يتعلم مواضع النبر وعلى الشيخ أن يعلمه إياها

    وجزى الله شيخنا الكريم عنا خير الجزاء وجعله في ميزان حسناته
    منتهى
    منتهى


    صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -  - صفحة 8 Empty رد: صفحة واجبات دورة التجويد الثانية - للمبتدئات -

    مُساهمة من طرف منتهى الإثنين 09 يناير 2017, 2:06 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    واجب محاضرة النبر في القرآن الكريم
    1- ما تعريف النبر؟.
    2- ماهي الحالات العامة للنبر في القرآن الكريم؟ مع ذكر مثال لكل حالة.
    3- إيتي بأمثلة على الحالات التي تستنبط من خلال القراءة.
    س1::النبر هو الضغط على مقطع او حرف معين من حروف
    الكلمة القرآنية بحيث يعلو به الصوت عن غيره.
    س2:: الحالات العامة الأمير في القرآن الكريم ::
    1- الوقوف على الحرف المشدد .
    يكون الضغط على الحرف الساكن حتى نأتي بوزن
    حرفين ؛ فلو لو وقفنا على الساكن بدون نبر نسقط الحرف الأخير من الكلمة فيكون لحنا جليا .
    مثل :: ( مستقرّ ، الحي ّ ، بثّ ، أحس ّ،.....)
    وهذه القاعدة العامة يستثنى منها حالتين ::
    الأولى –الوقوف على الميم والنون المشددتين ؛ فالغنة
    تغنينا عن النبر. مثل ( إنّ )
    الثانية – الوقوف على الحرف المقلقل المشدد ؛ فارتعاد
    الحرف في مخرجه يغنينا عن النبر.
    مثل ( الحق ّ )
    2- الحرف المشدد المسبوق بحرف مد ولين . يكون النبى
    على الحرف الساكن .مثل ( الحاقّة ، الضآلّين ، حآجّ)
    3- الواو والياء المشددتين سواء كان بالوقف عليهما وهذا يرجع الحالة الأولى أو اذا كانت في وسط الكلمة
    مثل ( قوّامين ، ايّاك ، حيّوك ،...) منبر على الواو والياء الساكنتين من المشدد خشية المد حتى نأتي بزمن
    حرفين .
    4- عند الوقوف على ألف التثنية في حال التقاء الساكنين
    فننبر على الحرف السابق الحرف ال مد ولين . في
    ثلاث مواضع فقط في القرآن الكريم حتى يتضح باللفظ
    أن ألف التثنية موجودة ؛ فلا يلتبس المفرد بالمثنى.
    5- الوقوف على كلمة آخرها همز وقبل الهمز حرف مد ولين . حتى لا تختفي الهمزة .
    مثل ( السماء ، السوء ، أنبياء ،....)
    س3:: أمثلة على حالات عامة استنباط من خلال القراءة:
    1- (وكفى) الواو ليست من أصل الكلمة ؛فلا يكون النبر على الواو ولكن على الكاف بعد انفتاح الواو.
    2- ( وسعى ) أيضا الواو ليست من أصل الكلمة فيكون الضغط على السين بعد انفتاح الواو .
    3- ( فعصى) أيضا الفاء ليست من أصل الكلمة فيكون الضغط على العين بعد انفتاح الفاء
    4- ( وعلى ) الواو أيضا زائدة فيكون الضغط على العين
    بعد انفتاح الواو.
    في جميع الأمثلة السابقة يكون إذا لم نأت بالنبر
    يعطي الكلمة معنى مغاير وقد يكون قبيح .


    زادك الله من فضله شيخنا الفاضل
    وبارك لكم في هذا العلم ونفع بكم

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 16 سبتمبر 2024, 1:43 pm