واجب الجزاء الأول من درس حكم الادغام
( الادغا م حروفه واقسامه)
1/ عرفي كلا من الادغا م لغة واصطلاحا مع شرع التعريف اصطلاحا.
2/ قسم علماؤنا الادغا م من حيث الغنة ومن دونها الي قسمين ومن حيث الكمال والنقصان الي قسمين:
- عرفي الادغا م الكامل بغنة
- عرفي الادغا م الكامل بدون غنة
-عرفي الادغا م الناقص بغنة مع الشرح.
نبدأ الاجابة مستعينين بالله متوكلين عليه
السؤال الأول: الادغا م لغة واصطلاحا:
الادغا م لغة: لقد عرفت المعاجم اللغوية الادغا م تحت مادة دغم، فعرفه الفراهيدي" الدغمة" إسم من ادغمت حرف في حرف ، وادغمت الفرس اللجام: أي أدخلته فيه.
وعرفه ابن دريد في ( جمهرة اللغة) بقوله يقال ادغمت اللجان في الفرس إذا أدخلته فيه ومنه إدغام الحروف بعضها في بعض.
وعرفه ابن منظور ب ( إدخال حرف في حرف) ، ويقال ادغمت الحرف وادغمته علي افتعلته، قال بعضهم ومنه اشتقاق الادغا م في الحروف.
ونلاحظ من التعريفات السابقة للادغام في المعاجم اللغوية أن اللغويين يشيرون الي أن مفهوم الادغا م اصطلاحا من معناه اللغوي. فهو يتضمن معني الادخال، أي إدخال اللجام في أفواه الدواب ومنه أخذ إدغام الحروف بعضها ببعض. وهذا ما سنجده في التعريف الاصطلاحي للادغام:
ذهب علماء اللغة العربية القدامي أن معني الإدغام
اصطلاح هو التقاء حرفين لفظهما واحد، الأول منهما ساكن والثاني متحرك وأنه لا حركة تفصل بينهما، فيصيران بتداخلهما كحرف واحد ترفع اللسان عنه رفعة واحده.
أو كما علمني شيخي الفاضل الجليل الشيخ / مدحت عبد الجواد
الادغا م لغة: الادخال والادماج.
وإصطلاحا: إدخال حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران أو يصبحان عند النطق بهما حرفاً واحداً مشدداً من جنس الحرف الثاني يرتفع عنهما المخرج ارتفاعاً واحداً.
وهذا تعريف عام للادغام.
وهنا نعني بالحرف الساكن ( النون الساكنة والتنوين )، كما نعني بالحرف المتحرك احرف الادغا م الستة؛ وهي احرف كلمة يرملون: الياء، الراء ، الميم، اللام، الواو، النون.
فإذا وقع حرف من هذه الأحرف الستة بعد النون الساكنة وبشرط أن تكون النون آخر الكلمة واحد هذه الأحرف في أول الثانيه أو بعد تنوين ولا يكون إلا من كلمتين وجب الادغا م. إلا النون في ( يس، ونون- من راق-) فحكمها الإظهار مراعاة للرواية علي خلاف القاعدة.
وتسمي النو ن الساكنة والتنوين مدغما( الحرف المدغم) ويسمي أحدي حروف يرملون مدغما فيه.
ونعني عند النطق بهما يصيران حرفاً واحداً مشدداً من جنس الحرف الثاني ويرتفع عنهما المخرج ارتفاعا واحدا: أي أن المخرج ينفتح وينغلق مرة واحدة علي حرفيين متتاليين حيث ادغم الأول في الثاني ولا ينفتح مرتين علي حرفين متتاليين. وذلك بإبدال النون بالحرف المدغم فيه ونشدده.
كما أن الادغا م عموما ثلاث أنواع:
1/ إدغام المتماثلين: وهو إذا التقي حرفان متماثلان أولهما ساكن والثاني متحرك إدغام الأول في الثاني.مثال: ( مالكم من)، ( من نزل)،(إذ ذهب)،(إضرب بعصاك).
*هنا يجوز الادغا م أو الإظهار مع السكت .
* إذا كان الحرف الأول واواً أو ياءً وبعدهما مثلهما متحركان فلا ادغام فيهما. مثال ( امنوا وعملوا)، ( الذي يوسوس).
*إذا كان الأول حرف لين فيدغم في المماثل ، مثال
( والذين اووا ونصروا)
2/إدغام المتجانسين: ويكون عندما يتفق الحرفأن مخرجا ويختلفان صفة كما في التاء والدال مثلا ( أثقلت دعوا)
3/ إدغام المتقاربين: إذا تقارب الحرفان مخرجا وصفة وكان الأول منهما ساكناً وجب ادغامه في الثاني بلا غنة وذلك في حالتين:
ا/ الام في الراء ،( قل رب).
ب/ القاف مع الكاف، ( الم نخلقكم).
وسبب إدغام النون الساكنة والتنوين في حروف (يرملون) التماثل بالنسبة الي النون والتقارب بالنسبة الي بقية الحروف .
والمقصود بالادغام التسهيل والتخفيف.
مثال:
( من مَّارج) الرحمن 15 تقراء ممَّأرج ،تحول النون الي ميم ثم ندعم الميم في الميم فيصبح عندي ميماً مشددة ناتي بها علي وزن حرفين.
السؤال الثاني:
قسم علماؤنا حروف الادغا م من حيث الغنة ومن دونها الي قسمين ومن حيث الكمال والنقصان الي قسمين:
ا/ عرفي الادغا م الكامل بغنة:
أولا نعرف ما هي الغنة:
الغنة هي صوت جميل يخرج من الخيشوم ملازم النون ولو تنويناً والميم ولا عمل للسان فيه .وهي صفة وليس حرفاً.
فالنون تنقسم الي قسمين جزء لساني وهو مخرج النون الساكنة من طرف اللسان مع ما يحازيه من لثه الأسنان العليا والجزء الخيشومي وهو الغنة وتخرج من الخيشوم( صفة).
قسم علماؤنا حروف الادغا م من حيث الكمال والنقصان الي قسمين:
ا/ إدغام كامل وحروفه ( نرمل) " كامل التشديد"
ب/ إدغام ناقص وحروفه ( الواو والياء ).
كما قسم علماؤنا الادغا م الكامل الي قسمين:
ا/ الادغا م الكامل بغنة: وحروفه النون والميم
2/إدغام كامل بغير غنة :وحروفه الراء و اللام.
تعريف الادغا م الكامل وبغنة :
الادغا م الكامل هو أن تذهب ذات الحرف المدغم وصفته فالغنه الباقيه هي غنة الحرف المدغم فيه وهو النون الثانية أو الميم . اما النون الأولي
( المدغمة فذهبت ذاتا وصفتا فلم يبقي منها شي)،
ففي الادغا م الكامل بغنةتبقي غنة النون الثانية أو الميم لأن النون والميم من حروف الغنة.
مثال ( ومن نُّعمره) بس 68 ةقرا ( ومننُّعمره).
ب/تعريف الادغا م الكامل بدون غنة:
أي كامل التشديد ولاكن بدون غنة وحروفه الراء واللام فتحول أيضا النون الساكنة الي لام ثم تدغم اللام في اللام وفي الراء تحول النون الي راء ثم تدغم الراء في الراء وهنا أيضا تذهب النون ذات وصفة لأنها تحول الي لام أو راء ثم تدغم كاملة في اللام و الراء ولم يبقي من النون شي. وبما أن اللام و الراء ليسا من حروف الغنة لذلك نقول إدغام كامل وبدون غنة. اي كامل التشديد وبدون غنة.
مثال: ( من لَّدنه) النساء 40 تقرا (ملَّدنه).
( من رَّبهم) البقرة 5 تقرا (مرَّبهم).
- عرفي الادغا م الناقص بغنة مع الشرح:
الادغا م الناقص هو أن تذهب ذات الحرف المدغم ( النون الساكنة والتنوين) وتبقي صفته( الغنة) وحروفه الياء و الواو . الغنة الباقية هي غنة الحرف المدغم فادغامه فيما بعده ناقص لبقاء صفة الغنة ( وذلك حسب الرواية). وهنا يذهب جسم النون " الأصل" وتبقي الصفة وهي الغنة.وهنا نقول إدغام ناقص وبغنة فلا يشدد في رسم الحرف الذي يأتي بعد النون الساكنة أو التنوين.
ففي الياء و الواو نقول إدغام ناقص وبغنة.
مثال: ( من يعمل) النساء 123
( ولدٌ ولم) ال عمران 47.
ومعني نقص الادغا م عند الياء و الواو بقاء أثر النون أو التنوين مع ادغامهما في هذين الحرفين.
ومعني كمال الادغا م عند بقية حروف يرملون عدم بقاء أثر النون والتنوين عند ادغامهما فيها.
إذا صارت أنواع الادغا م ثلاث:
1/ إدغام كامل الغنة وحروفه ( النون و الميم).التماثل ( النون) والتجانس في ( الميم)
2/إدغام بغير غنة كامل وحروفه ( الراء و اللام) " تقارب المخرج"
3/ إدغام بغنة ناقص وحروفه ( الواو و الياء). التقارب.
هذا والله تعالي اعلي وأعلم.